نقاش:محمد بن عبد الله

Opened Qur'an.jpg

هذه المقالة جزء مشاريع ويكي/الإسلام، و اللذى هو محاولة لتحسين المقالات المتعلقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت أن تكون جزءا من الفريق، رجاء اذهب إلى صفحة المشروع.

؟؟؟ This article has not yet received a rating on the quality scale.
؟؟؟ This article has not yet received a rating on the importance scale.

هذه الرسالة تركها مستخدم مجهول في صفحة

نص الرسالة:

محمد بن عبدالله

المقالة الرئيسية عن محمد بن عبدالله مؤسس الدين الإسلامي ما كتب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعض ما ينبغي أن يقال فيه بشهادة من درس سيرته من مفكري الغرب والشرق.

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان وإلى هنا هذا نسبه باتفاق المؤرخين وهم قد أجمعوا على أن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وقد كان نبي الإسلام يسمس نفسه ابن الذبيحين والعرب على شهرة معرفتها بالأنساب لم تكن تنكر ذلك ولا تأخذه عليها رغم العداء الذي استحكم بادئ الدعوة بينها وبين نبي الإسلام. ولد في 570م أو 571 في مدينة مكة جنوب شبه الجزيرة العربية في أم القرى أول أرض عمرتها الحضارة البشرية حيث بنى آدم بيت الله الحرام وسائر البقاع يباب. وقد كانت قريبة من مراكز القوى العظمى في عهد مولده: أرض فارس والروم. مات أبوه و هو لم يخرج إلى الوجود . ثم ماتت أمه و هو في السادسة من عمره . و كانت نشأته في ظروف متوسطة و كان لا يقرأ و لا يكتب ويعد المسلمون تلك إحدى دلائل صحة نبوته وتلقيه الرسالة عن ربه لا عن معلمين أرضيين. وقد تحسن وضعه المادي في الخامسة و العشرين من عمره عندما تزوج أرملة من أشراف قريش بعد طلبها لما رأت من أخلاقه وقد كانت غنية تقدم لها الكثيرون ورفضتهم حسب ما تذكره مصادر التاريخ العربي. و لما قارب الأربعين من عمره . كانت هناك أدلة كثيرة على أنه ذو شخصية فذة بين الناس . و في الأربعين من عمره دعا إلى ما امتلأ به قلبه إيماناً من أن الإله واحد ( بخلاف ما كان عليه قومه وجاء بالبراهين على أن وحياً ينزل عليه من السماء , و أن الله اصطفاه ليحمل رسالة سامية للناس. ومضى نبي الإسلام يدعو لدعوته 3 سنوات بين أهله و قليل من الناس أغلبهم من المقربين إليه . ثم جاهر بدعوته فتحول عدد قليل آخر إلى الإسلام . و في 622م هاجر (رغماً ) محمد ( صلى الله عليه و سلم ) إلى المدينة - على بعد أكثر من 450 كم من مكة - و كان قد سبقه بعض أتباعه ممن طردوا أو خرجوا خلسة في أغلبهم فارين بدينهم من اضطهاد مشركي قريش. و في المدينة اكتسبمحمد مزيداً من القوة , و عددأ كبيراً من الأنصار . و كانت الهجرة نقطة تحول في حياة الإسلام . فقد تبع محمداً صلى الله عليه وسلم في المدينة كثيرون. وفي مكة كان معظم أتباعه من المستضعفين - فقراء و عبيد و بسرعة كان لما رآه أهل المدينة حقاً قوة و منعة فأسس لدعوته جيشاً لحمايتها و نشرها و بدأ في تأسيس أركان دولة استمرت حتى الآن . و في السنوات التالية زاد عدد أتباع الإسلام, و اشتركوا في معارك كثيرة بين أهل مكة ( الذين لم يكونوا قد استجابوا بعد لدعوة محمد ) . و انتصر محمد عليهم في 630م بدخوله مكة منتصراً . و اتبعه معظم أهل مكة بعد أن عفا عنهم و هم أسرى جيشه .......... و توفي في 632م و كانت دعوته قد انتشرت في جل أرجاء شبه الجزيرة العربية , و كان جيشه ينتقل من انتصار إلى انتصار . و كان سكان شبه الجزيرة العربية مشهورين بشراستهم في القتال , و كانوا ممزقين أيضاً . و لم تكن لهم قبل محمد قوة أو سطوة العرب في شمال شبه الجزيرة العربية الذين عاشوا على الأرض المزروعة . استطاع هؤلاء العرب من حضر وبادية أن يقيموا دولة واسعة ممتدة من حدود الصين حتى المحيط الأطلسي . و هي أعظم إمبراطورية أقيمت في التاريخ حتى اليوم . و في كل قطر يدخله المسلمون كان الإسلام ينتشر بين الناس.وقد انتشر دعوة الإسلام في بلاد لم تصلها تلك الجيوش ولا تزال من أكثر الديانات انتشاراً أو أكثرها حتى اليوم وفقاً للإحصائيات الأممية.

و الإسلام مثل كل الديانات الكبرى . كان له أثر عميق في حياة المؤمنين به . و محمد هو الذي بلغ معظم قواعد الإسلام و أصول الشريعة و السلوك الإجتماعي و الأخلاقي و أصول المعاملات بين الناس في حياتهم الدينية و الدنيوية . و كتاب المسلمين المقدس هو " القرآن الكريم ويعد من أدق الكتب و أسلمها تواتراً فلم يتغير فيه شيء منذ وفاة نبي الإسلام و حتى الآن . و إذا كان هناك العديد من الأحداث من الممكن أن تقع دون أبطالها المعرفين فإنه من المستحيل أن يقال ذلك عن عرب الجزيرة العربية دون أن يكون في الصدر نبي الإسلام .. إن الغزوات العربية التي سادت في القرن السابع الميلادي . ما يزال دورها عميقاً و أثرها بليغاً في تاريخ الإنسانية حتى يومنا هذا. و في النهاية فإن شخصية نبي الإسلام من أكثر الشخصيات إثارة للجدل تاريخياً بين مدح يصل إلى الكمال و ذم يصل إلى التجريم و الدونية. بيد أن كثيراً من غير المسلمين اعترفوا بأنه رجل عظيم بل وعده بعضهم في أول الأوائل.

عناوين فرعية أخرى

المقال ليس متكاملا بعد، لفت إنتباهي أنه لا يوجد عنوان فرعي أو حديث ضمن التسلسل الزمني عن زوجاته! كما أن بعض أجزاء المقال تفترض وجود خلفية لدى القارئ بالأماكن والمعاني، وأفترض أن ذلك يعود لإقتباسات من كتب السيرة ، فمثلا "كان فى بداية شبابه يرعى غنماً رعاها فى بنى سعد، و فى مكة لاهلها على قراريط"، فهل بني سعد إسم يطلق على منطقة، أم أن المقصود أنه رعى غنما لبني سعد، ما معنى قراريط، أهو نقد؟.--ميسرة (نقاش) 11:26, 28 سبتمبر 2006 (UTC)

تعديل صحابة

أقترح أن يتم تعديل العنوان صحابة إلى من أصحابه لأن أصحاب محمد بن عبد الله كثر رضوان الله عليهم.. شيخ الإسلام 20:55, 24 يناير 2007 (UTC) شيخ الإسلام

عندي سؤال أود أن أجد له إجابة قريبة للإقناع. ما تعريف صحابي جليل بالضبط؟ --196.206.89.182 12:46, 29 يناير 2007 (UTC)


تعديل نزول الوحي

"حذفت الاشكال في انتحار الرسول محمد (ص)، بدليل ضعف الزيادة التي وردت في حديث الزهري، بعد قوله: "فِيمَا بَلَغَنَا

وللدليل، مراجعةالرسالة في الرابط التالي: https://islamqa.info/ar/downloads/answers/152611

وملخص الرسالة كالتالي:

< أولاً: الحديث الذي موجود في " صحيح البخاري " برقم ( 6581 ) ، في كتاب " التعبير " ، باب " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة ". ولفظه : قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : ... وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ " .

ثانياً: هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " . قال ابن حجر – رحمه الله - : ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر . " فتح الباري " ( 12 / 359 ) . وقال أبو شامة المقدسي – رحمه الله - : هذا من كلام الزهري أو غيره ، غير عائشة ، والله أعلم ؛ لقوله : " فيما بلغنا " ، ولم تقل عائشة في شيء من هذا الحديث ذلك . " شرح الحديث المقتفى في مبعث النبي المصطفى " ( ص 177 ) . > --Soussi (نقاش) 22:45، 29 ديسمبر 2019 (EST)