سان‌شينگ‌دوي

(تم التحويل من Sanxingdui)
سان‌شينگ‌دوي
三星堆
Sanxingdui bronze heads with gold foil
رؤوس سان‌شينگ‌دوي البرونزية مع أقنعة رقائق ذهبية
سان‌شينگ‌دوي is located in سيچوان
سان‌شينگ‌دوي
الموقع داخل سي‌چوان
المكانگوانگ‌ان، دي‌يانگ
المنطقةسي‌چوان
الإحداثيات30°59′35″N 104°12′00″E / 30.993°N 104.200°E / 30.993; 104.200
التاريخ
الثقافاتبيودن
سان‌شينگ‌دوي

سان‌شينگ‌دوي Sanxingdui (صينية: 三星堆؛ پن‌ين: Sānxīngduī؛ حرفياً: 'تل النجوم الثلاث'�) وهو موقع أثري من حضارة العصر البرونزي الرئيسية في گوانگ‌ان، سي‌چوان، الصين. والذي اكتُشف عموماً في عام 1986،[1] بعد اكتشاف أولي في عام 1927،[2]وقد قام علماء الآثار بالتنقيب في القطع الأثرية التي وضعها التأريخ بالكربون المشع في القرنين الثاني عشر والحادي عشر قبل الميلاد.[3] كما ساعد نوع الموقع بالنسبة لثقافة سان‌شينگ‌دوي التي أنتجت هذه القطع الأثرية، علماء الآثار بتحديد المكان مع مملكة شو. القطع الأثرية معروضة في متحف سان‌شينگ‌دوي الواقع بالقرب من مدينة گوانگ‌ان.[3]

سان‌شينگ‌دوي، إلى جانب موقع جين‌شا والمقابر المشتركة للتوابيت على شكل قارب، موجودة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المؤقتة.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

حدد العديد من علماء الآثار الصينيين ثقافة سان‌شينگ‌دوي باعتبارها جزءاً من مملكة شو القديمة، وربط القطع الأثرية الموجودة في الموقع بملوكها الأسطوريين الأوائل. الإشارات إلى مملكة شو التي يمكن الاعتماد عليها في تأريخ هذه الفترة المبكرة في السجلات التاريخية الصينية شحيحة (مذكورة في شي‌جي وشوجنگ كحليف لأسرة ژو الذي هزم أسرة شانگ)، ولكن يمكن العثور على روايات لملوك شو الأسطوريين في السجلات المحلية.[5]

رأس كبير من البرونز بعيون بارزة يُعتقد أنه رسم لملك كانكونگ، شبه الأسطورة الأولى لملك شو[6]

وفقاً سجلات هوايانگ التي تم جمعت في أسرة جين (266-420)، تم تأسيس مملكة شو بواسطة كانكونگ ().[7] وقد تم وصف كانكونگ بأنه ذو عيون بارزة، وهي ميزة توجد في أشكال سان‌شينگ‌دوي. كما تم العثور على أشياء أخرى على شكل عين قد توحي بعبادة العينين. من بين الحكام الآخرين المذكورين في سجلات هوايانگ تشمل بوگوان ()، يوفو () ودويو (). العديد من الأشياء عبارة عن سمكة وشكل طائر، وقد اقترح أن تكون هذه الطواطم لبوگوان ويوفو (اسم يوفو يعني في الواقع غاق الأسماك)، وقد تم اقتراح عشيرة يوفو على أنها الأكثر ترجيحاً لتكون مرتبطة مع سان‌شينگ‌دوي.[8]

قناع ذهبي في متحف موقع جينشا، والذي يشبه إلى حد بعيد أقنعة سان‌شينگ‌دوي في الشكل والأسلوب.
نُقّب عن قناع الذهب سان‌شينگ‌دوي في عام 2021.

عُثر على هذه الاكتشافات أيضاً في جينشا، التي تقع على بعد 40 كيلومتراً ولها ارتباط وثيق بثقافة سان‌شينگ‌دوي. يُعتقد أنها العاصمة التي تم نقلها لمملكة شو.[9] كما تم اقتراح أن موقع جينشا قد يكون محور وعاصمة عشيرة دويو.[10]


الموقع الأثري

يقع موقع سان‌شينگ‌دوي الأثري على بعد حوالي 4 كيلومترات شمال شرق بلدة نان‌شنگ، گوانگ‌ان، دي‌يانگ، سي‌چوان. أظهرت الحفريات الأثرية في الموقع أدلة على إنشاء مدينة مسورة ح. 1,600  قبل الميلاد. المدينة شبه المنحرفة لها جدار شرقي 2,000 m، جدار جنوبي 2,000 m، جدار غربي 1600 m يحوي 3.6 km2،[11] مشابه على نطاق واسع للمدينة الداخلية مدينة شانگ ژنگ‌ژو.

بُنيت المدينة على ضفاف نهر يازي (صينية: 涧河؛ پن‌ين: Jiān Hé�)، وتم إحاطة جزء من روافده، نهر مامو، بداخل أسوار المدينة. كانت أسوار المدينة 40 م في القاعدة و20 م في الأعلى وتتفاوت في الارتفاع من 8-10 م. كان هناك مجموعة أصغر من الجدران الداخلية.

ينقسم موقع سان‌شينگ‌دوي إلى منطقة قربان وقصر وورش ومنطقة سكنية

كانت الجدران محاطة بقنوات بعرض 25-20 م وعمق 2-3 م. تم استخدام هذه القنوات للري والتنقل الداخلي والدفاع والتحكم في الفيضانات. تم تقسيم المدينة إلى مناطق سكنية وصناعية ودينية منظمة حول محور مركزي مهيمن. على طول هذا المحور، تم العثور على معظم المدافن في الحفرة على أربعة مصاطب. كانت الهياكل عبارة عن قاعات مستطيلة من الطوب اللبن مؤطرة بالخشب. يلغت مساحة أكبر قاعة اجتماعات حوالي 200 m2 (2,200 sq ft).

الاكتشاف

سلاح برونزي من نوع سان‌شينگ‌دوي.

عُثر على دليل على وجود ثقافة قديمة في هذه المنطقة لأول مرة في عام 1927[2] عندما اكتشف مزارع ثري مخزوناً كبيراً من اليشب من الآثار أثناء تجريف خندق للري، وجد الكثير منها طريقه عبر السنين إلى أيدي هواة جمع العملات الخاصة. في عام 1931، تم لفت الانتباه إلى هذا الاكتشاف ڤيڤيان دونيثورن، وهو مبشر للطائفة الأنگليكانية متمركز في كنيسة غوانگ‌ان الإنجيلية. لقد أدرك أهمية الاكتشاف واتصل بقاض محلي وكذلك دانيال شيتس داي، أستاذ الجيولوجيا في جامعة اتحاد غرب الصين (WCUU). ثم زار الثلاثة الموقع وقاموا بتصويره وقياسه. من خلال القاضي، تم الحصول على بعض العناصر وإرسالها إلى المتحف في WCUU. بعد ذلك، في عام 1934، نظم ديڤد كروكيت گراهام، المدير الجديد للمتحف في WCUU، أول تنقيب أثري في الموقع.[2][12]

في عام 1986، عثر العمال المحليون عن طريق الخطأ على حفر قرابين تحتوي على آلاف القطع الأثرية من الذهب والبرونز واليشب والفخار التي تم كسرها (ربما تشوهها طقوساً) وحرقها ودفنها بعناية. تم العثور على حفرة القرابين الأولى في موقع مصنع لانگ‌شن الثاني للطوب [بحاجة لمصدر] في 18 يوليو 1986. تحتوي على ما يقرب من 800 قطعة، تم العثور على حفرة القرابين الثانية أقل بقليل من بعد شهر في 14 أغسطس 1986، على بعد 20-30 متراً فقط من الأول.[13]

تضمنت الأشياء البرونزية الموجودة في حفرة القرابين الثانية منحوتات ذكرية ومنحوتات ذات وجه حيواني وأجراس وحيوانات زينة مثل التنانين والثعابين والكتاكيت والطيور والفؤوس. كانت الطاولات والأقنعة والأحزمة من الأشياء التي تم العثور عليها مصنوعة من الذهب، في حين أن الأشياء المصنوعة من اليشم تضمنت الفؤوس والأقراص والخواتم والسكاكين والأنابيب. كانت هناك أيضًا كمية كبيرة من العاج والمحار. اندهش الباحثون عندما وجدوا أسلوباً فنياً لم يكن معروفاً تماماًَ في تاريخ الفن الصيني، والذي كان أساسه هو تاريخ وتشكيلات حضارة (حضارات) النهر الأصفر.[بحاجة لمصدر]

رأس من البرونز (ارتفاع 27 سم) من القرن الثالث عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد تم حفره من الحفرة 1 في سان‌شينگ‌دوي [14]
شخصية منتصبة برونزية تمثل رئيس الكهنة
مذبح القرابين مع عدة حيوانات بأربعة أرجل في القاعدة لدعم بعض الأشكال البرونزية التي تشبه إلى حد كبير أقنعة الوجه الكبيرة، كل منها يحمل في أيدي ممدودة عرضاً احتفالياً من نوع ما.[15]

أثارت جميع اكتشافات سان‌شينگ‌دوي اهتمام العلماء، لكن البرونزيات كانت هي ما أثار اهتمام العالم. اعتبر تاسك روزن من المتحف البريطاني أنهم أكثر تميزاً من الجيش الجصي في شي‌آن. أقيمت المعروضات الأولى لبرونز سان‌شينگ‌دوي في بكين (1987، 1990) والمتحف الأولمپي في لوزان (1993).

ومع ذلك، على الرغم من الاهتمام بالاكتشافات التي تم التنقيب عنها، فقد عانى الموقع نفسه من الفيضانات والتلوث، ولهذا السبب تم إدراجه في مراقبة الآثار العالمية لعام 1996 من قبل الصندوق العالمي للآثار والتراث.[16] من أجل الحفاظ على الموقع، تم تقديم التمويل من قبل أمريكان إكسپرس لبناء سد وقائي. أيضاً، في عام 1997، افتُتح متحف سان‌شينگ‌دوي [17] بالقرب من الموقع الأصلي.[بحاجة لمصدر]

عالم آثار وهو يعمل في حفرة

في مارس 2021، تم اكتشاف أكثر من 500 قطعة أثرية ثقافية، بما في ذلك قناع ذهبي عمره 3000 عام، في سان‌شينگ‌دوي في منطقة تبلغ مساحتها 4.6 ميل مربع خارج عاصمة مقاطعة چنگدو.[18][19] يُقدر أن القناع مصنوع من 84٪ ذهب ويزن 280 جراماً (0.6 رطل). وفقاً للإدارة الوطنية للتراث الثقافي، تم استرداد العناصر من ستة "حفر قرابين" تم اكتشافها حديثاً.[20]كما تم اكتشاف أقنعة إضافية وأدوات من اليشب وآثار عاجية في الحفرة.[21]

الثقافة

ثقافة سان‌شينگ‌دوي
النطاق الجغرافيسهل چنگدو
الفترةالعصر البرونزي في الصين
التواريخc. 1700 – c. 1150 BCE[22]
الموقع النمطيSanxingdui
سبقهاثقافة بيدودن
تلاهابا وشو
Chinese name
الصينية三星堆文化
شجرة مقدسة من البرونز الضخم (ارتفاع 396 سم) من سان‌شينگ‌دوي

يُعتقد أن ثقافة موقع سان‌شينگ‌دوي تنقسم إلى عدة مراحل. كانت ثقافة سان‌شينگ‌دوي التي تتوافق مع الفترات II-III من الموقع، حضارة غامضة في جنوب الصين.[23] تتزامن هذه الثقافة مع أسرة شانگ، لكنهم طوروا طريقة مختلفة لصنع البرونز من شانگ. تنتمي المرحلة الأولى التي تتوافق مع الفترة I من الموقع إلى بيودون، والمرحلة الأخيرة (الفترة IV) نجحت الثقافة مع الدولة من با ودولة شو. انتهت ثقافة سان‌شينگ‌دوي، ربما نتيجة لكوارث طبيعية (تم العثور على دليل على حدوث فيضانات هائلة وزلزال)، أو غزو ثقافة مختلفة.[23][24]

كانت الثقافة تحكمها ثيوقراطية مركزية قوية لها روابط تجارية بالبرونز من يين والعاج من جنوب شرق آسيا.[25]

علم المعادن

كانت لهذه الثقافة القديمة صناعة صب البرونز متطورة بشكل جيد والتي سمحت بتصنيع العديد من العناصر المثيرة للإعجاب، مثل أقدم تمثال بشري قائم بالحجم الطبيعي في العالم (ارتفاع 260 سم، 180 كجم، وشجرة برونز بها طيور وزهور وزخارف (396 سم)، والتي حددها البعض على أنها تصاوير لشجرة fusang من الأساطير الصينية. يمكن أيضاً العثور على Dawn Redwood بالقرب على الحافة الشرقية من حوض سي‌چوان.

شفرة ژانگ الكبيرة من اليشب. متحف سان‌شينگ‌دوي. الطول 54 cm (21 بوصة).

كانت أكثر الاكتشافات إثارة للدهشة هي العشرات من الأقنعة والرؤوس البرونزية الكبيرة (ستة على الأقل مع أقنعة من رقائق الذهب مرفقة في الأصل) ممثلة بملامح بشرية زاويّة، وعيون لوزية مبالغ فيها، بعضها مع حدقات بارزة، وآذان علوية كبيرة. آثار لطخات الطلاء: أسود على العيون والحاجبين الكبيرين بشكل غير متناسب، والقرمزي على الشفاه، وفتحات الأنف، وفتحات الأذن.[26] ووفقاً لعالمة الصينيات الفرنسية كورين ديبين-فرانكفورت، فإن هذه الألوان تقدم دليلاً على الممارسات الطقسية التي كانت مختلفة تماماً عن ممارسات أسرة شانگ.[27]يُفسَّر القرمزي على أنه "ليس تلويناً بل شيئاً يتم تقديمه بشكل طقوسي للرأس للتذوق والشم والسمع (أو أي شيء يمنحها القدرة على التنفس والسمع والتحدث)." بناءً على تصميم هذه الرؤوس، يعتقد علماء الآثار أنها كانت مثبتة على دعامات خشبية أو طواطم، وربما كانت مغطاة بملابس.[28] يخلص ليو يانگ إلى أن "الطقوس المقنعة لعبت دوراً حيوياً في الحياة المجتمعية لسكان سان‌شينگ‌دوي القدامى"، وتميز هذه الأقنعة الطقسية البرونزية على أنها شيء قد يرتديه شي (؛ 'corpse'�)، منتحل الشخصية؛ الممثل الاحتفالي لقريب ميت".[29]

كان شي عموماً قريباً وشاباً يرتدي زياً (ربما يتضمن قناعاً) يعيد إنتاج ملامح الشخص الميت. كان شي منتحلًا، أي شخصاً يعمل بمثابة تذكير بالسلف الذي قُدمت له التضحية. خلال مثل هذا الحفل ، كان المقلد أكثر بكثير من مجرد ممثل في الدراما. على الرغم من أن المعنى الدقيق قد يكون مختلفاً، إلا أن مجموعة سان‌شينگ‌دوي المقنعة من البرونز تتمتع جميعها بشخصية المقلد. من المحتمل أن الأقنعة تم استخدامها لانتحال الشخصية والتعرف على كائنات خارقة معينة من أجل التأثير على بعض المصالح المجتمعية.[28]

Another scholar[30]يقارن هذه "الرؤوس والأقنعة البرونزية ذات العيون المنتفخة وذات الأذنين الكبيرة" بـ "أصنام العين" (تماثيل ذات عيون كبيرة وأفواه مفتوحة مصممة لإحداث الهلوسة) في فرضية جوليان جاينز عقلية الحجرتين؛ و[31]يقترح، "من الممكن أن يكون الأشخاص من جنوب الصين يرتدون أقنعة برونزية منومة مغناطيسية، تمثل بشكل متكرر روح سلف ميت بقناع يمثل وجهاً متنكراً بقناع."

تشمل القطع الأثرية البرونزية الأخرى الطيور ذات الأوراق الشبيهة بالنسر، والنمور، والأفعى الكبيرة، والأقنعة الحيوانية، والأجراس، وما يبدو أنه عجلة برونز برغي ولكنه من المرجح أن يكون زخرفة من درع قديم. بصرف النظر عن البرونز، تضمنت اكتشافات سان‌شينگ‌دوي قطعاً أثرية من اليشب تتوافق مع ثقافات العصر الحجري الحديث السابقة في الصين، مثل تسونگ و ژانگ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علم الكون

بالعودة إلى العصر الحجري الحديث، حدد سكان شرق آسيا أرباع السماء الأربعة بالحيوانات: التنين الأزرق السماوي، طائر القرمزي في الجنوب، نمر الغرب الأبيض و سلحفاة سوداء في الشمال. ارتبط كل من هذه الرموز الأربعة (الكوكبة الصينية) بكوكبة مرئية في الموسم ذي الصلة: التنين في الربيع، الطيور في الصيف، إلخ. بما أن هذه الحيوانات الأربعة - الطيور، والتنين، والثعابين والنمور - يسيطرون على الاكتشافات في سان‌شينگ‌دوي،[بحاجة لمصدر] يمكن أن تمثل البرونز الكون.[بحاجة لمصدر] من غير الواضح ما إذا كانت تشكل جزءاً من أحداث طقسية مصممة لـ التواصل مع أرواح الكون (أو أرواح الأجداد). نظراً لعدم وجود سجلات مكتوبة متبقية، فمن الصعب تحديد الاستخدامات المقصودة للأشياء التي تم العثور عليها. يعتقد البعض أن استمرار انتشار تصوير هذه الحيوانات، خاصة في فترة هان المتأخرة، كان محاولة من البشر "لتلائم" فهمهم لعالمهم. (يبدو أيضاً أن اليشب التي تم العثور عليها في سان‌شينگ‌دوي مرتبطة بالأنواع الستة المعروفة من طقوس اليشب في الصين القديمة، مرة أخرى يرتبط كل منها بنقطة بوصلة (N, S, E, W) بالإضافة إلى السماء والأرض).[البحث الأصلي؟]

معرض الصور

انظر أيضاً

ملاحظات

  1. ^ Mystery of Ancient Chinese Civilization's Disappearance Explained
  2. ^ أ ب ت Xu, Jay (2011). "Lithic Artifacts from Yueliangwan: Research Notes on an Early Discovery at the Sanxingduiu Site". In Jerome Silbergeld; Dora C. Y. Ching; Judith G. Smith; Alfreda Merck (eds.). Bridges to Heaven: Essays on East Asian Art in Honor of Professor Wen C. Fong, Volume I. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-15298-1.
  3. ^ أ ب Sage, Steven F. (1992). Ancient Sichuan and the unification of China. Albany: State University of New York Press. p. 16. ISBN 0791410374.
  4. ^ "Archaeological Sites of the Ancient Shu State: Site at Jinsha and Joint Tombs of Boat- shaped Coffins in Chengdu City, Sichuan Province; Site of Sanxingdui in Guanghan City, Sichuan Province 29C.BC-5C.BC". UNESCO (in الإنجليزية). Retrieved 23 February 2018.
  5. ^ Shiji Original text: 武王曰:「嗟!我有國冢君,司徒、司馬、司空,亞旅、師氏,千夫長、百夫長,及庸、蜀、羌、髳、微、纑、彭、濮人,稱爾戈,比爾干,立爾矛,予其誓。」
  6. ^ al.], Angela Falco Howard ... [et (2006). Chinese sculpture. New Haven [u.a.]: Yale University Press [u.a.] ISBN 0300100655.
  7. ^ Chronicles of Huayang Original text: 周失紀綱,蜀先稱王。有蜀侯蠶叢,其目縱,始稱王。
  8. ^ Sanxingdui Museum (2006), pp. 7–8
  9. ^ Yinke, Deng; Martha Avery; Yue Pan (2001). History of China. 五洲传播出版社. p. 171. ISBN 7-5085-1098-4.
  10. ^ The Sanxingdui site. translated by Zhao Baohua. China Intercontinental press. 2006. p. 15. ISBN 978-7508508528.{{cite book}}: CS1 maint: others (link)
  11. ^ Yingke,2001
  12. ^ Graham, David C. (1934). "A Preliminary Report of the Hanchow Excavations". Journal of the West China Border Research Society. 6: 114–131.
  13. ^ "首页 - 三星堆博物馆". www.sxd.cn. Retrieved 2021-06-10.
  14. ^ Measurements and date from Xu (2001: 85).
  15. ^ Higham, Charles F.W. (2004). Encyclopedia of ancient Asian civilizations. New York: Facts On File. pp. 297. ISBN 1438109962.
  16. ^ World Monuments Fund – San Xing Dui Archaeological Site
  17. ^ [1][dead link]
  18. ^ "Archaeologists uncover 3,000-year-old gold mask in southwest China". CNN. 22 March 2021.
  19. ^ CNN, Oscar Holland, CNN | Serenitie Wang. "Archaeologists uncover 3,000-year-old gold mask in southwest China". CNN (in الإنجليزية). Retrieved 2021-03-27. {{cite web}}: |last= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  20. ^ CNN, Oscar Holland, CNN | Serenitie Wang. "Archaeologists uncover 3,000-year-old gold mask in southwest China". CNN (in الإنجليزية). Retrieved 2021-03-25. {{cite web}}: |last= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  21. ^ "Across China: Uncovering the gold mask unearthed at the Sanxingdui Ruins - Xinhua | English.news.cn". www.xinhuanet.com. Retrieved 2021-09-20.
  22. ^ Flad, Rowan; Chen, Pochan (2013). Ancient Central China: Centers and Peripheries Along the Yangtze River. New York: Cambridge University Press. p. 89–90. ISBN 978-0-521-72766-2.
  23. ^ أ ب Sanxingdui Museum (2006)
  24. ^ Ghose, Tia (2014-12-24). "Mystery of Ancient Chinese Civilization's Disappearance Explained". Live Science (in الإنجليزية). Retrieved 2021-11-29.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  25. ^ Zhuan Ti. "Jinsha, Sanxingdui ruins open up gateway to past". China Daily. Retrieved 2 October 2013.
  26. ^ Xu (2001:66)
  27. ^ Debaine-Francfort (1999:67)
  28. ^ أ ب Liu (2000:37)
  29. ^ (compare Paper 1995:82)
  30. ^ Carr (2007:401)
  31. ^ Carr (2007:403)

المراجع

  • Bagley, Robert, ed. 2001. Ancient Sichuan: Treasures from a Lost Civilization. Princeton, NJ: Seattle Art Museum and Princeton University Press. ISBN 0-691-08851-9
  • Carr, Michael. 2007. "The Shi 'Corpse/Personator' Ceremony in Early China," in Marcel Kujisten, ed., Reflections on the Dawn of Consciousness: Julian Jaynes's Bicameral Mind Theory Revisited, Julian Jaynes Society, 343–416.
  • Debaine-Francfort, Corinne (1999) [1998]. The Search for Ancient China. 'New Horizons' series. Translated by Bahn, Paul G. London: Thames & Hudson. ISBN 978-0-500-30095-4.
  • Liu Yang and Edmund Capon, eds. 2000. Masks of Mystery: Ancient Chinese Bronzes from Sanxingdui. Sydney: Art Gallery of New South Wales. ISBN 0-7347-6316-6
  • Paper, Jordan D. 1995. The Spirits Are Drunk: Comparative Approaches to Chinese Religion. State University of New York Press.
  • Xu, Jay. 2001. "Bronze at Sanxingdui," in Robert Bagley, ed., Ancient Sichuan: Treasures from a Lost Civilization, Seattle Art Museum and Princeton University Press, 59–152.
  • Yinke, Deng; Martha Avery; Yue Pan (2001). History of China. 五洲传播出版社. p. 171. ISBN 7-5085-1098-4.

وصلات خارجية

Commons-logo.svg
Wikimedia Commons has media related to: