هاياشي رازان

هاياشي رازان
Hayashi Razan
هاياشي رازان، طبق الأصل من صورة من عصر إدو
هاياشي رازان، طبق الأصل من صورة من عصر إدو
وُلِد1583
توفي7 مارس 1657
إدو
الوظيفةباحث وأكاديمي وإداري وكاتب من الكونفوشيين الجدد
الموضوعالتاريخ والأدب اليابانيان
الأطفالهاياشي گاهو، ابن

هاياشي رازان 林羅山 (و. 1583 - 7 مارس 1657) ويعرف أيضاً باسم هاياشي دوشون,[1] هو كاهن وفيلسوف ياباني ويعد من أهم زعماء الكونفوشية الجديدة وكان تلميذا للكاهن فوجي‌وارا سـِيْ‌گا. كان يركز في أفكاره على أهمية العلاقات القائمة بين الطبقات الاجتماعية، وأهمية احترامها، إلى قيمة الولاء والطاعة بين أبناء العشيرة الواحدة.

كان هاياشي رازان رئيس سـِيْ‌دو المبكر


وهاياشي رازان الذي مال إليه الحكام العسكريون الأولون من أسرة توكوگاوا، فجعلوه مستشارهم وطلبوا إليه أن يصوغ لهم الكلمات التي يتوجهون بها إلى الشعب؛ وضرب "أيمتسو" مثلاً لطائفة النبلاء ، إذ جعل يختلف إلى محاضرات "هاياشي" في سنة 1630؛ وسرعان ما ملأ هذا الشاب الكونفوشيوسي صدور سامعيه حماسة للفلسفة الصينية، حتى لم يعد عسيراً عليها أن يجتذبهم من البوذية والمسيحية على السواء، ويضمهم إلى العقيدة الخلقية البسيطة التي أشاعها حكيم "شانتونگ" في أرجاء الشرق الأقصى؛ فقد أنبأهم أن اللاهوت المسيحي خليط من أوهام خلقها الخيال ولا تعقلها العقول، كما أنبأهم أن البوذية مذهب يفت في عضد الأمة اليابانية ويتهدد نسيجها بالوهن وروحها المعنوية بالضعف؛ يقول لهم "رازان":

"إن كهنتكم يذهبون إلى أن هذه الحياة الدنيا فانية زائلة؛ ثم تعملون أنتم على أن ينسى الناس علاقاتهم الاجتماعية، وبهذا تقتلون في الناس روح الواجب والفعل الصواب؛ ثم تقولون إن طريق الإنسان محفوف بالخطايا؛ فاهجر أباك وأمك وأبناءك ومولاك، وابحث عن الخلاص، وهاأنذا أقول لكم إني قد تعمقت الدراسة، فلم أجد قط للإنسان طريقاً سوى ولائه لمولاه وطاعة الابن لآبائه."

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المُنظـِّر السياسي

وكمنظـِّر سياسي، عاش هاياشي داي‌گاكو-نو-كامي رازان ليشهد تعليله الفلسفي والعملي وقد أصبح أساساً للأيديولوجية السائدة في باكوفو وظلت كذلك حتى نهاية القرن 18. هذا التطور يرجع جزئياً من مساواة رازان الساموراي بالطبقة الحاكمة المثقفة (بالرغم من أن الساموراي كان معظمهم أميون في بداية شوگونية توكوگاوا). ساعد رازان على إسباغ الشرعية على دور باكوفو المتعسكر في بداية وجودها. وكانت فلسفته مهمة أيضاً في تشجيعها طبقة الساموراي على تثقيف أنفسهم، وهو المنحى الذي تزايد وانتشر طيلة حياة رازان وبعده. ولرازان قول مأثور يلخص وجهة نظره:

"لا تعلم حقيقي بدون سلاح ولا سلاح حقيقي بدون تعلم."[2]

وقد لعب هاياشي رازان وأسرته دوراً هاماً في بلورة الأسس النظرية لنظام توكوگاوا.

وكان "هاياشي" ينعم في شيخوخته بشهرة هادئة، حين شبت النار الكبرى في طوكيو سنة 1657 ، فشملته بين من قضت عليهم من أنفس بلغت مائة ألف؛ وكان تلاميذه قد أسرعوا إليه ينذرونه بالخطر الداهم ، لكنه لم يفعل سوى أن هز رأسه وعاد بنظره إلى الكتاب ؛ فلما دنت منه ألسنة اللهب ، أمر بمحفة يحمل فيها ، وحملوه وهو لم يزل يقرأ في كتابه؛ وقضى ليلته تلك- كما قضاها غيره ممن لا يحصيهم العدد- قضاها في العراء تحت نجوم السماء؛ ومات بعد ذلك بثلاثة أيام متأثراً بالبرد الذي أصابه أثناء الحريق.


المصادر

ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

  1. ^ Ponsonby-Fane, Richard A.B. (1956). Kyoto: the Old Capital of Japan, 794-1869, p. 418.
  2. ^ Blomberg, Catherina. (1999). The Heart of the Warrior, p. 158.
  • Brownlee, John S. (1997) Japanese historians and the national myths, 1600-1945: The Age of the Gods and Emperor Jimmu. Vancouver: University of British Columbia Press. ISBN 0-7748-0644-3 Tokyo: University of Tokyo Press. ISBN 4-13-027031-1
  • Brownlee, John S. (1991). Political Thought in Japanese Historical Writing: From Kojiki (712) to Tokushi Yoron (1712). Waterloo, Ontario: Wilfred Laurier University Press. ISBN 0-889-20997-9
  • Blomberg, Catherina. (1994). The Heart of the Warrior: Origins and Religious Background of the Samurai in Feudal Japan. London: RoutledgeCurzon. ISBN 1-873410-06-9
  • Cullen, L.M. (2003). A History of Japan, 1582-1941: Internal and External Worlds. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-82115-X (cloth) ISBN 0-521-529918-2 (paper)
  • Keene, Donald. (1999). Travelers of a Hundred Ages: The Japanese as Revealed through 1,000 Years of Diaries. New York: Columbia University Press. ISBN 0-231-11437-0
  • Ponsonby-Fane, Richard A. B. (1956). Kyoto: The Old Capital of Japan, 794-1869. Kyoto: The Ponsonby Memorial Society.
  • Screech, Timon. (2006). Secret Memoirs of the Shoguns: Isaac Titsingh and Japan, 1779-1822. London: RoutledgeCurzon. ISBN 0-700-71720-X
  • Yamashita, Samuel Hideo. "Yamasaki Ansai and Confucian School Relations, 1650-16751" in Early Modern Japan, (Fall 2001). Ann Arbor: University of Michigan.

وصلات خارجية

سبقه
لا أحـد
داي‌گاكو-نو-كامي
(رأس نظام التعليم الحكومي)
تبعه
هاياشي گاهو
الكلمات الدالة: