فرانك گيري

فرانك گيري
Portrait of Frank Gehry.jpg
معلومات شخصية
الاسم فرانك گيري
الجنسية أمريكي, كندي
تاريخ الميلاد (1929-02-28) فبراير 28, 1929 (age 85)
محل الميلاد تورنتو، اونتاريو]], كندا
العمل
اسم المكتب المعماري Gehry Partners, LLP
أهم المباني متحف گوگنهايم، Walt Disney Concert Hall, Gehry Residence, متحف وايزمان للفن، Dancing House
الجوائز AIA Gold Medal
الوسام الوطني للفنون
Order of Canada
جائزة پريتسكر

فرانك گيري Frank Owen Gehry (ولد 28 فبراير 1929 - )، هو معماري أمريكي ولد في كندا. يعتبر من رواد العمارة التفكيكية. وهو حائز على جائزة پريتسكر للمعمار.

أصبحت المباني التي يصممها بما في ذلك سكنه الخاص من المعالم السياحية. وتسعى الكثير من المتاحف والشركات ، والمؤسسات لأعماله حيث يعتبر من المعماريين المميزين في العالم.

الحياة والعمل

ولد جيري في تورنتو ـ كندا 1928 وكانت جدته من أولى المشجعين له عندما كان طفلا وقد بنيا سويا قرى وبيوت من قطع الأخشاب.[1] تلقى دراسته في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية 1945 ـ 1951 وفي جامعة هارفارد للتأهيل 1956 ـ 1957 ، ومن أهم أعماله منزله ـ سانتامونيكا ـ كاليفورنيا 1978 ـ 1979 ، مباتي جيمي G.E.L ـ هولييود 1976 ، مركز توزيع منتصف الأطلنطي ـ سكني أداري ـ ميريلاند 1978 . كان جيري عضو في جماعة لوس أنجلوس للمعماريين.

تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962 م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة. وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .

وقد تعامل مع فكتور جروين وبريرا ولوكمان في لوس أنجلوس , ومع اندريه ريمونديه في باريس .

وقد قيل عن مبانيه في صحيفة نيويورك تايمز للناقد المعماري بول تولد بيرجر :"مباني فرانك جيري تعتبر نموذجا عظيمة للأشكال الهندسية الأساسية و ومن الناحية الجمالية فإنها تعتبر من افضل واعمق الأعمال المعمارية في عصرنا الحاضر .

ومن أهم ما يميزه مشاركة العميل , والاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة لدراسة وتحديد المتطلبات الوظيفية والمظاهر الشكلية للتصميم. [2]

الطابع المعماري

يعتبر فرانك جيري من رواد حركة العمارة التفكيكية ، وله طريقة مميزة في عمل تصميماته وأهمها:

  • يبدأ جيري في التصميم من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع , ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .
  • كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .
  • إستخدام الحاسب الآلي ( استخدام برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .
  • يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري.

نقد

Disney Concert Hall

أعمال أخرى هامة

الأكاديمية

فرانك گيري أستاذ للعمارة التفكيكية في جامعة كولومبيا و يدرس أيضا في جامعة يل.

أعمال موثقة

في عام 2005 قام سيدني بولك أحد أصدقاء گيري بعمل سكتشات لفرانك گيري. تم توزيع العمل على أقراص مدمجة بواسطة شركة سوني وذلك في 22 أغسطس 2006 وتحتوي كذلك على لقاء مع سيدني بولك مخرج الفيلم.

أعماله

الكاملة

Gehry buildings Der Neue Zollhof in Media harbour, Düsseldorf, ألمانيا

متحف جوجنهايم

تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع غير مألوف من مواد البناء.

متحف الموسيقى

لا يبدو المشروع من الجو كبناية عادية لها جدران واسقف وانما كمجسم هائل منبسط مصنوع من الرغوة الصلبة ومغطى بصفائح الفولاذ . يقع على مساحة 13000م2 ويتكون من : متحف , وقاعة عرض لكل ما يخص الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية. المتحف يحتوي على ما يقارب 80000 قطعة تشمل الآلات الموسيقية والأفلام والصور والملابس والاسطوانات النادرة والمؤلفات الموسيقية .

العملية التصميمية

يحتوي المبنى على حوالي 21 ألف لوح معدني كل منها ذات شكل وحجم مختلف يتم قطعها وتثبيتها في مكانها الأساسي واستخدام برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد. تم تسهيل وصول المعاقين وذلك لتمكينهم من الاستفادة والاستماع واستخدام الأبواب الكهربية وقد جهزت الأرضيات بمضخات للصوت حتى يتمكن المعاقين سمعيا الإحساس بالموسيقى, ارتفاع كاونترات الاستقبال 82 سم لتسهيل الاتصال بين الموظفين والزوار.

مركز فونتز للدراسات الجزيئية

يضم احدث المختبرات البحتية ومكاتب ومرافق أكاديمية مخصصة للدراسات الجزيئية. تصميمه كان بشكل مرن وذلك حتى يمكن أن يتجاوب مع التطورات المستقبلية, وسوف يضم معامل لأبحاث السرطان وعلم الأحياء الجزيئي وعلم الأعصاب.

وقد قام المعماري فرانك جيري بتوفير الإضاءة الطبيعية (القباب العلوية والمناور). وقد استخدم الحوائط المائلة أو الراسية المنحنية مكسوة بالطوب, ونوافذ من الزجاج الشفاف ترتفع لعدة أدوار ( عدم استخدام صفائح معدنية لاعتبارات مالية). وقام باختيار الألوان والمواد والملامس لكي تجلب السعادة للمستخدمين. قال فرانك جيري " يجب احترام المباني المجاورة وان تتناسب بين الشكل والمباني المجاورة ومع الشارع والحديقة.

متحف سامسونج للفن الحديث في كوريا

الفكرة هي تطوير الشكل الحلزوني ويرتفع تدريجيا بشكل حلزوني حول البهو المركزي إلى أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 60م2 لتسهيل وصول الإضاءة الطبيعية , المساحة الكلية للمبنى 38,000 م² .

قاعة والت ديزني

تقع قاعة والت ديزني للحفلات في " لوس أنجلوس " بحيث يقع هذا المجمع الجديد في قلب المدينة التجاري وهو مكان مشهور من الناحية الثقافية والتاريخية وسيكون المقر الدائم للجمعية الموسيقية في " لوس أنجلوس ".

تبلغ مساحة المشروع 18 ألف متر. ويحتوي على قاعة الموسيقى في وسط الموقع وتتالف من كتلة رئيسية واحدة ومساحة مخصصة للحدائق في الدرجة الأولى يمكن بلوغها ليس فقط من ناحية القاعة بل من الشوارع المجاورة , كما تميزه ألواح زجاجية متحركة وكبيرة توفر مختلف أسباب الراحة. وتستوعب هذه القاعة 2400شخص ويعبر تشكيلها الخارجي والداخلي اللذان يذكران بمتن إحدى البواخر الضخمة تعبيرا واضحا من بارامترات صوتية وبصرية.

اعتمد المعماري فرانك جيري في تصميم وأسلوب تنفيذه للمبنى على كل تقنية معلوماتية وتصويرية وحرفية متوافرة في يومنا هذا, في سبيل إبداع تعشيقه من هذه التجارب المختلفة ليمثل بذلك أعلى مستوى من النوعية المهنية في هذا المجال.

مطعم السمك

يقع مطعم السمك في اليابان، ويمثل شكله الخارجي سمكة تبدو وكأنها حوت ضخم أليف محبب للناس, ولا يوجد تفسير في الوظيفة والتكلفة للشكل الخارجي المختار، ويعبر المبنى عن عدم الترابط والتفكيك والذي يرمز إلى جيري.

مدرسة لويولا للقانون

تقع في لوس أنجليس، ونلاحظ استخدام جيري لمواد بناء وأساليب تشكيل متشابهة, غير أن هذا التشكيل اصبح يعبر عن مجموعة من المعابد شبه المغلقة. واخيرا نذكر قول المعماري فرانك جيري: "كونك غير معقول لا يعني شيئا, ما دام عدم تقبلك اصبح مقبول ".

أعمال تحت الإنشاء

جوائز

درجات دكتوراه فخرية

معرض الصور

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Karen Templer (5 Dec 1999). "Frank Gehry". Salon. Retrieved 2007-08-25. 
  2. ^ منتديات طلاب الهندسة
  3. ^ A Critique of the Atlantic Yards Architecture
  • Sketches of Frank Gehry - Documentary
  • Frank Gehry Architect - Guggenheim Publications 2001
  • El Croquis 74/75 1995
  • Architects Today - Laurence King Publishers
  • Dal Co, Francesco and Forster, Kurt. W. "Frank O. Gehry: The Complete Works." Published in the United States of America in 1998 by The Monacelli Press, Inc. Copyright 1998 by The Monacelli Press, Inc.