محافظة الطفيلة

محافظة الطفيلة
Governorate
none  موقع محافظة الطفيلة في الأردن.
موقع محافظة الطفيلة في الأردن.
Nickname: أرض أدوم
البلد Flag of الأردن الأردن
المدن بصيرا, الحسا
العاصمة الطفيلة
المساحة 2,209 كم² (853 ميل²)
التعداد 89,400 (2012)
الكثافة 40.5 /km² (105 /sq mi)
Timezone GMT +2
 - summer (DST) +3
Area code +(962)3
ممر ضانا الشهير في محافظة الطفيلة.
مملكة أدوم في اقصى اتساعها، بصيرا في محافظة الطفيلة كانت عاصمة أدوم.

محافظة الطفيلة، هي إحدى محافظات الأردن، وتقع على بعد 180 كم تقريباً جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان.

تحدها محافظة الكرك من الشمال، محافظة معان من الشرق والجنوب، محافظة العقبة من الجنوب، وإسرائيل من الغرب. تشكل المحافظة 2.5% من إجمالي مساحة الأردن. وتنقسم إلى ثلاثة ألوية. وصل عدد سكانها في 2005 إلى 82.000 نسمة (أي 1.6% من إجمالي سكان الأردن في 2005) يعيشون في 32 بلدة وقرية عبر المحافظة (مما يجعلها أقل المحافظات اكتظاظاً بالسكان في الأردن).

التاريخ

أطلال بصيرا، عاصمة أدوم في بصيرا.

الديموغرافيا

يقدر عدد سكان محافظة الطفيلة بحوالي 81.000 نسمة في عام 2008. يظهر التعداد الوطني الأردني لعام 2004 أن عدد سكان محافظة الطفيلة بلغ 75.267 نسمة يعيشون في مدينة الطفيلة و31 بلدة وقرية أخرى، منهم 73.767 مواطنون أردنيون (98%). نسبة الذكور إلى الإناث كانت 51 إلى 49.[1]

التقسيمات الادارية

نواحي الطفيلة

حسب المادة 11 من نظام التقسيمات الادارية عن وزارة الداخلية الأردنية تنقسم محافظة الطفيلة إلى ثلاث ألوية كالتالي:[2]

اللواء المناطق السكان (2004)[1] المركز الاداري
1 لواء قصبة الطفيلة يشمل مدينة الطفيلة و19 بلدة وقرية أخرى 46,892 الطفيلة
2 لواء بصيرا يشمل 9 بلدة وقرية 19,343 بصيرا
3 لواء الحسا يشمل ثلاث بلدات وقرى 9,032 الحسا

الاقتصاد

تعتمد محافظة الطفيلة بشكل رئيسي على الزراعة والسياح القادمين من مناطق أخرى في البلاد لزيارة المحميات الطبيعية وينابيع المياه الحارة بها. في 2008 وصل إجمالي مساحة مزارع الفاكهة والزيتون بالمحافظة إلى 42.210 كمkm2 منهم أكثر من 31 كم2 مزارع زيتون. بلدة الراشدية تقع على أعلى ارتفاع في المحافظة حيث تقعد على ارتفاع 1500 م فوق سظح البحر وتصل نسب هطول الأمطار بها سنوياً 240 مم.

المواقع السياحية والأثرية

  • يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الاماكن التاريخية و الاثرية والدينية:
  1. قلعة بصيرا: و تعود إلى العهد الادومي .
  2. قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد العثماني .
  3. مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي.
  4. مقام فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه.
  5. ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه: يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.
  6. ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه: يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له اذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري ايضا.
  7. حمامات عفرا المعدنية.
  8. حمامات البربيطة.
  9. محمية ضانا الطبيعية.
  10. قلعة الحسا.
  11. قلعة السلع.
  12. خربة الذريح: تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل ، وتعد من المعابد النبطية
  13. خربة التنور:تعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة ، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل : أ-تمثال النصر ب-تمثال تايكي ج-تمثال النسر د-تمثال اللات.
  14. قاعات ومساكن ونقوش تعود للادوميين في بصيرا.
  15. جدران واعمدة رومانية جنوب محافظة الطفيلة في غرندل.
  16. موقع فيدان الاثري: يلتقي مع نهاية وادي ضانا استخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.
  17. بقايا خرائب قلعة أُقيمت على تل مرتفع يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، ولأهميتها القديمة نسبت إليها البلاد المجاورة ودُعيت ببلاد الشوبك. وهي اليوم اسم لناحية تعرف باسم "ناحية الشوبك" قصبتها بلدة "نِجِل" الواقعة على مسافة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر من القلعة.
  18. المسلة البابلية.
  19. كنيسة نصرانية: تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
  20. قصر الدير:يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.
  21. قصر الطلاح:ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

التعليم

الجامعي

يوجد بمحافظة الطفيلة جامعة واحدة وهي جامعة الطفيلة التقنية[3] وقد خرجت افواج من الخريجين الافاضل

وتقوم هذه الجامعة الحديثة العهد بتدريس التخصصات التالية : الهندسة بكافة تفرعاتها العلوم بكافة أنواعها العلوم الإدارية والمحاسبة الفنون بأنواعها واشكالها تكنولوجيا مجتمعية وغيرها من التخصصات التربوية

المدارس

وبالمحافظة مدارس كثيرة (للبنين، للبنات) كمدرسة الطفيله الثانوية للبنين " المدرسة الام "ومدرسة ابن تيمية الاساسية للبنين، ومدرسة بلاط الشهداء الاساسية، ومدرسة الثانوية للبنات، مدرسة عمار بن ياسر ،ومدرسة عرفة الاساسية. مدرسة الملك عبد الله للتميز. مدرسة عيمه الثانوية للبنين.

عشائر الطفيلة

عشيرة الجوابرة

مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة . واصل التسمية((الجوابرة)) جائت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة وهو جابر بن محمد بن جابر بن عبداللة بن حرام الخزرجى الانصارى وكان مشايعا لال البيت و مناصرا لمحمد بن على بن العباس .كانت جدام حاضنة للدعوة زمن نسل جابر و اتباعة تكونت فرقة دينية سياسية تناصر ال البيت الجوابرة واعقاب جابرو بعض ال البيت و جدام انصهروا ودابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم. وينقسم عشائر الجوابرة إلى:

أ – عشيرة الكلالدة

من اقدم سكان الطفيلة ، والغالب انهم من جذام من القحطانية . وتتفرع الكلالدة إلى الحمايل التالية : 1-) المحيسن : من ابرز عوائل الطفيلة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم . اما عن نسبهم فهنالك عدة اراء تتنولها كتب الانسب عنهم. يوقل فوزي الخطبا في كتابه (الطفيلة ، الانسان والتاريخ) : انهم من عشائر الكلالدة والغالب انهم من عشيرة المحيسن احدى عشائر امراة كعب العراقية التي تنحدر من "كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة" ومنازلها في العراق ومنها بطون تسكن ايران واطراف المحرة. واشتهر من بين عشائر المحيسن في الاهواز (الشيخ خزعل وكانت له حروب مع ايران لتثبيت استقلال الاهواز). وفي صفحة/1582 من كتاب دليل الخليج الجزء الرابع لمؤلفه(ج.ج.لوريمر) : المحيسن ، قبيلة عربية قوية ينتمي اليها رئيس الاسرة الحاكمة في عربستان الجنوبية ويقع مركز القبيلة في الارض الايرانية.

وقد جاء في صفحة / 2428 ، 2451 ، 2474 من كتاب دليل الخليج الجزء الخامس : لقد لمع نجم المحيسن عام 1830 عندما استولوا على المحمرة كما وصلوا إلى اوج عظمتهم في عهد زعيم قبيلتهم "حاجي جابر المحيسن" ، ثم حصل خلاف بين زعيم قبيلة كعب وزعيم قبيلة المحيسن ويقول المؤلف من بطون كعب (إدريس ونصارى) وان الشيخ حاجي المحيسن لم يكن من أي البطنيين.

- ويقول محمد الفسفوس في كتابه (قبائل قيس) : من قبائل قيس عيلان في منطقة الطفيلة "آل المحيسن". - وروية اخرى تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة. وباعتقادي انهم اقرب في النسب لعامر بن صعصعة ، كونها كانت تنزل في بلاد الشام وحكمت فيها ردحا من الزمن. وللمحيسن اقرباء في(الحجاز ، فلسطين ، سوريا ، العراق وبلاد الاحواز"عربستان"). واقاموا في جنوب الاردن ولا سيما في الطفيلة واريافها من 350 سنة تقريبا وكانت قلعة الطفيلة التاريخية الشهيرة تسمى بقلعة"ابن محيسن" وهي قلعة اثرية يعود تاريخها إلى العهد الصليبي حيث تقع بين قلعتي الكرك والشوبك.

وتنقسم حمولة المحيسن إلى الفصائلة التالية:

- اولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى.

- اولاد عوجان (العواجين: من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة).

- اولاد قطيمة (القطيمات).

- اولاد سمير (السميرات).

- اولاد قاسم (القواسمة). - آل هويشل.

2 – الخلفات،

3 – العدينات، 4 – الزحيمات،

5 – الحميدات،

6 – القراقين،

7 – البدور،

8 – المصاروة (اصلهم من مصر)،

9 – الخمايسة (اصلهم من شمر)،

10 – الهزمات (اصلهم من بلي).

ب – عشيرة الحميدات

يعودون بنسبهم إلى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم إلى الحميدات الفرق التالية: 1 – العوران و أبناء عمومتهم عشيره الفحامنه(الفحماوي)من قريه ام الزينات : يعودون بنسبهم إلى عشيرة الحاوي من الشرارات من بني كلب وحمولة "ابو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم.

2 – الحوامدة: يعودون بنسبهم إلى جذام، ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}.

3 – الكريكي او الكريري : ينتسبون إلى شمر ويقال ايضا انهم اقدم عائلة في الطفيلة.

4 – المهيرات: فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم إلى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة.

5 – الرواجفة: اصلهم من قرية راجفه التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم إلى بني هلال.

6 – عيال هليلة: من قبيلة عنزة.

7 – الجرادين،

8 – الجرابعة،

9 – الحناقطة،

10 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل)،

11 - الزريقات،

12 – العطيوي.

ج – عشيرة البحارات

خرج جدهم مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر إلى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون إلى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه، اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم إلى البحارات الفرق التالية:

1 – العمايرة: اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم.

2 – القوابعة: يزعمون انهم من الحجاز.

3 – القيسي: اصلهم من الخليل.

4 – المرافي: اصلهم من الحجاز.

5 – الهريشات: اصلهم من الحجاز.

6 – السواريس،

7 – الجفوت،

8 – السودان،

9 – الضباعين،

10 – العرضان،

11 – الشول،

12 – الطرمان،

13 – العوادين.

د – عشيرة القطيفات

يقال انهم قدموا إلى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة ، وهم فريقان : المريات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية: الخريسات، الفريحات، المعابرة.

هـ – عشيرة الهلالات

جائوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى ، وتضم تحت لوائها الفصائل التالية:

1 – الشبيلات: خرج منهم فرع إلى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول".

2 – الجبارية: وينقسمون إلى فريقات : الزغايبه والسبايله.

3 – السبول.

4 – السقرات: خرج منهم فرع إلى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا.

5 – الفراهيد،

6 – الحداريس،

7 – الصواوية،

8 – الحليسي،

9 – الصبيحات،

10 – القطيطات،

11 – المطارمة،

12 – المراحلة.

و – عشيرة العبيديين

فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل إلى قبيلة" بني ابراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين ، وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي، وابراهم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي ابي طالب.

ونخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة" وينقسمون إلى الفرق التالية:

1 – الزرقان،

2- السعايدة،

3 – الشحادات،

4 – عيال غانم،

5 – القرعان،

6 – القطاطشة،

7 – المحاسنة،

8 – الفراقرة،

9 – العميلات،

10 – التويجريين،

11- الوحوش.

وانضم إلى هذه الحمولة الفصائل التالية:

- البدارنة: اصلهم من العلا بالحجاز، وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون، وعشيرة البدور من بني خالد.

- الداودية: جائو إلى الطفيلة من عزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر.

ر – عشيرة الوهيبات

من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون إلى الفرق التالية: الربايعة، الشرابدة، الشقارين، الرخامين، الزغاميم، الطرقان.

عشيرة السعوديين

من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمراء .وينقسمون إلى سبع فرق:

- الرقوع

- الزيدانيين

- السفاسفة

- عيال سلمان

- المسيعديين

- العطاونة: وهم فرع من العطاونة في بئر السبع.

- المزايدة

_ ويتميزون بكثرة الكلام والالقاب

عشيرة الثوابيّة

يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار ويؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع إلى البلقاء وانضموا إلى العدوان . وينقسم الثوابية إلى الفصائل التالية:

- الحراسيس

- الخوالده

- الربيحات

- السعود

- عيال عواد

- الرعود

عشيرة الحمايدة

احد افخاذ قبيلة بني حميدة، 'وتتالف من الفصائل التالية:

- الحساسنة

- السوالقة

- الشباطات

القطامين،العوابدة، المراحلة،القرارعة، الضروس، الفقرا، الحمران ،الهودي ،البداينة، العيايدة، العودات، الصقور والعمريين

عشيرة العطاعطة

_ويتميزون بالشهامة والرجولة واكرام الضيف وحسن الصحبة وهم؛

_احد افخاذ قبيلة بني خالد ، وتتالف من الفرق التالية:

- الخصبه

_النعانعة

- الخوالدة: وعشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم.

- الخوالدة_هم احفاد خالد بن الوليد وهم أول من قطن قرية ضانا السياحية.

عشيرة الشوابكة

اصل هذه العشيرة من الشوبك ، وتتالف من الفصائل التالية:

- الهلول

- السعايدة

- الطوامي

- الصقور: اصلهم من عرب الصقر الذين ينزلون غور بيسان.

كما ان هنالك فصائل فرعية انضمت تحت لواء الجوابرة: عيال عواد، الخوالد، العمرو، مرار، اليطاوي، العربان، زامل، الخلايلة.

المصادر

  1. ^ أ ب 2004 census
  2. ^ Ministry of Interior Administrative Divisions (Arabic)
  3. ^ [1]

Coordinates: 30°50′09″N 35°36′44″E / 30.83583°N 35.61222°E / 30.83583; 35.61222