غزة

</th></tr></th></tr>
غزة Gaza
أخرى transcription(s)
 • العربية غزة
 • تُنطق أيضاً Gaza City (غير رسمي)
درع غزة
درع غزة
غزة Gaza موقعها في السلطة الفلسطينية
غزة Gaza
غزة Gaza
موقع غزة Gaza في الأراضي الفلسطينية
الإحداثيات: 31°25′N 34°40′E / 31.417°N 34.667°E / 31.417; 34.667
المحافظة غزة
تأسست القرن الخامس عشر ق.م.
الحكم
 • النوع مدينة (from 1993)
 • رئيس البلدية ماجد أبو رمضان
المساحة
 • الولاية القضائية 151.0 كم² (58.3 ميل²)
التعداد (2006)
 • الولاية القضائية 409,680
خريطة تبين موقع مدينة غزة في قطاع غزة

غزة هي أكبر مدينة في قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر اللأبيض المتوسط، يقدر عدد سكانها بـ 1,300,000 نسمة حتى عام 2006. تولت السلطة الفلسطينية ادارة المدينة تطبيقا لاتفاق اوسلو سنة 1993 بعد ان كانت تتخذها قوات الجيش الاسرائيلي مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و1994.

سوق الذهب في غزة

نبذة تاريخية

تمثال لزيوس، عثر عليه في غزة

تدل الوثائق التاريخية على استمرار الناس بالعيش في مدينة غزة على مدار أكثر من 3000 عام، كانت أول مرة ذكر فيها في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث (القرن 15 ق.م)، وكذلك ورد اسمها في الواح تل العمارنة. بعد 300 سنة من الاحتلال الفرعوني للمدينة نزلت قبيلة من الفلسطيننين وسكنت المدينة والمنطقة المجاورة لها، عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا اسلاميا مهما وخاصة انها مشهورة بوحود قبر للجد الثاني للنبي (ص) هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشم. وكانت المدينة مسفط رأس الشافعي (767-820) الذي هو أحد الائمة الاربعة عن المسلمين السنة. سيطر الاوروبييون على المدينة في فترة الحملات الصليبية، لكنها رجعت تحت حكم المسلمين بعد ان انتصر صلاح الدين الايوبي عليهم في معركة حطين عام 1187. دخلت تحت سلطة الخلافة العثمانية في القرن السادس عشر وبقيت تحت حكمهم حتى سنة 1917 عندما احتلتها بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى. أصبحت غزو جزءا من فلسطين في فترة الاحتلال البريطاني وتم اضافتها إلى الدولة الفلسطينية عندما أصدرت الامم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية عام 1947،

الصناعة في مدينة غزة

أصبحت تحت الإدارة المصرية بعد حرب عام 1948م بين العرب وإسرائيل. واحتلتها إسرائيل منذ عام 1967م. تقع على ساحل البحر المتوسط عند ملتقى الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة. يغطي قطاع غزة 378كم²، ويبلغ عدد سكانه 846,000 نسمة. معظم أرضه رملية مسطحة. سكانه من الفلسطينيين العرب، وكثيرون منهم طردوا من بلادهم في فلسطين المحتلة وأصبحوا لاجئين بعد إعلان قيام الكيان الصهيوني عام 1948م على أراضيهم وفي قراهم ومدنهم. يشكل الإسرائيليون نسبة منخفضة من السكان. يعتمد الاقتصاد على الزراعة بما فيها زراعة الحمضيات. يقوم كثير من المواطنين برحلة يومية للعمل في فلسطين المحتلّة. تزدحم مدينة غزة، أكبر مدن القطاع باللاجئين. يشكِّل قطاع غزة الجزء الجنوبي من فلسطين على مرّ التاريخ. وضع قطاع غزة تحت الإدارة المصرية في عام 1949م، بعد أن خاض الجيش المصري معارك شديدة مع الإسرائيليين. واحتله الجيش الإسرائيلي في نهاية حرب 1967م العربية الإسرائيلية. دعت الاتفاقية المصرية الإسرائيلية لعام 1978م لمنح قطاع غزة فترة خمس سنوات من الحكم الذاتي، يُتبع بقرار حول مستقبل القطاع، لكن لم يتم تنفيذ الحكم الذاتي. في نهاية عام 1987م، انفجرت ثورة شعبية في قطاع غزة عندما وقف العرب الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب استشهاد عدد من الفلسطينيين نتيجة الرصاص الإسرائيلي. وكان ذلك بداية الانتفاضة الفلسطينية في ديسمبر 1987م.

وقد زادت الانتفاضة الفلسطينية ضراوة في قطاع غزة وباقي مدن الضفة الغربية مما جعل سلطات الاحتلال في ظروف عسكرية صعبة؛ نظرًا لكثرة خسائرها من الجنود والمستوطنين اليهود. وكان هذا بداية لقبول إسرائيل الانسحاب من قطاع غزة حتى تتخلص من تبعات البقاء فيه. ووقع بعد ذلك الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي (مايو 1994م) بشأن الحكم الذاتي في غزة وأريحا. وأخيرًا دخلت السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة وأريحا لتباشر مسؤوليتها في الحكم الذاتي الفلسطيني في يوليو 1994م. أدى انتخاب نتيناهو رئيساً لوزراء إسرائيل في 29 مايو 1996م إلى تعثر مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني، بل توقفها تمامًا عام 1998م. وكان من المؤمل، حسب الاتفاقية، أن تتسع منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني بعد انسحاب قوات الاحتلال من بعض المناطق. وفي ديسمبر 1998م، تم إنشاء مطار فلسطيني في مدينة رفح بقطاع غزة. ولكن ظلت السلطات الإسرائيلية تغلقه وقت تشاء. وعندما دنس مجرم الحرب آرييل شارون حرم المسجد الأقصى في سبتمبر 2000م، انتظمت انتفاضة الأقصى كل المناطق بما فيها قطاع غزة. سقط مئات الشهداء وآلاف الجرحى من أبناء القطاع الفلسطينيين. زاد بطش جنود الاحتلال الإسرائيلي بعد انتخاب السفاح آرييل شارون رئيسًا لوزراء إسرائيل.

التركيبة السكانية

خارطة موقع مدينة غزة

سكان مدينة غزة و فلسطين عامة ينحدرون من أصول سامية, وكجميع سكان البحر الابيض المتوسط لهم ملامح عربية سمراء ومتنوعة لا تخلو من تأثيرات متوسطية. تعتبر غزة ما قبل 1948 من أكبر أقضية فلسطين ابتداءا من جنوب يافا إلى الحدود المصرية. بسبب الجوار المصرى اكتسب السكان علاقات وطيدة مع مصر و هو ما يمكن ملاحظته من اللهجة. التركيبة السكانية في غزة لا تخلو من تنوع و ان كان الجميع في النهاية ،السابق و اللاحق للجوء 1948 ، هم من قضاء غزة فيما عدا سكان يافا و الرملة و اللد,و بهذا تكون غزة قد استقدمت سكان القرى المحيطة لها مما لم يغير كثيرا في تناغم السكان و اجتماع الطبائع و العادات. هناك تنوع في الأصول من حيث هى تركية ، مصرية و فلسطينية مدنية و قروية بالإضافة إلى البدو, و لكن الأحداث السياسية المؤثرة جدا ساعدت في غياب فروق واضحة,حيث تقلص نفوذ العائلات العريقة لصالح الجميع و في نفس الوقت فإن هذه الأحداث غيبت الإستقرار المطلوب لإعادة الترتيب المدنى و الإجتماعى للسكان في مرحلة ما بعد الإستقلال الفلسطينى.

شاطئ البحر في مدينة غزة

التعليم

يوجد بقطاع غزة - مدينة غزة ستة جامعات وهي : الجامعة الإسلامية-غزة ، جامعة الأزهر-غزة ، جامعة الأقصى-غزة (كلية التربية سابقا) ، جامعة فلسطين الدولية و جامعة القدس المفتوحة وهي تعتمد نظام التعليم المفتوح . وكذلك يوجد بها عدة كليات متوسطة : منها الكلية فلسطين التقنية بدير البلح وكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس والعديد من المراكز المهنية والتدريبية التابعة لوزارة التعليم العالي ووكالة الغوث.

الاقتصاد

التجارة في غزة

كانت المدينة ولا زالت مركزا مهما من حيث موقعها الاستراتيجي بين القارتين الآسيوية والافريقية ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل منها ميناء مهما للتجارة وأعمال الصيد، ولكن صعوبة نقل البضائع عبر المعابر مع إسرائيل وعدم سلاسة النقل مع مصر يجعل حجم التبادل التجاري ضئيلا مع الحجم المفترض بسبب الموقع الجغرافي.

الديانة

أماكن العبادة

تحتوي غزة على العديد من مباني العبادةالقديمة من ابرزها الجامع العمري و مسجد السيد هاشم حيث يرقد قبر جد الرسول محمد علية الصلاة والسلام وتوجد الكنيسة اليونانية الارثوذكسية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي.

العدوان الإسرائيلي على غزة 2008-2009

المدى الزمني الذي تستغرقه الصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية من مناطق متفرقة بقطاع غزة للوصول إلى المستعمرات الاسرائيلية المستهدفة في المنطقة الجنوبية

هي العدوان الذي شنته قوات الاحتلال منذ يوم 27 ديسمبر 2008 على قطاع غزة. ذهب ضحية لهذا العدوان خلال اليوم الأول منه ما لا يقل عن 205 مدني قتيل و 750 جريح من المدنيين. وعاد العدوان الأسرائيلي عليها في نهاية شهر ديسمبر من نفس العام في غارة اسرائيلة حصدت أكثر من 300 روح و1000 جريح .

تتمير هذه العملية بانها جاءت في ظل صمت عربي مطبق خصوصا وانها قد اعلن عنها من مصر وقد ادانت السلطة الفلسطينية الطرفين فيها... وقد اكدت الصحف الاسرائيلية ان التاييد العربي لتلك العملية هو اكثر من التاييد الغربي لها... خصوصا وان السلطة الفلسطينية قد رفضت حتى عقد قمة عربية...

كذلك أعلن مسؤولو الكيان الصهيوني أمتداد العمليات العسكري حسب الحاجة, في الوقت الذي مازالت الدول العربية تتجادل فيما بينها علي ضرورة عقد قمة عربية طارئة.

تعتبر هذه العملية أكبر مذبحة يتم ارتكابها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين منذ حرب 67، بدأت هذه العملية يوم السبت الموافق 27 ديسمبر 2008 في ساعة الذروة وبلغ عدد الضحايا خلال ساعات قليلة من العملية 205 فلسطينياً قتيلاً وجرح 750 آخرين. [1]

أكد المسؤولون الإسرائيليون عن نيتهم لاستمرار الهجوم حتى أجل غير مسمى وصرحوا بأن العملية قد تستغرق وقت طويل. [2] كما اعتبرت الحكومة الإسرائيلية أن الهجمات التي تمت في أول يوم من العملية ليس إلا البداية وتوعدت بالمزيد. [3]، في حين صرح إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه لا يريد حربا طويلة الأجل [4][5][6].

أحياء مدينة غزة

أحياء مدينة غزة
  • حي الشجاعية: من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
  • حي الكرامة
  • حي التفاح: تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي ، ومن أشهر عائلات حي التفاح واكبرها "آل الريفي".
  • حي الصحابة
  • حي الرمال وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي. من أشهر عائلاته عائلة الزرد وكحيل والصايغ والريس وأبو سيدو
  • حي النصر: أعلن الحاج راغب العلمي نائب رئيس البلدية عام 1959 بانه يتبرع بثلاثين الف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحى الجديد الذى أطلق عليه وقتها " مدينة نصر لأبناء الشهداء " الذي خصص لإسكان أسر الشهداء .
  • حي الزيتون
  • حارة الدرج:و كان يسمى سابقاً " حي بني عامر " نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الاسلامي ثم حي "البرجلية " نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .
  • حي الصبرة
  • حي الشيخ رضوان
  • تل الهوا

مخيمات مدينة غزة

العمد

  • ماجد أبو رمضان (2005-2008)
  • نصري خيال (2001-2005)
  • عوان الشوا (1994-2001)
  • حمزة التركمناي (1982)
  • رشاد الشوا (1972)
  • راغب العلامي (1965)
  • منير الريس (1955)
  • عمر صوان (1952)
  • رشدي الشوا (1939- )
  • فهمي الحسيني (1928)
  • سعيد الشوا (1906-1916)

المدن الشقيقة

المصادر

  1. ^ إسرائيل ترتكب أكبر مذبحة في الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967, قناة العربية, 27 ديسمبر 2008
  2. ^ باراك: حان وقت القتال ضد حماس والعملية لن تكون قصيرة, قناة العربية, 27 ديسمبر 2008
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة .D8.A7.D9.84.D8.AC.D8.B2.D9.8A.D8.B1.D8.A9_.D9.86.D8.AA1
  4. ^ أولمرت لا يريد حربا طويلة.. وبري يدعو إلى قمتين إيلاف 2009 الخميس 1 يناير
  5. ^ أولمرت لا يريد حربا طويلة في غزة جريدة الغد 2/1/2009
  6. ^ أولمرت: لا نرغب في حرب طويلة .. وباراك: مصممون على توسيع العمليات لتحقيق اهدافنا جريدة الوطن السبت 03/01/2009 السنة 14 العدد 4871
  7. ^ "La Communauté Urbaine de Dunkerque a signé des accords de coopération avec:". Hôtel de ville de Dunkerque - Place Charles Valentin - 59140 Dunkerque. Retrieved 2008-01-28. 
  8. ^ Turin City Hall - International Affairs (Italian) Retrieved on 2008-01-26.
  9. ^ "Ciutats agermanades". Ajuntament de Barcelona. Retrieved 2008-01-28. 
  10. ^ "Cidades Geminadas". Câmara Municipal de Cascais. Retrieved 2008-01-28. 
  11. ^ "Vennskapsbyer". Tromsø kommune, Postmottak, Rådhuset, 9299 Tromsø. Retrieved 2008-01-28. 

مواقع أخرى