يوحنا بن الفنكي

(تم التحويل من يوحنا بار پنكايى)

يوحنا بن الفنكي، (سريانية: ܝܘܚܢܢ ܒܪ ܦܢܟܝܐ، يوحَنَّن بَر پنكايِى) كان كاتباً وراهبا سريانياً ولد من أبوين سريانيين في بلدة فنك على نهر دجلة بشمال جزيرة ابن عمر، وعاش في نهاية القرن السابع الميلادي والنصف الأخير من القرن الأول الهجري في خلافة الاموي عبد الملك بن مروان، وقد عاش يوحنا في دير مار يوحنا الكمولي ثم في دير مار بسيما في نينوى بالعراق حالياً.[1]

لقب عائلته يدل على أن والديه جاءا من فنق Feneq، على نهر دجلة، شرق طور عابدين.

كتابات يوحنا بن الفنكي كانت من شاهد عيان على الفتوحات الإسلامية المبكرة في عصره.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آثاره

له مصنفات في الادب السرياني ومصنف "كتاب النقاط البارزة"، بالسريانية: ܟܬܒܐ ܕܪܝܫ ܡܠܐ،


كتابا دريش ملّى أو ملخص تاريخ العالم

يوحنا بار پنكايى (المتوفي في أواخر القرن السابع) يصف وباءً مروعاً في سنة 67 “بتقويم العرب/طيـّايى” (أي الهجري؛ الموافقة 687م): “الكلاب كانت تفترس البشر الأحياء … كل شخص أصبح يرى ذبول نفسه …الأخ لن يرحم أخاه.”

ويتكون من 15 مجلداً.

  • المجلدات 1-4 تغطي من الخلق إلى هيرود الكبير.
  • المجلد 5 هو عن الشياطين
  • المجلدات 6-8 معظمهم عن typology في العهد القديم.
  • المجلد 9 هو عن عبادات الوثنيين. ويضم معلومات هامة عن الزرادشتية.
  • المجلدات 10-13 هي عن حياة المسيح، وحوارييه.
  • المجلد 14 يغطي التاريخ مذّاك وحتى الفتح العربي.
  • المجلد 15 يغطي الفترة إلى آخر عقود القرن السابع، وكان معاصراً لتلك الفترة. وبذلك فهو أحد المصادر القليلة عن تلك الفترة.[2]

المخطوطات

  • Harvard MS Syr 42. This contains "a collection of ascetical literature dominated by a fairly complete assembly of the works of John of Dalyatha (eighth century), and including brief selections from John bar Penkaye, Evagrius Ponticus, Basil the Great, Philoxenus of Mabbug, John Chrysostom, and the monks Gregory (of Cyprus?) and Simon (the Graceful?)" (Ref: M. Henze, The Syriac Apocalypse of Daniel: Introduction, Text, and Commentary. Studien und Texte zur Antike und Christentum 11. Tübingen: Mohr Siebeck, (2001) as described in Alexander Golitzin, Making the Inside like the Outside: Toward a Monastic Sitz im Leben for the Syriac Apocalypse of Daniel, Contribution to a Festschrift, edited by Monica Blanchard and Robin Darling Young for Catholic University of America Press, forthcoming 2003. Online at http://www.marquette.edu/maqom/daniel).
  • Biblioteca apostolica Vaticana, "Vat." sir. 497 * 20e s. : (1900). Alqos - MAR JOHANNAN BAR PENKAYE, "Histoire des principaux événements du monde" * (Stephan Raës, copiste) (Reference found online at http://www.ftsr.ulaval.ca/_pdf/bibp/index_manuscrits4_origines2003.pdf)
  • Several works are contained in mss. at the monastery of Rabban Hormizd (Notre-Dame des Semences) at Alqosh, and listed by Addai Scher in his catalogue.
    • Codex 25. Book of the archaeology or history of the temporal world composed by St. John Bar Penkaye. The work is divided into two sections, the first of 9 chapters and the second 6. It finishes in 686 AD.
    • Codex 116. The tenth item in this miscellaneous volume is a poem On faith in God by John bar Penkaye, published by Elia Millos in 1868.
    • Codex 122. Book of good works, composed by John of Mosul. But following this is a poem by John bar Penkaye On the vices of the monks; and then other works by other authors. The Ms. was written in 1758. Most of the works, including John's, were published by Elia Millos, Directorium Spirituale, Rome (1868).
    • Codex 123. Same content as Ms. 122, but the Ms. dates to 1663.
  • Vatican Borgia Syr. Ms. 1. This is a copy of the Book of good works, composed by John of Mosul, and is followed by a poem by John bar Penkaye, On the vices of the monks; the Book of the pearl by Ebedjesu; Catalogue of Syriac writers also by Ebedjesu. 217 folios. The last folios have gone. Written at Alqosh in May 1674. Listed in Addai Scher's catalogue of the Borgia mss. in the Journal Asiatique, March–April 1909 (online at gallica.bnf.fr)

يوحنا ابن الفنكي والمسلمين

انتقص يوحنا من فتوحات المسلمين في بادئ الأمر واصفًا إياهم بـ"المتعطشين للسيطرة على جميع أمم الأرض" وذلك في الجزء الخامس عشر من كتابه الذي ذكر به الاحداث التي عاصرها في القرن السابع الميلادي. غير ان نمط كتابة يوحنا تغير فيما بعد وفي الجزء ذاته من الكتاب إذ صار يكثر من تمجيد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، إذ يصفه في كتابه "اصبح ملكا وصار يحكم مملكتي الفرس والبيزنطيين، ازدهرت العدالة في عصره وساد السلام في الأقاليم التي يحكمها، لقد سمح للجميع بأن يعيشوا كما يريدون أن يعيشوا".

ويبدو من كتابات يوحنا أنه على الرغم من نظرته للمسلمين على أهم اناس غير متمدنين والنابعة من طبيعة العرب البدوية إلا انه يرى أن تحقيق هذا القدر الهائل من الانتصارات على أعظم مملكتين ومن لأقل اصناف الجند تنظيمًا لأمر مثير للاهتمام يكاد يشبه المعجزة، وأن هذه الانتصارات لا يمكن أن تتحقق دون المعونة والإسناد الإلهي فيقول في كتابه:

«لا يجب أن نتحدث عن أولاد هاجر (يقصد المسلمين) وكأننا نتحدث عن أمر مألوف، ولكن كحملة لرسالة إلهية، فهم يحملون تعاليمًا إلهية لمعاملة الأديرة المسيحية والمسيحيين بشرف. عندما جاء هؤلاء بأمر الرب وسيطروا على المملكتين لم يسيطروا عليها بحرب أو قتال وإنما بطريقة مهينة لأعدائهم فالرب وضع النصر بين أيديهم بهذا الشكل، وربما يصح القول أن رجلا منهم يقابل ألفًا ورجلين منهم يقابلون عشرة آلاف. كيف يمكن رجال عراة لا يرتدون الدروع أن ينتصروا بهذا الشكل دون المعونة الإلهية. لقد ناداهم الرب من نهايات العالم لكي يقضوا على الممالك الآثمة.»

مراجع

  1. ^ David Richard Thomas; Barbara Roggema; Juan Pedro Monferrer Sala (2009). Christian-Muslim Relations: A Bibliographical History (600-900). BRILL. p. 176. ISBN 978-90-04-16975-3. {{cite book}}: Unknown parameter |access_date= ignored (help); Unknown parameter |archive_date= ignored (help); Unknown parameter |archive_url= ignored (help)
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة BrockOutline