قاعة المرايا

قاعة المرايا، قصر ڤرساي

قاعة المرايا إنگليزية: Hall of Mirrors هي إحدى المعارض الرئيسية في قصر ڤرساي في فرنسا والأكثر شهرة في العالم يطلق عليه أيضا (گراندي گاليري) بدأ تشييدها في عام 1678

أُعلن حملة إعلانية هائلة من قبل وزارة الثقافة والاتصالات ومجموعة من القطاع الخاص للأشغال العامة، التي ستتحمل العبء المالي البالغ نحو 01 ملايين يورو والانجاز التقني الذي كلفت به فروعها المتخصصة بترميم المباني التاريخية. تمثل انطلاقة هذه الورشة التي تمتد خلال خمس سنوات تحت أعين الجمهور مع الإصلاح الذي يعتبره وزير الثقافة والاتصالات جان جاك أياگون، «ثورة في مجال وضعية الإحسان الثقافي» الذي يتم العمل عليه الآن في فرنسا مع مشروع تبني قانون جديد يهدف إلى «تنشيط إحسان الأفراد والشركات، عبر تخفيضات ضريبية». كما يرافق أيضا إنشاء» حلقة المحسنين والمتبرعين لوزارة الثقافة» ويحصل الأكرم بينهم على ميدالية ولقب «أفضل محسن أو متبرع». وقد حصل رئيس مجموعة البناء والأشغال العامة فنسي، المحسن والمنفذ لعملية ڤرساي الدقيقة، من يدي وزير الثقافة على أول هذه الميداليات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البناء

Gilded sculptured guéridons were commissioned to replace part of the silver furniture.

لا يتصور زائرو قاعة المرايا في قصر ڤرساي ما يرونه في هذه القاعة التي يبلغ طولها 37م مع 753 مرآة، فهناك على سلم يرتفع 31م فريق منكب على رسوم القبة التي أنجزها الرسام الأول للملك لويس الرابع عشر شارل لوبران، والتي تمثل أعظم رسم جداري في فرنسا، بهدف دراسة وضعها الحالي. هذا لأن دراسة مسبقة وتفصيلية عن القاعة تتيح بشكل خاص إعداد قياسات دقيقة لها ضرورية قبل مباشرة أعمال الترميم التي سيشرف عليها المهندس المعماري المسئول عن المباني التاريخية. سيتناول المشروع الرسوم التزيينية والنحتية والزينة المعمارية والأرضية الخشبية كما تجهيزات التدفئة التقنية والتهوية والاضاءة والوقاية من الحرائق.[1]

شيد قاعة المرايا جول هاردوان مانسار بالحاقها بشقتي الملك والملكة بين عامي 1678 و1684. كلفه آنذاك ملك الشمس بأن يستحضر في رسوم القبة الحوادث المهمة التي عاشها خلال السنوات الـ 71 من حكمه (الانتصارات العسكرية والإصلاحات الادارية والاقتصادية) فاستوحى شارل لوبران من خياله وضاعف من الصور المجازية المخادعة للنظر والنقوش الحقيقية أو الوهمية والمناظر. وخطر بباله أن يضع الملك نفسه في وسط السقف في رسم مركزي هائل أعطاه الكاتب المسرحي جان راسين العنوان الشهير «الملك يحكم بنفسه».

رممت قاعة المرايا ثلاث مرات بين عامي 1750 و1950 بشكل جزئي لكن لم تحظ بترميم كامل أبدا. إثر توافد الزوار المستمر والتلوث والتغير المناخي على روعة المكان الأصلية التي سجلها الاونيسكو على لائحة تراث الإنسانية العالمي.

لا يقوم تجمع المحسنين المتبرعين بالاهتمام فقط بكلف هذه العملية الهائلة. إنما سيقدمون أيضا الخبرة والكفاءة التقنية التي تتمتع بها الشركات المتخصصة في الترميم وفي حفظ التراث، وقد نظم هذا التجمع نفسه في شبكة مع حرفيين يتمتعون بخبرة قدمية توازي المهن الفنية مثلا في نقش الحجر والبناء التقليدي والهياكل والسقوف أعمال الحديد والرسم الجداري والزينة. ومن ثم سيتدخل الاختصاصيون في الهندسة المناخية (التدفئة، العزل الحراري، والتكييف) وسلامة المبنى والوقاية من الحرائق والإضاءة.


الوظائف

في القرن السابع عشر، كانت يستخدمها يومياً لويس الرابع عشر عندما يمشي من جناحه الخاص إلى المُصلى. في ذلك الوقت، كان الخدم يتجمعون لمشاهدة الملك وأفراد العائلة الملكية أثناء مرورهم.[2].[3][4][5][6]

في عهد خلفاؤه لويس الخامس عشر ووالسادس عشر، استمرت حجرة المرايا في نفس وظيفتها المخصصة للعائلة والبلاط الملكي. جرى الاحتفاء بالسفراء، المواليد، والزيجات في هذه الغرفة؛ ومع ذلك، فيعتقد أن أبرز الاحتفالات التي عقدت فيها كان في القرن الثامن عشر، في 25 فبراير 1745: احتفال bal des Ifs (Ball of the Yew Trees).

وتتابعت في هذه القاعة حفلات زواج الأمراء، كما حفلات القصر الكبيرة المقابلات التي كان ينظمها الملك مع الأعيان الأجانب. بعد سقوط النظام الملكي، ظلت القاعة تستخدم كاطار للمناسبات التاريخية. ففي عهد الامبراطورية الثانية أعاد ناپليون الثالث والامبراطورة اوجين إحياء فخامة حفلات الرقص التي كانت تنظم في العهد القديم للمرة الاولى، مستقبلين في 25 أغسطس/آب 1855 الملكة ڤكتوريا. وفي هذه القاعة أيضا أعلن گيوم الأول الهوبنزولين بتاريخ 18 يناير/كانون الثاني 1871 الامبراطورية الألمانية وفيها تم توقيع معاهدة ڤرساي بتاريخ 28 يونيو/حزيران 1919 التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

لا تزال تقام في قاعة المرايا مناسبات رسمية في الجمهورية الخامسة، مثل استقبال رؤساء الدول.

معرض الصور

الهوامش والمصادر

  1. ^ كاودين كانتي. "قاعة المرايا في قصر ڤرساي". صحيفة الوسط البحرينية.
  2. ^ Jean-François Solnon, (1987). La Cour de France, (Paris: Fayard, 1987).
  3. ^ François Bluche, Louis XIV, Paris: Arthème Fayard, 1986).
  4. ^ Dirk Van der Cruysse, (1991). Louis XIV et le Siam, (Paris: Arthème Fayard, 1991).
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Dangeau-1854
  6. ^ Mercure galant. (September 1686; December 1686).

المراجع وقراءات للإستزادة

كتب

  • Bluche, François (1986). Louis XIV. Paris: Arthème Fayard.
  • Bluche, François (1991). Dictionnaire du Grand Siècle. Paris: Arthème Fayard.
  • Combes, sieur de (1681). Explication historique de ce qu'il y a de plus remarquable dans la maison royale de Versailles. Paris: C. Nego.
  • Cosnac, Gabriel-Jules, comte de (1984). Mémoires du marquis de Sourches sur le règne de Louis XIV. Paris: Librairie Hachette et Cie.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Cruysse, Dirk Van der (1991). Louis XIV et le Siam. Paris: Arthème Fayard.
  • Dangeau, marquis de (1854). Journal avec les additions inedites du duc de Saint-Simon. Vol. vol. 3. (1689–1692). Paris: Firmin Didot Freres. {{cite book}}: |volume= has extra text (help)
  • Félibien, André (1694). La description du château de Versailles, de ses peintures, et des autres ouvrags fait pour le roy. Paris: Antoine Vilette.
  • Félibien, Jean-François (1703). Description sommaire de Versailles ancienne et nouvelle. Paris: A. Chrétien.
  • Marie, Alfred (1968). Naissance de Versailles. Paris: Édition Vincet, Feal & Cie.
  • Marie, Alfred (1984). Versailles au temps de Louis XV. Paris: Imprimerie National.
  • Marie, Alfred and Jeanne (1972). Mansart à Versailles. Paris: Editions Jacques Freal.
  • Monicart, Jean-Baptiste de (1720). Versailles immortalisé. Paris: E. Ganeau.
  • Nolhac, Pierre de (1901). La Création de Versailles. Versailles: L. Bernard.
  • Nolhac, Pierre de (1925). Versailles, Résidence de Louis XIV. Paris: Louis Conrad.
  • Nolhac, Pierre de (1926). Versailles au XVIIIe siècle. Paris: Louis Conrad.
  • Nolhac, Pierre de (1929). Versailles. Paris: A. Morancé.
  • Nolhac, Pierre de (1930). Versailles et la cour de France: L'Art à Versailles. Paris: Louis Conard.
  • Nolhac, Pierre de (1937). La Résurrection de Versailles, souvenirs d'un conservateur, 1887–1920. Paris: Plon.
  • Piganiol de la Force, Jean-Aymar (1701). Nouvelle description des châteaux et parcs de Versailles et Marly. Paris: Chez Florentin de la lune.
  • Solnon, Jean-François (1987). La Cour de France. Paris: Fayard.
  • Solnon, Jean-François (1997). Versailles. Paris: Éditions du Rocher.
  • Verlet, Pierre (1945). Le mobilier royal Français. Paris.
  • Verlet, Pierre (1985). Le château de Versailles. Paris: Librairie Arthème Fayard.

صحف

  • Jacquiot, Joseph (1985). "Remarques critiques sur les inscriptions de la galerie de Versailles, par Boileau-Despéaux". Colloque de Versailles.
  • Jestaz, Bertrand (1985). "Jules Hardouin-Mansart et ses dessinateurs". Colloque de Versailles.
  • Josephson, Ragnar (1926). "Relation de la visite de Nicodème Tessin à Marly, Versailles, Rueil, et St-Cloud en 1687". Revue de l'Histoire de Versailles: 150–67, 274–300.
  • Kimball, Fiske (March 1940). "Mansart and LeBrun and the Genesis of the Grand Galerie de Versailles". The Art Bulletin. 22 (1): 1–6. doi:10.2307/3046675. JSTOR 3046675.
  • Langner, Johannes (1982). "Le Brun interprête de l'histoire de Louis XIV: à propos d'un tableau de la Galerie des Glaces à Versailles". Formes. Spring: 21–26.
  • Mercure galant. December 1682; September 1686; December 1686. {{cite journal}}: Check date values in: |date= (help); Missing or empty |title= (help)
  • Montagu, Jenifer (November 1992). "Le Brun's Early Designs for the Grand Galerie: some comments on the drawings". Gazette des Beaux-Arts. 6 pér., tome 120: 195–206.
  • Montagu, Jenifer (August 1963). "The Early Ceiling Decorations of Charles Le Brun". The Burlington Magazine. CV (725): 365–408.
  • Montagu, Jenifer (1968). "The Painted Enigma and French Seventeenth-century Art". Journal of the Warburg and Courtauld Institutes. Journal of the Warburg and Courtauld Institutes, Vol. 31. 31: 307–335. doi:10.2307/750646. JSTOR 750646.
  • Nolhac, Pierre de (1899). "La construction de Versailles de Le Vau". Revue de l'Histoire de Versailles: 161–171.
  • Sabatier, Gérard (1985). "Versailles, ou le sens perdu, manière de montrer la galerie des glaces aux 17e et 18e siècles". Colloque de Versailles.
  • Verlet, Pierre (1985). "Les guéridons de la Galerie des Glaces". Bulletin de la société de l'art français: 129–135.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


Coordinates: 48°48′17.4″N 2°7′13.2″E / 48.804833°N 2.120333°E / 48.804833; 2.120333