نقاش:زليتن

"سكانها هم من اهم اصحاب روؤس الاموال في ليبيا و اكثر التجار سيطرة على السوق ليبي في العديد من المجالات كسوق المال و المجوهرات, مواد البناء كالخشب و الحديد, كذلك مواد القرطاسية و الادوات المكتبية" هذا الجزء مبالغ فيه إذ أنه على الرغم من أن هنالك عدد لا بأس به من التجار البارزين في زليتن فإن القول بأن "سكانها هم من اهم اصحاب روؤس الاموال في ليبيا و اكثر التجار سيطرة على السوق ليبي في العديد من المجالات" هو مبالغة كبيرة و على ذلك يجب صياغة الجزء الخاص بالسكان.

رد على ذلك

السلام عليكم :

اخي صاحب فكرة المبالغة اعتقد انك غير مطلع بشكل كبير او حتى ان اطلاعك قد يكون محدودا على الاقتصاد و الله اعلم الا اني سعيد باغتنام هذه الفرصة لاوضح كل بعض الامور و اضع النقط على الحروف و احرق بعضا من من المال رشعال شمعة انير بها طريقك و افتح بها مجالا للنقاش

عندما كتبت بان تجار هذه المدينة هم من ++(اهم)++ روؤس الاموال لم ابالغ في ذلك ..هل تعلم لما لاني قلت من اهم و لم اقل هم اهم تجار البلاد

و دعني اخبرك لما


لانك و كما تضن بان حساب رؤوس الاموال و التجار هو حسب تواجدهم في المدن اما ان فحسابتي تسير بشكل اخر و هو الاحتساب الصحيح لروؤس الاموال و هو الاصل و المنشأ و مكان الادارة

فلا تحتسب المكاتب و المحلات و التشاركيات في مدينة طرابلس على سبيل المثال انها روؤس اموال لتجار من طرابلس فالمدينة فقط تحسب على مكان استثماري لا اكثر و لا اقل

فلا ارى يا اخي ان تجار التمور و موزعيه على الجماهيرية هم اغلبهم من الجنوب رغم تركز مصدر التمور في ليبيا هناك و لكن ارى و باحصائيات للتشاركيات و الاشخاص المتعهدين هم اما من مدينة http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%AA%D9%86زليتن او من مدينة مصراتة و ذلك لخبرتهم في هذا المجال

و نحن نعرف ان احد الاسامي التي تطلق على المدينة هي واحة النخيل و لا يوجد اي مدينة ساحلية اكثر من زليتن بتركز النخيل فيها

زد على ذلك يا اخي الحبيب ان كانوا تجار للمجوهرات و الصيغ و الحلي و ذلك لقدم عهدهم بذلك و لك ان تتجول في اسواق الذهب في اي مدينة ترغب و اخصها الساحلية لترى مدى تواجد التجار من زليتن

و قد تتسأل لما يتركزون في المدن الساحلية اكثر منها في الجنوب الاسباب كثيرة و منها انهم غير معتادين على المناخ الجنوبي المشمس الحار و الجاف ثانيا لازالت مسألة القبيلة في تلك المدن تأخذ مجراها بشكل طبيعي مما يقف و يصعب الاموار اما الفرص التجارية و الاسثمارية و ان كانوا قد اسثمروا اموالهم هناك فعلا و صنعوا تجارب ناجحة

ان جئت لتجارة الاخشاب فهذا صحيح و اكبر الموردين له هم من مدينة طرابلس لنأتي الى الاسمنت هم اكبر تجار الاسمنت و لسبب واضح لانهم هم من ينتجونه و ذلك لوجود مصنعين و الثالث قيد الانشاء و هذا كله و المصنعين لا نستغل الطاقة الانتاجية كاملة

الحديد؟ نعم الحديد هم احد روؤس الاموال الكبيرة و لكن الاكثر منهم هم من مصراتة لان المصنع يتواجد في المدينة ونحن نعرف ان القنوان السائد في ليبيا يقول الذي ينتج هو الذي يستهلك لذا فهم المسيطرين

هذا اختصارا و اقتضابا لما اريد ان اوضحه لك


رد علي المقاله

انا من سكان مدينة زليتن ومقيم بها واعرف سكانها الدين يوقمون فيها حيث ان زليتن تتألف من عدة قبائل وهده القبائل هي //قبائل الفواتير وهم سبعة// والاهالي وهم ثلاته/والعمائم /واولاد الشيخ وهم خمسة عشر منهم في زليتن ثمانية قبائل وخارج زليتن سبع قبائل اما تسمية اولاد الشيخ البرانيه يعنى من هم مقيمين خارج حرم الشيخ عبدالسلام اما العواتى فهم اولاد ابعيو المقيمين في مصراته وهم اولاد شيخ برانيه واما بن نجي فهو يدعي انه من العواتي والله اعلم .

تصحيح معلومات كاتب المقال

ان من سكان مدينة زليتن ومقيم بها واود ان اصحح بعض المعلومات الوارده بالمقاله من ناحية سكان زليتن حيث ان سكان زليتن يتكونون من قبائل.

1/قبائل الفواتير 2/قبائل الاهالي 3/قبائل اولاد الشيخ عبد السلام الفيتورى 4/قبائل العمائم أ/قبائل الفواتير وعددها سبع قبائل ب/قبائل الاهالي وعددها ثلاتقبائل ج/قبائل اولاد الشيخ وعددها خمس عشرة قبيله بعضها مقيم بزليتن د/قبائل العمائم وعددها كبير بعضها بزليتن

اما بالنسبة للعواتي فهم جزء من قبيلة اولاد عبدالله وهو فرع من اولاد الشيخ وابناء عمومتهم علي سبيل الحصر ال كندي والعواشير وال حيدر والخ ويتفرع منهم العديد من العائلات

فروع العواتي :- ا- اولاد فتح الله ومنهم ال نجي والرسيوي والضبيع ودلف وادقيج والشيخه و.....الخ ب- اولاد خليل ومنهم الطويل والمريض وهرهه ............الخ ج-اولاد مختار ومنهم الهاشمي وعويشير والفقي ...........الخ وليس كما ذكرتم

تصحيح : يبدو ان كلاكما لايعرف ان الشيخ عبد السلام العالم الجليل قد انفصل عن اهله وعاش لخدمة العلم والزهد ولم يكن له ابناء وانما كان له اتباع من داخل زليتن ومن خارج زليطن تتبعوا طريقتة وتتلمدوا على يديه وصاروا فيما بعد يعرفون اولاد الشيخ ومنهم الدخلانية (اى الدين فى الاصل هم داخل زليطن قد يكونوا فواتير او عمائم او اهالى) اما اولاد الشيخ البرانيه فهم من انظم اليه من خارج زليطن فقد يكونوا من مسلاتة او مصراتة او ....اى انهم فى الاصل ليس من زليطن ويفسر هدا عم تجانس اشكالهم.

إذا اردت ان تكتب فتوخى الحقيقة

أخي صاحب المقال ظننت أن المقال يناقش بكثير من العلمية والمنهجيه وبطريقة موسعة المعلومات عن هذه المدينه ولكن تبين لي ان المقال اشبه بدردشه على الشات او بين اثنين من الشيابيين فأسم المدينه أسم بربري كباقي المدن الليبيه على قبيلة بربريه معروفه بازلييتين او شيء من هذا القبيل وهي لاتتبع مصراته إلا إدارياً والاختلاف واضح بين سكان زليتن ( الزلاتنه )وسكان مصراته ( المصرأتيين )في الطباع والسلوك

أما عن السكان بأنهم تجار كبار فليس لهذه الدرجة ولا يقتصر عملهم على التجارة وفيهم من العلماء والأدباء وأصحاب المهارات الكثير ، اما عن القبيلية فهي متأصله بدرجة لايمكن انكارها . أما عن جذور السكان والقبائل التي تسكن زليتن فأن كان الأهالي هم السكان الاصليين فهم بربر ، والعمائم هم من سكن زليتن بعد البربر في هجرة بني سليم وبني هلال والفواتير هم اولاد الفيتوري السخان والشيخ عبدالسلام الأسمر هو فيتوري من عائلة المريقات .

وأقبح شيء في المقال بل يوحي إليك أنه شخص يجهل الذوق ويزور التاريخ قوله أن زليتن أكبر سوق للمشروبات الروحية ( العنب ) في ليبيا. فهذة كلمة لا تقال في مدينه بها الكثير من حفظة كتاب الله وبها منارات حفظت كثير من العلماء والفقهاء

وأنا كأبن لمدينة زليتن أتمنى على كل مسؤل حر مقاضاة هذا الموقع للتشهير 

فنحن في ديننا وقوانيننا المشروبات الروحية حرام حرام

__________________________________________


قنبلة المووووسم

ما لاتعرفونه هو ان عائشة ببو النيران والدة العقيد معمر القذافى هى فى الاصل من قبيلة العمائم وليست من البريكات كما هو وارد عند البعض والقصة باختصار هى ان عمايم من الذين هاجروا الى الشرق ويقال والى مدينة درنه هم من اخوتها لكن تركت فى سرت عندما اشتد بها المرض وهى صغيرة وتركت عند شيخ من سرت وتزوجت هناك ويقال ان اخوتها تووفيوا فى درنه وولديهم مستندات تثبت ذلك ولكنهم لايستطيعون واخراجها لاثبات ذلك اى ان اخوال القائد من العمائم ولهم ذريه موجوده هناك ووهم يعرفون ذلك والله اعلم


كلام غير منطقي أبدا حاول مراجعة كلامك قبل بته

نحن ينحذر أصلنا من الشيخ عبد السلام وهو من سلالة الرسول يعتبر