لعاب

اللعاب بالإنگليزية: Saliva هو سائل شفاف متعادل كيميائيا يحوي الماء والأملاح وبعض البروتينات وبالدرجة الأساسية الموسين مع كميات صغيرة من الألبومين والكيلوبين وإنزيما يعرف بالتايلتين، يفرز اللعاب من الغدد اللعابية في أفواه البشر عن طريق الغدد النكافية التي تفرز لعاب يحتوي على نسبة عالية من الخلايا المصلية يكون إفرازها البومينيا مائيا يفتقر إلى الميوسين إلا أنه يحوي أملاحا بتركيز عالي وبروتينات وتاتلين وبذلك يكون لها قدرة هضمية عالية والغدد تحت لسانية والغدد تحت فكية وهي تفرز اللعاب بأكثر لزوجة لأنه يحوي مادة مخاطية أكثر، ويفرز اللعاب في بعض الحيوانات وهو مادة لزجة نقية دون لون وذات رائحة تحتوي على بروتين المايوزين الذي يقوم بترطيب وتليين البلعة الغذائية وتحتوى على إنزيم الأميليز الذي يهضم النشا ويحوله إلى المالتوز (سكر شعير). ويقوم اللعاب بترطيب الطعام ليسهل طحنه ومضغه وتنظيف الفم من الميكروبات والجراثيم.

يرطب اللعاب ويلين كل أنواع الطعام التي يتم تناولها بالفم، ويساعد في مضغ الطعام وبلعه، كما يحافظ أيضا على ترطيب الفم الذي يعتبر عاملا هاما للراحة. ويؤثر اللعاب بصفة خاصة على الأطعمة النشوية، حيث يحتوي على إنزيم التيالين، الذي يحوّل النشويات إلى مواد بسيطة مثل المالتوز. وهذا التحويل هو الخطوة الأولى لعملية الهضم.

Saliv.jpg

وهناك ثلاثة أزواج من الغدد داخل الفم والوجنتين تعرف بالغدد اللعابية، وهي التي تنتج اللعاب. ويسمى زوج من هذه الغدد الغدد النكفية، ويوجدان أمام الأذنين، ويسمى زوج آخر الغدد تحت الفكية ويوجدان تحت الفك الأسفل. ويوجد الزوج الثالث من هذه الغدد تحت اللسان ويسمى الغدد تحت اللسانية. هذا بالإضافة إلى عدة غدد أخرى صغيرة توجد في الغشاء المخاطي للفم، وتساعد في إنتاج اللعاب.

اللعاب تفرزه ثلاثة أزواج من الغدد، وهي الغدد النكفية والغدد تحت اللسانية والغدد تحت الفكية. واللعاب يرطب ويلين الطعام، وهكذا يساعد على المضغ والبلع. كذلك يحتوي اللعاب على إنزيم يساعد على بدء هضم المواد النشوية.


وصلات خارجية

وظائف اللعاب

مصادر

  • موسوعة وفيسولوجيا جسم الإنسان/ عبد الرحيم عشير ط2 دار الكتب العربية ص 291
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.