مشروع غربلة جبل الهيكل

(تم التحويل من Temple Mount Sifting Project)
مشروع غربلة جبل الهيكل، مرصد مسؤوت

مشروع غربلة جبل الهيكل (Temple Mount Sifting Project؛ TMSP؛ وكان يُعرف في السابق بإسم عملية تخليص جبل الهيكل Temple Mount Salvage Operation) هو مشروع أثري بدأ في 2004 وهدفه استعادة ودراسة القطع الأثرية الموجودة داخل الأنقاض التي أُزيلت من جبل الهيكل في القدس دون رعاية أثرية مناسبة.

الطلاب المشاركين في مشروع الغربلة، 2005

استفاد المشروع من التعهيد الجماعي، باستخدام العديد من المتطوعين والسياح للمساعدة في فرز الحطام، وهو المشروع الأثري العام في العالم الأكثر عُرضة للخطر. كانت منشأة مشروع الغربلة موجودة حتى عام 2017 في حديقة عيمك تسوريم الوطنية. في يونيو 2019، انتقلت إلى مرصد مسؤوت في جبل المشارف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

على الرغم من أهميتها التاريخية، لم يتمكن أي عالم آثار من القيام بحفريات منهجية في جبل الهيكل. كان ذلك الحالة الراهنة، عندما أُزيل في نوفمبر 1999 ما يقرب من 9000 طن من التربة الغنية من الناحية الأثرية من جبل الهيكل بالوقف، باستخدام معدات تحريك التربة الثقيلة وبدون أعمال إنقاذ أثناء الحفر سابقة أو رعاية أثرية مناسبة، عقب الأعمال التي تم تشييدها داخل وحول الأرض التي شيدت حديثاً تحت أرض المسجد المرواني.[1]

نُقلت الأنقاض إلى عدة مواقع، (حوالي 350 حمولة شاحنة) ملقاة في وادي قدرون، بالقرب من الركن الشمالي الشرقي من المدينة القديمة. كما تم فحص أكوام التربة وأخذ عينات منها من قبل مسؤولي هيئة الآثار الإسرائيلية، ولكن لم يتم إجراء عمليات تنقيب واسعة النطاق.[2]

في عام 2004، أُصدر تصريح التنقيب لعلماء الآثار الإسرائيليين گابريل باركاي وإسحق دڤيرا (زڤيگ)، تحت رعاية جامعة بار إيلان، وبتمويل من داعمين من القطاع الخاص من خلال جمعية استكشاف إسرائيل، شرعت في استعادة معظم أكوام التربة ونقلها إلى موقع آمن توفره هيئة الطبيعة والمنتزهات الإسرائيلية في منتزه عيمق تسوريم الوطني.

في عام 2005، بعد مواجهة صعوبات مالية، تعاون المشروع مع مؤسسة مدينة داود، التي تولت مسؤولية إدارة موقع الغربلة، بينما احتفظ باركاي ودڤيرا بالإشراف العلمي. على مر السنين، بالإضافة إلى رسالته العلمية، اتخذ المشروع طابعاً تعليمياً وسياحياً أيضاً، حيث جذب مئات الآلاف من المتطوعين والسياح الذين انضموا لفترة وجيزة إلى نشاط الغربلة، تحت إشراف موظفين.

في أبريل 2017، سحب مشروع الغربلة شراكته مع مؤسسة عير داڤيد وتوقف عن نشاطه، مع التركيز بدلاً من ذلك على الأبحاث المختبرية للقطع الأثرية التي تم استردادها بالفعل.[3] أقام مشروع الغربلة العديد من حملات التمويل الشعبي، واعتباراً من ديسمبر 2018، تموّل المشروع بشكل كاف لمتابعة أعماله، ولكن ليس بما يكفي لإكمال جميع الأبحاث[4] ولا لاستئناف الغربلة التي استمرت بشكل متقطع،[5] والالتزام العلني من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو بتقديم دعم حكومي للمشروع،[6]لم تثمر بعد.[7] كما تحتفظ مؤسسة عير داڤيد بموقع الغربلة السابق للمشروع في "عيمق تسوريم" وتدير هناك "تجربة أثرية"، حيث يقوم الزوار بغربلة التربة من الحفريات المختلفة في القدس. وقد استؤنفت عملية غربلة تربة الحرم القدسي في يونيو 2019، في موقع جديد أعلى جبل المشارف.[8][9]


المنهاج

Sifting22.jpg

من غير الممكن تطبيق تقنيات الحفر التقليدية على التربة الموحلة، فقد اختار مؤسسو المشروع غربلة التربة بأكملها المسترجعة من أرض الإلقاء. في موقع الغربلة، تم غربلة التربة الجافة ونقلها إلى دلاء، حيث تُركت لتنقع. ثم تم غسل التربة المتبقية بعد ذلك باستخدام شبكة سلكية، وتم انتقاء التحف الأثرية يدوياً من بين الأحجار المتبقية والنفايات الحديثة. تم تنفيذ هذه العملية في الغالب من قبل المتطوعين والسياح، تحت إشراف موظفين ذوي خبرة. يتم بعد ذلك فرز الأشياء المسترجعة من عملية الغربلة الرطبة وفهرستها من قبل علماء الآثار في الموقع، ونقلها إلى مختبر أثري، ليتم دراستها بشكل أكبر من قبل المتخصصين الذين يقومون بإعداد المكتشفات للنشر. مثل المسح الأثري، يتم تصنيف أنواع الاكتشافات وحسابها ومقارنتها بأنواع مختلفة داخل الموقع وفي المواقع المجاورة.[10]

قبل بدء TMSP، كان علماء الآثار المحليون يستخدمون تقنية الغربلة الرطبة، والتي يتم فيها فرز أجزاء كبيرة من تربة الموقع (على عكس المواقع المُختارة) بالماء، في بعض المواقع ما قبل التاريخ. أدى ذلك إلى مشكلة في مقارنة المكتشفات الموجودة في الحرم القدسي بمواقع أخرى. على سبيل المثال، في حين أظهرت المقارنة مع مواقع يهوذا في العصر الحديدي المماثلة لتوزيع أنواع مختلفة من تمثال (إنسان، حيوان، إلخ .) ،[11] كانت النسبة المئوية للفتات لا تضاهى - تم استرداد المزيد من فتات السيقان بواسطة TMSP أكثر من جميع المواقع الأخرى مجتمعة، وتم الإبلاغ عن شظايا القرون/الأذنين فقط بواسطة TMSP.[12]هذا لا يعني أن هذه القطعة لم تكن موجودة في مواقع أخرى، بل إن صغر حجمها جعلها تُحفظ دون أن يلاحظها أحد من قبل علماء الآثار الذين يقومون بالتنقيب بالطرق التقليدية.

للتغلب على هذا التحيّز في أخذ العينات، تم أخذ عينات من مواقع حفر مختلفة في القدس وخضعت للغربلة الرطبة لتكون بمثابة مجموعة مرجعية.[13] في السنوات التي تلت ذلك، تبنت مشاريع التنقيب المتعددة في القدس ومحيطها تقنية الغربلة الرطبة،[14]كما استعان البعض منهم بمصادر خارجية لأعمال الغربلة في TMSP.[15]وقد ارتبطت الشعبية المتزايدة لتقنية الغربلة الرطبة بارتفاع ملحوظ في عدد الأختام و[أختام الطبع]] المُكتشفة في الحفريات التي أجريت في القدس.[16]

في يناير 2013، أعلن المشروع عن تطوير طريقة إحصائية باستخدام التحليل العنقودي لإعادة بناء السياق الأصلي جزئياً لبعض الاكتشافات.[17] في وقت لاحق من ذلك العام، أُعلن أنه تم جمع ما يكفي من القطع الأثرية لتكون بمثابة عينات تمثيلية، ولن يتم تضمين الاكتشافات المشتركة التي تم جمعها من تلك النقطة فصاعداً في النشرات النهائية.[18]

اللقى

معظم القطع الأثرية المكتشفة صغيرة جداً، ولا يزيد حجمها عن بضعة سنتيمترات. تمتد أصولهم إلى آلاف السنين - من العصر الحجري حتى القرن العشرين.

العصران الحجري والبرونزي

تميمة تحمل اسم الفرعون تحتمس الثالث، من 3480 سنة، عثرت عليها الفتاة نشاما شبيلمن (12 سنة) أثناء عملها في مشروع غربلة جبل الهيكل في عام 2016. أبعاد التميمة: 21×16×4 مم. تحتمس انتصر على الكنعانيين في معركة مجدو، القريبة من القدس، في سنة 1457 ق.م..[19]
أمثلة من اللقى الشائعة، من الفترات المبكرة.

يرجع تاريخ جزء ضئيل فقط من الاكتشافات إلى هذه الفترات، ويرجع أقدمها إلى الشرق الأدنى حول العصر الحجري القديم أو العصر الحجري الحديث.[20] تم تمثيل العصور النحاسية و البرونزية في الغالب بشقوف الفخار الشرقي المحلي، ولكن تم العثور أيضاً على بعض الأمثلة على الفخار الموكني.[21]تشمل اللُقى الأخرى من هذه الفترات 3 الجعران من العصر البرونزي [22] وتميمة تحمل اسم تحتمس الثالث.[23]من المحتمل أن يعود تاريخ إصبع تمثال مكسور إلى العصر البرونزي المتأخر.[24]

العصر الحديدي (حقبة الهيكل الأول، 1000-586 ق. م.)

يعود تاريخ 15٪ تقريباً من المكتشفات الفخارية في TMSP إلى العصر الحديدي، ومعظمها يعود إلى العصر الحديدي IIb-III (800-586 ق. م.).[25]

من بين المكتشفات من العصر الحديدي IIa (القرنان العاشر والتاسع ق. م.) طبعة ختم [26]ونصل رمح نادرين.[27]

استُعرض العصر الحديدي المتأخر بشكل جيد في اللُقى: تم العثور على حوالي 130 قطعة من تمثال يهودي نموذجي من تربة جبل الهيكل، و30 قطعة أخرى من مكب نفايات قديم في المنحدرات الشرقية لجبل الهيكل.[28] تشمل الاكتشافات الأخرى أوزان أحجار يهودا، وأسلحة - بما في ذلك رأس سهم نادر من النوع السكوذي الإيراني - أدخلته قوات نبوخذ نصر الثاني إلى القدس، ونقوشاً تحمل قطعاً أثرية، بما في ذلك ختم الملك، وعشرات من الشقف المرسومة والعديد من الأختام والطبعات ( الدائرية)، وأبرزها Immer Bulla، وهو ختم مكسور، مخطوطة مؤرخة في القرنين السابع والسادس قبل الميلاد وتحمل الاسم المعطى [...]إلياهو واسم الأب إمر، وهو اسم عائلة كهنوتية توراتية معروفة جيداً ذُكر في، الذي تم تسجيل أحد أفراده باعتباره صاحب منصب رئيسي في الهيكل.[29]تم لصق الختم، الذي يحمل طبعات الألياف الخلفية، على كيس من القماش أو كيس أو غطاء، ربما له علاقة بخزينة الهيكل.[30]

The Immer bulla

فترة الهيكل الثاني (516 ق. م. - 70 م.)

أنماط البلاط الهيرودي وأنماط فن التزجيج (أوپوس سكتيل) الأخرى قدمها گابريل باركاي (المستند) إلى موشيه يعلون (يسار)

في تاريخ جبل الهيكل، لم تشهد أي فترة أخرى نشاطاً مثل حقبة الهيكل الثاني - سواء من حيث مشاريع البناء التي تم تنفيذها، ولا سيما مشروع معبد هيرود، وحجم الأشخاص الذين يقومون بنشاطهم اليومي. يشهد هذا جيداً في المكتشفات الفخارية في TMSP، والتي يعود تاريخ أكثر من 40٪ منها إلى هذه الفترة (من تلك التي يرجع تاريخها بين عهد هيرودس (37 ق. م.) وتدمير معبد (70 م).

يُنسب عدد من البقايا المعمارية إلى هذه الفترة، وأكبرها تاج عمود بالنظام الدوركي يبلغ عرضه 75 سم، والتي قد تكون تعلو عموداً يبلغ ارتفاعه 18 قدم داخل رواق سليمان.[31]وقد تألف اكتشاف معماري آخر مشهور من عشرات البلاطات فن التزجيج متعددة الألوان بأشكال مختلفة، والتي مكنت من إعادة بناء فسيفساء البلاط المستخدمة في باحات معبد هيرود.[32]

كما اكتُشفت أكثر من 500 من عملة معدينة في تاريخ الغربلة حتى هذه الفترة، والتي تمتد من سك عملة يهود القرن السادس قبل الميلاد حتى سك العملة اليهودية الأولى للثورة اليهودية من عام 70 م.

تشمل اللُقى الأخرى لهذه الفترة مئات الأجزاء من الأواني حجري النموذجية لأواخر الهيكل الثاني يهودا، وأكثر من ألف جدارية لشظايا وأسلحة واكتشافات كتابية.[33]

العصر البرونزي (324–638)

أمثلة على اللُقى الشائعة، في العصور الكلاسيكية والعصور الوسطى.

يعود تاريخ ثلث العملات المعدنية التي عُثر عليها إلى هذه الفترة، إلى جانب كميات كبيرة من الفخار. من الظواهر المدهشة نسبياً اكتشاف عدد كبير من القطع الأثرية المعمارية الفاخرة من تلك الفترة - بما في ذلك البلاط المُزَجّج، وبلاط الأسقف، ورؤوس أعمدة من النظام الكورنثي، وحجُب الهيكل والعديد من القطع الصغيرة العظمية أو الخشبية فسيفسائية - مما دفع الباحثين إلى التشكيك في المصادر التاريخية التي تصور جبل الهيكل على أنه مهجور في ذلك الوقت. كما تشمل الاكتشافات الإضافية معلقات صليبية ومصابيح زيتية من الطين مزينة بصلبان وأوزان برونزية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الإسلامي المبكر (638–1099)

استُرجعت ما يقرب من واحدة من كل أربع قطع فخارية من خلال تاريخ TMSP إلى هذه الفترة، وتتألف معظمها من أدوات المائدة الأموية وأواني التخزين، وأواني المائدة العباسية والتخزين والطهي.

تشمل الاكتشافات الأخرى العديد من العناصر المعمارية المرتبطة ببناء قبة الصخرة و المسجد الأقصى، وأبرزها الآلاف من الفسيفساء الملونة والمذهبة التي تنتمي إلى فسيفساء الجدار، والأرجح أن الفسيفساء تشبه تلك التي تزين الجدران الداخلية لقبة الصخرة التي زينت الجدران الخارجية حتى استبدالها بالبلاط المزجج في القرن السادس عشر.[34]

الفترة الصليبية (1099–1187)

خلال هذه الفترة، أعطى استخدام الطوابق الفرعية جبل الهيكل كإسطبلات من قبل فرسان الهيكل في المصلى المرواني باسمها الحالي. ينعكس هذا في اكتشافات مثل مئات حراشف الدروع وحدوات الحصان ومسامير ورؤوس سهام. تشكل أكثر من مائة قطعة نقدية فضية صليبية أكبر مجموعة من هذه القطع النقدية من القدس وأكثرها تنوعاً.[35] تتطابق البلاطات المُزَجّجة من هذا العصر تماماً مع الأنماط التي شوهدت تحت سجاد قبة الصخرة،[36] وكذلك كنيسة القيامة.[37]

العصران المملوكي والعثماني (1260–1917)

أمثلة على اللُقى الشائعة، في فترات لاحقة.

تمثل الحقبة المملوكية بشكل رئيسي في الفخار والعملات وقطع القمار والمجوهرات وبعض العناصر المعمارية.

ترجع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاكتشافات إلى الحقبة العثمانية، بما في ذلك الاكتشافات المتعلقة بمشاريع التجديد التي تمت خلال هذه الحقبة، مثل البلاط المزجج الذي غطى الجدران الخارجية لقبة الصخرة منذ القرن السادس عشر، وشظايا نوافذ زجاجية ملونة.

عُثر على أكثر من عشرة أختام شخصية ترجع إلى هذه الفترة، بما في ذلك واحدة تحمل اسم الشيخ عبد الفتاح التميمي.[38] الذي سيواصل منصب نائب مفتي القدس وقاضي في الرملة و غزة ونابلس في مطلع الثامن عشر قرن.

مئات الأنابيب الفخارية، وأنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك طلقات البندقية وطلقات الرصاص والحديد والقذائف.

تتسع كمية كبيرة من الأساور الزجاجية و الخلاخل في كل من العصرين المملوكي والعثماني.

الحرب العالمية الأولى وما بعدها (1917–1999)

عُثر على العديد من القطع الأثرية الحديثة، بما في ذلك الفخار بشكل أساسي مثل الپورسلين والبلاط المرسيلي، والعملات المعدنية الحديثة، وسجادات الصلاة وإكسسوارات الملابس بما في ذلك الشارات العسكرية والأسلحة العسكرية المختلفة.

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Seligman, Jon. "Solomon's Stables, The Temple Mount, Jerusalem: The Events Concerning the Destruction of Antiquities 1999–2001". Atiqot (in الإنجليزية). 56: 33*–54*.; Yitzkak Reiter and John Seligman "1917 to the Present: AL-Haram al-Sharif / Temple Mount (Har ha-Bayit) and the Western Wall", in: Oleg Grabar & Benjamin Z. Kedar (eds.), Where Heaven and Earth Meet: Jerusalem's Sacred Esplanade, Jerusalem, 2009, pp. 268–270.
  2. ^ Baruch, Yuval. "Report on the Archaeological Finds in the Soil Debris Removed from the Temple Mount in Jerusalem, 1999, 2000". Atiqot (in الإنجليزية). 56: 55*–64*.
  3. ^ Approximately 70% of the debris was had been sifted at this time. "Is this the End of the Sifting Project?". The Temple Mount Sifting Project. 2 April 2017. Retrieved 12 December 2018.
  4. ^ "half-shekel.org". Retrieved 12 December 2018.
  5. ^ "Our New Mobile Sifting Program". The Temple Mount Sifting Project. 17 May 2018. Retrieved 6 December 2018.; Borschel-Dan, Amanda (17 May 2018). "Archaeologist for a day: Find Temple Mount treasures — at a school near you". Times of Israel. Retrieved 12 December 2018.
  6. ^ Hoffman, Carl (20 July 2017). "TEMPLE MOUNT SIFTING PROJECT AT A CROSSROADS". The Jerusalem Post. Retrieved 6 December 2018.; Hasson, Nir (21 October 2016). "Amid UNESCO Flap, Israel Will Sponsor Rightist NGO's Temple Mount Project". Haaretz. Retrieved 12 December 2018.
  7. ^ "Thank You!". The Temple Mount Sifting Project. 12 December 2018. Retrieved 6 December 2018.
  8. ^ "Two Important Announcements". The Temple Mount Sifting Project. 7 April 2019. Retrieved 10 April 2019.
  9. ^ Karabelnicoff, Shaked (3 June 2019). "Temple Mount Sifting Project Relaunches For Jerusalem Day". The Jerusalem Post. Retrieved 3 June 2019.
  10. ^ Relics in Rubble, pp. 47–48; New Data in the Sifting Project of Soil from the Temple Mount: Second Preliminary Report, pp. 29–30.
  11. ^ Iron Age II Figurine Fragments from the Temple Mount Soil, pg. 139.
  12. ^ Ibid, pp. 134, 138.
  13. ^ The Temple Mount Sifting Project: Preliminary Report 3, pg. 52; Secondary Refuse Aggregates from the First and Second Temple Periods on the Eastern Slope of the Temple Mount, pp. 63–106.
  14. ^ e.g.: Reich, R., Shukron, E., and Lernau, O. "Recent discoveries in the City of David, Jerusalem", Israel Exploration Journal 57:2 (2007), pg. 154; Guy Bar-Oz et al., "Holy Garbage": a quantitative study of the city-dump of Early Roman Jerusalem, Levant, 39:1 (2007), pg. 4.
  15. ^ e.g. Eilat Mazar, Ophel excavations to the south of the Temple Mount, 2009–2013 : final reports : volume I, pg. xvii; Eilat Maza et al. "A Cuneiform Tablet from the Ophel in Jerusalem", Israel Exploration Journal 60(1), Jerusalem, 2010, pg. 4.
  16. ^ Relics in Rubble, pg. 48.
  17. ^ "Reconstructing the Context of Our Frequent Finds – The Temple Mount Sifting Project". The Temple Mount Sifting Project (in الإنجليزية الأمريكية). 7 February 2013. Retrieved 12 December 2018.
  18. ^ "The End of the Sifting for the Prevalent Finds – The Temple Mount Sifting Project". The Temple Mount Sifting Project (in الإنجليزية الأمريكية). 14 November 2013. Retrieved 12 December 2018.
  19. ^ i24 (2016-04-19). "Ancient Egyptian Amulet Bearing Pharaoh's Name Discovered in Temple mount". i24.{{cite web}}: CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  20. ^ 3rd report, pg. 67.
  21. ^ "Mycenaean Imports Early in Jerusalem's History". The Temple Mount Sifting Project. 17 January 2018. Retrieved 11 December 2018.
  22. ^ 2nd report, pp. 36–37; 3rd report, pp. 67–68.
  23. ^ Mendlowitz, Ariella (20 April 2016). "3,200 Year Old Egyptian Amulet Discovered in Temple Mount "Trash"". Breaking Israel News | Latest News. Biblical Perspective. (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 6 December 2018.
  24. ^ Eisenbud, Daniel K. (9 April 2017). "TEMPLE MOUNT SIFTING PROJECT FINDS FINGER FROM ANCIENT EGYPTIAN STATUE". The Jerusalem Post. Retrieved 6 December 2018.
  25. ^ Relics in Rubble, pg. 50.
  26. ^ Ben Zion, Ilan (24 September 2015). "Tiny stone seal from King David era found in Temple Mount fill". Times of Israel. Retrieved 11 December 2018.
  27. ^ "Special Media Release: Rare 3,000-Year-Old Seal Discovered within Earth Discarded from Temple Mount". The Temple Mount Sifting Project. 24 September 2015. Retrieved 11 December 2018.
  28. ^ Iron Age II Figurine Fragments from the Temple Mount Soil, pg. 42.
  29. ^ Jeremiah 20:1 {{{3}}}
  30. ^ Relics in Rubble, pp. 50–52.
  31. ^ "The Doric Survivor". The Temple Mount Sifting Project. 20 July 2017. Retrieved 11 December 2018.
  32. ^ Barkay, G., Dvira, Z. 2016. and Snyder, F., What the Temple Mount Floor Looked Like. Biblical Archaeology Review 42:06. Nov/Dec 2016. pp. 56–59. For media coverage see, e.g., Eisenbud, Daniel K. (6 September 2016). "Archaeologists Restore Tiles from Second Temple in Jerusalem". Jerusalem Post. Retrieved 11 December 2018.; Waldek, Stefanie (7 September 2016). "Archaeologists Restore the Tile Floor at Jerusalem's Temple Mount". Architectural Digest. Retrieved 11 December 2018.; "Jerusalem Biblical Temple floor designs 'restored'". BBC News. 6 September 2016. Retrieved 11 December 2018.
  33. ^ Relics from Rubble, pp. 52–54.
  34. ^ 3rd Report, pp. 63, 78–79.
  35. ^ Relics in Rubble, pg. 55
  36. ^ "A Brief Report about Carpets Replacements and the Floors in the Dome of the Rock". The Temple Mount Sifting Project. 24 April 2015. Retrieved 11 December 2018.
  37. ^ "Reconstruction of Crusader Floors in the Dome of the Rock Based on Picturesque Palestine Illustrations and Finds from the Temple Mount Sifting Project". The Temple Mount Sifting Project. 22 December 2015. Retrieved 11 December 2018.
  38. ^ Relics in Rubble, pg. 55; Dvira, Zachi (15 October 2016). "Archaeology 101: An Archaeology Lesson to UNESCO". Times of Israel. Retrieved 11 December 2018.

للاستزادة

منشورات مشروع غربلة جبل الهيكل

  • Barkay, G., and Zweig, Z. 2006. Temple Mount Sifting Project: Preliminary Report. New Studies on Jerusalem, Volume 11, eds. E. Baruch, Z. Greenhut and A. Faust, Bar-Ilan University: Ingeborg Rennert Center for Jerusalem Studies, pp. 213–238. (Hebrew)
  • Barkay, G., and Zweig, Z. 2007. New Light on the Temple Mount. Ariel 175, pp. 6–46. (Hebrew)
  • Barkay, G., and Zweig, Z. 2007. New Data in the Sifting Project of Soil from the Temple Mount: Second Preliminary Report. City of David: Studies of Ancient Jerusalem 2. pp. 27–68. (Hebrew)
  • Dvira (Zweig), Z., Zigdon, G., and Shilov, L. 2011. Secondary Refuse Aggregates from the First and Second Temple Periods on the Eastern Slope of the Temple Mount. New Studies on Jerusalem 17. Ramat-Gan: Ingeborg Rennert Center for Jerusalem Studies. pp. 63–106. (Hebrew with English abstract).
  • Barkay, G., and Dvira Z. 2012. The Temple Mount Sifting Project: Preliminary Report 3. City of David: Studies of Ancient Jerusalem 7. pp. 47–96. (Hebrew).
  • Barkay, G., Dvira, Z., and Snyder, F. 2016. Reconstruction of the Colored Floors of the Temple Courtyards of the Late Second Temple. City of David: Studies of Ancient Jerusalem 11. pp. 50–58. (Hebrew)
  • Barkay, G., and Dvira, Z. 2016. Relics in the Rubble: The Temple Mount Sifting Project. Biblical Archaeology Review 42:06. Nov/Dec 2016. pp. 44–55, 64.
  • Barkay, G., Dvira, Z. 2016. and Snyder, F., What the Temple Mount Floor Looked Like. Biblical Archaeology Review 42:06. Nov/Dec 2016. pp. 56–59.
  • El-Kayam, Y., Amar, Z., Barkay, G., and Dvira, Z. 2016. Semi-Precious Stones from the Temple Mount Sifting Project and Their Significance. New Studies on Jerusalem 21. Ramat-Gan: Ingeborg Rennert Center for Jerusalem Studies. pp. 307–319 (Hebrew with English abstract).
  • Barkay, G., Dvira, Z., and Greener, A. 2017. Iron Age II Figurine Fragments from the Temple Mount Soil. New Studies on Jerusalem 22. Ramat Gan: Ingeborg Rennert Center for Jerusalem Studies. pp. 123–146 (Hebrew with English abstract).
  • Snyder, F., Barkay, G., and Dvira, Z. 2019. Reconstruction of a Crusader Opus Sectile Floor in the Dome of the Rock Based on Picturesque Palestine Illustrations and Finds from the Temple Mount Sifting Project. Gurevich, D., and Kidron A. (eds.). Exploring the Holy Land – 150 Years of the Palestine Exploration Fund. Equinox. pp. 81–98.
  • Dvira, Z., Barkay, G. 2021. Jerusalem, The Temple Mount Sifting Project – Preliminary report. Excavations and Surveys in Israel 133.
  • Dvira, Z., Barkay, G. 2021. A Hebrew Clay Sealing from the Temple Mount and Its Use in the Temple Treasury. in: Ahituv, S. et al. (eds.) Eretz-Israel: Archaeological, Historical and Geographical Studies 34. Israel Exploration Society. pp. 48–66 (Hebrew, English abstract).

منشورات أخرى

  • Hammer, Joshua (April 2011). "What is Beneath the Temple Mount?". Smithsonian.
  • Shanks, Hershel. 2011. "The Temple Mount Sifting Project." Biblical Archaeology Review 37, no. 2: 36.
  • --. 2011. "Sifting Project Reveals City's Earliest Writing." Biblical Archaeology Review 37, no. 2: 42.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية