نظرية الفيلم

نظرية الفيلم إنگليزية: Film theory أو دراسات السينما هو اختصاص أكاديمي يهدف إلى استكشاف جوهر السينما ويوفر إطارات عمل مفاهيمية لفهم علاقة الفيلم بالواقع وبالفنون الأخرى وبالمشاهدين من الأفراد وبالمجتمع كلياً.[1] لا يجب الخلط بين نظرية الفيلم والنقد السينمائي العام وتاريخ الفيلم، بالرغم من وجود بعض المواضيع المشتركة ما بين الاختصاصات الثلاثة.

هذا ولأن الفيلم يمكن اعتباره فنّاً، وسيلة إعلام أو سلعةً تجارية، فإن هناك نظريات سينمائية جمالية، نظرية اتصالاتية وتجارية. يمكنا أيضاً التمييز بين نظرية السينما التي تُشدِّد على أولوية الإنتاج الفيلمي أو السينمائي بشكل أكبر، عن تلك التي تسمى نظرية التلقي التي ينصبُّ اهتمامها على وَقع وتأثير الفيلم على المتلقي (المُشاهِد).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعض نظريات الأفلام

  • نظرية الجهاز
  • نظرية المؤلف
  • نظرية الافلام المعرفية
  • دراسات النوع
  • نظرية السينما اللغوية
  • نظرية الفيلم الماركسي
  • نظرية التحليل النفسي للأفلام
  • نظرية شرايبر
  • نظرية الشاشة
  • نظرية الفيلم البنيوية


أهم المنظرين السينمائيين

رودولف ارنهايم بيلا بالاش أندريه بازين فالتر بنيامين ديفيد بوردويل سيمور تشاتمان جيل دولوز سيرجي ميخائيلوفيتش ايزنشتاين ألكسندر كلوج سيغفريد كركاوير جورج لوكاش كريستيان ميتز لورا مولفي فيفيان سوبتشاك جانيت ستايجر سلافوي جيجيك

انظر أيضاً

المصادر

قراءات إضافية