أنتيگوني

هذه المقالة هي عن ابنة اوديپ. إذا كنت تريد ابنة اوريتيون، انظر أنتيگوني (ابنة اوريتيون). لاستخدامات أخرى، انظر أنتيگوني (توضيح).
أنتيگوني بريشة فردريك لايتون، 1882

أنتيگوني أو أنتيجون (باليونانية: Ἀντιγόνη) في الأساطير الإغريقية كانت ابنة زواج المحارم بين الملك أوديب وأمه الملكة جوكاستا، حاكمي طيبة. ودون معرفة، قتل أوديب أباه وتزوج أمه. وعندما اكتشف ما فعله سمل نفسه (فقأ عينيه) ونُفي من طيبة. وصحبت أنتيجوني أباها وعملت مرشدًا له في منفاه.

في أعقاب موت أوديب، عادت أنتيجون إلى طيبة، حيث كان أخواها إتيوكليس وبولينيسس يتقاتلان من أجل العرش. واتفق الأخوان على تقاسم حكم طيبة، لكن إتيوكليس نقض الاتفاق. حاول بولينيسس استعادة نصيبه في العرش بالهجوم على المدينة، في ملحمة تدعى سبعة ضد طيبة. وخلال المعركة قتل الأخوان بعضهما. ودفن كريون، الملك الجديد، إتيوكليس بتبجيل كبير. إلا أنه اعتبر بولينيسس متمردًا وخائنًا ومنع أي شخص من دفنه بطريقة لائقة. لكن أنتيجون اعتبرت أمر كريون مخالفة للقانون الإلهي في زعمهم، ودفنت أخاها.

حكم كريون على أنتيجون بالموت لعدم طاعتها، على الرغم من توسلات ابنه هايمون، الذي كانت ستتزوجه أنتيجون. وتختلف المصادر القديمة فيما حدث لها بعد ذلك. فيقول أحدها: إنها وهايمون قد انتحرا. بينما تقول الأخرى: إن كريون قتلها أو ذهبت إلى المنفى. أصبحت أنتيجون تمثل الشجاعة الشخصية والضمير في الأدب الغربي، خاصة في معارضة استخدام الدولة للسلطة بشكل غير عادل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

http://mousou3a.educdz.com/0/014155_1.htm


وصلات خارجية