يوهان كريستيان باخ

Johann Christian Bach, painted in London by Thomas Gainsborough, 1776 (Museo Civico, Bologna)

يوهان كريستيان باخ Johann Christian Bach ‏(5 سبتمبر 1735 - 1 يناير 1782)، هو مؤلف موسيقى كلاسيكية ألماني، وكان الطفل الثامن عشر ليوهان سيباستيان باخ، وأصغر أبنائه الأحد عشر.[1] بعد قضاء فترة في إيطاليا، انتقل باخ إلى لندن في 1762،[2] where he became known as "the London Bach".[3] وأحياناً يـُعرف بأنه "باخ الإنگليزي"، and during his time spent living in the British capital, he came to be known as John Bach. He is noted for playing a role in influencing the concerto styles of Haydn and Mozart. He contributed significantly to the development of the new sonata principle.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد في ليبزگ وتوفي في لندن، وهو الابن الثامن عشر لـيوهان سيباستيان باخ. بدأ دراسته للموسيقى على يد أخيه كارل فيليب إيمانويل في برلين بعد وفاة والدهما، ثم سافر إلى إيطالية عام 1755 لمتابعة الدراسة الموسيقية على يد الأب مارتيني Martini، واعتنق هناك المذهب الكاثوليكي ليحصل، عام 1760، على وظيفة عازف أرغن في كاتدرائية مدينة ميلانو، وقدمت أول أوبرا له «أرتاسيرسه» artaserse عام 1761، تلتها عدة أوبرات قُدمت في مدن إيطالية أخرى. وفي عام 1762 سافر إلى لندن وصار موسيقي المسرح الإنگليزي. وأسس في باريس مع مواطنه وتلميذ أبيه أبيل F.K.Abel «حفلات باخ ـ أبيل الموسيقية»، فكانت أول مؤسسة للحفلات الموسيقية العامة يؤمها المدعوون عن طريق الاشتراك.

كان ليوهان كريستيان أثر كبير في موتسارت وهايدن وبتهوفن. ويعد كريستيان من أكبر ممثلي «الأسلوب الأنيق» تجلى ذلك في موسيقاه الأنيقة وبخاصة في التعبير الحار في الحركات الموسيقية البطيئة. ويعود إليه الفضل في إدخال آلة البيانو ـ فورته (أوائل البيانو) إلى إنكلترة، وكان سباقاً في تقديم الحفلات في العزف عليها حين كانت هذه الآلة في بداية ظهورها، كما أنه كان أول من أدخل اليراعة (الكلارينيت) clarinet في الأوركسترا.

كان يوهان كريستيان غزير الإنتاج، فقد كتب مؤلفات في جميع الصيغ والقوالب الموسيقية السائدة آنذاك منها: نحو 20 أوبرا كتب معظمها في الأسلوب الإيطالي، و40 حوارية، و49 سمفونية، و31 سمفونية حوارية، و13 افتتاحية overture، وكثير من الموسيقى الدينية، وعدد من المغناة الدنيوية، وأغانٍ إيطالية وإنكليزية، وعدد كبير من السوناتات لآلات منفردة ولآلتين معاً أو لأكثر.


الأساليب المتناقضة

ميراثه

قائمة أعماله

المصادر

  1. ^ Bagnoli, Giorgio (1993). The La Scala Encyclopedia of the Opera. Simon and Schuster. p. 38. ISBN 9780671870423.
  2. ^ Burnett, Henry (2017). Composition, Chromaticism and the Developmental Process: A New Theory of Tonality. Routledge. p. 211. ISBN 9781351571333.
  3. ^ Siblin, Eric (2011). The Cello Suites: J. S. Bach, Pablo Casals, and the Search for a Baroque Masterpiece. p. 234. ISBN 9780802197979.
  4. ^ Norwich, John Julius (1985–1993). Oxford illustrated encyclopedia. Judge, Harry George., Toyne, Anthony. Oxford [England]: Oxford University Press. p. 28. ISBN 0-19-869129-7. OCLC 11814265.


قراءات إضافية

  • Christoph Wolff et al. The New Grove Bach Family. (NY: Norton, 1983) pp. 315ff. ISBN 0-393-30088-9.
  • Philipp Spitta (trans. by Clara Bell & J. A. Fuller-Maitland). Johann Sebastian Bach, his work and influence on the music of Germany, 1685-1750 - 3 vols. (London: Novello & Co., 1899):
Vol 1
Vol II
Vol III
  • Hans T. David, A. Mendel, C. Wolff. The New Bach Reader: A Life of Johann Sebastian Bach in Letters and Documents (NY: Norton, 1998).
  • Heinz Gärtner (trans. by Reinhard Pauly). John Christian Bach: Mozart's Friend and Mentor. (Portland, Ore.: Amadeus Press, 1994).
  • Charles Sanford Terry. John Christian Bach (London: Oxford University Press, 1967).
  • Percy M. Young. The Bachs: 1500-1850 (London: J.M. Dent & Sons, Ltd., 1970).

وصلات خارجية

معلومات
موسيقى