معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

عبدالعزيز آل سعود
الملك عبدالعزيز آل سعود
الملك عبدالعزيز آل سعود
آل سعود
عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود
ذرية

أبناء عبد العزيز آل سعود

عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود.مؤسس الدولة السعوديّة الحديثة ، وُلد في الرياض عام 1880 وتوفي في الطائف في تاريخ 9 نوفمبر 1953. ويُعرف "بابن سعود". أول ملك للمملكة العربية السعودية وابن العائلة المالكة على نجد قبل تأسيس المملكة العربية السعودية.

فهرست

فقدان واستعادة السلطة

في عام 1890 وعندما كان ابن سعود في العاشرة من عمره، رحلت عائلته إلى منفاها في الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة، خلف عبد العزيز أبوه بعد وفاته زعامة آل سعود واتّخذ لنفسه لقب أمير نجد في هذه المناسبة. وفي ذلك الوقت أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لإستعادة الأرض السليبة على يد الرشيد فقام بتأسيس جيش عدده قليل. استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الرياض عام 1902 (بقوة صغيرة جداً) بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 بواسطة جيش نظامي محترف. وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدةالقطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود للدولة العثمانية.

لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول فى الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط فى الحرب) ونجح فى ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على الأتراك ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف فى معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة النشوء.

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

النفط

ظهر النفط في الأراضي السعودية عام 1938. وقام عبدالعزيز بمنح شركات النفط الأمريكية صلاحيات التنقيب عنه في الأراضي السعودية . وتم مد خط التابلاين عام 1950 من حقول النفط في المنطقة الشرقية إلى ساحل لبنان لتأمين النفط للأسطول الأمريكي في البحر المتوسط . وعمل الملك عبدالعزيز على إرغام الكثير من البدو على التخلّي عن حياة البداوة والإستقرار ونبذ الأحقاد بين القبائل العربية المختلفة في الجزيرة والحروب القبلية المستمرة. وأبلى بلاءً حسناً في مكافحة الجريمة وبالتحديد، عمل على محاربة قطّاع الطّرق الذين يتعرّضون لحجاج بيت الله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

الحروب

حرص عبدالعزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 1946 شاركت قوات سعودية في الحرب العربية اليهودية في فلسطين.

مواجهة التشدد الإسلامي

واجه الملك عبدالعزيز المتشددين الاسلاميين المعروفين بـ " إخوان من أطاع الله " في معركة السبلة الشهيرة التي وقعت عام 1929 م . وانتهت بهزيمة المتشددين وتحطيم قوتهم العسكرية . وقد كان عبد العزيز يعتمد عليهم في القتال وكان هؤلاء المتشددين يعتبرون الناس كفارا يجوز قتلهم .

السنوات الأخيرة

في آخر سنوات حياة ابن سعود أخذت إدارته لشئون المملكة تسوء شيئا فشيئا . فإن مؤسس الدولة الإقطاعية المركزية كان وليد عصر ولي زمانه ، وليد المجتمع الإقطاعي القبلي ، ولم يكن ليفهم التغيرات أو يتقبلها . بفضل الزيادة السريعة في استخراج النفط وتعديل اتفاقيات الامتياز ، ازدادت عوائد السعودية في السنوات الأولى التي أعقبت الحرب عشرات المرات . ورغم ذلك ظلت المملكة بمثابة ضيعة إقطاعية عائلية كبيرة ، ويعتقد الحكام أن عوائدها يجب أن تنفق ، في المقام الأول ، على احتياجات العائلة المالكة .

وبعد أن سافر أفراد العائلة السعودية في الأربعينات والخمسينات إلى الخارج واطلعوا على ظروف حياة الطبقات الحاكمة في أوروبا الغربية والولايات المتحدة ، تاقت أنفسهم إلى الأبهة المعقولة وغير المعقولة . واقترن ذلك بالعجز التام عن التوفيق بين النفقات والمداخيل ، والعزوف عن حساب المال وهو أمر تتميز به الأرستقراطية الإقطاعية القبلية ، علاوة على السخاء – وهو خصلة بشرية إيجابية تحولت عندهم إلى نقيضها حينما صارت إسرافا لم يسبق له في التاريخ مثيل في بلد بشكل غالبيته سكان شبه جياع يرزحون في لجة الفقر والأمراض .

بدأ تصاعد مجنون في الإنفاق على البلاط والفخفخة ، وكثرت الأمثلة على إسراف العائلة المالكة وورد ذكرها في العديد من الكتب والمجلات والصحف بحيث لم يعد ثمة داع للاستفاضة فيها . تقاطر على الرياض شذاذ الآفاق والنصابون من جميع أنحاء الشرق الأوسط . ورست الصفقات على كل من يدفع رشوة أكبر . واستشرى الفساد في البلاط الملكي وجهاز الموظفين وبلغ مدى مروعاً. ومنذ ذلك الحين بدأت الأموال تتسرب منا لمملكة لإيداعها في الخارج . وكانا لتجار والمقاولون الجشعون يخدعون الحكام ويبيعون السلع والخدمات بأسعار تزيد خمس أو عشر أو عشرين مرة عن سعرها الحقيقي . ولكن عندما لايوجد مايكفي من المال كانت العائلة المالكة لاتكلف نفسها من عناء سوى الامتناع عن سداد الديون. وأصبح الوضع الشاذ وخطره على النظام جليا لعدد من الأفراد العائلة الحاكمة البعيدي النظر . ولكن إجراءات الملك الرامية لتحديث الدولة كانت ذات طابع شكلي وسطحي بحت.

وفي أواخر أيامه فحسب ، في أكتوبر 1953 ، أصدر ابن سعود مرسوما حول إعادة تنظيم مجلس الوزراء الذي أصبحت وظائفه لاتقتصر على الحجاز بل تشمل ، شكليا وفعلياً، البلاد كلها . ولكن مجلس الوزراء الجديد لم يشرع بمزاولة أعماله إلا بعد وفاة ابن سعود. كان عبدالعزيز في شبابه وكهولته إنسانا قوياً شجاعاً، رويت فيه الأساطير. ونقل الزركلي عن طبيب ابن سعود الخاص رشاد فرعون الذي صار وزيرا للصحة وواحدا من أغنى أغنياء البلد ، أسطورة تقول أن عبدالعزيز أصيب في إحدى المعارك بجرح في بطنه . وقد عرض فرعون عليه أن يحقنه بالمخدر (البنج) فأخذ عبد العزيز المبضع وشق موضع الإصابة وأخرج الرصاصتين وأمر بخياطة الجرح .

كان عبد العزيز يعاني من آلام بسبب جرح في ساقه وقد تزايدت مع تقدمه في العمر . ولم يكن بوسعه ثني إحدى ركبتيه إذ أن ذلك يسبب له آلاما مبرحة ، ولايستطع أن يخلد للنوم إلا بعد أن تفرك ركبته ساعة أو أكثر . وقد أهداه الرئيس الأمريكي روزفلت كرسيا متحركا هو نسخة طبق الأصل من كرسيه. وأعجب ابن سعود أيما إعجاب بالكرسي ولم يعد يفارقه . ويبدو أن ذلك عجل في وفاته لأنه لم يعد يتحرك فترهل . كان أكثر مايخشاه ابن سعود هو حدوث تنافس بين ولديه الأكبر سنا . فطلب منهما قبيل وفاته أن يقسما على ألا يتقاتلا . وكان يذكر ماحل بأبيه وأعمامه بعد وفاة جده فيصل ويخاف أن يؤدي الشقاق داخل العائلة إلى تقسيم مملكته .

توفي عبدالعزيز في التاسع من نوفمبر 1953 في الطائف. وأقسم زهاء مائة أمير اجتمعوا عند جثمانه يمين الولاء لسعود الذي بايعه ملكا ولفيصل كولي للعهد. ونقل جثمان ابن سعود جوا إلى الرياض حيث دفن وفق التقاليد الوهابية المعتادة دون شاهد أو تابوت أو ضريح . ويصعب تمييز مقبرته عن سواها ، وهي تقع إلى جوار مقابر سائر أفراد العائلة ومنهم أحب أخواته نورا.

توارث الحكم

انظر: أبناء عبد العزيز آل سعود

عبدالعزيز أب لجميع ملوك العربية السعودية بدءاً بالملك سعود الذي خلف أباه عبد العزيز في عام 1953 ومروراً بفيصل ومن ثمّ خالد ثم الملك فهد وأخيراً الملك عبدالله الذي لايزال ملكاً للعربية السعودية. وينص القانون السعودي على أن يكون الملك من أبناء الملك عبدالعزيز وأبناء الأبناء.


نبذه عن بعض أبناءه

  • حمود بن عبدالعزيز وهو الأبن السادس والثلاثين والأصغر في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور .لم يتولى أي منصب حكومي في المملكة . توفي عام ( 1414 هجرية / 1994 م )
  • فواز بن عبدالعزيز وهو الأبن الرابع والعشرين في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور . ولة أخ شقيق واحد هو الأمير بندر بن عبدالعزيز تولى منصب أمير منطقة مكة المكرمة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز وخلع منها في عام ( 1400 هجرية/1980 م) أثر حادثة أحتلال الحرم المكي الشريف ( حادثة جهيمان العتيبي )
  • بدر بن عبدالعزيز وهو الأبن العشرون في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور له من الأخوة الأشقاء الذكور أثنان هما الأمير عبدالأله بن عبدالعزيز والأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وأمهم هي الأميرة هيا بنت سعد السديري التي تزوجها الملك عبدالعزيز بعد وفاة أختها الأميرة الجوهرة بنت سعد السديري والدة الأمير سعد والأمير مساعد والأمير عبدالمحسن .عين نائبا لرئيس الحرس الوطني في عهد الملك فهد وهو عليها ألى الأن
  • ممدوح بن عبدالعزيز وهو الأبن الثامن والعشرين في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور . أمة هي الأميرة حصة الشعلان حفيدة الشيخ نوري الشعلان شيخ الرولة ولة من الأشقاء الذكور أثنان فقط هما الأمير ثامر بن عبدالعزيز والأمير مشهور بن عبدالعزيز تولى عدة مناصب في مامضى وكان أخر منصب سياسي لة هو رئيس مركز الدراسات الأستراتيجية منذ عهد الملك فهد حتى قبيل وفاتة بسنوات قليلة بعدها نحي الأمير ممدوح عن منصبة بناءا على طلبة
  • مساعد بن عبدالعزيز وهو الأبن الثاني عشر في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور لم يتولى أي منصب سياسي في الحكومة السعودية منذ تأسيسها .
  • أحمد بن عبدالعزيز ولد في الرياض عام ( 1360هجرية / 1940 م ) وهو الأبن الحادي والثلاثين في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور وهو أحد السديريون السبعة . كان نائبا لأمير منطقة مكة الأمير مشعل بن عبدالعزيز أبان عهد الملك فيصل . ثم عين نائبا لوزير الداخلية العام 1975 م في عهد الملك خالد وهو عليها حتى الأن .

مرجع

عبدالعزيز آل سعود من الموسوعة الإنجليزية


حكام المملكة العربية السعودية Flag of Saudi Arabia.svg
أئمة الدولة السعودية الأولى : سعود بن محمد - محمد بن سعود - عبدالعزيز بن محمد - سعود بن عبد العزيز بن محمد - عبد الله بن سعود
أئمة الدولة السعودية الثانية : تركي بن عبدالله - فيصل بن تركي - عبد الله بن فيصل - سعود بن فيصل - عبد الرحمن بن فيصل
ملوك المملكة العربية السعودية : عبدالعزيز بن عبدالرحمن - سعود بن عبدالعزيز - فيصل بن عبدالعزيز - خالد بن عبد العزيز - فهد بن عبد العزيز - عبدالله بن عبد العزيز