أشكال صيدلانية حديثة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأشكال الصيدلانية الحديثة :

مضغوطات مضبوطة التحرر control release

حيث ان سرعة تحرر الدواء منه تكون من الرتبة صفر , أي ان تحرر الدواء غير متعلق بتركيز المادة , حيث ان التحرر ثابت مع الزمن على الرغم من تناقص كمية الدواء . ولكن للأسف ليومنا هذا لازال الهدف بعيد المنال .

مضغوطات مطولة التأثير prolong release

أي ان الدواء يتحرر على مدة طويلة ولكن هذا التحرر ليس من الرتبة صفر , أي انه غير ثابت مع الزمن , تارة ينقص وتارة يزيد , ولكنه يبقى مدة طويلة .

مضغوطات ذات تحرر متناوب او عنيد sustained release

مثل الحثيرات , حيث ا ن أول جزء يتحرر , ثم الذي يليه , ثم الذي يليه , وهكذا , حيث ان تركيز الدواء في هذا التحرر ينخفض ثم يعود ليرتفع من جديد لعدة مرات , بحيث يكون تحرر الاجزاء متتابع فيظهر لنا مخطط وكانه متناوب . ويكون تغير تركيز الدواء في البلازما صغير .

  • ان الأشكال الثلاثة السابقة (control – prolong - sustained) تدعى أنماط ذات تحرر مديد extended أي ان أي شكل سيدوم أكثر من 8 ساعات , ولكن خطا تدعى control release في الكتب , لكن يجب ان تكون كل الادوية ذات تحرر مضبوط , وعندما نقول عند دواء انه ذو تحرر مضبوط هل هذا يعني ان باقي الادوية تكون غير مضبوطة , هذا الكلام لا يقبل لذلك تدعى بدل من control release يعني ادوية مضبوطة التحرر , ان تدعى ادوية ذات تحرر من الرتبة صفر zero order release (على الرغم من ان ليس كلها ذات تحرر صفر)

مضغوطات ذاتrepeat action release

هنا ليس مثل الحثيرات حيث انه يتم تحرر جزء ثم الذي يليه , وانما هنا يحدث اندفاع جرعة كاملة ثم بعد فترة معينة تندفع جرعة اخرى , وكاننا عم ناخذ عدة جرعات الا انها في الحقيقية جرعة وحيدة , ويكون تغير الدواء في البلازما كبير

مضغوطات ذات تاثير مؤخر delayed release او enteric release

هنا يبدا التحرر في الامعاء , حيث انه هناك فاصل بين اعطاء الدواء وتحرره وهو زمن الانفراغ المعدي .

انظر ايضا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش