نقاش:سيد القمني

آراء سيد القمني حول الإسلام الذي يتناوله كتاريخ مجرد من كل ورائيات و بالتالي من كل طبيعة رسالية يجعله بالتالي ليس دينا و إنما رسالة عروبية أو بالأحرى قرشية او بالحرى أيضا هاشمية ... الهدف إذا واضح و هو وضع التاريخ في قالب مادي تاريخي يتنكر لكل تفسيرات ذات طابع ديني أو تقبل حتى بفكرة ان الإسلام رسالة إلهية ... هذا الموضوع يجب أن يوضح .

التفسيرات التي تدخل في هذا الإطار متعددة و هي تتعارض فيما بينها ... لنأخذ مثلا زميل القمني الذي يكتب بأسلوب مشابه جدا : خليل عبد الكريم ... الذي يقوم بنفس الهدف لكن رؤيته و منهجه يكتشف فجأة ان هذف رسالة الإسلام كان بناء دولة قريش عامة و ليس دولة بني هاشم . و بصراحة أرى نظرية خليل عبد الكريم أكثر منطقية لأن الرسول لم يعط أيا من أقرباءه القريبيين أو البعيدين أي أفضلية و كان أول خليفة في الإسلام بعيدا كل البعد عن الرسول (أبو بكر) من ناحية القرابة أقصد و من أضعف بطون قريش ... لا حقا ستزداد قوة بني أمية و بني مخزوم في حروب الردة لتتحول دولة الإسلام إلى ما يشبه دولة قريش و من ثم تتحول إلى دولة اموية بالكامل .

النقطة الأساسية انه يمكننا ان نجد الكثير من الدراسات التي تتناول التاريخ الإسلامي كتاريخ تتداخل به أساسا العوامل المادية و الاقتصادية إضافة إلى بعض التأثيرات النبوية : انظر كتابات عبد العزيز الدوري و محمد عابد الجابري في العقل السياسي العربي . لكن هذه الدراسات لا تتنكر لوجود رسالة كان هدفها الأساس نصر المستضعفين و قامت أساسا على أكتافهم و جاء بقرآن يأمر بالعدل ... ليجعلوا من الإسلام ..رسالة سياسية هدفها بناء دولة قريش أو دولة بني هاشم .... أعتقد أي خبرة بسيطة في التاريخ الإسلامي سيجعل المرء يستسخف مثل هذه النظريات --Chaos 13:21, 8 يونيو 2006 (UTC)


"منطقة شائكة في التأريخ الإسلامي لم يجرء العديد من الكتاب الآخرين على إقتحامها" :

عبارة تستحق الحذف في المقدمة ... المواضيع هذه مطروقة منذ أمد من قبل بعض المستشرقين ... الدوري طرح مواضيع التاريخ الإسلامي بعلمية شديدة منذ 1943 ... الجديد فقط أن تقوم بطرح إلحادي أساسا دون أن تعلن عن إلحادك ... هذا هو الجديد في هذه التجربة فقط : تجربة القمني و عبد الكريم --Chaos 13:38, 8 يونيو 2006 (UTC)