وليمة عهد الدراج

لوحة من القرن السادس عشر لرسام مجهول تبين المشاركين في وليمة الدراج

وليمة عهد الدراج (بالفرنسية: Banquet du Vœu du faisan) كانت وليمة أقامها فيليپ الطيب، دوق برگندي في 17 فبراير 1454 في ليل، التي هي اليوم في فرنسا. الغرض من الوليمة كان الترويج لحملة صليبية ضد العثمانيين، الذين استولوا على القسطنطينية في العام السابق. الحملة الصليبية لم تتحقق.

هناك روايات معاصرة عن المأدبة (لا سيما مذكرات أوليڤييه دلا مارش، و تأريخ ماتيو ديسكوشي)، والتي تسمي وتصف بتفصيل كبير وسائل الترفيه الفخمة التي أقيمت أثناء الوليمة وحتى المقطوعات الموسيقية المختلفة التي عـُزفت، وربما كان بينها موتت گي‌يوم دوفاي رثاء كنيسة الأم المقدسة بالقسطنطينية Lamentatio sanctae matris ecclesiae Constantinopolitanae‏.[1] وفي نقطةٍ ما من التسلية، حسب التأريخ، ارتدى ممثل زيَ امرأة في ملابس من الساتان الأبيض، مجسداً كنيسة القسطنطينية (وفقاً لأحد الفرضيات، قام بذلك الدور أوليڤييه دلا مارش نفسه)[2] ودخل قاعة المأدبة راكباً فيلاً يقوده عربي عملاق، ليتلو "شكوى ورثاء بصوت بائس وأنثوي" ("commença sa complainte et lamentacion à voix piteuse et femmenine")، طالباً العون من فرسان الوبر الذهبي. كما فـُهـِمَ[3] أن تلك كانت اللحظة التي كان من الممكن أن يؤدى فيها موتت دوفاي؛ وخمن مؤلفون آخرون أنها كانت مجرد لحظة إلهام، وأن الموتت (الحافز) كـُتـِبَت في وقت لاحق.[4]

كما قيل لنا نوع الموسيقى من تأليف جيل بينشوا التي عزفها 24 موسيقي داخل فطيرة هائلة وخدعة فيها حصان يقاد للخلف.

العهد (أو القسَم) الذي أداه المشاركون، Vœux du faisan ("عهد الدراج") كان ضمن تقليد "عهد الطيور" الشائع في فرنسا القروسطية المتأخرة والذي اشتهر في رومانسية القرن الرابع عشر Voeux du paon (عهد الطاووس).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ Spechtler, Franz Viktor: Lyrik des ausgehenden 14. und des 15. Jahrhunderts. Rodopi, 1984, p. 156
  2. ^ Edmund A. Bowles, Instruments at the Court of Burgundy (1363–1467), The Galpin Society Journal, Vol. 6, (July 1953), pp. 42–43
  3. ^ Whitwell, David: On music of the courts of Burgundy. [www.whitwellessays.com/docs/DOC_565.doc]
  4. ^ F. Alberto Gallo, Music of the Middle Ages II, translated by Karen Eales. Cambridge: Cambridge University Press, 1985. p. 104, proposes it was written a year later; Spechtler (op.cit.) merely states the time and context of its composition is unknown.

ببليوگرافيا

  • Agathe Lafortune-Martel, (1984), Fête noble en Bourgogne au XVe siecle: Le Banquet du Faisan (1454): Aspects politiques, sociaux et culturels Cahiers d'etudes medievales 8 Paris: Vrin.
  • Marie-Therèse Caron, Le banquet des voeux du Faisan et la fête de cour bourguignonne, Turnhout, 2003 [1]
  • Johan Huizinga, The Autumn of the Middle Ages (ch. 3).
  • "Les historiens du "Banquet des voeux du Faisan"," Melanges d'histoire offerts a Charles Moeller, vol. I, Louvain & Paris 1914, pp

موسيقى

  • Le Banquet du Voeu, 1454, Music at the Court of Burgundy, Ensemble Gilles Binchois – Dominique Vellard, Virgin Classics 91441, Virgin Veritas 59043.
الكلمات الدالة: