لور دكاش

لور دكاش
لور دكاش.jpg
وُلِدَ
توفي12 أكتوبر 2005 (العمر: 88 عاماً)
أسماء أخرىلور جورج دقاش

لور دكاش (24 مارس 1917 - 12 أكتوبر 2005)، مغنية وملحنة لبنانية.[1][2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمها

اسمها بالكامل لور جورج دقاش، وحُرف الاسم الأخير إلى دكاش، واسم لور مشتق من اسم نوع من الشجر اسمه بالفرنسية لورييه بالعربية: الغار.


مولدها

ولدت في لبنان في يوم 24 آذار (مارس) سنة 1917، وكان والدها جورج هاويا للموسيقى والغناء وأحد كبار تجار الأقمشة. سكنت في حارة حريك في بيروت وهو حي تكثر فيه الفرق الشعبية، فتعلقت بالسماع وأجادت وهي صغيرة الكثير من الأهازيج الشامية وبرعت في أداء ألحان الميجانا والعتابا. كما كان والدها أيضًا شغوفا بالأدب والغناء، ويملك مكتبة أغاني تحتوي على كل أنواع الغناء المصري خاصة ذلك الغناء الذي ذاع في كل البلدان العربية ومنها بلاد الشام، وأخذت لور في سماع الأسطوانات المصرية وحفظت الكثير من أغاني سلامة حجازي وزكي مراد وسيد الصفتي ويوسف المنيلاوي ومنيرة المهدية وأم كلثوم ونعيمة المصرية ومحمد عبد الوهاب وصالح عبد الحي وغيرهم، واكتشف والدها وهو يستمع إليها حلاوة صوتها فتعهدها بالعناية والرعاية، وفي السابعة من عمرها غنت في حفل عائلي رائعة أم كلثوم آنذاك "مالي فتنت بلحظك الفتاك" وأغنية "يا كروان" و"النبي سلم".

أراد والدها أن تكون على دراية كاملة بالموسيقى فعهد بها إلى الموسيقار اللبناني "بترو طراد" الذي قام بتعليمها العزف على العود، ثم كانت الخطوة الثانية اتقانها التدوين الموسيقي وحفظ الموشحات على يد الموسيقار اللبناني الكبير "سليم الحلو"، وذاع صيتها في بيروت كمطربة صغيرة ذات صوت أخاذ تغني لأم كلثوم حتى أطلقوا عليها في بلدها "أم كلثوم الصغيرة"، وكانت تحيي الأفراح وتشترك في بعض حفلات بيروت الصغيرة نسبيا. وكانت متقنة للعزف على آلة العود وعارفة بالعلوم الموسيقية ومتمكنة من المقامات الموسيقية العربية والغربية، وقد مكنتها هذه المعرفة العميقة من أن تقدم أغنيات من ألحانها.

احترافها الفن

في عام 1929 دخلت عالم الاحتراف الفني عندما تعاقدت معها شركة بيضافون، لتسجيل عدد من الأغنيات في فرعها ببيروت، وهي شركة أسطوانات مصرية. وكانت كل الأغنيات المسجلة على أسطوانات بيضافون من تلحينها، ومنها "التليفون" بالاشتراك مع المغني اللبناني "موسى حلمي" و"بدي أروح ما في روحة وإن رحت بتكسر باب الدار"، وأغنية "شلبي و أمين البلدي" وهي من تأليف والدها جورج دكاش، ثم قصيدة فجر للشاعر اللبناني بطرس معوض.

زيارتها لمصر

شغفت لور بمصر وطلبت من والدها أن تقوم بزيارة للقاهرة "هوليوود الشرق"، فلبى طلبها وصحبها في رحلة إلى القاهرة سنة 1933، فقضت في مصر أسبوعين، وفي تلك الأثناء كانت مصر في نضال سياسي ضد الاستعمار، وكان اسم الزعيم "سعد زغلول" على كل لسان، فأرادت لور مشاركة أبناء مصر هذا النضال وطلبت زيارة ضريح سعد، وهناك غنت من ألحانها وكلمات الشاعر بطرس معوض:

ياروحَ سعدٍ قد سكنتِ قلوبَنا *** وأقمتِ فيها للصلاةِ معبدا

وكان لهذه الأنشودة صدى واسع في القاهرة خاصة في أوساط المثقفين والسياسيين، وسافرت إلى بلدها بعد أن تعرف على إمكاناتها الفنية الكثير من رجال الفن والإذاعة، ورجال معهد الموسيقى العربية، وغنت في مصر وفي نفس الرحلة أغنية شامية هي "ياويل مالي ياويلي" وسجلتها على اسطوانة في شركة بيضافون في الموسكي بالقاهرة، وهي الشركة التي كان يمتلكها رجل الأعمال اللبناني المقيم في مصر "إليا بيضا" وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكا فيها، عادت لور بعد ذلك إلى لبنان ثم عاد إليها الشوق إلى القاهرة ورجعت عام 1939 إلى القاهرة، خصيصا لتسجيل أشهر أغانيها في شركة بيضافون وهي "آمنت بالله" وهي الأغنية التي خطفت الأسماع في تلك السنة، وكانت من أكثر الأسطوانات مبيعا، واشتهرت بها على نحو واسع.

الإقامة الدائمة في مصر

في سنة 1945 قررت الإذاعة المصرية أن تكون لور دكاش إحدى نجمات حفلها الساهر، فأرسلت خطابا إلى سفارة مصر في بيروت التي أبلغت لور دكاش التي فرحت بالقاهرة وسافرت إليها واستقرت هناك حتى يوم رحيلها في يوم 11 تشرين الأول (أكتوبر) سنة 2005، وفي القاهرة كانت إحدى مطربات مصر المعدودات، وشدت في الإذاعة على الهواء لأول مرة بقصيدة لشاعر الكرنك أحمد فتحي يقول مطلعها:

أغاريد من ذكرى هواك **** وأنغام تعود فهل عادت ليالي وأيام
هنا كان لي وفي **** مرتع رضي وآمال وأحلام
وكان صبانا يملأ الكون فرحا **** يصورها في خاطر الغيب رسام

دراسة جديدة

ولما كانت لور مطربة طموحة فقد واصلت في مصر دراستها رغم تمكنها من أصول الموسيقي في لبنان، فتلقت دروسا في الموشحات والأدوار المصرية علي أيدي فنانين مصريين كبار، منهم مرسي الحريري أحد كبار اساتذة الموشحات والأدوار في معهد الموسيقي العربية وهو من أكبر حفظة هذا التراث ومنهم محمد محمود صبح وهو أيضا استاذ في هذا المجال تلقي دروسه علي يد والده الشيخ محمود صبح أحد جهابذة فن الموسيقي، والموسيقار عبد العزيز محمد وهو استاذ في المقامات العربية وكان صاحب فرقة موسيقية كبيرة يحيي بها الحفلات الكري ويصاحب كبار المطربين والمطربات في حفلاتهم كما كانت له مؤلفات موسيقية في شتي القوالب العربية لاتزال تذاع في الإذاعة المصرية حتي الآن، كما كان فهمي عوض وهو حجة في الموسيقي أحد اساتذتها.

تسجيلات نادرة

أصبحت لور حجة في الغناء العربي القديم وحفظت عشرات الأدوار والموشحات وعندما أراد الموسيقار أحمد شفيق أبو عوف رئيس معهد الموسيقي العربية واللجنة الموسيقية العليا ان يحافظ علي تراثنا مسموعا ومدونا في النوتة الموسيقية استعان بلور ضمن من استعان بهم من كبار المطربين والحفظة الذين كانوا لم يزالوا علي قيد الحياة. سجلت لور للجنة الموسيقية العليا الكثير من الأدوار والموشحات والطقاطيق والقصائد منها:

هجرني حبي ولا ذنب لي وزاد لهيبي

وهو موشح من التراث القديم ومن مقام البياتي وهو المقام العربي الاصيل والذي تغني من نغماته الفنان الشعبي المصري شمالا وجنوبا، وكان ايقاعه من المحجر وهو ايقاع ثري من 14 وحدة زمنية، وغنت أيضا دور كل من يعشق جميل ينصفه يرتاح فؤاده ودور وأنت ياقلبي لك خليل أمر من الصبر بعاده من مقام البياتي والحان داود حسني وتأليف الشيخ أحمد عاشور الذي كان له باع طويل في تأليف الأدوار الغنائية.

ومن فصلية مقام البياتي ادخل من فروعه مقام المحير ومنه غنت لور موشح من الحان الشيخ محمود صبح.

ياظبي خد قلبي وطن فأنت في الأنس غريب

وغيرها كثير، وكان الفنان الموسيقار الراحل أحمد شفيق أبو عوف يحترم فنها ويقدره وكانت قاسما مشتركا في كل حفلات معهد الموسيقي العربية الذي كان يرأسه ومعها المطربات أجفان الأمير وعائشة حسن وعصمت عبد العليم وهن، مثلا من عاشقات فنها المحترم.

نفس التقدير والاحترام كان يكنه لها الموسيقار إبراهيم شفيق المطرب القديم ومدير القسم المدرسي في معهد الموسيقي وصاحب معهد الاتحاد الموسيقي في عابدين وأحد خبراء التراث، وعندما عهدت إليه الإذاعة المصرية بتسجيل التراث المصري الفني الغنائي قبل ان يندثر، كان من ضمن من استعان بهم في حفظ هذا التراث للإذاعة، لور ومعها بديعة صادق وعائشة حسن وإبراهيم حمودة وكارم محمود وسيد إسماعيل والمطرب الكبير صالح عبد الحي، وسجلت لور العديد من الادوار والموشحات للإذاعة المصرية ضمن هذا المشروع الطموح والجيد.

برامج إذاعية

واشتركت مطربتنا في كثير من البرامج الغنائية للإذاعة المصرية ولعل ما يستحق الذكر منها: ذلك البرنامج الذي كانت كلمات اغنياته باللهجة التونسية وهو: ليالي تونس، من الحان محمود الشريف وفيه غنت لور مع محمد قنديل أغنية: اعطنا القهيوة ياحبي دور علي الأحباب اسقي الجميع شراب ياحبي دي ليالينا مزيانة..

لور دكاش في صباها

في السينما

قامت لور دكاش بالمشاركة في فيلم أنشودة الراديو سنة 1936، وببطولة فيلم الموسيقار سنة 1946 وهو مقتبس من القصة الشهيرة عن الشاعر سيرانو دي برجراك، وهو من إخراج السيد زيادة وكان أول فيلم يخرجه وبطولة عازف الكمنجة الشهير في ذلك الوقت يعقوب طاتيوس وإنتاج الأديب إبراهيم رمزي، سقط الفيلم سقوطا مدويا وكان سببا في أن تعتزل لور السينما تماما وقالت لي رحمها الله، ان سبب سقوط الفيلم هو تفكك السيناريو وكان كل من فيه من عاملين فنيين وممثلين ومخرج جداد عن الوسط فكان السقوط شيئا طبيعيا، وبالمشاركة بالغناء في فيلم بنت البادية سنة 1956، كما حلت ضيفة شرف في فيلم يا تحب يا تقب سنة 1994 .

نجمة حفلات

وكانت لور دكاش، نجمة دائمة في الحفلات التي تقيمها الإذاعة المصرية منذ منتصف أربعينات القرن الماضي في دور سينما قصر النيل وريفولي وراديو وفي الباخرة سودان. وكان لها جمهورها الذي عشق الأداء المتقن في غنائها كما كانت لها شعبيتها الطاغية في الأوساط الشعبية المصرية وفي الاربعينات علي وجه التحديد قدمت في الإذاعة المصرية أشهر أغانيها أمنت بالله، نور جمالك آية من الله . وكانت لونا جديدا من الغناء العربي وهي من الحان فريد غصن وقد قالت لي رحمها الله انها شاركت في وضع هذا اللحن الشجي. وذاعت شهرة هذه الأغنية في مصر وأصبحت علي كل لسان وتلقفتها فرق المزمار البلدي والتي كانت تحيي افراح اولاد البلد، في الأحياء الشعبية مثل بولاق أبو العلا والجمالية والحسينية وباب الشعرية واصطبل عنتر وعرب يسار في القلعة وغيرها، وكان أبناء البلد في الأفراح يطلبون هذه الأغنية مسبوقة بعزف للمزمار اقرب في لحنه الي الموال وكانوا يسمونه التوبة، ثم ينتقل اللحن بعد ذلك لأداء مذهب آمنت بالله أغنية الفنانة الراحلة.

نجمة الندوات الفنية

وكانت لور من الفنانات المثقفات من هنا كان اهتمامها وحتي آخر ايام حياتها هو حضور الندوات الفنية والثقافية وكانت ضيفة دائمة في امسيات جمعية اصدقاء سيد درويش حيث كانت تقدم الكثير من الحان هذا العبقري وهي تعزف علي عودها، كما كانت نجمة ندوات جمعية الشبان المسيحية ولم تفتها أية ندوة فنية كانت نقابة الصحافيين تقيمها خاصة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وكانت رفيقتها في ندوات الصحافيين المطربة الرائعة رجاء عبده والتي سبقتها الي دار البقاء بشهور، وكانت تغني في هذه الندوات، طقاطيق سيد درويش الشهيرة مثل، أهه ده اللي صار وادي اللي كان، وزوروني كل سنة مرة، وحرج عليَ بابا ما اروحشي السيما، وده بأف مين اللي اتكلم علي بنت مصر، كما كانت تجيد أدواره كلها بالإضافة الي أدوار محمد عثمان وعبده الحامولي وداوود حسني وزكريا أحمد وغيرهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الترانيم الكنسية

وكان قلبها معلقا بالكنائس وتحب دائما ان تكون حاضرة لكل صلاة، وكانت تجيد أداء الترانيم الكنسية باقتدار وتحفظ الكثير منها وترددها في خشوع مع أحفادها.

جولات فنية

قامت لور بالعديد من الجولات في البلاد العربية والغربية خاصة فرنسا لأنها كانت تجيد الفرنسية كما أنها مسيحية مارونية تعلمت الفرنسية واجادتها تماما، وكانت أهم البلدان التي أحيت فيها حفلات غنائية، تونس والجزائر وكل بلاد الشام، وآخر رحلة قامت بها كانت في فرنسا في مهرجان لندرو فيرتيه وأحيت حفلة غنت فيها في كل من باريس وبوردو وشدت بعدد من الموشحات. وقلنا في البداية انها كانت تجيد الألحان كما غنت الكثير من الحان كبار الملحنين، مثل محمد عبد الوهاب وأحمد صفي ومحمد عثمان وعزت الجاهلي وعبده الحامولي ولها في الإذاعة المصرية أكثر من 500 أغنية منها: ياليالي النيل شعر مصطفي عبد الرحمن وميعاد ليلة الأحد لصالح جودت ودنا الليل فهيا لعلي محمود طه وظللت اطوف لمحمود حسن إسماعيل، ولا مستحيل وأنا طبعي كده واغاريد و أنا قلت لك الحب نعيم من الحان محمد الموجي، ومن ذكري هواك، كما غنت لحنا دينيا إسلاميا هو الله أكبر، وكان آخر ما سجلته للإذاعة هو مستحيل تقدر تنسيني الليالي كلمات صالح جودت.

ولور كانت علماً من أعلام غناء التراث العربي فقدمت عشرات الأغنيات من شتي القوالب الغنائية العربية مثل الدور والموشح والقصيدة والطقطوقة والمنولوج والموال.

وفاتها

توفيت لور كاش بالقاهرة يوم الثلاثاء 11\10\2005 عن 88 عاما وشُيع جثمانها من الكنيسة المارونية بالقاهرة.

مرئيات

لور دكاش - آمنت بالله.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "سيرة فى صورة: لورد كاش.. لبنانية على عرش مملكة الطرب | المصري اليوم". www.almasryalyoum.com. Archived from the original on 16 أكتوبر 2018. Retrieved 2020-08-26.
  2. ^ "معلومات عن لور دكاش على موقع elcinema.com". elcinema.com. Archived from the original on 25 أكتوبر 2019.

وصلات خارجية

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي داتا تخص الفن

عرب48

كفارواي