أخبار:وفاة أكثر من 1400 رأس ماشية في الجزائر بسبب طاعون المجترات الصغيرة

Merino sheep.jpg

في 6 يناير 2019، أعلنت وزارة الفلاحة الجزائرية عن نفوق أكثر من 1400 رأس ماشية جراء تفشي طاعون المجترات الصغيرة في بعض ولايات الجزائر.

بدأ المرض في الظهور يوم 30 ديسمبر 2018، بنفوق عشرات الرؤوس من الماشية في 13 ولاية جزئارية، اضافة الى ظهور مرض الحمى القلاعية، وفقاً لما أعلن عنه مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة قدور هاشمي كريم.

وتم اكتشاف الحالات الأولى من المرض في ولايات تبسة، بجاية، الأغواط والجلفة، حيث أمرت وزارة الفلاحة بإغلاق أسواق المواشي الأسبوعية لمدة شهر، وحظر تنقل الأغنام دون إذن، لحماية الماشية من انتشار المرضين.[1]


حملة التلقيح

في بداية يناير 2019، بدأت المصالح البيطرية الجزائرية في حملة تلقيح للماشية، بميزانية قدرها 400 مليون دينار لشراء اللقاح ضد طاعون المجترات الصغيرة.

وفي 6 يناير 2019، أعلنت وزارة الفلاحة عن استيرادها لقاح طاعون المجترات الصغيرة الذي سيصل إلى الموالين بداية من تاريخ 15 يناير 2019. [2]


طاعون المجترات الصغيرة

طاعون المجترات الصغيرة هو مرض ڤيروسي يصيب أساساً الأغنام والماعز، وله خواص مشتركة مع الڤيروس المسبب لطاعون الأبقار. وهذا المرض معروف جداً في غرب أفريقيا. وهو سريع الانتشار حيث يتسبب في خسائر فادحة تتمثل فى ارتفاع معدل الاصابة، وقد تصل الى نسبة 100% اذا لم تتخذ اجراءت وقائية، فضلا عن تسببه بالاجهاض وانخفاض القيمة الاقتصادية للحيوانات المصابة.

ومن أعراضه حمي عالية وتتراوح درجة الحرارة من 40-41 وتدوم لعدة ايام، فقدان الشهية وافراز اللعاب بكثرة، افراز انفي سائل اولا تم يتحول لمخاطي ويصبج صديدى وسميك ويؤدى الى اغلاق فتحتى الانف وصعوبة فالتنفس، اسهال بدون دم يتبعه جفاف شديد وهزال، موت الحيوان خلال 5-8 ايام ويمكن ان تصل نسبة النفوق الي 100% عند حدوث مضاعفات.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ لوا في mw.title.lua على السطر 63: attempt to index field 'subject' (a nil value).
  2. ^ خطأ لوا في mw.title.lua على السطر 63: attempt to index field 'subject' (a nil value).