زينايدا سربرياكوڤا

(تم التحويل من Zinaida Serebriakova)
زينايدا سربرياكوڤا
Zinaida Serebriakova
Serebryakova SefPortrait.jpg
على التسريحة. پورتريه ذاتي (1909)
وُلِدَ
Зинаида Евгеньевна Лансере

12 ديسمبر [ن.ق. 30 نوفمبر] 1884
Neskuchnoye estate، بالقرب من خاركوڤ، الامبراطورية الروسية (أوكرانيا الحالية)
توفي19 سبتمبر 1967(1967-09-19) (aged 82)
الجنسيةروسية، ولاحقاً فرنسية
التعليمعلى يد أوسيپ براز، رپين، Académie de la Grande Chaumière
اللقبرسم زيتي
الحركة
الزوجبوريس سربرياكوڤ (1905-1919)

زينايدا يڤگنييڤنا سربرياكوڤا Zinaida Yevgenyevna Serebriakova (اسمها قبل الزواج لانسـِراي)[1] (روسية: Зинаи́да Евге́ньевна Серебряко́ва، أوكرانية: Зінаїда Євгенівна Серебрякова؛ و. 10 ديسمبر 1884 - ت. 19 سبتمبر 1967)، رسامة انطباعية ومن أوائل الرسامات الروسيات المميزات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العائلة

شقيقة الفنانة، 1911

وُلدت في نسكوچنويه بالقرب من خاركوڤ (حالياً خاركيڤ، أوكرانيا)، لاحدى أكثر العائلات رقياً وفناً في الامبراطورية الروسية.

تنتمي سربرياكوڤا لعائلة بنوا. كان جدها نيقولاس بنوا، من أشهر النحاتين، ورئيس جمعية النحاتين وعضو في أكاديمية العلوم الروسية. كان خالها، ألكسندر بنوا، رسام شهير، مؤسس مجموعة مير إسكوستڤا الفنية. كان والدها يڤگني نيقولايڤيچ لانسراي، نحات شهير، وكانت والدتها يڤگني يڤگني‌ڤيتچ لانسراي، تتمتع بمكانة بارزة في الفن الروسي والسوڤيتي كخبيرة في اللوحات الأثرية وفن الگرافيك. وكان الكاتب والممثل الروسي-الإنگليزي پيتر أوستينوڤ، من أقربائها.


الشباب

عام 1900 تخرجت من الجيمنازيوم للسيدات (تعادل مدرسة النحو أو المدرسة الثانوية)، ودخلت مدرسة الفنون التي أسستها الأميرة م. ك. تنيشڤا. عام 1901 كان معلمها رپين، وفيما بين 1903 و1905 كان معلمها فنان الپورتريه أوسيپ براز. ما بين 1902 و1903 قضت وقتاً في إيطاليا، ومن 1905 - 1906 درست في Académie de la Grande Chaumière في باريس.

عام 1905، تزوجت من ابن عمها، بوريس سربرياكوڤ، ابن اخت إڤگني، وحملت اسم عائلته. ترقى سربرياكوڤ حتى أصبح مهندس سكك حديدية.

سنوات السعادة

الحصاد (1915)

من مطلع شبابها، سعت سربرياكوڤا للتعبير عن حبها للعالم ولإظهار جماله. وكانت أعمالها المبكرة فتاة الريف (1906، متحف موسكو) والبستان المزهر (1908، مجموعة خاصة)، تبرهن ببلاغة عن هذا السعي، وعن وعيها الشديد بجمال الأرض والشعب الروسي. كانت هذه الأعمال نتاج دراسة جيدة للطبيعة، ورغم صغر سنها في ذلك الوقت، إلى أنها كانت تتمتع بموهبة وثقة وجرأة واضحة.

تعرف عليها الجمهور من خلال البورتريه الذاتي على التسريحة ، (معرض تريتياكوڤ 1909)، و تم عرضه لأول مرة بمعرض كبير افتتحه إتحاد الفنانين الروس عام 1910. تلى البورتريه الذاتي بورتريها استحمام الفتاة (المتحف الروسي، 1911 ) ، وبورتريه ل ايكاترينا  لانسراي (1911، مجموعة خاصة) وبورتريه لأم الرسامة ايكاترينا لانسراي (المتحف الروسي، 1912 )، وكانت اعمالا ناضجا بالفعل ، ودقيقة في التشكيل.

أصبحت أحد أعضاء حركة مير ايسكوستاڤا عام 1911، لكنها كانت مختلفة أعضاء المجموعة الأخرين لتفضيلها للموضوعات الشعبية وتناغم و مطاوعة وعموم الطبيعة في لوحاتها.

خلال 1914–1917,  كانت زينايدا سربرياكوڤا في ريعان شبابها، فانتجت في تلك الفترة مجموعة من اللوحات كان موضوعها هو حياة الريف الروسي، وكانتا لوحتي   الفلاحين ( 1914–1915، المتحف الروسي) و الفلاحة النائمة (مجموعة خاصة) من أقرب اللوحات التي تصور الفلاحين والريف الروسي إلى قلبها.

وكانت لوحة الملابس المبيضة (معرض تريتياكوڤ، 1917)، من أهم هذه الأعمال وابرزت موهبة زينايدا كفنانة كبيرة، تصور اللوحة فلاحات وفي الخلفية السماء، وبفضل الأفق المنخفض اكتسب العمل فخامة وقوة.

عندما كلف اليكساندر بينويس بتزيين محطة كازانسكي في موسكو، دعا كل من أوجين لانسراي بوريس كوستودييف و مسيستلاڤ دبزنسكي و زينايدا سربرياكوڤا لمساعدته، وأخذت زينايدا على عاتقها موضوع الشرق : الهند واليابان و تركيا و سيام وصورته في شكل رمزي في صورة سيدة جميلة. في الوقت ذاته كانت قد بدأت لوحات تدور حول المثيولوجيا الكلاسيكية لكنها ظلت أعمال غير مكتملة.

الثورة

منزل من أوراق اللعب (1919)


عند إندلاع ثورة أكتوبر عام 1917، كانت سربرياكوڤا في منزل أسرتها في نيسكوتشني ، وفجأة تغيرت حياتها، ففي عام 1919 توفى زوجها بمرض التيفوس الذي تفشى في السجون البلشفية، فتركها بدون أي مصدر للدخل مسئولة عن أربعة أطفال ووالدتها المريضة. كانت كل مدخرات نيسكوتشني قد نهبت فعانت العائلة من الجوع واضطرت زينايدا التخلي عن الرسوما الزيتية واستخدام تقنيات أقل تكلفة كالفحم والقلم الرصاص، وكانت هذه الفترة التي رسمت ف لوحاتها التراچيدية، مثل بيت الورق ويظهر فيها أولادها الأريعة اليتامى.

لم ترد زينايدا التحول إلى أسلوب المستقبلية الروسية الذي كان سائدا في أوائل الفترة السوڤيتية، ولا إلى رسم بورتريهات المفوضين ، لكنها وجدت وظيفة في متحف آثار خراكوڤ، فكان تقوم برسم رسومات بالقلم الرصاص للمعروضات.

في ديسمبر 1920 انتقلت إلى شقة جدها في لينينغراد ، لكن بهد ثورة أكتوبر أجبر قانطي الشقق الخاصة على تسكين سكان معهم لكن لحسن حظ زينايدا كانت تسكن مع فنانين يعملون في مسرح موسكو للفنون فركزت في أعمالها في تلك الفترة على مسرح الحياة، وقرابة تلك الفترة دخلت أبنتها، تاتيانا أكاديمية الباليه، وقامت سربرياكوڤا برسم مجموعة منلوحات بالباستيل في مسرح مارينسكي.

باريس

مضاءة بالشمس (1928)


في خريف 1924، ذهبت سربرياكوڤا إلى باريس، تم تكلفها بعمل لوحة جدارية زخرفية كبيرة، وعند انتهاء هذا العمل قررت العودة إلى الإتحاد السوڤيتي ، حيث تركت والدتها وأولادها الأربعة لكنها لم تستطع وعلى الرغم من أنها استطاعت إحضار أبنائها الصغار، ألكسندر عام 1926 و كاثرين عام 1928، لكنها لم تقدر على إحضار ولديها الأخرين إيفغيني و تاتيانا ولم تراهما لعدة سنوات.

بعد ذلك سافرت زينايدا سربرياكوڤا كثيرا، فبين عامي 1928 و 1930 سافررت إلى أفريقيا وزارت المغرب، فانبهرت بالمناظر الطبيعية في شمال أفريقيا ورسمت لوحة جبال أطلس، ولوحة المرأة العربية و لوحة الأفارقة بملابسهم التي تظهر ثقافتهم الخاصة. وقامت برسم حلقة خاصة لصيدي بريتون ، ومن أبرز السمات في لوحاتها اللاحقة والبورتريهات شخصيتها - وحبها للجمال سواء في الطبيعة أو الناس. حصلت سربرياكوڤا أخيرا على الجنسية الفرنسية، ولم تسمح لها الحكومة السوڤيتيةالإتصال بعائلتها حتى سياسة إنفراج خروتشوف، وفي عام 1960 وبعد الفراق الإجباري لمدة36  سنة سمح أخيرا لأبنتها الكبرى تاتيانا (تاتا) بزيارتها، وكانت تاتيانا في هذا الوقت أيضا تعمل كرسامة للمناظر الطبيعية في مسرح موسكو للفنون.

عرضت أعمال زينايدا سربرياكوڤا أخيرا في الإتحاد السوڤيتي عام 1966 ،في موسكو و لينينگراد و كييڤ، ولاقت نجاحا كبيرا فاشترى الملايين ألبوماتها قورنت زينايدا ب بوتيتشيلي و رينوار. وعلى الرغم من أنها أرسلت أكثر من 200 لوحة ليتم عرضها في الإتحاد السوڤيتي، الإ أن معظم أعمالها بقت في فرنسا حتى اليوم.

توفت زينايدا سربرياكوڤا في باريس في 19 سبتمبر 1967 عن عمر يناهز 82، وتم دفنها في المقابر الروسية في سان چينڤيڤ.

أعمال مختارة

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ يُنطق اسمها عادة سربرياكوڤا وعادة ما يُنطق اسمها قبل الزواج لانسريه (بالروسية والأوكرانية: Лансере). وقد اعتادت أن توقـِّع أعمالها Z. Serebriakova أو بالكتابة السيريلية وأحياناً تهجت اسمها الأخير Serebriakoff (Rusakova 2006). أقاربها كانوا ينادونها بالكنى زيكا و زينا (Serebriakova 1987).

المصادر

  • Hilton, Alison L. (Autumn, 1982 - Winter, 1983). "Zinaida Serebriakova". Woman's Art Journal. Woman's Art, Inc. 3 (2): 32–35. doi:10.2307/1358032. JSTOR 1358032. {{cite journal}}: Check date values in: |year= (help); Cite has empty unknown parameters: |month=, |quotes=, and |coauthors= (help) (author's home page)
  • Rusakova, A. A. (Alla Aleksandrovna) (2006). Zinaida Serebriakova 1884-1967. Moskva: Iskusstvo-XXI vek. ISBN 5-98051-032-X. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help) (بالروسية)
Brief desc. (بالألمانية) Cover image and description. (بالروسية) Larger cover image showing her signature in Latin script.
Illustrated monograph on the creative development and life of Zinaida Serebriakova by St. Petersburg art critic A. A. Rusakova.
  • Serebriakova, Zinaida Evgenevna (1987). Zinaida Serebriakova : pisma, sovremenniki o khudozhnitse. compiled by V.N. Kniazeva, annotated by U.N. Podkopaeva. Moskva: Izobrazitelnoe iskusstvo. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help) (بالروسية) [1]
Zinaida Serebriakova: Letters, contemporary views (literally: Zinaida Serebriakova: Letters, contemporaries on the artist)
  • Yablonskaya, M.N. (1990). Women artists of Russia's new age, 1900-1935. Anthony Parton (ed. and trans.). New York: Rizzoli. ISBN 0-8478-1090-9. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية