معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *   صينوك العملاقة في مفاوضات لشراء 30-40% من حقل أفروديت القبرصي من شركة نوبل إنرجي ودلك الإسرائيلية. لو اشترت الصين حصة في حقل أفروديت القبرصي الواقع في منطقة متنازع عليها مع مصر، فستكون نكسة هائلة لمصر على كافة الأصعدة  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *   كأس العالم: بلجيكا تتأهل إلى الربع النهائي بعد فوزها على الولايات المتحدة 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

عمان

مدينة عمان
من أعلى اليسار: أبراج بوابة الأردن، مبنى بنك الإسكان، مسجد الملك عبد الله الأول، خط أفق عمان يتضمن مبنى فندق رويال، جبل القلعة, The Raghadan Flagpole، والمسرح المفتوح الروماني في وسط عمان
من أعلى اليسار: أبراج بوابة الأردن، مبنى بنك الإسكان، مسجد الملك عبد الله الأول، خط أفق عمان يتضمن مبنى فندق رويال، جبل القلعة, The Raghadan Flagpole، والمسرح المفتوح الروماني في وسط عمان
العلم الرسمي لمدينة مدينة عمان
العلم
ختم مدينة عمان
الختم
مدينة عمان is located in الأردن
مدينة عمان
موقع عمان في الأردن.
الإحداثيات: 31°56′59″N 35°55′58″E / 31.94972°N 35.93278°E / 31.94972; 35.93278
البلد  الأردن
المحافظة محافظة العاصمة
تأسست 7000 ق.م.
Municipality 1909
الحكومة
 - العمدة عمر معاني
المساحة
 - City 1,680 كم²  (648.7 ميل²)
 - الأرض 700 كم² (270.3 ميل²)
الارتفاع 777m-1,400 م (2,564 ق)
التعداد (2005)[1]
 - City 1,919,000
1. التعداد هو لعمان الكبرى
Website: http://www.ammancity.gov.jo

عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها حوالي مليونيّ ومئة ألف نسمة (2,100,000)، وأكبر عشائرها الفحمانه(الفحماوي) وتبلغ مساحتها مع الضواحي 80 كيلومترا مربعا، وهي المركز التجاري والإداري للأردن. تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالا وخط طول 35 شرقا، وهي تتكوّن من 14 جبلا تقريبا. يعتقد أن عمّان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربّة عمّون أو فيلادلفيا. عمّان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. جغرافيا؛ عمّان وعرة بشكل عام فهناك الكثير من الجبال والوديان فيها, وتنقسم اليوم عمّان إلى جزأين رئيسيين: عمّان القديمة أو ما يسمّى بعمّان الشرقية وعمّان الحديثة وهي تسمّى بعمّان الغربية. تعتبر عمّان قلب الأردن الاقتصادي والتعليمي النابض حديثا حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها العصرية, يسكن فيها اليوم الأردنيون بأغلبية حوالي 1,5 مليون نسمة والكثير من العراقيين حوالي 300 ألف وأعداد أقل من السوريين واللبنانيين بالإضافة للعمالة الخارجية وأكثرها من مصر. كذلك يمتلك العديد من مواطني دول الخليج وكبار أثرياء العرب عقارات وأعمال في عمّان الغربية. في العقدين الأخيرين قامت العديد من الشركات الخليجية والعربية والعالمية بالاستثمار في عمّان تتصدرها الشركات الكويتية. كما وتستقطب عمّان الكثير من السياح سنويا نصيب الأسد من هؤلاء السياح هم الوافدون أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة وعائلات دول الخليج العربي تحديدا, وتكثر بها كذلك معالم جذب السياحة العلاجية الطبية.[2]

فهرست

التاريخ

عمّان ليلا
المدرج الروماني بعمان
عمان في أوخر الستينيات

في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره. أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من حلف الديكابولس ، وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, وأخريات. فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة إلى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن.

يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المدرج الروماني (عمان). يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المدرج الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.

استعمل المدرج الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.

هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.

الجغرافيا

مسجد الملك المؤسس
الثلج في عمان
الربيع في عمان

تقع عمان فوق إحدى هضاب البلقاء على حافة الصحراء الأردنية، وهي على دائرة العرض 57 َ31 ° شمالاً، وعلى خط الطول 57َ 31 ° شرقًا، وتبعد عن ميناء العقبة 335كم.

العقبة: كما أنها تبعد عن الحدود السورية حوالي 91كم، وعن الحدود العراقية حوالي 340كم، وعن الحدود الفلسطينية حوالي 58كم.

تتوسط عمان الأردن، وهي إحدى محطات خط سكة حديد الحجاز. وترتبط مع كل من أجزاء الأردن والأقطار العربية المجاورة بشبكة طرق برية جيدة. وبالإضافة إلى مطار عمان في ماركا الشمالية، فقد أقيم مطار الملكة علياء الدولي إلى الجنوب من عمان بحوالي 35كم ليربط العاصمة جوًا مع العالم الخارجي.

تتخذ عمان موضعًا يشكل جزءًا من هضبة شرقي الأردن، وينحدر تدريجيًا نحو الشرق. ويتراوح ارتفاع هضبة عمان بين 725 و 1000م فوق مستوى سطح البحر، وهي جزء من منطقة تغذية نهر الزرقاء الذي يشق طريقه وسط المدينة تحت اسم سيل عمان. وقد تعرضت الهضبة للتفتيت بفعل حفر مجاري الأودية الرافدة لنهر الزرقاء، الأمر الذي جعل الشكل العام لسطح الأرض في عمان يبدو جبليًا؛ إذ تقوم أبنية المدن على سبعة جبال متقابلة تفصل بينها الأودية. ويشتد انحدار الأرض في المناطق المحيطة بسيل عمان، وبخاصة في الجزء الذي يقع فيه مركز المدينة.

لعمان طابع جبلي في اغلبية مناطقها واحيائها ، فترتفع عن سطح البحر قرابة 750 متر . يمتد اربعة عشر جبلا على طول المدينة وعرضها ومن اهم جبالها: جبل عمان و جبل اللويبدة و جبل الحسين و جبل القلعة ، جبل النصر ، جبل الأشرفية و جبل الجوفة ..وغيرها. وتوجد بين هذه الجبال كثير من الوديان والسهول الواسعة من اهمها وادي السير ، وادي صقرا ، وادي عبدون ، سقف السيل ، وادي الرمم و سهل البقعة.

قسمت عمان مجازا بين سكانها لقسمين:

المناخ

متوسطات الطقس لعمان (1976-2005)
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر السنة
متوسط العظمى °م (°ف) 12.2 (54) 13.5 (56) 17.0 (63) 22.7 (73) 27.6 (82) 30.5 (87) 32.1 (90) 32.1 (90) 30.5 (87) 26.5 (80) 19.7 (67) 14.2 (58) 32.1 (90)
متوسط الصغرى °م (°ف) 3.9 (39) 4.5 (40) 6.6 (44) 10.2 (50) 14.2 (58) 17.5 (64) 19.7 (67) 19.4 (67) 17.6 (64) 14.5 (58) 9.3 (49) 5.5 (42) 3.9 (39)
هطول الأمطار mm (بوصة)
المصدر: [3] 2008-02-27
كبـِّر
صورة بانورامية لعمان في عام 2003، ويظهر فيها معالم المدينة وتشمل: مبنى بنك الإسكان، البرج، سارية علم رغدان,فندق رويال، أبراج الزهراء ومسجد الملك عبد اله المؤسس

محافظات

Amman Hotel Regency.jpg
The old defunct Amman station of the سكة حديد الحجاز.
سينما رينبو في جبل عمان، وتقع السينما في شارع رينبو.

قائمة التالية لأحياء مدينة عمان:[4]:

اسم الحي
1 Al Abdali
2 أبو نصير
3 Umm-Othaina
4 Al Qweismeh, Al Jweideh, Abu ‘Alanda and Al Raqim
5 Al Yarmouk
6 Al-Jezah
7 Al-Mowaqar
8 Al-Mqabalain
9 بدر
10 بدر الجديدة
11 Basman
12 Husban
13 Jbeiha
14 Khraibet Essouq
15 Marj Al Hamam
16 Marka
17 Medina
18 Nawoor (Na'our)
19 Ohud
20 Ras Al-ain
21 Sahab
22 Shafa Badran
23 Sweileh
24 Tariq
25 Tla’ Al ‘Ali
26 Wadi Al Seer
27 Zahran

الاقتصاد

أبراج بوابة الأردن
The Abdali New Downtown
شرق عمان

عمان هي مركز الحياة الاقتصادية في الأردن. يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات البناء والبنوك والتأمين والصناعة والتجارة. تتخذ من كبرى الشركات الأردنية وعددا من الشركات الإقليمية في المنطقة من المدينة مقرا لها. المقار الرئيسية للبنك العربي، أحد أبرز البنوك العربية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية و شركة البوتاس العربي، يوجد في عمان. أمانة عمان الكبرى، أو بلدية عمان، هي من أهم الدوائر الحكومية الأردنية الناجحة. استطاعت بفضل إدارتها الناجحة على مدى السنين السابقة من تنظيم المدينة و من الحفاظ على إيرادتها و تشغيل عددا كبيرا من الأيدي العاملة و الخبرات. يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على قطاع السياحة والفندقة,بالاضافة للصناعات الغذائية والخفيفة.


السكان

يقطن المدينة سكان البلد الاصليون ذوي الاصول البدوية مع المواطنيين ذوي الاصول الفلسطينية الذين هجروا من فلسطين بعد عامي 1948و 1967 والذين زادوا حتى تفوق عددهم عن سكان المدينة الاصليين (البدو), الا انه لا فرق بين الشعبين. ويقدر عدد سكان عمان ب 2,5 مليون نسمة مع القرى التابعة لها وأكبر عائلاتها عائلة الفحماوي. ويشار إلى انه قد زاد عدد سكان المدينة بشكل ملحوظ بعد حرب الخليج الثانية و عودة الاف العائلات الأردنية والفلسطينية من الكويت بعد غزوها عام 1990 . ويعيش في المدينة عدد كبير من المواطنين العراقيين الذين تدفقوا على عمان بشكل مستمر بعد الغزو الامريكي ل العراق ويقدر عددهم ب 300,000 مواطن مقيم ولاجئ. بالاضافة إلى ذلك ، هناك العمالة الاجنبية وبالاخص من مصر حيث تشهد المدينة توافد الالاف من العمال المصريين في السنوات الاخيرة.

ويعيش في المدينة اقليات غير عربية منها : الشركس والأرمن والاكراد والشيشان...وبعض الجاليات الاجنبية كالاسبان والبريطانيين والفرنسيين والامريكان والاتراك ، حيث يوجد لكل منها معاهد ثقافية ومدارس اكاديمية .

السياحة

الدوار الخامس حيث فندق الفورسيزنز
The Roman Theater in the Old Amman - as seen from Citadel Hill
Ommayed Palace on the summit of Citadel Hill

أهم الأماكن الأثرية في المدينة هي المدرج والساحة الرومانية في وسط المدينة، جبل القلعة والقصر الأموي عليه، كهف أهل الكهف في منطقة سحاب، قصر عراق الأمير في منطقة وادي السير. تتكاثر محال الترفيه والفنادق ومقاهي الشباب والنوادي الليلية في غرب عمان. أهم المناطق التي يرتادها السياح والشباب هي مناطق الشميساني و عبدون و الصويفية و حي الرابية و شارع مكة و شارع المدينة المنورة و شارع الجامعة الأردنية و شارع الجاردنز وجبل الحسين وبالطبع مناطق وسط البلد.من اهم فنادق عمان ذات الخمس نجوم: الاردن انتركونتنتال, الرويال, شيراتون عمان, الفورسيزنز, كراون بلازا, ريجينسي بالاس ، حياة عمان ، الميريديان ، راديسون ساس ، كيمبنسكي ، الماريوت و الهوليدي ان . وهناك العشرات من فنادق ذات الاربع نجوم و ماادنى. توجد للشباب العديد من الاماكن الرياضية المميزه في المدينة من اهمها المدينة الرياضية - ستاد عمان الدولي و حدائق الحسين و المدينة المائية (عمان ويفز) و نادي Dunes و ستاد الملك عبدالله الدولي..بالاضافة للاماكن الثقافية مثل مكتبة عمان الوطنية و مؤسسة شومان الثقافية و قصر الثقافة و مركز الاميره هيا الثقافي. ويوجد للعائلات والشباب على حد سواء اماكن ترفيهية كثيرة ك مدينة الجبيهة الترويحية و حدائق الملك عبدالله و القرية العالمية و منتزه غمدان.. وهناك الكثير من المجمعات التجارية الفخمة والكبيرة في عمان مثل : مكة مول ، عمان مول ،Zara center ،عبدون مول ، مختار مول ، مكسيم مول و كارفور..ويوجد العديد من المسارح ودور العرض مثل: سنتشري سينما ، مكة مول سينما ، سينما غاليريا...

السياحة الطبية هي من عوائد السياحة المهمة. هناك عددا من المستشفيات الخاصة، التي يرتادها المرضى العرب و خاصة من دول الخليج و العراق و اليمن و المغرب العربي. أهم هذه المستشفيات: مدينة الحسين الطبية (مستشفى عسكري حكومي)، مستشفى المركز العربي لجراحة القلب، مستشفى الأردن، مستشفى الجامعة الأردنية, مستشفى الخالدي، المستشفى الإسلامي, مستشفى الاسراء ، مستشفى فرح للولادة ، المستشفى التخصصي ،مستشفى الملكة علياء ، مستشفى ابن الهيثم ، مستشفى العيون التخصصي, مستشفى الملكة زين الشرف ، مستشفى البشير ، المستشفى الإستشاري ، مستشفى الحسين للسرطان ، وغيرها الكثير...

مشروع تطوير العبدلي

بدء بمشروع العبدلي او مشروع تطوير منطقة العبدلي في عام 2005 وستوقع الأنتهاء منه عام 2010 وسيصبح قلب عمان الجديد ومركزها.

المواصلات

وسط البلد وهي ضمن عمان الشرقية
جسر عبدون
شارع مكة في عمان

توجد في عمان عدة طرق سريعة انشأت حديثا تربط اجزاء المدينة بعضها ببعض كما تربطها بمدن المملكة الأخرى, فهناك شارع الأردن و شارع الاستقلال و شارع الشهيد و الحزام الدائري و طريق ياجوز و شارع المدينة الطبية و شارع مكة و شارع الجامعة و شارع المدينة المنورة و اوتوستراد الزرقاء و شارع المطار ، وغيرها.. وتوجد في المدينة عدة ميادين وساحات مهمة مثل دوار الداخلية و دوار المدينة الرياضية و دوار الواحة و الدوار السابع و دوار عبدون و ساحة المهاجرين ، وغيرها...

ويوجد في المدينة ثلاث مجمعات كبيرة للباصات هي :

ويمر بالمدينة خط سكك حديد الحجاز (لكنه ليس لنقل المسافرين بسبب قدمه) . اما بالنسبة للطيران ، فهناك مطارين بالمدينة :

حيث يشكل وجودهما ربطا جويا مستمرا للاردن مع دول الجوار والعالم .وفي عمان شركتي طيران اردنية هي : الملكية الاردنية و اجنحة الاردنية للطيران, بالاضافة لمكاتب شركات الطيران العربية والعالمية المنتشرة في المدينة.

الثقافة

A historic building in Jabel Webdeh

مساجد المدينة

مسجد ابو درويش في الاشرفية.

هذا ويوجد العديد من الكنائس والاديرة للطائفة المسيحية مثل كنيسة الأقباط .

التعليم والتعليم العالي

يشهد الاردن بشكل عام طفرة نوعية في مجال التعليم والتعليم العالي منذ سنوات قليلة ، وتحوي عمان بشكل خاص على معظم واهم الصروح العلمية في المملكة في جميع المراحل التعليمية. وقد شهد قطاع التعليم الخاص ازدهارا ملحوظا كانت عمان هي السباقة فيه في منطقة الشرق الاوسط .

ومناهم المدارس الخاصة في المدينة : مدارس الاتحاد ، مدرسة الراهبات الوردية, المدارس الريادية ، المدارس العمرية ، مدرسة كامبردج الدولية ، مدرسة النظم الحديثة ، المدرسة الامريكية ، مدرسة دير اللاتين ،المدارس العالمية ، مدارس اليوبيل ، مدرسة دار الارقم ، مدارس العروبة ، مدرسة راهبات الناصرة ،المدرسة العصرية ،المدرسة الاردنية البريطانية ...الخ


اما اهم المدارس الحكومية : الكلية الجامعية المتوسطة ، مدرسة سكينة بنت الحسين ،كلية الحسين .

اما بالنسبة للتعليم العالي (الجامعي) فتشمل عمان على الكثير من الجامعات المميزة والمعترف بها دوليا سواء على المستوى الخاص او الحكومي.

اهم جامعات عمان:

بالاضافة إلى ذلك توجد العديد من الكليات الخاصة والمعاهد المنتشرة في جميع المناطق ومن اهمها:

معرض الصور

العلاقات الدولية

المدن الشقيقة

المدن التالية على علاقة توأمة مع مدينة عمان:[5]

انظر أيضاً

المراجع

المصادر الخارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Amman |عمان]]

الإحداثيات: 31°35′N 36°20′E / 31.583°N 36.333°E / 31.583; 36.333

ace:Amman