هان يو
- هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو هان.
Han Yu | |||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
وُلِد | 768 | ||||||||
توفي | 824 (aged 55–56) | ||||||||
|
هان يو | |||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الصينية التقليدية | 韓愈 | ||||||||||||||||||||||||
الصينية المبسطة | 韩愈 | ||||||||||||||||||||||||
|
هان يو (الصينية التقليدية: 韓愈 ; الصينية المبسطة: 韩愈 ; پنين: Hán Yù؛ إنگليزية: Han Yu ) (768–824)، وُلِد في نانيانگ، هنان، الصين، كان سابقاً للكونفوشية الجديدة كما كان كاتب مقالات وشاعراً، في عصر أسرة تانگ. موسوعة Indiana Companion تصفه بأنه "يشبه في المقام دانته، شيكسپير و گوته" لما له من تأثير على الأدب الصيني (p. 397). وكان منادياً بسلطة مركزية قوية في السياسة والأرثوذكسية في الشؤون الثقافية. كما أنه بين أفضل كتاب النثر في الصين، ويأتي في المرتبة الثانية فقط بعد سيما چيان، ويأتي في المرتبة الأولى بين "السادة الثمانية العظام في النثر في عصري تانگ وسونگ". وقد امتدح شاعر أسرة سونگ سو شي هان يو واصفاً إياه بأنه كتب نثراً "رفع معايير الكتابة بعد الجدب الأدبي لثمان أسر حاكمة" (文起八代之衰).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
هان يو Han Yu أديب وفيلسوف صيني من عهد حكم أسرة تانگ، وهو من مواليد محافظة خِه يانگ (محافظة منگ Meng اليوم). أُطلق عليه لقب هان من تشانگ لي Chang Li لأنها موطن أجداده. تيتم وهو في الثالثة من عمره فكفله أخوه، وعاش مطلع حياته في ضيق وحرمان، فوجد عزاءه في قراءة أمهات الكتب مثل «الأغاني» و«التاريخ» و«التحولات» و«الطقوس» و«حوليات الربيع والخريف». أُجيز في الفحوص الامبراطورية وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وشغل عدة مناصب منها معاون وزير الشؤون المدنية. نُفي عام 804 إلى يانگ شان بسبب رسالة كتبها للامبراطور يُبين فيها أحوال العامة، ويطلب تخفيض الضرائب عنهم وإعفاءهم من أعمال السخرة. أعاده الامبراطور الجديد شيان زونگ Xian Zong وعينه عضواً في الأكاديمية الامبراطورية.
كان هان يو متقلب الأهواء والميول، فقد دعا إلى العودة إلى المدرسة الكونفوشية، وعارض البوذية والسلطة الدينية والإيمان بالخرافات من جهة، وآمن بالأرواح ومشيئة الرب من جهة أخرى. أثنى على منگ تسي (منشيوس)، وعارض المدرسة الموهية (770- 221 ق.م.) وعدَّها منحرفة عن قيم الطاوية Taoismٍ. ناصر السلطة الشرعية، وقاوم الحكم الانفصالي العسكري ونفوذ خصيان القصر فكان أديباً ذا ميول سياسية، وقد تجلت كل تلك التناقضات في أعماله. لعل أبرز ما يميز حياته الأدبية هو قيادته حركة إحياء النثر الصيني القديم في لبوس جديد، ومعارضته النثر المسجوع «پيان ون» pian wen الذي كان سائداً في حقبة الأسر الامبراطورية الست (222- 589) واعتمد على الإكثار من المحسنات البلاغية والأساليب البيانية. له ديوان يحمل اسمه وقد جمعه تلميذه لي هان Li Han.
يعدّ هان يو أحد أبرز ثمانية كتاب طاويين في عهد أسرتي سونگ وتانگ. دعا إلى تلازم الأدب والطاو، وكانت له نظرية في هذا المجال قوامها إحياء تقاليد النثر الصيني القديم، عدَّ فيها الطاو الهدف والمضمون، وما اللغة سوى الوسيلة والشكل الحامل للأفكار والقيم.
جسدت كتابات هان يو أفكاره النظرية، إذ كتب الشعر والنثر والمقالة والمقامة والمرثاة، واحتلت المقالة المكان الأبرز بين أعماله، وأبرزها «أصل الطاو» و«قال المعلم» و«بيان بشأن عظام بوذا» و«منوعات» و«اصطياد وإطلاق وحيد القرن»، وقد امتازت بالدقة والتنسيق، والاختزال والعمق، وكثرة التشبيهات والاستعارات، وأسلوبها الساخر من الأوضاع الاجتماعية. وكتب أيضاً «مقدمة وخاتمة لحياة تشانغ تشونغ تشوانغ».
أبدع هان يو في شكل أدبي آخر هو المراثي، اعتمد فيه على النثر، ضارباً عرض الحائط بتقاليد الرباعيات المقفاة ـ النمط السائد آنذاك ـ كما في «تأبين لانغ الثاني عشر» التي تحدث فيها عن الصداقة ومصاعب الحياة. برع أيضاً في كتابة الشعر بالأسلوب القديم، فجاء شعره غامضاً ومتنوعاً، امتاز بغرابة المفردات، وصعوبة القوافي، وجاء على شكل الرباعيات والثمانيات.
امتاز هان يو بغزارة الإنتاج، وتنوع الأشكال الأدبية، وتعدد الخصائص الفنية، والمهارة في التشبيه والاستعارة، وابتكر لغة استخلصها من اللهجات المحكية وسَّعت من إمكانية التعبير.
إشارات حديثة
في مقال عن كافكا، الكاتب الأرجنتيني خورخه لويز بورخيس، أثناء جدله أن "كل كاتب يخلق سوابقه"، وضع هان يو كأحد سابقي كافكا بوجود بعض التشابه بينهما.[1]
المعبد التذكاري
تكريما بفضل هان على تشاوشان حين نـُفِيَ إلى تشاوژو، فإن نهر هان الذي يجري خلال تشاوژو أخذ اسمه من اسم هان يو. معبد هان يو (韓文公祠 ) في تشاوژو تأسس في عهد أسرة سونگ على ضفة النهر في جبل هان، كتكريم آخر لهان يو.[2]
المصادر
- Barnstone, Tony and Chou Ping (ed.) (2005). The Anchor Book of Chinese Poetry, Random House, New York.
- Birch, Cyril (ed.) (1965). Anthology of Chinese Literature. Grove Press, Inc., New York.
- Giles, Herbert G. (1973). A History of Chinese Literature. Charles E. Tuttle Company, Inc. Rutland, Vermont.
- Hartman, Charles. (1986). Han Yu and the T'ang Search for Unity. Princeton University Press, New Jersey.
- Owen, Stephen (ed.) (1996). An Anthology of Chinese Literature. W. W. Norton & Company, Inc., New York.
الهامش
- ^ Floyd Merrell Purdue University Press (December 31, 1991). Unthinking Thinking: Jorge Luis Borges, Mathematics, and the New Physics. ISBN 978-1557530110.
- ^ "专家视点:韩江是一条什么江?" (in الصينية). Xinhua Net. 2016-04-22. Retrieved 2018-05-04.
وصلات خارجية
- Works by or about هان يو at Internet Archive
- Works by هان يو at LibriVox (public domain audiobooks)
- John Thompson on Han Yu and the guqin
- Books of the Quan Tangshi that include collected poems of Han Yu at the Chinese Text Project: Book 336, Book 337, Book 338, Book 339, Book 340, Book 341, Book 342, Book 343, Book 344, Book 345
قالب:Tang Dynasty historians
قالب:Eight Great Literati of Tang and Song