هيشي‌كاوا مورونوبو

هيشي‌كاوا مورونوبو
菱川師宣
Hishikawa Moronobu
بي‌جين-گا لفافة معلقة (تفصيل)
وُلِد1618
هودومورا، كيونان، مقاطعة چيبا، اليابان
توفي25 يوليو 1694 (عمره 77)
إدو، طوكيو حالياً، اليابان
الجنسيةياباني
المجالرسام وأوكي‌يو-إي الطباعة الخشبية
Worksعودة الجمال
見返り美人図 (Mikaeri bijin-zu)
أثر عليهكانبون ماستر
أثر علىهيروشيگ
في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو هيشي‌كاوا.

هيشي‌كاوا مورونوبو (菱川 師宣, 1618 – 25 يوليو 1694)، هو رسام وطباع ياباني اشتهر لتطويله أسلوب أوكي‌يو-إي للطباعة على الخشب والتي بدأت في عقد 1670.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد مورونوبو في مقاطعة چيبا، اليابان، وتُوفِّي في إدو (طوكيو اليوم). ولا يعرف عن هذا الفنان الذي أثّر في الفن الياباني تأثيراً بالغاً إلا القليل، فهو الذي ابتكر الطباعة اليابانية على الخشب، وهو الممثل الأول لازدهار مدرسة أوكي‌يو-إي (صورة العالم الزائل) بعد أن أفل نجمها وخبا.[1]

كان مورونوبو أحد أشهر الفنانين في فن الحفر البارز على الخشب Xylographie والطباعة Printmaking، وقد ظهرت مدرسة «صورة العالم الزائل» في اليابان بعد انتشار الثقافة الصينيّة والبوذية. ويمثل هذا الفن اتجاهاً نحو ثقافة المكان وصور الحياة اليومية، وعبره أخذ اليابانيون يرسّخون أسلوباً فنيّاً يخصهم معتمداً على مبدأين مهمَّين: حيوية الخطوط، ثم الصورة الواقعية المفعمة بالحيوية عبر أشكال مبسّطة بعيدة عن خداع المنظور وثقافة الأشكال المجسّمة المعروفة في أوربا الغربية، وكان مونوروبو من رواد هذه المرحلة في الرسم المحفور على الخشب وفي اعتماد أنواع من الأحبار الخاصّة.


أعماله

عاش مورونوبو منذ صغره في بيئة فنية، فهو ابن أحد العاملين في مجال التطريز في الأرياف اليابانية الذين يعدّون الرسوم لإكسائها بالخيوط المطرزة الملونة.

في منتصف القرن السابع عشر بين 1658- 1670 انتقل إلى إدو مركز ازدهار فن الـ (أوكيو - إي)؛ وهي مرحلة في الفن الياباني امتدت من 1603 حتى 1868. عمل هيشيكاوا في المدينة الجديدة مصمماً للرسوم التوضيحية المختصة بالروايات والقصص، وقد استعمل فيها إنتاجه المميّز في الرسوم المطبوعة على صفائح خشبية، وأسهم الفنان ببراعة في تصميم هذه الرسوم وفي تطوير تقنيات الفن التوضيحي وتبسيط أشكاله وصوره التي استعملها في عدد كبير من الكتب التي نشرت في اليابان، وقد لاقت رواجاً كبيراً عند المعجبين بأعماله ورسومه في اليابان؛ الأمر الذي جعل هذه الكتب مرغوبة في البيع لوضوحها وسهولة تناولها وانتشارها بين عامة الشعب.

لم يقتصر مورونوبو على العمل في مجال الرسوم المطبوعة، بل تابع عمله في التصوير، فرسم الأزياء، وتناول موضوعات الحياة اليوميّة خصوصاً في إدو، واهتم - على نحو خاص - بشخصيّات النساء المحظيات؛ ولاسيما بممثلي مسرح كابوكي. ومن أعماله المنجزة المشهورة «اللفيفة ذات الشكل اللولبي» scroll رسم فيها الرباعيات المفرحة ومسرح كوباكي، ومن أعماله المهمة كذلك مجموعة متكاملة لاثنتي عشرة ملاءة قماشية مطبوعة (إكيماي - إي Ichimai - e)؛ وكذلك أربعة مشاهد مبهجة من (يوشيوارا Yoshiwara)، وللفنان مونوروبو أيضاً عمل مهم ومشهور نفِّذ بالطباعة موضوعه «الحسناء تنظر إلى منكبها» A beauty looking over her shoulder.

كان مورونوبو غزير الإنتاج في ميادين فنية عدّة، ومن أهم فناني فن الـ (أوكيو- إي) وأكثرهم نشاطاً.

معرض الصور

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ عبد الكريم فرج. "مورونوبو (هيشيكاوا ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-07-20.