پيير جان دى بيرانجيه

Pierre-Jean de Béranger

بيير جان دي بيرانجيه Pierre Jean de Béranger (و.1780 ـ 1857) شاعر ومؤلف أغان فرنسي. ولد وتوفي في باريس،

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

Béranger in La Force Prison.

نشأ في رعاية جده. وبعد أن شهد سقوط سجن الباستيل، أرسله جده ليقيم عند إحدى عمّاته. وهناك بدأ بالتردد على المعهد العلماني الذي يديره بالو بيلاّنغليزBallue Bellenglise، وهو أحد أتباع روسو. بعد ذلك عمل بيرانجيه عند أحد مدراء المطابع الذي لقَنه أصول اللغة والعروض. ولدى عودته إلى باريس كتب مسرحية «المخنّثون» التي استلهمها من النزعة الخنثوية التي سادت في عهد حكم المديرين Directoire، ثم شرع في كتابة قصيدة ملحميّة اسمها كلوفيس Clovis، وحاول الكتابة في جميع الأنواع الشعرية. كان بيرانجيه يعاني من الفاقة، ولهذا فقد قرر الإقامة في مصر التي كانت تستعمرها فرنسة آنذاك، ومن هناك راح يرسل أشعاره إلى لوسيان بونابرت. وبين عامي (1809 و1814) كتب كلمات أغانيه الأولى فأعجبت اثنتان منها نابليون، الذي كان بيرانجيه يكن له احتراماً كبيراً ويعتقد بأنه يعبر عن الطموحات الشعبية، لكنه استنكر استبداده المتنامي. ثم عمل موظفاً في الرقابة على المطبوعات، وهو الذي يكره الرقابة.


إبداعاته

Pen and ink sketch of Bérenger from Fraser's (magazine), ca. 1833.
The tomb of Béranger and his friend Jacques-Antoine Manuel, in Division 28 of Père Lachaise Cemetery in Paris.

تتضمن مجموعته «أغانٍ أخلاقية وغيرها» (1815) Chansons Morales et Autres إبداعاته الأولى. وحينما نُشرت مجموعته «أغان» عام 1821، وهي أغان ذات لهجة لاذعة تتحدث عن البطولة وتندد بالغزاة وتعزز كراهيّة الانتهازيين والتهكم على المهاجرين، إضافة إلى هجومها على الرهبنة التي بدأت بغزو فرنسة، عندها أودع السجن لمدة ثلاثة أشهر ودفع غرامة مالية قيمتها 500 فرنكاً. لكن محاميه استطاع كسب المحاكمة التالية ونشر مرافعته مرفقة بالأغاني السبع التي سبق وأدينت. أما مجموعته الثالثة «أغانٍ جديدة» (1825) Chansons Nouvelles فلم تخضع للرقابة. لكن المجموعة الرابعة «أغانٍ غير منشورة» (1828) Chansons Inédites فقد دفع ثمنها سجناً لمدة تسعة أشهر إضافة إلى غرامة مالية، لكن هذه العقوبة جعلت منه بطلاً قومياً لاسيما حينما أمرت قيادة ثورة تموز بفتح أبواب السجن أمامه، عرضت عليه مختلف المغريات لكنه رفضها في سبيل الحفاظ على استقلاليته. ولما تمتع به من سلطة معنوية فقد استخدمها للتشفع من أجل المسحوقين من أبناء الشعب. وقد ظهرت اهتماماته الاجتماعية هذه في مجموعته الأخيرة «أغانٍ جديدة وأخيرة» (1833) Chansons Nouvelles et Dernières التي أهداها أيضاً إلى لوسيان بونابرت. ونظراً لتزايد شعبيته فقد اضطر للهروب من باريس حتى لا يُغضب السلطات الامبراطورية ومن بعدها سلطة عصر إعادة الملكية Restauration. ومع ذلك فقد انتخب نائباً عام 1848 رغماً عنه إلا أنه توسل السلطات آنئذٍ لتقبل استقالته. ومع قيام الامبراطورية الثانية بدأ نجمه بالأفول لأن النوع الشعري الذي يكتبه لم يعد ملائماً للمرحلة الجديدة من جهة، ولأنّ الجمهوريين لم ينسوا موقفه الموالي لنابليون الثالث.

لقد رأى بعض كبار رجال الفكر أن بيرانجيه كان أكبر شاعر على قيد الحياة في فرنسا بين عامي 1830 و1840، وصنّفه بعضهم قبل هوغو ولامارتين. ومع كل ما يمكن أن يقال عنه، يمكن عدّه أحد رموز الأدب الفرنسي.

المصادر

قاسم مقداد. "بيرانجيه (بيير جان ـ دي)". الموسوعة العربية.