علي بن رضوان

علي بن رضوان
لوحة من القرن 14 لعلي بن رضوان (الساعة الفلكية في كنيسة القديس نيكولاس (شترال‌زونت)
لوحة من القرن 14 لعلي بن رضوان (الساعة الفلكية في كنيسة القديس نيكولاس (شترال‌زونت)
وُلِد988
الجيزة، الآن مصر
توفي1061 (عن عمر 73)
بغداد، الدولة العباسية، الآن العراق
الوظيفةطبيب، منجم، فلكي
العرقعربي، مصري
أبرز الأعمالمعلِّق على الكتب الأربع لجالينوس،
معلق على الطب اليوناني القديم،
De revolutionibus nativitatum,
Tractatus de cometarum significationibus per xii signa zodiaci,
دفع مضار الأبدان بأرض مصر،
تفصيل من المستعر الأعظم SN 1006

أبو الحسن علي بن رضوان بن علي بن علي بن جعفر (388-460هـ/998-1067م) عالم موسوعي، حكيم برز في الطب والرياضيات، والفلك والضوء، والفلسفة. ولد بالجيزة من ضواحي القاهرة، لأب فقير فران.[1]

نشأ ابن رضوان بالقاهرة، وأخذ علم الطب في مجالس أطبائها ولما يتجاوز من العمر الخامسة عشرة، وقد مارس التنجيم والتدريس كي يكسب معاشه وتوفير ما يلزمه لاستكمال دراسته للطب والفلسفة التي أُغرم بها.

دخل في خدمة الحاكم بأمر الله الفاطمي إذ كان معاصراً له ولابن الهيثم وجرت بينهما مراسلات علمية. اشتهر ابن رضوان بلسان لاذع ناقد لم يسلم منه سواء من عاصره من الأطباء، أو سبقه.

ترأس أطباء مصر، وأضفى على قَسَم الأطباء الذي وضعه أبقراط طابعاً عربياً إسلامياً، كما وضع قواعد أخلاقية مثالية يجب أن يتحلى بها كل من يزاول الطب منها: أن يكون الطبيب ذكياً نظيف اليد واللسان، كتوماً لأسرار المرضى، عفيفاً في نظره وخاصة في معالجة النساء، موثوقاً مبتعداً عن إعطائهن ما يسبب إسقاط الأجنة وألا يصف أي دواء لأي مريض إلا بعد الروية والتفكير والدراسة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته وتعليمه

يقول عن نفسه: وأنا في السادسة أسلمت نفسي في التعليم، ولما بلغت السنة العاشرة انتقلت إلى المدينة العظمى وأجهدت نفسي في التعلم، ولما أقمت أربع عشرة سنة أخذت في تعلم الطب والفلسفة ولم يكن لي مال أنفق منه، فلذلك عرض لي في التعلم صعوبة ومشقة، فكنت مرة أتكسب بصناعة القضايا بالنجوم، ومرة بصناعة الطب، ومرة ب،التعليم ولم أزل كذلك وأنا في غاية الاجتهاد في ،التعليم إلى السنة الثانية والثلاثين، فإني اشتهرت فيها بالطب وكفاني ما كنت أكسبه ب الطب وكنت منذ السنة الثانية والثلاثين إلى يومي هذا أعمل تذكرة لي وأغيرها في كل سنة إلى أن قررتها على هذا التقرير الذي أستقبل به السنة الستين باع من الفقر الكتب الذي يقراء فيها عدا خمسة كتب من كتب الأدب وعشرة كتب من كتب الشرع؛ وكتب أبقراط وجالينوس في صناعة الطب وما جانسها مثل كتاب الحشائش لديسقوريدس وكتب روفس، وأريباسيوس، وبولس وكتاب الحاوي للرازي ومن كتب الفلاحة والصيدلة أربعة كتب ومن كتب التعاليم المجسطي ومداخله، وما أنتفع به فيه والمربعة لبطلميوس ومن كتب العارفين كتب أفلاطن، وأرسطوطاليس والإسكندر، وثامطيوس، ومحمد الفارابي، وما انتفع به فيها، وما سوى ذلك باعه بأي ثمن اتفق بحجة بيعه أجود من خزنه لنبوغه في الطب ضمه الخليفة الفاطمي الحاكم الله إلى بلاطه وعينه كبيراً لأطبائه. واستدعاه حاكم بلوشستان لكي يعالجه من شلل جزئي أصيب به.[2]


في علم الطب

من أهم إسهامات ابن رضوان في الطب اهتمامه بالطب الإكلينيكي بمعاينة المريض والتعرف إلى المرض بالنظر إلى هيئة أعضاء المريض وبشرته، وتفقد أعضائه الباطنية والخارجية، وطريقة نظره وكلامه ومشيته، والتعرف إلى نبض قلبه وعلى مزاجه عن طريق توجيه الأسئلة إليه كما ذكر ذلك في مذكراته.[2]

آراؤه في الطبيب ومعلم الطب

كان ابن رضوان كثير الرد على من كان يعاصره من الأطباء وغيرهم، وكذلك على كثير ممن تقدمه، والطبيب في وجهة نظره هو الذي اجتمعت فيه سبع خصال:

  • الأولى أن يكون تام الخلق، صحيح الأعضاء، حسن الذكاء، جيد الروية، عاقلاً، ذكوراً، خير الطبع.
  • الثانية أن يكون حسن الملبس، طيب الرائحة، نظيف البدن والثوب.
  • الثالثة أن يكون كتوماً لأسرار المرضى لا يبوح بشيء من أمراضهم.
  • الرابعة أن تكون رغبته في إبراء المرضى أكثر من رغبته فيما يلتمسه من الأجرة، ورغبته في علاج الفقراء أكثر من رغبته في علاج الأغنياء.
  • الخامسة أن يكون حريصاً على التعليم والمبالغة في منافع الناس.
  • السادسة أن يكون سليم القلب، عفيف النظر، صادق اللهجة، لا يخطر بباله شيء من أمور النساء والأموال التي شاهدها في منازل الأعلاء فضلاً عن أن يتعرض إلى شيء منها.
  • السابعة أن يكون مأموناً ثقة على الأرواح والأموال، لا يصف دواء قتالاً ولا يعلمه، ولا دواء يسقط الأجنة، يعالج عدوه بنية صادقة كما يعالج حبيبه.

ومعلم الطب هو الذي اجتمعت فيه الخصال بعد استكماله صناعة الطب، والمتعلم هو الذي فراسته تدل على أنه ذو طبع خير، ونفس ذكية، وأن يكون حريصاً على التعليم، ذكياً، ذكوراً لما قد تعلمه.

من منهجه في العلاج وكتبه وشروحه ومقالاته

قال إذا دعيت إلى مريض فأعطه ما لا يضره إلى أن تعرف علته فتعالجها عند ذلك، ومعنى معرفة المرض هو أن تعرف من أي خلط حدث أولاً، ثم تعرف بعد ذلك في أي عضو هو، وعند ذلك تعالجه. كتاب شرح كتاب العرق لجالينوس، كتاب شرح كتاب الصناعة الصغيرة لجالينوس، كتاب شرح كتاب النبض الصغير لجالينوس، شرح كتاب جالينوس إلى أغلوقن في التأني لشفاء الأمراض،

شرح المقالة الأولى في خمس مقالات، وشرح المقالة الثانية في مقالتين، شرح كتاب الأسطقسات لجالينوس، شرح بعض كتاب المزاج لجالينوس، ولم يشرح من الكتب الستة عشر لجالينوس سوى ما ذكرت، كتاب الأصول في الطب، أربع مقالات، كناش، رسالة في علاج الجذام، كتاب تتبع مسائل حنين، مقالتان، كتاب النافع في كيفية تعليم صناعة الطب، ثلاث مقالات، رسالة في علاج صبي أصابه المرض المسمى بداء الفيل وداء الأسد، مقالة في فضيلة الفلسفة، مقالة في بناء النفس على رأي أفلاطون وأرسطوطاليس، أجوبته لمسائل منطقية من كتاب القياس، مقالة في حل شكوك يحيى بن عدي المسماة بالمحراسات، مقالة في الحر، مقالة في بعث نبوّة محمد من التوراة والفلسفة، مقالة في كل السياسة، رسالة في السعادة، مقالة في توحيد الفلاسفة وعبادتهم، كتاب في الرد على الرازي في العلم الإلهي وإثبات الرسل، كتاب المستعمل من المنطق في العلوم والصنائع، ثلاث مقالات، كتاب فيما ينبغي أن يكون في حانوت الطبيبأربع مقالات، مقالة في هواء مصر، مقالة في مزاج السكر، مقالة في التنبيه على ما في كلام ابن بطلان من الهذيان.

ألف ابن رضوان نحو مئة متاب ورسالة في الطب والفلسفة حسب ما ذكر في كتاب المؤرخ العربي ابن أبي أصيبعة (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) تُرجم بعضها إلى اللاتينية بواسطة جيرار الكريموني ونشر في البندقية عام 1496.

ومن كتبه كتاب دفع مضار الأبدان بأرض مصر وكتاب دراسة المناخ والصحة في مصر القديمة عام 1923. وذكر في مؤلفاته أسس المحافظة على الصحة بممارسة الرياضة البدنية والتغذية السليمة وكتب ذلك في مذكراته فقال ((أتصرف في كل يوم في صناعتي بمقدار ما يغني، ومن الرياضة التي تحفظ صحة البدن، وأتغذى بعد الاستراحة من الرياضة غذاء أقتصد حفظ الصحة، وأجتهد في كشف كربة المكروب، وإسعاف المحتاج، وما بقي من يومي صيرته لعبادة الله سبحانه، وللقراءة في الطب والفلسفة، وأتفقد في وقت خلوتي ما سلف في يومي من أفعالي وانفعالاتي فما كان خيراً أو جميلاً أو نافعاً سررت به وما كان شراً أو قبيحاً أو ضاراً وافقت نفسي بألا أعود إلى مثله)).[2]

في علم الفلك

يرجع تميزه في علم الفلك إلى تسجيله حدثاً مهماً في علم الفلك فمنذ ألف عام حدث في الفضاء انفجار نجمي عظيم وفي يوم 30 أبريل من عام 116 وشوهد في كثير من من أنحاء الكرة الأرضية وسجله علماء الفلك في اليابان والصين وسويسرا وأمريكا الشمالية، وسجلة ابن رضوان ووصف الحدث وهو في الثامنة عشرة من عمره بمنتهي الدقة، حجمه ومكانه وشدة إضاءته بالنسبة لكوكبي الزهرة والقمر. ذكرت المؤرخة مارجريت دونسباخ في كتابها عام 2006 أن مجموعة من علماء الفلك في إنجلترا وأستراليا في عام 977 قرروا دراسة بقايا هذا الانفجار النجمي الذي حدث عام 1006 واستعانوا بتقارير الذين سجلوا هذا الحدث من الصين وسويسرا واليابان ومصر فلم يدلهم على مكانه إلا الإحداثيات التي ذكرها ابن رضوان المصري.[2]

مؤلفاته

كان ابن رضوان غزير الإنتاج والتأليف، ويروى أن كتبه قد تجاوزت المئة مؤلف ورسالة، فُقِد معظمها، وما بقي منها في الطب والأدوية (63) مؤلفاً من أشهرها:

  • مقالة في أدوار الحميات.
  • تفسير ناموس الطب لأبقراط.
  • مذهب أبقراط في تعليم الطب.
  • تفسير وصية أبقراط المعروفة بتركيب الطب.
  • كتاب «الأصول في الطب».
  • رسالة في علاج الجُذام.
  • كتاب «دفع مضار الأبدان بأرض مصر»، يتحدث فيه عن تأثير المناخ والبيئة والهواء والمسكن على صحة الإنسان وعن الأمراض المستوطنة بمصر والوافدة عليها وانتشارها بوساطة الماء مثل (الكوليرا) من جراء رمي الجثث في النيل في أثناء الحروب التي كانت تجري في السودان مثلاً.

ومن مؤلفاته أيضاً:

  • كتاب «فيما ينبغي أن يكون في حانوت الطبيب».
  • مقالة في شرف الطب أو أدب الطبيب وسلوكيته.
  • كتاب في «الأدوية المفردة على حروف المعجم».

وله مؤلفات في الفلك والضوء والفلسفة منها:

  • كتاب «مسائل جرت بينه وبين ابن الهيثم في المجرة والمكان».
  • كتاب «أشعة الضوء» نسخته الأصلية العربية مفقودة، والمترجمة إلى اللاتينية لا تزال موجودة.
  • رسالة في الكون والفساد.
  • رسالة بقاء النفس بعد الموت.
  • مقالة في فضيلة الفلسفة.
  • مقالة في توحيد الفلاسفة وعيادتهم.
  • كتاب «القضاء بالنجوم على الحوادث» أو شرح أو تفسير المقالات الأوربية لبطلميوس القلوذي في فاتحته (قصدنا أن نشرح أقاويل بطلميوس في صناعة القضاء بالنجوم على الحوادث...).

المصادر

  1. ^ زهير حميدان. "ابن رضوان (علي-)". الموسوعة العربية.
  2. ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ReferenceA


المراجع

للاستزادة

وصلات خارجية