محمد حافظ دياب

محمد حافظ دياب
محمد حافظ دياب.jpg
وُلِدَ3 يناير 1938
توفي28 ديسمبر 2015
الجنسيةمصري
المدرسة الأمجامعة القاهرة
المهنةأستاذ الأنثروبولوجيا

محمد حافط دياب، (3 يناير 1938 - 28 ديسمبر 2015)، كان أهو أستاذ الأنثروبولوجيا غير المتفرغ بكلية الآداب جامعة بنها.[1]

ولد بقرية منية سمنود مركز أجا محافظة الدقهلية. حصل علي درجة الدكتوراه في الاجتماع جامعة القاهرة عام 1980 عن حياة المهاجرين الجزائريين في مدينة مرسيليا الفرنسية. عمل بجامعة عنابة (الجزائر) وجامعة الرياض (السعودية) وجامعة ناصر (ليبيا). أشرف علي العديد من رسائل الماجيستير والدكتوراة في الأنثروبولوجيا والفولكلور وعلم اجتماع الأدب.

ذاكرة الإسلام والغرب ل محمد حافظ دياب. لقراءة وتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عمله

وظل يتنقل في العمل الأكاديمي بين عدة جامعات منها جامعة عنابة بالجزائر، وجامعة الرياض بالسعودية، وجامعة ناصر بليبيا، وخلال ذلك أشرف علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في الأنثروبولوجيا والفولكلور وعلم اجتماع الأديان، كما تدرس بعض أعماله في جامعات تونس، والجزائر، والمغرب، وبنسلفانيا كمادة دراسية في علم اجتماع المعرفة و الدين والثقافة.

جاءت الكثير من أفكار دياب مُكافحة للفكر الراديكالي أياً كان، خاصة التيارات الإسلامية، وفي كتابه "سيد قطب.. الخطاب والأيديولوجيا" قام بمساءلة الخطاب القطبي، والكشف عن لغته وحيدة البعد، التي تستبعد مفرداتها وتراكيبها كافة الأفكار والمفاهيم التي كرسها تراث الاجتهاد، موضحاً أنه بإزاء خطاب مغلق كان مستوى بنيته ودلالته وتداوله؛ رغم اعتباره كتابه مجرد محاولة منهجية، قد تساعد على تأسيس سوسيولوجيا الخطاب الإسلامي، في اتخاذها من الخطاب القطبي مادة لها، فحاول الإحاطة بمكوناته، ومساءلته عن مراميه، لتحقيق غرضين، أولهما مباشر وصريح، وهو دراسة الخطاب القطبي، والثاني يقصد الشمولية والضمنية، ويعني بالمساهمة في تطوير مدخل تحليل سوسيولوجي، ذي كفاءة على دراسة الخطاب الإسلامي، من خلال أحد نماذجه.

وجاء كتابه "السلفيون والسياسة" كدراسة تاريخية، وفكرية، وسياسية للحركات السلفية في العالم العربي، ومحاولاتها قديماً وحديثاً في الدخول إلى عالم السياسية، والسيطرة بأفكارها الأصولية على الدول والشعوب.. ونبه إلى أن هؤلاء مهما غيروا أشكال تنظيماتهم وثيابهم وهيئتهم، فهم بداخلهم أفكارهم الرديكالية التي يريدون السيطرة بها؛ وأنهم يتعاملون كالدجالين، فيصوروا للبسطاء من الناس أن في الدين علاجاً لكل مشاكلهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية مهما كانت هذه المشكلات تحتاج إلى العلم والحلول الحياتية؛ وطالما حذر من خطورة هذا التيار وأفكاره وأهدافهم التي أصبحت معلنة للجميع وليست خافية على أحد، فهم يريدون هدم المجتمعات العربية وإعادة تشكيلها وفق أفكارهم الأصولية.

شغل دياب العديد من المناصب إضافة إلى منصبه الأكاديمي منها عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع، عضو مؤسس للجمعية العربية لعلم الاجتماع، عضو لجنة الدراسات الاجتماعية بالمجلس الأعلي للثقافة ،عضو مجلس بحوث العلوم الاجتماعية والسكان بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقية بأكاديمية الفنون؛ كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2013، ووسام الفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 2013.


العضويات

  • عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع .
  • عضو مؤسس للجمعية العربية لعلم الاجتماع
  • عضو لجنة الدراسات الاجتماعية بالمجلس الأعلي للثقافة
  • عضو مجلس بحوث العلوم الاجتماعية والسكان بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 2001-2003
  • عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقية بأكاديمية الفنون.

أعماله

تدرس بعض أعماله في جامعات تونس والجزائر والمغرب و بنسلفانيا كمادة دراسية في علم اجتماع المعرفة و الدين و الثقافة.

جوائز

  • جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2013.
  • وسام الفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 2013.

المصادر

  1. ^ "معلومات عن محمد حافظ دياب على موقع id.loc.gov".