كازبلانكا (فيلم)

الدار البيضاء
لقطة شاشة للأبيض والأسود مع عنوان الفيلم بخط رائع. في الخلفية ملهى ليلي مزدحم مليء بالعديد من الناس.
ملصق الإصدار المسرحي من بيل الذهب
اخراجمايكل كورتيز
انتاجهال اليس
الحوار السينمائي
مبني علىالكل يأتي إلى ريك]
تأليف موراي بورنيت
جوان أليسون
بطولة
موسيقىماكس شتاينر
سينماتوگرافياآرثر إديسون
تحريرأوين ماركس
شركــة
الانتاج
توزيعصور وارنر بروس
تواريخ العرضنوفمبر 26، 1942 (1942-11-26) ( مسرح هوليوود)
يناير 23، 1943 (1943-01-23) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم102 دقيقة[2]
البلدالولايات المتحدة
اللغةالانجليزية
الميزانيةأصلي: 878,000دولار[3]
فعلي: 950,000دولار[4] or 1,039,000دولار[5]
إيراد الشباك3.7 مليون دولار(الايجارات,
إصدار الولايات المتحدة الأولي)
[6] or 6,859,000دولار[5]

كازابلانكا Casablanca فيلم رومانسي أمريكي من إنتاج 1942 من إخراج مايكل كورتيز على أساس مسرحية مري برنـِت وجوان أليسون المسرحية غير المنتجة لكل شخص يأتي إلى ريك. نجوم الفيلم همفري بوجارت ، إنگريد برگمان، وپول هنريد. كما يضم كلود راينز وكونراد فيدت وسيدني گرينستريت وبيتر لوري ودولي ويلسون. ركزت المجموعة ، خلال الحرب العالمية الثانية ، على مغترب أمريكي يجب أن يختار بين حبه للمرأة ويساعدها هي وزوجها ، زعيم المقاومة التشيكي ، على الهروب من مدينة الدار البيضاء التي يسيطر عليها فيشي لمواصلة قتاله ضد الألمان.

أقنع محرر قصة وارنر بروس ، إيرين دياموند ، المنتج هال بي واليس بشراء حقوق الفيلم في المسرحية في يناير 1942. تم تعيين الأخوين يوليوس وفيليب إيبشتاين في البداية لكتابة السيناريو. ومع ذلك ، على الرغم من مقاومة الاستوديو ، غادروا للعمل على سلسلة فرانك كابرا لماذا نقاتل في أوائل عام 1942. تم تعيين هوارد كوخ في سيناريو حتى عاد Epsteins بعد شهر. بدأ التصوير الرئيسي في 25 مايو 1942 ، وينتهي في 3 أغسطس ؛ تم تصوير الفيلم بالكامل في استوديوهات وارنر بروس في بوربانك ، كاليفورنيا باستثناء تسلسل واحد في مطار فان نويس في فان نويس ، لوس أنجلوس.

على الرغم من أن Casablanca كانت فيلمًا من فئة A مع نجوم مؤلفين وكتاب من الدرجة الأولى ، لم يتوقع أي شخص مشارك في إنتاجه أن يكون أي شيء آخر غير مئات الصور العادية التي أنتجتها هوليود في ذلك العام. هرعت الدار البيضاء إلى إطلاق سراحها للاستفادة من الدعاية من غزو الحلفاء لشمال إفريقيا قبل بضعة أسابيع. [8] كان له العرض العالمي الأول في 26 نوفمبر 1942 ، في مدينة نيويورك ، وتم إصداره على المستوى الوطني في الولايات المتحدة في 23 يناير 1943. حقق الفيلم نجاحًا قويًا وإن كان غير متوقع في فترته الأولى.

تفوقت الدار البيضاء ، وفازت بجائزة الأوسكار لأفضل صورة ، في حين تم اختيار كورتيز كأفضل مخرج ، وتم تكريم Epsteins و Koch لكتابته أفضل سيناريو. تحسنت سمعتها تدريجياً ، لدرجة أن شخصياتها الرائدة خطوط لا تنسى وأغنية موضوعية واسعة الانتشار أصبحت جميعها أيقونية وتصنف باستمرار بالقرب من قمة قوائم أعظم الأفلام في التاريخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القصة

بيئة الحدث الدار البيضاء خلال الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا بفترة ليست بعيدة ، التاريخ ديسمبر 1941 (كما ذكر ريك بلين في الفيلم) حيث تدفق اللاجئون يقصدون الدار البيضاء فرارا من رحى الحرب الدائرة والتهديد المستمر من قبل النازية ، وتعتبر الدار البيضاء نقطة الإنطلاق إلى أسبانيا ومنها إلى أمريكا حيث تكون الحرية. ولكن لابد أن يحصل اللاجئون أولا على تأشيرة خروج باهظة الثمن قبل ركوب الطائرة التي سوف تقلهم إلى البلد المنشود. ويحصل اللاجئون على هذه التأشيرات إما بطريقة مشبوهة أو من السوق السوداء.

ريك بلين ، الذي لعب دوره في الفيلم الممثل همفري بوجارت ، شاب أمريكي يعيش في منفاه بالدار البيضاء حيث يمتلك أشهر حانة في المدينة تعرف بإسم ((مقهى ريك الأمريكي)) بينما لا يجد مشاهد الفيلم من يخبره عن السبب الذي يمنع ريك من العودة إلى الولايات المتحدة ، غير أن لويس رينالت رئيس شرطة الذي يقوم بدوره في الفيلم الممثل كلود راينز ، والذي يتحلى بالروح الرومانسية العاطفية يميل إلى الإعتقاد بأن السبب وراء عدم استطاعة ريك العودة إلى موطنه هو أن ريك قتل أحدهم.

تعتبر حانة ريك موطن لجميع الشخصيات المغمورة التي تقوم بأعمال مغمورة ولكنه ليس له أي علاقة بهذه الأعمال كما أنه لا يرغب في التورط في الأنشطة السياسية المحلية أو العالمية ، وبالتالي يفضل ريك البقاء محافظا على الحياد المطلق بحيث لا يميل إلى أي طرف من الأطراف المتورطة في الحرب.

وهناك في نهاية الطريق يظهر أوجارت الذي يلعب دوره الممثل ((بيتر لوري)) ومعه خطابي اجتياز لهما طابع خاص تماما ، حيث يعطيان لحاملهما الحق في مغادرة الدار البيضاء دون التعرض للمسائلة ، غير أن ريك لم يكن لديه انطباع طيب عن أوجارت إلا بعد أن علم بمقتل اثنين من موظفي البريد الألمان لدى سعيهم في الحصول على خطابات الإجتياز ، وعليه تغير موقف ريك من أوجارت ، الذي طلب من ريك أن يحتفظ بالخطابين إلى أن يأتي الزبون المنتظر لشرائهما ، فوافق ريك ، في نفس الوقت تم اعتقال أوجارت وقتل في ظروف غامضة ، ربما وهو يحاول الهرب أو منتحرا. و يبدو أن الزعيم النازي الميجور ستراسر الذي يقوم بدوره كونراد فيدت ، والكابتن رينالت لم يقررا بعد المسلسل العملي الذي سوف ينفذوه.

وذات ليلة دخلت المقهى ((إلسا لاند)) التي تقوم بدورها الممثلة إنغريد بيرغمان ، يليها فيكتور لازلو ويقوم بدوره الممثل بول هنريد ، تعرفت إلسا على عازف البيانو ((سام)) الذي يقوم بدوره دلي ويلسون ، وسألت عن أخبار ريك وطلبت من سام أن يعزف لها أغنية ((مر الزمان)) ففعل على مضض. ويبدو أن ريك لم يكن يحب هذه الأغنية فجاء كالصاعقة يريد أن ينهر سام بعنف ، وفجأة توقف لما رأى إلسا.

من خلال اللفتات المتبادلة اتضح أن الإثنين يعرفان بعضهما وأنهما كانا على علاقة غرامية عندما كانا في باريس في الوقت الذي كان الألمان يغزون البلاد. حيث كان من المفترض أن يرحلوا عن باريس معا ولكن إلسا تركت ريك في محطة القطار ، لذلك رحل ريك وسام بمفردهما. وكان لهذا الموقف أثره العميق في ذاكرة ريك الذي حمل مشاعر مريرة تجاه إلسا. زوجها فيكتور لازلو زعيم كبير في حركة المقاومة ضد النازية وكان لابد أن يغادر الدار البيضاء قبل أن يختفي في ظروف غامضة. ولسوء الحظ لم يحصلا على الخطابات الضرورية من المصادر الشرعية للسفر والنزوح خارج البلاد نظرا لتدخل النازيين بأمر من الميجور ستراسر.

ولقد كان ريك لديه ما يريدان ، فقد علم الإثنان من السيد فراري ، زعيم الأنشطة الغير شرعية في الدار البيضاء ومالك الـ “بلو باروت” (الببغاء الأزرق) وهو ثاني أكبر الحانات في المدينة ، والذي يلعب دوره سيدني غرينستريت ، أن ريك ربما يكون لديه طلبهما ، ولكن ريك يتذكر أنه ترك وحده في باريس إذ تخلت عنه حبيبته المزعومة (إلسا) ، ولذلك كان يرفض تماما مساعدة الزوجين في الفرار من البلاد.

جاءت إلسا إلى ريك في ساعة متأخرة من الليل وهددته بمسدس ، ولكن لما رأت أن ذلك لن يجدي ، أخذت توقظ حبها الدفين ، الذي لم يكن مات بعد ، والراقد في أعماق قلبها ، وقالت أنها سوف تبقى معه إذا وافق على إعطاء فيكتور الخطاب ليتمكن من الخروج من البلاد. ووافق ريك على الإتفاق وباع حانته للسيد فراري. وقال للكابتن لويس رينالت أن يلقي القبض على فيكتور وهو في الصالون وهو يمسك بالاوراق. وعندما وصل لويس محاولا إلقاء القبض على فيكتور ، أخرج ريك مسدسه وشهره في وجهه وحمله على إبلاغ الشرطة لإخلاء الطريق إلى المطار ، ولكن في الحقيقة أن لويس اتصل بالميجور ستراسر الذي ذهب إلى المطار حيث أطلق ريك عليه النار ، واستقلت إلسا وزوجها فيكتور الطائرة إلى ليسابون ، بينما غادر ريك و لويس الدار البيضاء معا.


الممثلون الرئيسيون

الإسم صورة لعب دور نبذة عنه
همفري بوجارت Humphrey Bogart by Karsh (Library and Archives Canada).jpg ريك بلين همفري بوجارت (15 ديسمبر 1899 - 14 يناير 1957) حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي في عام 1951 ، عن دوره في فيلم الملكة الأفريقية.
إنغريد بيرغمان Ingrid Bergman at age 14.jpg إلسا لاند إنغريد بيرغمان (29 أغسطس 1915 - 29 أغسطس 1982) حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية مرتين الأولى في عام 1944 في فيلم غازلايت ، والثانية عام 1956 في فيلم أناستازيا والثالثة لأفضل ممثلة ثانوية عام 1974 في فيلم Murder on the Orient Express.
بول هنريد Paul Henreid.JPG فيكتور لازلو بول هنريد (10 يناير 1908 - 29 مارس 1992) كان ممثلا ومخرجا للأفلام وقد عرفه الناس من خلال فيلم كازبلانا (الدار البيضاء) عندما لعب دور فيكتور لازلو زوج إلسا لاند.
كلود راينز Crains.jpg لويس رينالت كلود راينز (10 نوفمبر 1889 - 30 مايو 1967) ممثل ومسرحي أمريكي ترشح 4 مرات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل ثانوي وواحدة منهم كانت عن دوره في فيلم كازبلانكا.
كونراد فيدت الميجور ستراتسر كونراد فيدت (22 يناير 1893 - 3 أبريل 1943) ممثل ألماني لعب دور الجوكر في فيلم The Man Who Laughs عدو باتمان الشهير ،وبعد عام واحد من تصوير فيلم كازبلانكا توفي بأزمة قلبية عندما كان يلعب الغولف في لوس أنجلوس.
سيدني غرينستريت SydneyGreenstreet.jpg السيد فيراري سيدني غرينستريت (27 ديسمبر 1879 - 18 يناير 1954) ممثل إنجليزي كان أبوه تاجرا للجلود ولديه 7 أشقاء, وقد مثل مع بيتر لوري ثمانية أفلام معا, وتوفي بمرض السكري عام 1954.
بيتر لوري PeterLorre.jpg أوجارت بيتر لوري (26 يونيو 1904 - 23 مارس 1964)

جوائز الأوسكار

لقد حصل فيلم كازبلانكا على 3 جوائز أوسكار وهي :

الإنتاج

الكتابة

اتجاه

تصوير سينمائي

الموسيقى التصويرية

الإصدار

الحظر والتخفيضات في أيرلندا

استقبال

الاستجابة الأولية

تأثير دائم

التأثير على الأعمال اللاحقة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجوائز والشرف

التفسير

النشرات الإعلامية المنزلية

تتمة إلغاء والإصدارات الأخرى

أخطاء وخطأ

التلوين

المصادر

Bibliography

  • Behlmer, Rudy (1985). Inside Warner Bros. (1935–1951). London: Weidenfeld and Nicolson. ISBN 978-0-297-79242-0. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Casablanca (Two-Disc Special Edition DVD) (2003) (with audio commentaries by Roger Ebert and Rudy Behlmer and documentary Casablanca 50th Anniversary Special: You Must Remember This, narrated by Lauren Bacall).
  • Epstein, Julius J. (1994). Casablanca. Imprenta Glorias. OCLC 31873886. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Francisco, Charles (1980). You Must Remember This: The Filming of Casablanca. Englewood Cliffs, New Jersey: Prentice Hall. ISBN 978-0-13-977058-6. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Gardner, Gerald (1988). The Censorship Papers: Movie Censorship Letters from the Hays Office, 1934 to 1968. New York: Dodd Mead. ISBN 978-0-396-08903-2. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Harmetz, Aljean (1992). Round Up the Usual Suspects: The Making of Casablanca – Bogart, Bergman, and World War II. Hyperion. ISBN 978-1-56282-761-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Isenberg, Noah (2017). We'll Always Have Casablanca: The Life, Legend, and Afterlife of Hollywood's Most Beloved Movie. New York: W.W. Norton & Company. ISBN 978-0-393-24312-3. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Koch, Howard (1973). Casablanca: Script and Legend. The Overlook Press. ISBN 978-0-87951-006-0. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Lebo, Harlan (1992). Casablanca: Behind the Scenes. Fireside. ISBN 978-0-671-76981-9. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • McGilligan, Pat (1986). Backstory: Interviews with Screenwriters of Hollywood's Golden Age. Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 978-0-520-05666-4. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Miller, Frank (1992). Casablanca – As Times Goes By: 50th Anniversary Commemorative. Turner Publishing Inc. ISBN 978-1-878685-14-8.
  • Robertson, James C. (1993). The Casablanca Man: The Cinema of Michael Curtiz London: Routledge. ISBN 0-415-06804-5
  • Rosenzweig, Sidney (1982). Casablanca and Other Major Films of Michael Curtiz. Ann Arbor, Mich: UofMI Research Press. ISBN 978-0-8357-1304-7. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن كازبلانكا (فيلم) عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

Streaming audio

قالب:Michael Curtiz قالب:AcademyAwardBestPicture 1941–1960 الفئة: الأفلام التي فاز كاتبها بجائزة أفضل أكاديمية سيناريو سينمائية





  1. ^ Roger Ebert (September 15, 1996). "Great Movies: Casablanca". RogerEbert.com. Archived from the original on August 11, 2015. Retrieved August 14, 2015. Bogart, Bergman and Paul Henreid were stars, and no better cast of supporting actors could have been assembled on the Warners lot than Peter Lorre, Sidney Greenstreet, Claude Rains and Dooley Wilson
  2. ^ "Casablanca (U)". وارنر بروس. British Board of Film Classification. December 17, 1942. Archived from the original on September 21, 2013. Retrieved September 20, 2013.
  3. ^ Thomas Schatz, Boom and Bust: American Cinema in the 1940s Uni of California Press, 1999 p. 218
  4. ^ "Casablanca". Box Office Mojo. Retrieved 2019-10-14.
  5. ^ أ ب Warner Bros financial information in "The William Shaefer Ledger". See Appendix 1, Historical Journal of Film, Radio and Television (1995) 15:sup 1, 1–31 p. 23 doi:10.1080/01439689508604551
  6. ^ "Top Grossers of the Season", Variety, 5 January 1944 p. 54 Archived مارس 17, 2017 at the Wayback Machine