محجوب بن بلة

محجوب بن بلة
محجوب بن بلة.jpeg
الميلاد 1946
مغنية، الجزائر
المهنة فنان ورسام
الجنسية جزائري

محجوب بن بلة (و. 1946) فنان معاصر جزائري، ولد في مغنية، ثم زاول دراسته بالفنون الجميلة بوهران حتى 1965، قبل أن يلتحق بمدرسة الفنون الجميلة بتوركوان (شمال فرنسا) ولايزال يعيش ويعمل حاليا. ورغبة منه في تحسين معارفه، زاول دراسته بالمدرسة العليا للفنون ثم بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس.

يتمتع بشهرة عالمية. إذ يعتبره نقاد الفن كفنان من الدرجة الأولى، أما الأروقة والمتاحف والمجموعات الخاصة والعامة فهي جد مهتمة بأعماله التي نالت إعجاب الجمهور وجابت ولا تزال تجوب القارات الخمسة. وفي 2005، تمت إضافته إلى دليل متحف الميتربوليتان بنيويورك، مهد الفن المعاصر، وكان ذلك خير دليل على مرجعيته بالساحة الفنية.

بالرغم من كونه ابن أخ الرئيس الأول للجمهورية الجزائرية، المتوفى، إلا أن محجوب بن بلة لم يعتمد إلا على عمله من أجل صنع اسمه.

ولقد اتبع خلال دراسته منهجا فنيا، يعتمد أولا على الاستعمال التشكيلي للخط العربي، قبل أن يتطور هذا الخيار بطريقة مذهلة نحو تعبير مفعم بالأشكال والألوان. وسرعان ما ميزه عالمه التشكيلي الفريد من نوعه الذي طوره بالعمل الجاد.

فرض محجوب بن بلة نفسه كفنان ذو أبعاد دولية بفضل العشرات من المعارض في جل أقطار العالم بالإضافة إلى العديد من الاقتناءات التي قامت بها مجموعات ومتاحف مرموقة. إلا أن إبداعاته تجد دوما جذورها في أصوله الجزائرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

لوحة "مربّع سحري" للفنان الجزائري محجوب بن بلة

لمعت موهبته، التي تضم تقنيات مختلفة، في أعمال ضخمة: لوحة جصية بمطار الرياض الدولي (1982)، لوحة على 12 كلم من الطريق على مسار باريس-درباي المشهور (1986)، عمل معروض على مساحة 4000 م² بملعب باسيمبو بساو بولو، البرازيل في (1999)، ديكور لمحطة مترو بتورنوانگ (2000)....


معارض

لوحة "طوطم" للفنان محجوب بن بلة

بموازاة المعرض الاستعادي الذي ينظمه حاليا متحف الفن الحديث في الجزائر العاصمة للفنان محجوب بن بلّة، تنظم گاليري كلود لومان الباريسية معرضا فرديا يتألف من لوحات تغطي فترة الأعوام العشرين الأخيرة من نشاط هذا الفنان، الذي تمكن من ابتكار أسلوب تشكيلي فريد سمح له بفرض نفسه منذ ثمانينيات القرن الماضي عربيا وأوروبيا وعالميا.

وأول ما يلفت الانتباه في أعمال بن بلة المعروضة حاليا في باريس هو غزارة العلامات المجردة التي تكتسح فضاءها، وتواتُرها على شكل أصداء تتكرّر إلى ما لا نهاية، كما لو أن كل لوحة هي توليفة موسيقية لنشيد مكتوب بأبجديةٍ خاصة. وهذا ما يفسّر ربط كثير من النقاد هذه العلامات بفن الخط العربي، علما بأن هدف الفنان ليس تزيينيا، بل ترجمة موسيقى داخلية تجسّد الخطوط والألوان إيقاعاتها.

إحدى لوحات بن بلة

ويتجلّى ذلك خاصة في عمل "عكس الشمال" (١٩٨٦) الذي غطى بن بلة فيه مسافة 12 كلم من طريق باريس-روباي، أو عمله الآخر الذي عُرِض على مساحة أربعة آلاف متر مربع في ملعب "باسيمبو" في مدينة ساوباولو البرازيلية عام 1999، دون أن ننسى ديكور محطة مترو "كولبير" في مدينة گرونوبل الفرنسية، الذي أنجزه عام 2000.

وسواء في هذه الأعمال الضخمة أو في لوحاته المرسومة على قماش وورق أو على ألواح خشب، يلجأ بن بلة إلى رسم شبه آلي تتحكم خطوطه الحيوية والمكررة في عملية توزيع الألوان، فيظهر لنا على شكل رقصة تجلب الدوار بحركاتها غير المتطابقة، أو على شكل نشيد بأصوات متعددة يقودنا تنافرها إلى حدود الهلوسة.

رسم يقتلعه الفنان من نظام التقليد (mimesis) المُكرِه، ويبدو في حالة صراع مع الفضاء الذي يحل فيه، رسم يستمدّ من عالم ما قبل اللغة -أو ما بعدها- الطاقة الضرورية لبلوغ هدفه: تفجير التكييف الذي نخضع له في مجتمعاتنا ويقلّص إمكانياتنا التعبيرية اللا متناهية.

وليست عبثية مواظبة بن بلة -المولود عام 1946 في الجزائر- على ابتكار حروف جديدة ومحرّرة من أي وظيفة دلالية، بل الغاية منها بلوغ كتابة رمزية خاصة تسمح للفنان بإسقاط جوانب من ذاته وبالتعبير عما يختلج داخله، وفي الوقت ذاته تعكس -بارتجاج خطوطها وألوانها وفيض علاماتها- صخب الحياة نفسها. كتابة تنبثق من حركة رسم سريعة تنقل صاحبها إلى حدود الانخطاف، وتسمح له بالتقاط الجانب العابر والدائم للمظاهر فتجعلنا نرى ما وراء الأشكال.

أما الضوء الباهر في لوحات بن بلة -الذي أدرج اسمه في دليل متحف الميتروبوليتان الأميركي الشهير- فيرى النقاد فيه جوهر عمله، ويربطه بعضهم بحنين الفنان إلى ضوء الجزائر الذي لطالما تأمّل تحولاته الساحرة في صغره وأعجب بسلطته على تغيير هيئة الأشياء بمساراته المتعددة.[1]

المصادر

وصلات خارجية

  • فيديو: [1] محجوب بن بلة يرسم جدارية بمدينة ليل الفرنسية، التلفزيون الفرنسي
  • صفحته على موقع كريستيز [2]