أحمد بن عسكر البندنيجي

أحمد بن عبد الله بن أحمد ابن عبد الله بن أحمد بن عسكر البندنيجي، أبو العباس بن أبي أحمد، القاضي. (ت. 308 هـ) ذكره الخطيب، في " تاريخه "، وروى بسنده عنه أنه قال: حدثنا محمد بن المثنى، صاحب بشر بن الحارث، قال: سمعت ابن عُيينة، قال: العلماء؛ ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، وأبو حنيفة في زمانه، والثوري في زمانه. ثم إن الخطيب أخذ في رد هذا القول بالحجج الواهية، والطعن فيه بما يسهل الجواب عنه، ولا يخفى التعصب فيه. وقد صنف الحماني " كتاباً في مناقب الإمام أبي حنيفة " وأطنب فيه، وذكر ما ورد في حقه من الأخبار والآثار، وشهادة العلماء له بالتقدم في العلم، والعبادة، والورع، وغير ذلك. وكان هذا - والله أعلم - هو السبب الذي أوغر صدر الخطيب عليه، وحمله على القدح الزائد، والله سبحانه وتعالى يعلم المفسد من المصلح. وكانت وفاته في شوال، سنة ثمان وثلاثمائة. رحمه الله تعالى. وكانت وفاة صاحب الترجمة، في شوال، سنة ثمان وثلاثمائة. ومن تصانيفه " كتاب في مناقب الإمام الأعظم "، أطنب فيه إلى الغاية. وقد ضعف الخطيب، ونسبه إلى وضع الأحاديث، وبالغ في الحط عليه، كما جرت عادته بذلك مع أئمة الحنفية، وتبع الخطيب في ذلك غيره. ويذكر للسيد عيسى صفاء البندنيجي: مندلجين محرفاً عن بندنيجين معرب عن بندنيك (وهي مندلي حاليا) .... وعن صاحب المرقد (الإمام عسكر- في بلدروز) أنه أحمد بن عسكر البندنيجي المدفون في بعض نواحي البندنيجين في براز الروز ...


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من أخباره

كفاني ما ألقى من القوم أنني * أروح عليهم بالملامة أو أغدو *) وله أيضا * نظرت وما كل امرئ ينظر الهدى * إذا اشتبهت أعلامه ومذاهبه * * فأيقنت أن الخير والشر فتنة * وخيرهما ما كان خيرا عواقبه * * أرى الخير كل الخير أن يهجر الفتى * أخاه وأن ينأى عن الناس جانبه * * يعيش بخير كل من عاش واحدا * ويخشى عليه الشر ممن يصاحبه * قتل شعر جيد 3 (القاضي ابن البندنيجي الحنفي)) أحمد بن عبد الله بن أحمد بن عسكر البندنيجي أبو العباس ابن أبي محمد القاضي الحنفي ولي القضاء والحسبة بالجانب الغربي من بغداذ وحمدت سيرته سمع هبة الله بن الحصين ومحمد بن عبد الباقي الأنصاري وغيرهما وحدث باليسير ومات سنة ثلاث وسبعين وخمس مائة 3 (ابن السمين) أحمد بن عبد الله بن أحمد بن علي بن علي بن السمين أبو المعالي من أهل قطفتا من أولاد المحدثين سمع أبا نصر يحيى بن موهوب بن السدنك وغيره وحدث باليسير قال محب الدين ابن النجار كتبت عنه ولا بأس به توفي سنة أربع عشرة وست مائة 3 (أبو طاهر الخطيب الموصلي)) أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر بن هشام الطوسي أبو طاهر بن أبي الفضل ولد ببغداذ سنة سبع عشرة وخمس مائة وسمع بها جده أبا نصر وسافر مع أهله إلى الموصل وسمع من أبي البركات ابن خميس ثم قدم بغداذ وسمع بها عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن يوسف وسمع من غيره وتولى الخطابة بحمص مدة وعاد إلى الموصل ولم يزل بها حتى مات وكان من الشهود المعدلين بها وفيه فضل وله أدب وكان يقول الشعر وينشئ الخطب قال محب الدين ابن النجار وقد أجاز لي جميع مروياته. ومن شعره

حي نجدا عني ومن حل نجدا
أربعا هجن لي غراما ووجدا
وأقر عني اللام آرام ذاك الشعب والأجرع الخصيب الفردا
وابك عني حتى ترتح بالوجدا
أراكا به وبانا ورندا
فلكم وقفة ضللت على الضال بدمع أذاع سري وأبدى)
وعلى البان كم من البين أذريت لآلي للدمع مثنى ووحدا
آه والهفتا على طيب عيش * كنت قضيته زمانا بسعدى*

ومنه

' وغريرة كالدرّة ال ... بيضاء صافية الأديم
' قد بتّ أرشف ثغرها ... والليل معتكر النجوم
' حيران يرتقب الصبا ... ح بنا مراقبة الغريم
' ولقد وزعت الخيل وه ... ي تعوم في زبد الحميم
' شعثاً كأشباح الظهي ... رة بين طاويةٍ وهيم
' بمهندٍ يفري الجما ... جم عند معترك الخصوم
' ذي رونقٍ عبث السقا ... م به وفيه شفا السقيم '

وله أيضاً :

' وللناس أبصارٌ إذا ما بدت لهم ... من الناس سوءاتٌ رأوها كما تبدو
' كفاني ما ألقى من القوم أنني ... أروح عليهم بالملامة أو أغدو '

وله أيضاً:

' نظرت وما كلّ امرئٍ ينظر الهدى ... إذا اشتبهت أعلامه ومذاهبه
' فأيقنت أن الخير والشرّ فتنةٌ ... وخيرهما ما كان خيراً عواقبه
' أرى الخير كل الخير أن يهجر الفتى ... أخاه وأن ينأى عن الناس جانبه
' يعيش بخيرٍ كلّ من عاش واحداً ... ويخشى عليه الشرّ ممن يصاحبه
' قتل : شعر جيد ' ؟



المصادر

  • الوافي بالوفيات - الصفدي - ج ٧ - الصفحة ٥٥
  • مختصر تاريخ ابن الدبيثي - شمس الدين الذهبي
  • مجمع الالقاب 4 / 222. وطبقات القراء للحزري 1 / 77.
  • جامع الانوار- خط ،لمرتضى أفندي نظمي زاده، ص173

روابط ذات صلة

http://www.taghrib.org/library/book2.php?bcc=902&bi=4250 http://www.shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3570_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AF%D9%8A-%D8%AC-%D9%A7/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_51

الكلمات الدالة: