وريث الدين محمد

الإمام وريث الدين محمد.

المحترم الإمام وريث الدين محمد Warith Deen Mohammed (و.30 اكتوبر, 1933 - 9 رمضان 1429 هـ/9 سبتمبر, 2008) كان زعيماً مؤثراً للمسلمين الأمريكان وابن إليجا محمد مؤسس حركة أمة الإسلام، أكبر تجمع للمسلمين السود في الولايات المتحدة. وإليه يعود فضل إعادة "أمة الإسلام" إلى أهل السنة والجماعة والتخلي عن المعتقدات الشاذة.

وريث الدين محمد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

جزء من سلسلة عن

أمة الإسلام

Noi flag 2.svg


الزعماء المشهورون

ولاس فرض محمد • إليجا محمد • مالكولم إكس • وريث الدين محمد • لويس فرخان

التاريخ والمعتقدات
يوم المخلص • أمة الإسلام ومعاداة السامية • ياكوب • مسيرة المليون رجل


المطبوعات
الأخبار البلالية • النداء الأخير • كيف تأكل لتحيا • رسالة إلى الرجل الأسود في أمريكا • محمد يتكلم


الفروع والإنشقاقات
فواكه الإسلام • أمة الآلهة والأرضين • حزب الفهود السوداء الجديد • أمة الإسلام المتحدة • مخبزك المسلم الأسود

 ع  ن  ت

ولد والاس ديلاني (وارث دين) عام 1933 في هامترامك في شيكاغو، وكان الابن السابع لاليجا محمد وزوجته كلارا محمد. وبعد ان انهى دراسته في مدرسة امة الاسلام 'جامعة الاسلام'، عمل في داخل الحركة ومجلسها 'ثمرة الاسلام'، وكمسؤول 'مينستر' في بيت او معبد فيلادلفيا. وحكم عليه عام 1961 بالسجن لثلاثة اعوام لانه رفض الخدمة العسكرية. وخلال فترة سجنه بدأ يدرس الاسلام وايقن من خلال دراساته ان تعاليم والده لا تتوافق مع الاسلام الصحيح. وبعد خروجه من السجن انشق عن والده وانشأ جماعة ' مجتمع تعزيز الأحفاد الافارقة' ولكن بعد اغتيال مالكوم اكس عاد الى حظيرة والده، وحاول ان يعيد الحركة الى اصول الاسلام الصحيح لكنه لم ينجح، وتم تعليق عضويته ثلاث مرات بسبب آرائه. واضطر وراث الدين في هذه الفترة من الطرد الى العمل كسائق تاكسي ودهان لاعالة عائلته. واعيد لها قبل وفاة والده بستة اشهر. وبوفاة والده عام 1975 اعلن عنه قائدا للحركة من 20 الفا حضروا لاحياء ذكرى مولد فارض. وبدأ سلسلة من الاجراءات لاصلاح الحركة. وفي عام 1975 فتح الباب امام عضوية الحركة كاسرا بذلك الاحتكار الاسود عليها، وقام باجراءات اخرى ادارية لمنع الانشقاق عبر حل مجلس الحركة واستبدل الصوم في ايام عيد الميلاد بصوم رمضان. وبالتساوق مع هذه الاجراءات العملية قام بعملية تفسير جديدة توائم العصر كما قال لاراء والده مشيرا ان فكرة شيطنة الرجل الابيض كانت مرحلة ضرورية عندما كان السود في القاع ويتعرضون للاضطهاد، وانها حالة عقلية وليست عنصرية عملية كما اعاد تفسير فكرة قدسية الرجل الاسود مشيرا الى أن الوهيته مرتبطة بالعمل والنشاط واحياء الامل. وفي اتجاه اخر اكد لمستمعيه ان فارض لم يمت وهو حي يتحدث اليه (دبليو دي محمد) كما صار يعرف في اي وقت شاء. كما قام بتقليل مملكة الحركة المالية لانه يرى ان التجارة تعيق العمل الديني.[1]

قاد وارث الدين حملة اسلمة تدريجية للجماعة وغير اسمها من 'امة الاسلام' الى ' المجتمع العالمي للاسلام في الغرب' في عام 1976 ومن ثم صارت 'دعوة المسلمين الامريكية' وعاد وغيره الى 'جمعية المسلمين الامريكية' وضمن هذه التغييرات غير اسماء معابد الجماعة لمساجد والمينستر الى امام فيما صار هو الامام الاكبر. ولكن اجراءات وارث الدين محمد لم تمنع الانشقاق داخل الحركة، حيث قام لوي فرقان عام 1976 بأخذ الجزء الاكبر لاعادة تقاليد الحركة الام واكد لاتباعه ان اليجا محمد لم يمت بل لا زال حيا ويتواصل مع اتباعه من خلال السفينة الام في الفضاء. في عام 1978 قرر وارث الدين محمد حل دعوة المسلمين الامريكية معطيا لكل مسجد حريته واستقلاليته، مع العضوية في جمعية المسلمين الامريكية ولم يعد الامام الاكبر لها. ولكن لم يكن صبورا مع الائمة الذين لم يلتزموا بالاسلام الصحيح حيث قال 'لقد حاولت خلال 10 او 12 عاما تشجيعهم لتلقي العلوم الدينية ولكني لم احقق تقدما' وكان يتحدث بعد استقالته كرئيس لجمعية المسلمين الامريكيين.


وريث الدين محمد وُلِد باسم ولاس دين محمد Wallace Dean Muhammad. وكان والده, إليحا محمد, زعيم أمة الإسلام, وهي منظمة تدعو إلى صيغة من القومية السوداء من 1934 حتى وفاته في 26 فبراير, 1975. بعد وفاة والده, بويع و.د. محمد زعيماً لأمة الإسلام (بالرغم من معارضة لويس فرخان مساعد أبيه). وقد أدخل العديد من الإصلاحات لتقريب المنظمة من الإسلام التقليدي, وغير اسمها عدة مرات. وقد رفض التفسيرات الحرفية لكل من تعليمات أبيه العقائدية ووجهات النظر الإنفصالية السوداء. وبناء على دراسته طيلة حياته للقرآن وحياة الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg, فقد قبل أن يشارك البيض في العبادة وحاول أن يشكل علاقات أمتن مع المجتمعات المسلمة الشائعة في الولايات المتحدة, ومنهم المسلمين اللاتينو. كما غير تهجي اسمه نفسه ليتسق مع الأسماء الإسلامية.

بعض الجماعات المعارضة قاومت التغييرات في أمة الإسلام, وأهمهم أتباع لويس فرخان الذين انشقوا على وريث الدين وأعادوا استخدام الاسم "أمة الإسلام" في 1981.

وقد قام وريث الدين محمد بأداء أول صلاة في مجلس الشيوخ الأمريكي يقوم بها مسلم. وفي 1993, ألقى دعاءً دينياً إسلامياً أثناء صلاة متعددة الأديان في احتفالات تولي بيل كلينتون الرئاسة أول مرة, وقام بها مرة أخرى عام 1997 في الصلاة متعددة الأديان في احتفالات تولي كلينتون الفترة الرئاسية الثانية.

واحتفالاً بمرور 70 عاماً على تأسيس أمة الإسلام, عام 2000 تعانق وريث الدين محمد ولويس فرخان أمام الجماهير, وأعلنا الوحدة والمصالحة, في مؤتمر يوم المخلص السنوي. وقد قال وريث الدين محمد في تلك المناسبة:

أعزائي الأخوة والأخوات المسلمين, ليس من الصعب على رجل الدين فرخان ووريث الدين محمد أن يتعانقا. هذا سهل علينا. فعندما قابلته أول مرة في مطلع الخمسينات, أحببته من أول نظرة, وأصبحت صديقه وأخاه. ولم أتوقف عن كوني صديقه وأخاه. ربما هو لم يفهم ذلك, ولكنني كنت دوماً صديقه وأخاه. فبالنسبة لي, فالهدف أكبر بكثير من مشاكلنا وخلافاتنا الشخصية. الله أكبر. جريدة النداء الأخير, 25 فبراير, 2000

وعند وفاته كان وريث الدين محمد يطلق مشروعاً جديداً, اسمه المسجد يهتم. معظم أتباعه يعتبرون أنفسهم جزء من الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها وقد اعتنقوا مبادئ الدين الحنيف التقليدية.

وريث الدين محمد توفي في التاسع من رمضان عام 1429 هـ، الموافق 9 سبتمبر 2008.*


انظر أيضا

وصلات خارجية

  • مدونة داود وليد
  • جريدة "المسلم"
  • New Africa Radio
  • المسجد يهتم
  • مطبوعات و.د.م.
  • Wood, Daniel B (2002-02-14). "America's Black Muslims close a rift,". The Christian Science Monitor. Retrieved 2007-12-10.
  • "Profile: W. D. Mohammed.". Religion & Ethics NewsWeekly. PBS. 1997-10-13. No. 106.