نلسون ماندلا

نلسون ماندلا
 
OM KStJ AC CC QC BR
نلسون ماندلا


في المنصب
10 مايو 1994 – 14 يونيو 1999
النائب ثابو مبيكي
فردريك ويلم ده كلـِرك
سبقه فردريك ويلم ده كلـِرك
كرئيس دولة جنوب أفريقيا
لحقه ثابو مبيكي

في المنصب
3 سبتمبر 1998 – 14 يونيو 1999
سبقه أندرس پاسترانا أرانگو
لحقه ثابو مبيكي

ولد 18 يوليو 1918 (1918-07-18) (age 96)
مڤـِزو، جنوب أفريقيا
توفي 5 ديسمبر 2013(2013-12-05) (عن عمر 95 عاماً)
جوهانسبيرگ، گواتنگ، جنوب أفريقيا
الحزب السياسي المؤتمر الوطني الأفريقي
مقر الاقامة Houghton Estate, جنوب أفريقيا
الجامعة الأم University of Fort Hare
جامعة لندن للأنظمة الخارجية
جامعة جنوب أفريقيا
University of the Witwatersrand
الديانة ميثودي
التوقيع نلسون ماندلا's signature
الموقع الإلكتروني Mandela Foundation
الفصل العنصري (أپارتهايد)
في جنوب أفريقيا

Apartheid sign.JPG
أحداث و مشروعات

مذبحة شارپڤيل · انتفاضة سويتو
محاكمة الخيانة
محاكمة ريڤونيا · تفجير تشرش ستريت
CODESA · مذبحة كنيسة سانت جيمس

المنظمات

ANC · IFP · AWB · Black Sash · CCB
PP · RP ·PRP· PFP · HNP · MK · PAC · SACP · UDF
برودربوند · الحزب الوطني · COSATU

الأشخاص

پ.و. بوتا · Oupa Gqozo · د.ف. مالان
نلسون مانديلا · والتر سيسولو
هلن سوزمان · هاري شوارتس · أندريس ترويرنيشت
هـ.ف. ڤروورد · اوليڤر تامبو · ب.ج. ڤورستر
كايزر ماتانزيما · جيمي كروگر · ستيڤ بيكو

الأماكن

بانتوستان · District Six · جزيرة روبن
صوفياتاون · جنوب غرب أفريقيا
سويتو · ڤلاك‌پلاس

أبعاد أخرى

قوانين الأپارتهايد · ميثاق الحرية
مبادئ سوليڤان · وثيقة كايروس
حملة سحب الاستثمارات
شرطة جنوب أفريقيا
لجنة الحقيقة والمصالحة
اضراب منجم ماريكانا

 ع  ن  ت


روليهلالا 'نـِلسون' ماندِلاNelson Mandela (و. 18 يوليو 1918 - ت. 5 ديسمبر 2013)) هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب أفريقيا. لقبه افراد قبيلته بـ (ماديبا Madiba) وتعني العظيم المبجل وهو لقب يطلقه أفراد عشيرة مانديلا على الشخص الأرفع قدراً بينهم وأصبح مرادفاً لاسم نلسون مانديلا. دائما ما اعتبر مانديلا أن المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته سواء لفلسفته حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.

الحياة المبكرة

ولد نلسون روليلالا مانديلا في منطقة ترانسكاي في أفريقيا الجنوبية. كان والده رئيساً لقبيلة التيمبو ، وقد توفي ونلسون لا يزال صغيراً، إلا انه انتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولي المنصب.

نلسون ماندلا، ح. 1939[1]

تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة داخلية عام 1930، ثم بدأ الإعداد لنيل البكالوريوس من جامعة فورت هار. ولكنه فصل من الجامعة، مع رفيقه اوليڤر تامبو، عام 1940 بتهمة الاشتراك في إضراب طلابي.و من المعروف إن مانديلا عاش فترة دراسية مضطربة و تنقل بين العديد من الجامعات و لقد تابع ماندلا الدراسة بالمراسلة من مدينة جوهانسبرگ، وحصل على الإجازة ثم التحق بجامعة ويتواتر ساند لدراسة الحقوق.

كانت جنوب أفريقيا في تلك الفترة خاضعة لحكم يقوم على التمييز العنصري الشامل، إذ لم يكن يحق للسود الانتخاب ولا المشاركة في الحياة السياسية أو إدارة شؤون البلاد. بل أكثر من ذلك كان يحق لحكومة الأقلية البيضاء أن تجردهم من ممتلكاتهم أو أن تنقلهم من مقاطعة إلى أخرى، مع كل ما يعني ذلك لشعب (معظمه قبلي) من انتهاكات وحرمان من حق العيش على ارض الآباء والأجداد والى جانب الأهل وأبناء النسب الواحد.

النشاط السياسي

بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب إفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء، ذلك أن الحكم كان ينكر الحقوق السياسية والإجتماعية والإقتصادية للأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا. في 1942 انضم ماندلا إلى المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا.

من الكبر إلى الصغر


العمل السياسي

وفي عام 1948، انتصر الحزب القومي في الإنتخابات العامة، وكان لهذا الحزب، الذي يحكم من قبل البيض في جنوب إفريقيا، خطط وسياسات عنصرية، منها سياسات الفصل العنصري، وإدخال تشريعات عنصرية في مؤسسات الدولة. وفي تلك الفترة أصبح مانديلا قائدا لحملات المعارضة والمقاومة.

كان مانديلا في البداية يدعو للمقاومة الغير مسلحة ضد سياسات التمييز العنصري، لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عزل في عام 1960، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المضادة للعنصرية، قرر مانديلا وزعماء المجلس الإفريقي القومي فتح باب المقاومة المسلحة.


أنشطة مناهضة للعنصرية

القبض عليه ومحاكمة رڤونيا

في عام 1961 أصبح مانديلا رئيسا للجناح العسكري للمجلس الإفريقي القومي. وفي أغسطس 1962 اُعتقل مانديلا وحُكم عليه لمدة 5 سنوات بتهمة السفر الغير قانوني، والتدبير للإضراب. وفي عام 1964 حكم عليه مرة أخرى بتهمة التخطيط لعمل مسلح، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.


سجنه

نلسون ماندلا في سجنه.
فناء سجن جزيرة روبن
زنزانة ماندلا في سجن جزيرة روبن


خلال سنوات سجنه السبعة والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصري. وفي 10 يونيو 1980 تم نشر رسالة إستطاع ماندلا إرسالها للمجلس الإفريقي القومي قال فيها: "إتحدوا! وجهزوا! وحاربوا! إذ ما بين سندان التحرك الشعبي، ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري."

وفي 10 فبراير 1990، وبعد أن أمضى في السجن سبعة وعشرين عاما، أفرج عن نلسون مانديلا الإبن الأكبر لزعيم قبيلة تيمبو وزعيم حركة النضال ضد التفرقة العنصرية والأبارتهيد في جنوب افريقيا. وسرعان ما تولى مانديلا مهام رئيس الجمهورية ومنح جائزة نوبل للسلام. وبذلك حقق ربما أكبر طفرة في مصير انسان على امتداد تاريخ البشرية. وإلى ذلك غدا نلسون مانديلا واحدا من السياسيين القلائل الذين اعترف العالم كله بمنزلته الأخلاقية والمعنوية الرفيعة.

نص كتاب رحلتي الطويلة من اجل الحرية ... نيلسون مانديلا انقر على الصورة للمطالعة

إطلاق سراحه

في عام 1985 عُرض على مانديلا إطلاق سراحه مقابل إعلان وقف المقاومة المسلحة، إلا أنه رفض العرض. وبقي في السجن حتى 11 فبراير 1990 عندما أثمرت مثابرة المجلس الإفريقي القومي، والضغوطات الدولة عن إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية فريدريك ويليام دى كليرك الذي أعلن ايقاف الحظر الذي كان مفروضا على المجلس الإفريقي . حصل نيلسون مانديلا مع الرئيس فريدريك دكلارك في عام 1993 على جائزة نوبل للسلام.

مفاوضات

رئاسة المجلس الإفريقي ورئاسة جنوب إفريقيا

شغل مانديلا منصب رئاسة المجلس الإفريقي (من يونيو 1991- إلى ديسمبر 1997)، وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا (من مايو 1994- إلى يونيو 1999). وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا إنتقالا كبيرا من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية. ولكن ذلك لم يمنع البعض من انتقاد فترة حكمه لعدم اتخاذ سياسات صارمة لمكافحة الإيدز من جانب، ولعلاقاته المتينة من جانب آخر بزعماء معارضين للسياسات الأمريكية كالرئيس الليبي معمر القذافي والكوبي فيدل كاسترو.


لوكربي

تقاعده

نصب نيلسون ماندلا في جوهانسبرگ

بعد تقاعده في 1999 تابع مانديلا تحركه مع الجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم. وتلقى عددا كبيرا من الميداليات والتكريمات من رؤساء وزعماء دول العالم. و كان له كذلك عدد من الأراء المثيرة للجدل في الغرب مثل أراءه في القضية الفلسطينية ومعارضته للسياسات الخارجية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، وغيرها.

في يونيو 2004 قرر نلسون مانديلا ذو الـ 85 عاما التقاعد و ترك الحياة العامة، ذلك أن صحته أصبحت لا تسمح بالتحرك والإنتقال، كما أنه فضل أن يقضي ما تبقى من عمره بين عائلته.

في 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة.

وتزامناً مع يوم ميلاده التسعين في يوليو 2008 أقر الرئيس الأمريكي جورج و. بوش قرار شطب اسم مانديلا من على لائحة الارهاب في الولايات المتحدة.


الحياة الخاصة

تزوج ماندلا ثلاث مرات، وهو أب لستة أبناء، ولديه 20 حفيد، وعدد كبير من أبناء أحفاده. وهو جد للرئيس ماندلا ماندلا.[2]


مأثورات

For seventeen days, they are roommates. For seventeen days, they are soulmates. And for twenty-two seconds, they are competitors. Seventeen days as equals. Twenty-two seconds as adversaries. What a wonderful world that would be. That's the hope I see in the Olympic Games.

تكريمات

المناضل لتحرير جنوب أفريقيا، نلسون ماندلا في طابع بريدي تذكاري من الاتحاد السوڤيتي في عام 1988.
المقالة الرئيسية: List of Nelson Mandela awards and honours

السينما والتلفزيون

تماثيل

تمثال ماندلا في ميدان البرلمان، لندن.
حدائق نلسون ماندلا في ليدز


طوابع بريد

أخرى

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ ماندلا 1996، pp. 16, 17
  2. ^ Soszynski, Henry. "Genealogical Gleanings". University of Queensland. Retrieved 2008-05-26. 

قراءات إضافية

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
مناصب سياسية
سبقه
فردريك ده كلرك
بصفته رئيس دولة جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا
1994 - 1999
تبعه
ثابو مبـِكي
سبقه
أندرس پاسترانا أرانگو
الأمين العام لحركة عدم الانحياز
1998 - 1999


Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.