آل أسلم

(تم التحويل من الأسلم)

آل أسلم : عبارة عن لفيف يمثل عدة فروع من بني سلامان (آل أسلم) بن ثعل بن عمرو بن الغوث من قبيلة طيء المعروفة ، وموطنهم الأصلي في جبال شمر التي كانت تسمى جبال طيء ولهم منها القلب في جو أجا وهذا الإقليم يعرف اليوم باسم منطقة حائل في نجد ، كما يمثلون قطب الرحى في حلف شمر وهم حاليا عشيرة أو بطن من قبائل شمر التي تنقسم إلى ثلاثة بطون رئيسة هي آل أسلم وزوبع وعبدة ، وآل أسلم هم الذين قام عليهم التحالف بين هذه البطون الثلاثة ، ذلك عندما رفع راية حلف شمر القاضي والحاكم المشهور عيسى بن أجود الأسلمي الطائي وتحالف تحت لوائها العدين من فروع طيء وأحلافهم ، ومع الزمن شكلوا البطون المذكورة وتم على إثر ذلك إجلاء كافة العشائر التي لم تدخل ضمن هذا الحلف الشهير ، وهم قبائل تنتمي إلى قبيلة طيء الأم ، مثل بني سنبس ، وبني لام ، وبني صخر وغيرهم حيث تركوا نجد إلى العراق والشام وفلسطين وشمال افريقية .

وفي آل أسلم المشيخة الأولى لعموم شمر التي تزعمتها أسرة آل بقار رؤوس آل بعيِّر وهم من سلالة عيسى بن أجود الذي ينتهي نسبه إلى القاضي الجاهلي المشهور قيس بن شمر الطائي .وقد هاجرت الغالبية العظمى من آل أسلم شمالا نحو العراق وسوريا وخاصة آل بعيِّر ورؤوسهم آل بقار وآل سراي , وآل عيادة .

النسخة (1) خاص بني عنين بن سلامان
النسخة (2) خاص بني ثعلبة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام بطن آل أسلم:

ينقسم بطن آل أسلم إلى فرعين رئيسين هما :-

أولا : آل عيسى بن أجود ، وهم ينقسمون الى فرعين :

1- ضنا وهب ومنهم ال جذيل آل همزان ، وال قدير ، وآل وهب ومنهم (الوهب الثاني، ال عطاعطه في السعودية والكويت والأردن، ال بدر، ال سكوت، ال دحيل، ال بززه اللوح، ال فريان، ال دغيم) وآل زيد وأكبر شيوخهم آل بقار وآل بدر وآل حسان وأل سراي وآل عيادة.

2- ضنا منيع ومنهم آل طوالة وآل مسعود وآل كامل وآل فايد وآل صالح , وأكبر شيوخهم بن طوالة وبن لغيصم والوجعان .


ثانيا : الصلته . ومنهم ال غرير وال مناصير وال معاضيد ، ال هيرار ، ال نفقان. ومن شيوخهم ال كتفاء .


أبيات من قصيدة توثيقية ربما من المناسب إيرادها هنا :

حنا أهل الدار قبل وبعد الإسلامي = من (طيء) فخر (العرب) بالنوع والكمي

(أسالمة) ما عبدنا (أزلام) و(أصنامي) = فينا (الشيم) و(المكارم) تأخذ (الزَّمي)

سليل (حاتم) و(زيد الخير) حكامي = ونسل (الجرنفش) برغم البكم والصُّـمي

بـ(السَّلم) منا (العوارف) نور الأظلامي = فينا ومنا ولا.. بالزَّيف نِـنْخَمي

في (قيس طيء بن شمر) تبرأ الأذمامي = و(عيسى بن أجود) سليله مايج اليمي

من (جو) بصهوة (أجا) بسنان ولجامي = ضم (الجبلين) ثمٍّ غيرها ضمي

بـالراية اللي رفعها راية إلزامي = تحت (إسم شمر) بحلفٍ خالدٍ ؛ تَمي

بجبال شمر وذاري جالها الزامي = البدو والحضر ما احدد ولا أسمي

وعياله:أجداد أهلنا مصدر إلهامي = (منيع) و(جذيل) أخو (وهب) من (الأمي)

وبشيوخنا نسل (بن بقار) ألأعلامي = (خيالة الشعبتين) الشمل ملتمي

ومنا (إبن حسان) و(السرَّاي) وأسامي = مثل (الطواله) بروسٍ مجدها معِمي

(كريم سبلا) رمى (مقدم بني لامي) = في (عز شمر) ولاهو شايلٍ همي

و(بهيج) قبله بقرن العاشر إنضامي = خذاه (شيخ آل بعير) صاري السُمي

من (شعبة نصاب) لين أرقب على (الشامي) = ومن (شرقي طويق) و(الدهناء) على (الصُّمي)

لين (العلم) في جنوبي (شعبة الطامي) = (وادي الرُمه) و(العلا) و(تيما) ومن ثَمي

في عهدهم كلنا خوال وأعمامي = بسلوم (شمر) ولا من بيننا ذِمي

وأمجادنا بالجبل يقرأ بها العامي = (قفار) يشهد قرونٍ مجْدنا عَمي

(عشرين قصرٍ) و(سورينٍ) على الحامي = اليوم نشوفها مبناه ما أنطمي

وفي (جو) (قْصور الحجارة) تبدو أكوامي = وفيها (نخيل آل بعيِّر) ما لها كمَّي

والخيل والشلف تكتبنا بالأيامي = ولا علينا يزايد جاهلٍ أمي

ولنا الكرم و(اللحيسة) صك الأكرامي = بالفتح والكسر ويا الجزم والضمي

وفينا (الحمية) ولو ما أحدٍ لنا يحامي = وخوينا فوق لو هو من هل (الـحُـمِّـي)

واليوم ناسٍ لفتنا ما لها أعوامي = بوجودنا ليه ما تخسا وتنطَمي؟!