كمال خلف الطويل

كمال خلف الطويل
Kamal Al-Tawil.jpg
وُلـِد16 مايو/أيار 1952
بيت لحم, فلسطين
التعليمكلية الطب, جامعة دمشق, 1975
شهادة البورد الأميركي في التشخيص الشعاعي, 1981
المهنةطبيب آشعة
الزوجميسون الجندي
الأنجالأمان، علي، عمر وميساء
الوالدانعلي خلف الطويل (البيرة, فلسطين) و آمنة السراج (حماة, سوريا)

د. كمال خلف الطويل (و. 16 مايو/أيار 1952) طبيب عربي أمريكي رئيس الجمعية الطبية العربية الأميركية، عضوا مؤازرا في مركز دراسات الوحدة العربية، وعضو في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي.

نشأته

ولد في مدينة بيت لحم بفلسطين يوم السادس عشر من شهر مايو/أيار عام 1952. ومدينته الأم هي البيرة-فلسطين حيث عاش فيها سنوات عمره الأربع الأولى. - والده الحاج علي خلف الطويل، عاش مغتربا في الولايات المتحدة منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية (ثلاثة عقود). وترأس خلال وجوده في الولايات المتحدة عديدا من اللجان العربية في نيويورك وواشنطن، وكان من مؤسسي المركز الإسلامي الأول بواشنطن، ومن ممولي الهيئة العربية العليا برئاسة الحاج أمين الحسيني، وصديقا للرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي، والكاتب المشهور أمين الريحاني. عاد الحاج علي إلى فلسطين عام 1946. تزوج بعد وفاة زوجته الأولى من والدة كمال، آمنة السراج في عام 1949، حيث كانت تعمل حينذاك مدرسة في الكلية العلمية الوطنية في دمشق التي كانت تعتبر مدرسة النخبة. عاشت والدة كمال دون انقطاع في فلسطين حتى خريف 1956 حين انتقلت مع وحيدها، كمال إلى دمشق، بغرض توفير أفضل شروط التعليم له. وقد بقي الحاج علي موزعا وقته بين دمشق والبيرة إلى أن وقعت الضفة الغربية تحت الاحتلال الإسرائيلي في يونيو/حزيران 1967.

درس كمال التحضيري في روضة النجاح بدمشق، ثم قضى المرحلة الابتدائية في مدرسة أسرة الطفل الخاصة النموذجية، التي كانت النخبة المسلمة الدمشقية أقامتها لتضاهي بها مدارس الإرساليات الأجنبية. حاز على الشهادة الابتدائية (السرتفيكا) في الحادية عشر من العمر في عام 1963. درس المرحلة الإعدادية في إعدادية يوسف العظمة ثم المرحلة الثانوية في ثانوية ابن خلدون الأشهر حيث تخرج منها عام 1969.

التحق بكلية الطب البشري بجامعة دمشق في خريف 1969 وتخرج منها في صيف 1975 وتزوج في الصيف ذاته من زوجته ميسون الجندي.

اعتاد على قضاء فصول الصيف منذ عام 1957 وحتى عام 1966 في البيرة، ثم غاب عن فلسطين عشر سنوات حتى عاد لها بعد عام 1976 عقب وفاة والده.

الهجرة إلى الولايات المتحدة

هاجر كمال إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين أول 1976 مع زوجته وطفلتهما أمان التي كان عمرها آنذاك ثلاثة شهور، بناء على معاملة هجرة من أخته غير الشقيقة وبهدف التخصص الطبي.

اجتاز فحص المعادلة في يناير/كانون ثاني 1977 المؤهل للاختصاص وبدأ سنة التدريب الأولى و(الدوارة) في مستشفى سانت أليكسس بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو في يوليو/تموز 1977. ثم انتقل إلى مستشفيات جامعة وين ستيت بمدينة ديترويت بولاية ميتشيگان في يوليو/تموز 1978 ليبدأ الاختصاص بالتشخيص الشعاعي ثم أكمله عبر سنتين تاليتين (1979-1981) في مستشفيات نورث إيسترن بولاية أوهايو.

حاز كمال على شهادة البورد الأميركي في التشخيص الشعاعي في يونيو--/حزيران 1981.

حياته المهنية كطبيب

تولى كمال منصب مدير قسم الأشعة في مستشفى منطقة بنكستاني غربي ولاية بنسلفانيا منذ يوليو/تموز 1981 وحتى الآن وهو الشعاعي الوحيد. ورغم أن البلدة لا تزيد عن 12 ألف نسمة وأن محيط الاستخدام هو 40 ألف مريض، إلا أن القسم أصبح خلال السنوات الـ 22 الماضية مضرب مثل على حسن السمعة المهنية وتوافر أرقى التقنيات التشخيصية مما أسهم في جعل المستشفى من أفضل مائة في الولايات المتحدة بين المشافي الصغيرة.

انتخب في عام 1993 عضوا في مجلس أمناء الجمعية الطبية العربية الأميركية وأسهم بشكل بارز في الارتقاء بها كما ونوعا لتصبح واحدة من أهم المنظمات العربية الأميركية وأكثرها فعالية خصوصا لجهة جهود الإغاثة في فلسطين والعراق، إضافة إلى جهود العون لفقراء الجالية داخل الولايات المتحدة.

انتخب في عام 1997 رئيسا منتخبا للجمعية الطبية العربية الأميركية، وفي عام 1998 تولى رئاستها. - انتخب عام 1998 عضوا بمجلس أمناء رابطة الخريجين العرب من الجامعات الأميركية، ثم تولى رئاستها عام 2000.

تولى مرتين رئاسة مجلس الأطباء للمستشفى الذي يعمل به حاليا وهو عضو في مجلس إدارته منذ عام 1991.

تولى عضوية لجنة التنظيم والعضوية في رابطة بنسلفانيا الشعاعية وعضوية لجنة المناطق شبه الحضرية في الكلية الأميركية للأشعة عام 1998 وتولى تمثيل قضاء جيفرسون في الجمعية العمومية لرابطة أطباء بنسلفانيا.

نشاطه في الجالية العربية

- انتخب عام 2000 رئيسا لمجلس أمناء صندوق الوقف للجمعية الطبية العربية الأميركية حتى نهاية عام 2002. - تولى رئاسة جمعية البيرة-فلسطين في الولايات المتحدة في الفترة من 1995-1999. - اصبح عضوا مؤازرا في مركز دراسات الوحدة العربية منذ عام 1999. - أصبح عضوا في المؤتمر القومي العربي في عام 2000 ثم انتخب عضوا في أمانته العامة في عام 2003.

صلات عائلية

شقيق جد كمال لأمه هو أحمد سامي السراج، من رجالات النضال العربي الرواد (صدرت مذكراته بعد إعداده لها). وعمه لأبيه عبد الله خلف الطويل هو باني مدينة البيرة كرئيس لبلديتها لثلاثة عقود ثم عضوا في مجلس النواب ومجلس الأعيان الأردنيين في الستينات من القرن الماضي.

أبناؤه

كمال له أربعة أبناء:

  • أمان، 31 عاما، وهي محامية تخرجت من الجامعة الأميركية بواشنطن، وتعمل في شركة محاماة بنيوورك.
  • علي، 30 عاما، وهو محامي تخرج من جامعة ولاية ميتشجان ويحمل ماجستير في المالية ويعمل في شركة محاماة بواشنطن.
  • عمر، 27 عاما، وهو طبيب في السنة الثانية من الاختصاص في التشخيص الشعاعي.
  • ميساء، 23 عاما، وهي منتجة في مكتب قناة الجزيرة بواشنطن.

- زوجته ميسون الجندي، 48 عاما، من حمص بسوريا.

- لديه منزلين: الأساسي في بنسلفانيا حيث يعمل, والثاني في واشنطن حيث يقضي عطلة نهاية الأسبوع بين أصدقائه ومعارفه.


كتاباته

كمال يكتب كثيراً في التاريخ السياسي للعالم العربي، وتاريخ العلاقات العربية الأميركية, وله كتابات عديدة حول المسألتين نشرت في مجلة المستقبل العربي ومجلة المؤشر وصحف السفير والقدس العربي والأخبار اضافة لعديد من المواقع الإلكترونية العربية. ومؤخراً ظهر كمحلل سياسي في عدة برامج في قناة الجزيرة.

مقالات

اقرأ نصاً ذا علاقة في

كمال خلف الطويل


لقاءات تلفزيونية

كمال الطويل بالجزيرة 20 سبتمبر 2007
ملف:Tawil-AlJaz 9-20-2007.ogg

د. كمال خلف الطويل
ببرنامج "موعد في المهجر"
على "قناة الجزيرة"،
يوم 20 سبتمبر 2007. • File format: Ogg

المعرفة:مساعدة الوسائط


نجمة محرري المعرفة
Kamal Al-Tawil1.jpg د. كمال خلف الطويل
ساهم بشكل رئيسي في تحرير مقالات