نقاش:العوازم

معركة نقير لم ينتصر العوازم فيها ولن اقحم نفسي في جدال معك حول هذا الموضوع انما سأكتفي بذكر مصدر محايد ومعاصر للمعركة وقريب منها الا وهو الكولونيل ديكسون وهو الوكيل السياسي البريطاني في الكويت حيث ذكر في كتابة الكويت وجاراتها حيث قال (وفي الخامس من تشرين الأول هاجم فيصل الدويش العوازم في (نقير) بأواسط الأحساء وأحرز عليهم نصراً كاملاً وفقد الثوار في المعركة 48 رجلاً وفقد العوازم 250 وكلاهما رقم كبير بالنسبة للمعارك العربية ، وأستولى الدويش على 800 بعير وغيرها من الأسلاب ، وهرب محمد السهلي أحد قادة إبن سعود من المعركة مع خمسة من مرافقيه وطلبت العوازم شروط الصلح فأعطيت لهم في 10 تشرين الأول ، وقد رافق الدويش بموجب تلك الشروط أن يسمح للعوازم أن تنتقل إلى الأراضي الكويتية وتبقى هناك ، لقد أعطت معركة (نقير) الثوار ثلاثة أرباع مقاطعة الأحساء ) وهناك كثير من البرقيات الانكليزية التي تذكر انتصار الاخوان بقيادة فيصل الدويش في المعركة وانهزام قوات الملك عبدالعزيز آل سعود التي تتمثل بالهواجر والعوازم والخوالد ...أرجوا تحري الحقيقة في ذكر الوقائع بعيدا عن التعصب

المصادر المحايدة لمعركة نقير

اولا يا خوي الي ناقشت الموضوع انت اكيد من قبيلة مطير الكريمة لان قبيلة العجمان الي شاركوا في هذي المعركة قالوا انا العوازم هم الذين انتصروا اما اذا كنت تريد مصادر محايدة فياليت يا اخي اب تاتي بها من داخل الجزيرة العربية لان من في الخارج لا يهمهم من الذي فاز انما خسائر الطرفين التي هي من العجمان 70 وحلفائهم 70 والعوازم قتل منهم 300 لكنهم ثبتوا رغم كثر قتلاهم واما المصادر المحايدة فهي

كون نقير:4ربيع الآخر1348ه_8سبتمبر1929م

1-ذكرها الشيخ محمد بن عبدالقادر في كتابه تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد 2-وكتاب تحفة اليقين لبرك السبيت0 3-وذكرها أيضا العلامه الشيخ حمد الجاسر 4-كتاب من وقائع واحداث البدو لخلف بن حديد ص234 5-الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد السعودية لعبدالرحمن العبيد ج2 ص 321 6-اصدق البنود لعبدالله الزامل ص 302 7-حرب في الصحراء لغلوب باشا ص 311 8-كتاب العجمان وزعيمهم راكان لابوعبدالرحمن الظواهري ص 98 9-كتاب تحفة المستفيد لمحمد الاحسائي ص 380 10-كتاب قبيلة الرشايدة لرباح مبارك الرشيدي ص 570 و571 و572 11-خير الدين الزركلي في كتابه شبه الجزيرة ط5 سنة 1971-ج2-ص492 و 493 12-وايضا لشاعر صالح الغضوري العنزي في نقير :- مزنه في شعيب نقير هلت ومطرها // امطرت واستهلت باشهب الملح غيره

صار دخانها والزلم كثرت عثرها // يوم اشبوا اهل البل في متلاهم سعيره

قومهم يوم غارب ربي اللي كسرها // واحمد الله عليهم كل كون كسيره

المعادي اشتهى عرب رعت في ديرها // ما درى انها على اللي مشتهيها عسيــره

يوم حضــب جموعـه والبيــارق نشــرها // قال : يارجـال خلوهـا عليهـم مغيــره

مـا درى ان العــوازم قاضبيـن نحرهـا // محتسين لقومــه كـل شــرفا قصيـــره

وقومهم يوم غارت عودت مع عثرهــا // وصار في وسط جمع المعادين نطل العثيــره

واذبحوها العوازم وركبوا في نحرهـــا // واحشرومهم وبسوى الموت والله حشــيره

ولي الادبار من ضرب العوازم حشــرها// ليـــن كـل توســع وانهــزم في منــيره

شيخهم عاف قومــه يوم ربــي عثرهــا // والمعــادي ربعــه ذبحــوا بــالجريري

يطلب الصلــح"فيصل" عاف تالي قشــرها// شاف ماعاد له بالكون هذا نصيــره

(شيخ غياض)يذكر كل شوبه حضرهــا // ما اتقى عن ربوعـه يوم شـاف الكبيـــره

و(أبن جــامع) جموعه ربي اللــي نصرهــا // سعد من عانه الله بالليــالي العســيره

من قديم على العدوان يذكــر ظفرهــــــــــا // من نطحهم يعود وفي جموعــه ضريـــــــــــــــره

كم هنـــوف من الخــوان هلــت عبرهـــا // ذا ذبيـــح ولـــد عمــــــــه وهـــــذا عشـيره

13-الـشـاعر خالد الفرج ((رفـعـت إلي الملـك عبـد العزيـز أل سـعود - رحمه الله إثر قدومه إلى الجبيل يوم 21رمضان سنة 1348هـ))

وإن أنس للتاريخ لا أنـس مواقفـا // لأل عطا في صدقهـم إذ تصلبوا

بــداة وأخــلاق الحضـارة هذبــت // حواشـيهم في فعلها فتهذبوا

فظلوا على اخلاصهم وولائهم // وليس لهم الا ولاؤك مذهب

وما (العازمي) عند العدى غير لقمة // تساغ والا شربة الماء تشرب

هناك على (الوفراء) باتت جموعهم // وشادوا بيوت الحرب فيها وطنبوا

وقد ارسلوا نحو "الدويش" بداره // فأغروه أن الجهل بـالعقل يلعب

وساقوا انوف المارقين أمامهم // وليس لهم غير العوازم مـأرب

فأرضاهم القوم الميامين في (رضى) // بضربة من للحق يرضى ويغضب

فولوا ولم يلووا فلا الإبن منقذ // أباه ولا يلوي على إبنه الأب

لقد هاله فقد إبنه وهو ساعده // ومن معه من خيرة القوم منكب

فأدركه اليأس المميــت فمالــه // سوى الضربة القصوى وهل ثم مضرب

فقــرر إتيـــان العـــوازم حاســباً // بـأن اسمه عند العوازم مرعــب

(((وما كاد يلقى في (النقاير) جمعهــم // إذا هو من أيـدي العوازم يعطــب)))

ويكفيـــه ان الله اخــزى عتــوه // فذ اللهإذ لم يكــن قط يحســب

(((تنــازل يغطــي الصلــح عن كبريائــه // وأي "دويــش"للعــوازم يرهـــب)))

ولكنـــه أمــر من الله نــافذ // يعــز فيعطــي أو يــذل فيســلــــــب

14-تحفت المستفيد:لمحمد عبدالقادر الاحسائي 15-عنوان المجد في تاريخ نجد:عثمان 16-سمط النجوم العوالي في انباء الاوائل والتوالي:عبدالملك العصامي 17-تاريخ الكويت:لعبدالعزيز الرشيد (الذي هو مؤرخ الكويت الاول) 18-شيوخ وشعراء :لسعود الهاجري 19-الاستاذ عبدالله ناصر الصانع:مقدمة ديوان الشاعر سالم الدواي 20-الموسوعه الكويتيه المختصره: لعبدالعزيز السعيدان 21-من تاريخ الكويت:لسيف مرزوق الشملان 22-قبيلة العوازم:لعبدالرحمن العبيد 23-الالف سنه الغامضه:عبدالرحمن السويداء واريد ان اقول اخيرا ان هذة المصادر جميعها تقول انا العوازم هم الذين انتصروا في نقير ويا اخي الا تعلم ان الشخص الوحيد الذي قال انكم انتصرتم هو المشرك دكسون والذي كان جاسوسا من الحكومة البريطانية ديكسون يااخي كان يعمل لدى الشيخ احمد الجابر رحمه الله ومن مصلحه الشيخ احمد ان يكون بمظهر القوي وتضعيف حجم بن سعود لدى البريطانيين فادى الى ان قام ديكسون بتزوير الحقائق التاريخيه امام اسياده البريطانين ولمصلحه بن صباح ولكن هذا الامر انكره غلوب باشا بكتابه حرب في الصحراء واكد بان العوازم انتصروا بمعركه نقير 00 وقد كافا بن صباح المشرك المزرو ديكسون بان جعله مستشار نفطي بالكويت وانت تدرك ماذا يعني مستشار نفطي اتذاك 000؟؟؟؟ و ان الوثائق البريطانيه التي تزعم يا اخي بصحتها هي بخط المشرك ديكسون الذي جمعها بكتبه بعد ذلك 00 والغريب انك يا اخي تصدق كذبه ابتدعها ديكسون وتجحد المصادر الكثيره الاخرى وابرزها رواه شيبان مطير وكافه القبائل 00وابرزها روايه الشيخ بن دامر رحمه الله التي كانت مثالا على قول الحق بكل صدق 00 == == == == ==لغامضه:عبدالرحمن السويداء

تزوير

هاذه المقاله كلها تزير بدون ادله يجي عليكم انت تضيفو الادله ولا حذف الصفحة بكبرها عبدالعزيز الفضلي 07:44، 25 أغسطس 2020 (EDT)