كليفورد اودتس

كليفورد اودتس
Clifford Odets
Cliffordodets.jpg
كليفورد اودتس، تصوير Carl Van Vechten، 1937
وُلِدَ(1906-07-18)يوليو 18, 1906
توفيأغسطس 18, 1963(1963-08-18) (aged 57)
الزوجLuise Rainer (1937-1940)
Bette Grayson (1943-1952)

كليفورد اودتس Clifford Odets (عاش 18 يوليو 190618 أغسطس 1963) كان كاتب مسرحيات وكاتب سيناريو أمريكي اشتراكي ومحتج اجتماعي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلِد اودتس في فيلادلفيا لأبوين مهاجرين يهود رومانية وروسي، لويس اودتس (وُلِد Gorodetsky) وإستر گايزنگر، ونشأ في فيلادلفيا وبرونكس، نيويورك.[1]

في العام 1952، وفي ذروة الحملة المكارثية، استدعت لجنة النشاطات المناهضة لأميركا، الكاتب كليفورد أوديتس للاستماع الى شهادته ومعرفة ما إذا كان سبق له، أو لا يزال حتى الآن، منتمياً إلى الحزب الشيوعي الأمريكي. فاستجاب الكاتب ليعلن بكل وضوح أنه بالفعل انتمى الى ذلك الحزب في العام 1934، ثم عاد وتركه بعد عام واحد إذ تبين له أن مسؤولي الحزب يريدون منه أن يخضع كتاباته لقواعد أيديولوجية محددة. وهو أمر ما كان في إمكانه أن يتجاوب معه على الإطلاق. والحقيقة أن ذلك العام الذي أمضاه أوديتس، بحسب إقراره، عضواً في الحزب الشيوعي الأميركي، يتطابق مع تاريخ كتابة مسرحيته الأشهر «في انتظار لفتي» وتقديمها من قبل فرقة «گروب ثياتر» التي اشتهرت في تاريخ الفنون الأميركية بكونها مهد الفن المسرحي اليساري الذي أنتج عدداً كبيراً من الممثلين والمخرجين والكتاب، الذين سيكونون لاحقاً هدفاً للجنة المكارثية. ومن أبرزهم، الى أوديتس، المخرج المسرحي ثم السينمائي إيليا كازان. أما مسرحية «في انتظار لفتي» فكانت وتظل العلامة الفارقة في ذلك النشاط المسرحي الذي جاء في زمن الركود الاقتصادي القاتل الذي طاول الولايات المتحدة طوال السنوات الأولى من ثلاثينات القرن العشرين، وتزامن مع وصول روزڤلت الى السلطة. ولعل اللافت في ذلك كله هو أن الحركة المسرحية الأميركية - لا سيما في نيويورك - عرفت خلال تلك السنوات نشاطاً فكرياً يسارياً، لم يضاهه في يساريته أي نشاط فني آخر في العالم... وكان ذلك في وقت راح فيه الزعيم السوفيتي ستالين يحاكم اليساريين في موسكو ويقتلهم وينفيهم أو - في أحس الأحوال - يكتفي بسجنهم. هي، على أية حال، فترة غامضة وغريبة في تاريخ الفن الأميركي، من اللافت انها لم تدرس حقاً، إلا على ضوء موقف المكارثيين منها لاحقاً، علماً بأن ثمة فيلماً حققه تيم روبنز، قبل سنوات عنوانه «المهد سوف يهتز» يدنو في شكل رائع من تلك المرحلة، وذلك من خلال الفرقة المسرحية نفسها تقريباً، وهي تحاول تقديم عمل مسرحي يحمل عنوان الفيلم.


أعماله

تمثيل

  • Midnight - 1930
  • 1931 - 1931
  • Big Night - 1933
  • They All Come to Moscow - 1933
  • Men in White - 1933
  • Gold Eagle Guy - 1934

كتاباته

اخراج

ترجمة

ذكراه

كتب الناقد المسرحي الأميركي جون گانستر أن هذا الكاتب يظل دائماً «ذلك الرومانسي الذي يطرح بنفسه في مواجهة مشكلات ضخمة لا يحمل إلا قليلاً من الأمل في أن يستجيب لها أو يضع تعريفاً كاملاً لها. انه كاتب شعبي بالفطرة قادر على خلق شخصيات حية لكنه عاجز عن استخلاص النتائج». مهما يكن فإن لكليفورد أوديتس (1906 - 1963) كان حدثاً مهماً في تاريخ المسرح الأميركي، ولا تزال «في انتظار لفتي» مسرحية مرجعية حتى اليوم، مع أن كثراً يفضلون عليها أعمالاً أخرى لأوديتس مثل «الفتى الذهب» و «شجرة الدراق المثمرة» أو «فتاة الريف»... ولا بد من أن نذكر هنا أن أوديتس - الليتواني الأصل المولود في فيلادلفيا - كان واحداً من أولئك الكتاب الذين عرفت هوليوود كيف تجتذبهم ذات مرحلة، لكنهم أخفقوا في أن يتماهوا معها... فدمرتهم، وهو ما عبر عنه في واحدة من آخر مسرحياته «السكين الكبيرة» (1949).

The Flowering Peach became the basis for the 1970 musical Two by Two. Golden Boy was made into a 1939 film and became the basis for a 1964 musical of the same name. His screenplay for Sweet Smell of Success became the basis for the 2002 musical of the same name.

A (very) loose retelling of Clifford Odets's trouble adapting to writing screenplays in Hollywood is the basis for the 1991 film Barton Fink.

Odets was the subject of a critically acclaimed biography by Margaret Brenman-Gibson, wife of playwright William Gibson: Clifford Odets - American Playwright - The Years from 1906-1940. This was supposed to be a two-volume work, with the second volume to cover the final twenty-three years of Odets's life. However, no second volume was ever published, and Brenman-Gibson died in 2004.

Odets was played by Jeffrey DeMunn in Frances, and by John Heard in the 1983 biography, Will There Be A Morning?, both about Frances Farmer.

Odets' name is mentioned in an episode of the NBC series Studio 60 On The Sunset Strip, "The Wrap Party." The episode's subplot dealt with The Hollywood Ten.

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكليفورد اودتس، في معرفة الاقتباس.