موسى العقيلي

المؤرخ النسابة موسى العقيلي

أبو حمزة الشيخ الشريف موسى بن إسماعيل بن محمد بن موسى بن أحمد بن موسى آل مهدي العقيلي الهاشمي , مؤرخ الظبية له معرفة بالآثار , والأنساب .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مولده وعشيرته

ولد في مدينة الظبية الجازانية بوادي صبيا عام 1377 هـ ,وتعرف عشيرته بالعقالية أو العقيليون المتصل نسبها إلى الصحابي الجليل عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه , وتسكن عشيرته في منطقة جازان أمتدادأً من شمالها إلى جنوبها ومركزها الظبية .

طلبه للعلم

تلقى الشيخ موسى تعليمه بمسقط رأسه بالظبية ودرس فيها المرحلة الأبتدائية , ثم شد الرحال لطلب العلم بنجران , فدرس فيها المرحلة المتوسطة والثانوية بالمعهد العلمي حتى تخرج فيه ,وعام 1398ه التحق بكلية الشريعة بأبها التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود , فدرس فيها سنة كاملة منتظم , ثم التحق بالعمل بالبنك الزارعي بأبها , حتى تم تحويله إلى طالب منتسب , فكان يعمل صباحاً , ويدرس مساءاً حتى العشاء , فأخذ يوفق بين العلم والعمل , حتى تخرج في كلية الشريعة عام 1401هـ .

حياته العملية

ابتدأ الشيخ موسى من عام 1395هـ بالأتصال بالعلم الشهير المؤرخ الأديب محمد بن أحمد بن عيسى العقيلي , وأخذ منه الكثير الكثير من الكتب والمخطوطات النادرة , وتلقى عنه العديد من العلوم والفنون , وللشيخ موسى عدة مكاتبات ورسائل مع علماء الشريعة، أمثال الشيخ ابن باز، رحمه الله، ووزير الشؤون الإسلامية، والشيخ حمد الجاسر، رحمه الله، والشيخ عاتق بن عيث البلادي، ومع علماء اليمن أمثال آل الأكوع، وغيرهم .

مؤرخ ونسابة

نموذج من خط موسى العقيلي

يعد الشيخ موسى مؤرخ الظبية وماجاورها من القرى , وأحد مشاهير النسابين في الجزيرة العربية , ويمتلك في منزله العامر مكتبة ضخمة تحتوي الكثير من المخطوطات والمؤلفات النادرة في التأريخ والأنساب وتراجم الرجال , يمتاز بخطه الجميل , وله أسلوب متميز في تعليم الطلبة .

مؤلفاته

وللشيخ موسى العديد من الآثار العلمية منها ماهو مطبوع , ومنها مازال مخطوط يسر الله له وأمد في عمره حتى ترى النور , منها  :

  • اللب الوحيد لشرح كتاب التوحيد (مخطوط).
  • رسالة في حكم التصفير والتصفيق .
  • توحيد هلال رمضان لأمة القرآن (مخطوط) .
  • مختصر العشائر العقيلية من الظبية الجازانية إلى الظبية المكية .
  • التوبيخ لمن ذم النسب المصون عبر التاريخ (مخطوط) .
  • رسالة في ذم التفاخر بالأحساب والأنساب .
  • الظبية وما حولها من القرى والمدن المندثرة منها والباقية خلال القرون الماضية .
  • ثلاث مشجرات في نسب العقيليين في الظبية .
  • مشجرة لآل الأسدى والحفظي من تهامة اليمن إلى تهامة عسير.
  • علماء الظبية قديماً وحديثاً الساكنون بقرية الراكب ثم الظبية نفسها .

المصادر

  • موقع صفحات مشرقة .
  • محمد سليمان الطيب :موسوعة رجالات وأعلام ط2 , 1/ 396- 398 .
  • أحمد بن عيسى النعمي : معجم هواشم المخلاف السليماني وعسير , 2/ 740 , 742 ؛ هوامش : 724 , 728 , 734, 736 .
  • أحمد بن علي العقيلي : العقيلون في المخلاف السليماني وتهامة , ص 118- 122 .