مورقة

(تم التحويل من Muraqqa)
Youth kneeling and holding out a wine-cup. Safavid period, early 17th century. Isfahan School. Ink and color wash on paper. Freer Sackler Gallery F1928.10[1]
some verses in Persian nasta'liq script, probably always a single page meant for a muraqqa؛ القرنين 16-17
مورقة برسومات وخط عربي. فارس، القرن 19، عصر قاجار، متحف أغا خان، جنيڤ.

المورّقة (تركية: Murakka) أو المرقـَّع (فارسية: مُرَقّع) هي ألبوم على شكل كتاب يضم لوحات متمنمات إسلامية وعينات من فن الخط العربي، عادة من عدة مصادر مختلفة، وربما من مواد مختلفة. كان الألبوم شائعًا بين هواة الجمع في العالم الإسلامي ، وبحلول القرن السادس عشر أصبح الشكل السائد للمنمنمات في الإمبراطوريات الفارسية الصفوية والمنغولية والعثمانية، مما أثر بشكل كبير على الاتجاه الذي اتخذته تقاليد الرسم في المنمنمات الفارسية، المنمنمات العثمانية والمنمنمات المغولية.[2] حل الألبوم إلى حد كبير محل المخطوطة المصورة كاملة الحجم لكلاسيكيات الشعر الفارسي، والتي كانت القالب النموذجي لأفضل رسامي المنمنمات حتى ذلك الوقت. إن التكلفة الباهظة والتأخر في صنع نموذج عالي الجودة لمثل هذا العمل أدى إلى اقتصارها بشكل أساسي على الحاكم وحفنة من الشخصيات العظيمة الأخرى، الذين كان عليهم عادةً التكافل بورشة عمل كاملة من الخطاطين والفنانين والحرفيين الآخرين، مع أمين مكتبة إدارة العملية برمتها.

يمكن تجميع الألبوم بمرور الوقت، صفحة تلو الأخرى، وغالبًا ما يتضمن المنمنمات وصفحات الخط من الكتب القديمة التي تم تقسيمها لهذا الغرض، وسُمح لدائرة أوسع من الجامعين بالوصول إلى أفضل الرسامين والخطاطين، على الرغم من أنهم كانوا أيضًا قامو بتجميعها أو تقديمها للشاه والأباطرة. كانت المورقة الأولى من صفحات الخط فقط. كان في بلاط الأمير التيموري بايسنقر في هرات، في أوائل القرن الخامس عشر، حيث أن الشكل أصبح مهمًا لرسم المنمنمات. تعني كلمة مورقة بالفارسية "مارُقّع" .[3] تم تقليم الأعمال الموجودة في الألبوم، والتي عادة ما تكون ذات أحجام أصلية مختلفة، أو تركيبها على صفحات ذات حجم قياسي، وغالبًا ما تتم إضافة بحاشية زخرفية جديدة. عندما تم اعتبار التجميع مكتملاً، تم تجليده، في كثير من الأحيان بشكل فاخر للغاية، بغلاف كتاب إسلامي قد يكون مزينًا بدرجة عالية بالطلاء المصقول أو بختم الذهب على الجلد أو تقنيات أخرى. قد يتم تغليف المورقةالأخرى بشكل خاص يشبه-كونسرتينا. تم ترتيب العديد مع صفحات من الخط تواجه المنمنمات، مما أتاح مطابقة الشعر مع الصورة بعض المجال لإبداع المترجم.[4] تميل الألبومات التي تحتوي على الخط فقط إلى الترتيب ترتيبًا زمنيًا لإظهار تطور الأسلوب. سمحت روابط العديد من الألبومات بإضافة العناصر وإزالتها، أو تم إزالتها للتو من وسط الصفحة، وغالبًا ما يتم إجراء هذه التغييرات؛ تحتوي بعض الألبومات على علامات تسمح بتعقب التغييرات.[5] كانت الألبومات العظيمة تحتوي على مقدمات مكتوبة بشكل خاص، وهي مصدر لمجموعة كبيرة من الكتابات المعاصرة الباقية عن فنون الكتاب، وسير الرسامين والخطاطين؛ تميل هذه إلى أن تكون مكتوبة من قبل الخطاطين. بالنسبة للخطاطين أيضًا، أصبحت الصفحة الواحدة للألبوم مصدر الدخل "الخبز والزبدة"، [6] باستخدام نصوص شعرية في الغالب، سواء كانت مقتطفات من قصائد طويلة كلاسيكية أو غزل، ولكن في بعض الأحيان مقتطفات من القرآن، ربما منح مكان الشرف في بداية الألبوم. غالبًا ما تحتوي صفحات الألبوم على مناطق من الإضاءة المزخرفة (كما في الرسم التوضيحي) والتي تشترك في زخارفها مع الوسائط الأخرى ، ولا سيما أغلفة الكتب وتصميمات السجاد، والتي ربما كان أفضلها في الواقع من إنتاج نفس النوع من الفنانين في البلاط، وأرسل إلى النساجين.[7]

في حين أن تقليد المخطوطات الإسلامية الكلاسيكية المزخرفة قد ركز على المشاهد المزدحمة إلى حد ما ذات المحتوى السردي القوي مثل الرسوم التوضيحية في النصوص الكاملة للأعمال الكلاسيكية والمطولة مثل الشاهنامه وخمسة نظامي ، سرعان ما تطورت المنمنمة المنفردة المخصصة للمورقة منذ البداية. مشهد أبسط مع عدد أقل وأكبر من الأشكال ، وغالبًا ما تُظهر الجمال المثالي من أي من الجنسين في بيئة حديقة ، أو أشكال من الحياة البدوية ، عادةً بدون هويات حقيقية أو خيالية مرتبطة بها. في مغل الهند، أصبحت البورتريه الواقعية ، دائمًا تقريبًا للحكام أو الحاشية ، سمة شائعة جدًا ، وفي تركيا العثمانية ، كانت صور السلاطين ، التي غالبًا ما تكون منمقة للغاية ، تخصصًا خاصًا. تميل المشاهد الملونة بالكامل إلى إفساح المجال للمشاهد المرسومة جزئيًا والمرسومة جزئيًا ، أو لأشكال ذات خلفية قليلة أو بدون خلفية. يتداخل الألبوم إلى حد ما مع المختارات ، وهي مجموعة من القطع المختلفة حيث يكون التركيز الرئيسي على النصوص ، ولكن يمكن أن يتضمن أيضًا لوحات ورسومات مدرجة من مصادر مختلفة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتقال إلى الألبوم

A Young Lady Reclining After a Bath, Herat 1590s, a single miniature for the muraqqa market


فارس

كان التقليد السائد لرسم المنمنمات " اللوحات المصغرة" في أواخر العصور الوسطى هو تقليد بلاد فارس ، التي كان لديها عدد من المراكز ، ولكنها تعتمد جميعها عادةً على راعي رئيسي واحد ، سواء كان الشاه نفسه ، أو شخصية تحكم جزءًا من البلاد من مركز مثل هرات ، حيث كان بايسنقر راعيًا مهمًا في أوائل القرن الخامس عشر ، أو حاكمًا لجزء آخر من العالم الفارسي في مركز مثل بخارى. مع تركيز السلالة الصفوية على الحكم الفارسي في القرن السادس عشر ، انخفض عدد الرعاة المحتملين لورشة العمل بالحجم الكامل ، لكن الورشة أو مشغل الشاه توسع وأنتج عددًا من الكتب المصورة الرائعة ، باستخدام مجموعة متنوعة من الفنانين الموهوبين في كل منها. ومع ذلك ، في أربعينيات القرن الخامس عشر ، فقد شاه طهماسب الأول ، الذي كان سابقًا راعيًا متحمسًا ، الاهتمام بتكليف الكتب ، وبعد ذلك افتقر تقليد الرسم المصغر الفارسي إلى مصدر ثابت للعمولات للكتب في النمط القديم. بعد فجوة استمرت بضع سنوات ، أسس ابن شقيق طهماسب ، إبراهيم ميرزا ، ورشة عمل في مدينة مشهد ، أنتجت فرير جامي في ستينيات القرن السادس عشر ، وتولى الشاه إسماعيل الثاني زمام الأمور بعد مقتل راعيها السابق عام 1577. لكن عهد إسماعيل كان قصيرًا جدًا ، وبعد ذلك كان هناك نقص في الرعاية المستمرة على نطاق واسع.في هذه الفترة أصبحت المنمنمة الفردية المصممة لإدراجها في الألبوم هي المهيمنة ؛ تم إنتاج مثل هذه الأعمال منذ فترة طويلة ، لكنها أصبحت الآن المصدر الرئيسي للدخل للعديد من الفنانين ، الذين غالبًا ما ينتجونها على نحو تخميني بدون عمولة ، ثم يتطلعون لبيعها (لا يُعرف سوى القليل عن سوق منمنمات الألبومات).[8] ويعد رضا عباسي الفنان الفارسي الذي نشط من ثمانينيات القرن التاسع عشر حتى وفاته عام 1635،هو الذي لخص الألبوم الفارسي المصغر، والتي تشبه منمنماته الفردية المبكرة إلى حد ما تلك الموجودة في المشاهد السردية ، لكنها تفتقر إلى أي سرد ​​فعلي مرتبط بها. سرعان ما التفت إلى موضوعات تتكون في الغالب من شخص أو شخصين ، غالبًا ما تكون شبيهة بالصورة ، وطوّرها ، على الرغم من وجود هويات قليلة جدًا أو ربما كان من المفترض التعرف عليها.هناك عدد كبير من الشباب الجميلين الذين تولي ملابسهم اهتماما كبيرا.[9]

تركيا

15th century portrait of Mehmet II (1432-1481), showing Italian influence

كانت أفضل لوحة عثمانية مركزة بشكل كبير في العاصمة ، والتي كانت اسطنبول منذ عام 1453 ، وأهم راعيها كان دائمًا السلطان. لا تزال المكتبة الملكية سليمة إلى حد كبير في تركيا ، معظمها في قصر توبكابي ، وقد تم إثرائها بشكل كبير بالمخطوطات الفارسية ، التي تم التقاطها في البداية خلال الغزوات العثمانية العديدة لشرق فارس ، وبعد ذلك ، بعد معاهدة في عام 1555 ، غالبًا ما يتم تلقيها كهدايا دبلوماسية. تم تقسيم العديد من هذه المخطوطات لاستخدام المنمنمات في الألبومات.[10] تم استيراد الفنانين الفارسيين من بداية التقاليد العثمانية تقريبًا ، ولكن بشكل خاص في القرن السادس عشر ؛ تمت إعادة ستة عشر فنانًا من الغزو العثماني القصير لتبريز عام 1514 ، على الرغم من أنه بحلول عام 1558 ، سجل القصر تسعة فنانين أجانب فقط من جميع الأنواع ، مقابل ستة وعشرين تركيًا. ولكن يمكن رؤية النمط العثماني المميز منذ بداية القرن السادس عشر ، مع صور تُظهر خلفيات طبيعية أبسط ، والمزيد من البحر والسفن ، ومعسكرات الجيش الخيام بعناية ، ومناظر المدينة البعيدة ، والتوصيف الفردي للوجوه ، ولكن أيضًا تقنية أقل دقة. كان هناك تأثير أوروبي قوي ، معظمه من البندقية ، ولكن هذا كان مقصورًا على فن البورتريه.[11] تتضمن الألبومات التركية مزيجًا من المنمنمات التي تم جمعها مماثلة لتلك الموجودة في بلاد فارس ، وغالبًا ما تتضمن قطعًا فارسية ، مع إضافة رسومات قلمية أكثر تفصيلاً إلى حد ما ذات طبيعة زخرفية بشكل أساسي ، أو شكل أوراق الشجر ، أو طائر أو حيوان يتم التعامل معه إلى حد كبير على هذا النحو. ألبومات مخصصة للسلاطين ، مع صور ونصوص مدح ، من النوع التركي المميز ، كما كانت هناك ألبومات لمشاهد من الحياة التركية ، تظهر الزي الموحد نسبيًا لمختلف الرتب في المجتمع ، وأساليب التعذيب والإعدام ، وغيرها. مشاهد تهم الأجانب الغربيين الذين تم إنتاجهم من أجلهم ، وتطابق المطبوعات المماثلة المصنوعة في أوروبا المعاصرة.[12] يوجد نوع مميز جدًا من المنمنمات في الألبومات العثمانية فقط ، على الرغم من أنه ربما تم جلبها من بلاد فارس كغنائم ، وربما لم تكن مخصصة للألبومات في الأصل. هذه هي ثمانين أو نحو ذلك من الصور الغامضة والقوية التي تم تجميعها تحت اسم سياه قلم ، والتي تعني "القلم الأسود" (أو القلم المخمور أو الشرير) ، وهي مليئة بالشياطين والمشاهد التي توحي بالحياة البدوية في آسيا الوسطى ، على الرغم من اقتراحها أيضًا أنهم جاءوا من فنان واحد في البلاط الفارسي ترك نفسه يذهب. ربما يعودون إلى أوائل القرن الخامس عشر ، ووصلوا إلى تركيا في القرن السادس عشر. .[13] نوع آخر مميز من العمل العثماني هو découpage بالفرنسيةأو المنمنمات الورقية المقطوعة ، حيث يتم استخدام ألوان مختلفة من الورق ، مقطوعة بتفاصيل دقيقة ثم يتم لصقها معًا ، لإنشاء الصورة. تم استخدام هذه التقنية لأغلفة الكتب في بلاد فارس التيمورية ، والتي تم تلميعها بعد ذلك للحماية ، ولكن في تركيا تم التعامل مع الصور كمنمنمات وذهبت إلى الألبومات ؛ كما تم استخدام هذه التقنية كثيرًا في زخرفة حدود الصفحة.[14]

شبه القارة الهندية

Company style miniature of Five Recruits to a British Indian military unit, c. 1815

قامت سلالة المغول في شبه القارة الهندية في وقت لاحق في إنشاء ورشةأو مشغل كبير للبلاط، والتي لم تبدأ إلا بعد نفي الإمبراطور الثاني همايون في بلاد فارس ، والذي انضم إليه عند عودته فنانون فارسيون من بينهم عبد العاشق صمد. تطور أسلوب المغول في عهد الإمبراطور التالي ،أكبر " ابو الفتح جلال الدين محمد اكبر"، الذي أمر ببعض الكتب المصورة الكبيرة جدًا ، لكن فنانيه أنتجوا منمنمات فردية للألبومات أيضًا. في حالة جهانجيرناما ، احتفظ الإمبراطور جهانجير بمذكرات ولوحات بشكل منفصل ، والتي كانت على الأرجح محفوظة في كتاب خانه (किताबखाना) ، إلى أن أمكن تجميع مساهمته الرسمية في نوع تأريخ وقائع المحكمة.[15] منذ وقت مبكر إلى حد ما ، جعل أسلوب المغول ميزة قوية للصور الواقعية ، عادةً في صورة جانبية ، وربما متأثرًا بالمطبوعات الغربية ، التي كانت متاحة في محكمة موغال. ولفترة طويلة ، كانت الصور الشخصية دائمًا للرجال ، وغالبًا ما تكون مصحوبة بخادمات أو محظيات معممة ؛ ولكن هناك نقاش علمي حول تمثيل أعضاءالبلاط في فن البورتريه. يدّعي بعض العلماء أنه لا توجد تماثيل معروفة لشخصيات مثل جهانارا بيغوم وممتاز محل ، وينسب آخرون المنمنمات ، على سبيل المثال من ألبوم دارا شيكوه أو صورة مرآة فرير للفنون ، إلى هؤلاء النبيلات المشهورات.[16][17][18] مجال آخر شائع هو الدراسات الواقعية للحيوانات والنباتات ، ومعظمها من الزهور. من القرن السابع عشر ، أصبحت صور الفروسية ، ومعظمها للحكام ، اقتراضًا شائعًا آخر من الغرب.[19] كان الشكل المثالي الوحيد من نوع رضا عباسي أقل شعبية ، لكن المشاهد المرسومة بالكامل للعشاق في محيط القصر أصبحت شائعة في وقت لاحق. كما حظيت رسومات المشاهد من هذاالنوع بشعبية كبيرة ، وخاصةً التي تُظهر الرجال المقدسين ، سواء كانوا مسلمين أو هندوس. كان لأكبر ألبومًا ، مشتتًا الآن ، يتكون بالكامل من صور لشخصيات في بلاطه الهائل كان له هدف عملي ؛ وفقًا للمؤرخين ، فقد اعتاد على التشاور معها عند مناقشة المواعيد وما شابه ذلك مع مستشاريه ، على ما يبدو للتذكير بمن هم الأشخاص الذين تتم مناقشتهم. كثير منهم ، مثل صور القديسين الأوروبية في العصور الوسطى ، حملوا أشياء مرتبطة بهم للمساعدة في تحديد الهوية ، ولكن بخلاف ذلك ، فإن الأشكال تقف على خلفية بسيطة.[20] هناك عدد من الصور الرائعة لأكبر ، ولكن في عهد خلفائه جهانجير وشاه جهان ، أصبحت صورة الحاكم راسخة كموضوع رائد في الرسم المصغر الهندي ، والذي كان من المقرر أن ينتشر في كل من المحاكم الأميرية الإسلامية والهندوسية عبر الهند.[21] في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، أنتج الفنانون الهنود العاملون طراز الشركة المختلطة الهندية الأوروبيةألبومات من المنمنمات للأوروبيين الذين يعيشون في الهند كجزء من الراج البريطاني وما يعادله بالفرنسية والبرتغالية. جمع بعض الأوروبيين أو أعطوا منمنمات هندية سابقة ؛ وقد قدمت ألبومات الكلايف الكبيرة والصغيرة إلى اللورد كلايف ، وهي الآن في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن.

استخدام الألبومات

Manohar, Emperor Jahangir receiving his two sons, an album-painting in gouache on paper, c. 1605-6

غالبًا ما يتم تقديم الألبومات كهدايا للاحتفال بمعلم بارز في الحياة. يسجل المؤرخون أنه عندما قُتل الأمير الفارسي إبراهيم ميرزا في عام 1577 ، بأمر من شاه طهماسب الأول ، دمرت زوجته ، أخت طهماسب ، الأعمال الفنية بما في ذلك ألبوم يحتوي على منمنمات بهزاد من بين آخرين، والتي جمعها زوجها وأعطاها إياها في حفل زفافهما ، وغسلت المنمنمات بالماء.[22]ربما لم تكن تريد أن يقع أي شيء في يد شقيقها الذي أمر بقتله ، والذي تولى بالفعل مشغل الأمير.[23]غالبًا ما كانت الألبومات تقدم للحكام عند انضمامهم ، أو في تركيا في العام الجديد. كما يمكن تقديمها كهدايا دبلوماسية بين الحكام.[24] تم إنشاء المورقة للسلطان مراد الثالث عام 1572 عندما اعتلى العرش ، وهو أمر غير معتاد لأن التفاني شديد التفصيل ، بما في ذلك تاريخ ومكان النشأة ، أي اسطنبول ، 980 هـ / 1572-73 م.<Oriental Studies IV: 19, pp. 1.</ref> كان الاهداء لمراد الثالث وقام أيضًا بتسمية مترجمه محمد سينديريزاد.تم تصميم مرقعة مراد الثالث بشكل أكثر إسرافًا من المرقعة الإسلامية الأخرى مع لوحات حدودية أصلية من النكشان (استوديو الرسم العثماني). [25] احتوت هذه المرقعة على لوحات مصغرة ورسومات بالحبر وخط ، بما في ذلك الغزل. تحتوي مرقعة مراد الثالث على أربعة وعشرين منمنمة تم إنشاؤها في مدن بخارى إلى الشرق من بلاد فارس وتبريز وأصفهان وقزوين في بلاد فارس ، وإسطنبول بين أواخر القرن الخامس عشر والسابع عشر.[26] يحتوي على مقدمة من صفحتين مكتوبة بالفارسية ، وهي مشابهة في هيكلها لمقدمات الألبوم التيموري والصفوي ، وتشير إلى أن هذه المرقعة تم تجميعها في اسطنبول قبل أقل من عامين من تولي مراد الثالث للسلطان.[27] يحتوي ألبوم آخر في المجموعة الملكية العثمانية على صور غربية فقط ، معظمها مطبوعات ، لكن يتضمن رسمًا بقلم لفيفة مزخرفة مع Putti and Penises ، لفرح الضيوف البالغين في عشاء في "بيرا". من المحتمل أن تكون المجموعة قد تم تجميعها من أجل فلورنسا في أواخر القرن الخامس عشر ، ربما كان تاجرًا يعيش في إسطنبول (حيث كانت بيرا هي الحي للغربيين). الصور الخمسة عشر الأخرى عبارة عن مجموعة مختلطة من النقوش الفلورنسية ، معظمها انطباعات فريدة (أي غير معروفة بخلاف ذلك) ، مع بعض الموضوعات الدينية وطباعة ملونة لمحمد الثاني ، الذي يبدو أنه حصل على الألبوم. إنها تهم مؤرخي الفن لأن حفنة صغيرة فقط من الألبومات المبكرة للمطبوعات الغربية بقيت في أي مكان ، بعد أن تم تفكيكها من قبل جامعي أو تجار لاحقون ؛ من المحتمل أنها كانت شائعة بين هواة الجمع في أوروبا في ذلك الوقت.[28]

أمثلة من بلاط المغل

  • يحتوي ألبوم سليم ، الذي تم إنتاجه في عهد أكبر العظيم ، على صور مسيحية وصور لرجال الحاشية الهندوس.
  • تحتوي ألبومات مينتو ، من عهد شاه جهان ، على منمنمات تصور الحاشية الملكية والحدائق وصور الحياة البرية ، وتحيط بها حدود زهرية متقنة.
  • ألبوم شاه جهان ، مشتت الآن ، حيث قام جورج جوزيف ديموت ، تاجر بلجيكي بتجزئة العديد من الأوراق موجودة الآن في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.
  • ألبوم كيفوركيان ، مقسم الآن في الغالب بين نيويورك (متروبوليتان) وواشنطن (فرير).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الأزمنة الحديثة

كان عبد الرحمن شوغتاي رسامًا مسؤولاً عن إحياء المرقعة في شبه القارة الهندية عام 1928 بعد نشر كتابه المرقعة أنا شوغتاي Muraqqa-I Chughtai .عندما بدأ الرسم في العشرينيات من القرن الماضي ، كان تأثيره الرئيسي هو الأساطير الهندوسية ، ولكن بحلول العشرينات من القرن الماضي استوحى من الأعمال الفنية الإسلامية بما في ذلك المرقعة والغزل والمنمنمات العثمانية.[29] باستخدام الأدوات الناشئة للعلوم الإنسانية الرقمية ، أعاد سوماثي راماسوامي من جامعة ديوك إنشاء شكل المرقع المغولي لتتبع مسارات الكرة الأرضية في أوائل الهند الحديثة.[30]

الهامش

  1. ^ Freer Sackler Gallery F1928.10
  2. ^ Froom. (2001), 1.; Rizvi, 800
  3. ^ Froom, 1-2; Thackston, vii
  4. ^ A regular theme of prefaces - see Roxburgh, 111-112
  5. ^ Froom, 5-6
  6. ^ Canby, quote on 47
  7. ^ Canby, 42-49, 45 on Qur'an, 83 on carpets.
  8. ^ Titley, 113-114; Riza; Brend, 165-166
  9. ^ Riza
  10. ^ Titley, 133-135
  11. ^ Titley, 136-142
  12. ^ Titley, 151, 157-158
  13. ^ Robinson, 37; Walther & Wolf, 254-255
  14. ^ A lion attacking a deer, stencilled scene of découpage paper shapes British Museum; Titley, 158, 229, 242
  15. ^ Freer Gallery of Art and the Arthur M. Sackler Gallery, Smithsonian Institution (1999). Shaner, Lynne (ed.). The Jahangirnama. Foreword by Milo Cleveland Beach. New York: Oxford University Press. pp. vi–vii. ISBN 0195127188. {{cite book}}: line feed character in |title= at position 5 (help)
  16. ^ Crill and Jariwala, 23-30
  17. ^ Losty, J.P.; Roy, Malini (2012). Mughal India: Art, Culture and Empire Manuscripts and Paintings in the British Library. London: The British Library. pp. 132–133. ISBN 9780712358705.
  18. ^ Abid. Reign of Shah Jahan, portrait by Abid dated 1628; assembled late 17th century. Mirror Case With Portrait of Mumtaz Mahal. Freer Gallery of Art. F2005.4 [1]
  19. ^ Crill and Jariwala, 68
  20. ^ Crill and Jariwala, 66
  21. ^ Crill and Jariwala, 27-39, and catalogue entries
  22. ^ Titley, 105
  23. ^ Aga Khan Museum Archived 2011-07-24 at the Wayback Machine
  24. ^ Tanidi, 1
  25. ^ Emine F. Fetvaci, (2005). "Viziers to Eunuchs: Transitions in Ottoman Manuscript Patronage, 1566--1617." Unpublished PhD Dissertation, Harvard University. pp. 28.
  26. ^ A. E.Froom, (2001). "Collecting Tastes: A Muraqqa’ for Sultan Murad III". Electronic Journal of Oriental Studies IV: 19, p. 2, 7.
  27. ^ E.Froom, (2001). "Collecting Tastes: A Muraqqa’ for Sultan Murad III". Electronic Journal of Oriental Studies IV: 19, p. 4.; Sheila S. Blair. (2000). "Color and Gold: The Decorated Papers Used in Manuscripts in Later Islamic Times." Muqarnas. 17. pp. 26.
  28. ^ Landau & Parshall, 91-95; one might query the title, as the "putti" are rather rough-looking adults.
  29. ^ Iftikhar Dadi, (2006). "Miniature Painting as Muslim Cosmopolitanism" ISIM Review: International Institute for the Study of Islam in the Modern World. No. 18 pp. 53.
  30. ^ Sumathi Ramaswamy, ‘Going Global in Mughal India’ (http://sites.duke.edu/globalinmughalindia/)

المراجع

  • Abid. Reign of Shah Jahan, portrait by Abid dated 1628; assembled late 17th century. Mirror Case With Portrait of Mumtaz Mahal. Freer Gallery of Art. F2005.4
  • Brend, Barbara. Islamic art, Harvard University Press, 1991, ISBN 0-674-46866-X, 9780674468665
  • "Canby (2009)", Canby, Sheila R. (ed). Shah Abbas; The Remaking of Iran, 2009, British Museum Press, ISBN 978-0-7141-2452-0
  • "Riza" - Canby, Sheila R., Riza [Riżā; Reza; Āqā Riżā; Āqā Riżā Kāshānī; Riżā-yi ‛Abbāsī], in Oxford Art Online (subscription required), accessed 5 March 2011
  • Crill, Rosemary, and Jariwala, Kapil. The Indian Portrait, 1560-1860, National Portrait Gallery, London, 2010, ISBN 978-1-85514-409-5
  • Dadi, Iftikhar (2006). "Miniature Painting as Muslim Cosmopolitanism" ISIM Review: International Institute for the Study of Islam in the Modern World. No. 18 pp. 52–53.
  • Fetvaci, Emine F. (2005). "Viziers to Eunuchs: Transitions in Ottoman Manuscript Patronage, 1566--1617." Unpublished PhD Dissertation, Harvard University. pp. 1–533
  • Froom, A. E. (2001). "Collecting Tastes: A Muraqqa’ for Sultan Murad III". Electronic Journal of Oriental Studies IV: 19, pp. 1–14.
  • Landau, David, and Parshall, Peter. The Renaissance Print, Yale, 1996, ISBN 0-300-06883-2
  • Losty, J.P.; Roy, Malini (2012). Mughal India: Art, Culture and Empire Manuscripts and Paintings in the British Library. London: The British Library. pp. 132–133.ISBN 9780712358705.
  • Rizvi, Kishwar. (2003). "Prefacing the File: The Writing of Art History in Sixteenth-Century Iran by David J. Roxburgh." (book review) The Art Bulletin. 85.4. pp. 800–803.
  • Robinson, B., Fifteenth-Century Persian Painting: Problems and Issues, NYU Press, 1993, ISBN 0-8147-7446-6, ISBN 978-0-8147-7446-5, google books
  • Thackston, Wheeler McIntosh. Album prefaces and other documents on the history of calligraphers and painters, Volume 10 of Studies and sources in Islamic art and architecture: Supplements to Muqarnas, BRILL, 2001, ISBN 90-04-11961-2, ISBN 978-90-04-11961-1
  • Titley, Norah M., Persian Miniature Painting, and its Influence on the Art of Turkey and India, 1983, University of Texas Press, 0292764847
  • Tanindi, Zeren (2000). "Additions to Illustrated Manuscripts in Ottoman Workshops". Muqarnas. Brill: 17. pp. 147–161. JSTOR

للاستزادة

  • Beach, Milo Cleveland. (1967). "The Heeramaneck Collection". The Burlington Magazine: 109.768. pp. 183–185.
  • Blair, Sheila S. (2000). "Color and Gold: The Decorated Papers Used in Manuscripts in Later Islamic Times". Muqarnas. 17. pp. 24–36.
  • Glynn, Catherine. (1983). "Early Painting in Mandi". Artibus Asiae. 44.1, pp. 21–64.
  • Glynn, Catherine. (2000). "A Rajasthani Princely Album: Rajput Patronage of Mughal-Style Painting". Atibus Asiae. 60.2, pp. 222–264.
  • Harris, Lucian. (2001). "Archibald Swinton: A New Source for Albums of Indian Miniatures in Williams Beckford's Collection*". The Burlington Magazine. 143.1179. pp. 360–366.
  • Kurz, Otto. (1967). "A Volume of Mughal Drawings and Miniatures". Journal of the Warburg and Courtauld Institutes. 30, pp. 251–271.
  • Roxburgh, David J., Prefacing the Image The Writing of Art History in Sixteenth-Century Iran
  • Roxburgh, David J. (2000). "Kamal al-Din Bihzad and Authorship in Persianate Painting." Muqarnas. 17, pp. 119–146.
  • Soucek, Priscilla P. (1995). "Persian Drawings in the Metropolitan Museum of Art by Marie Lukens". Journal of Near Eastern Studies. 54.1, pp. 74-.
  • Swietochowski, Marie Lukens & Babaie, Sussan (1989). Persian drawings in the Metropolitan Museum of Art. New York: The Metropolitan Museum of Art. ISBN 0870995642.
  • Welch, Stuart C.; et al. (1987). The Emperors' album: images of Mughal India. New York: The Metropolitan Museum of Art. ISBN 0870994999.

وصلات خارجية