فيلم زوربا اليوناني

زوربا اليوناني
Zorba the Greek poster.jpg
الملقص الأصلي للفيلم
اخراجميخائيل كاكويانيس
انتاجميخائيل كاكويانيس
الحوار السينمائيميخائيل كاكويانيس
بطولة
موسيقىميكيس ثيودوراكيس
سينماتوگرافياوالتر لاسالي
تحريرميخائيل كاكويانيس
توزيعتوينتيث سينشوري ستوديوز
تواريخ العرض14 ديسمبر 1964 (1964-12-14) (اليونان)
16 ديسمبر 1964 (1964-12-16) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم142 دقيقة[1]
البلد
  • اليونان
  • الولايات المتحدة
اللغة
  • الإنگليزية
  • اليونانية
الميزانية783.000 دولار[2][3]
إيراد الشباك23.5 مليون دولار

زوربا اليوناني (باليونانية: Αλέξης Ζορμπάς، (إنگليزية: Zorba the Greekألكسيس زوربا) هو فيلم دراما كوميديا يوناني أمريكي من إنتاج عام 1964 كتبه وإنتجه وحرره وأخرجه االقبرصي اليوناني مايكل كاكويانيس وبطولة أنتوني كوين بصفته الشخصية الرئيسية. يستند إلى رواية عام 1946 حياة وأزمنة ألكسيس زوربا من تأليف نيكوس كزنتزاكس ، يشمل طاقم العمل في الفيلم ألان باتس ، ليلى كيدروڤا ، إيرين پاپاس و سوتيريوس موستاكاس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الفيلم

باسيل كاتب بريطاني - يوناني نشأ في بريطانيا ويحمل بصمات رجل إنجليزي حاد المزاج من الطبقة الوسطى . ينتظر في ميناء پيريه بـأثينا على البر الرئيسي لليونان للحاق بقارب إلى كريت عندما يقابل فلاحًا وموسيقيًا يونانيًا مقدونيًا فظًا ولكنه متحمس اسمه زوربا. يشرح باسيل لزوربا أنه يسافر إلى قرية ريفية في كريت حيث يمتلك والده بعض الأراضي ، بهدف إعادة فتح منجم لگنيت وربما علاج عقبته في الكتابة. يروي زوربا تجربته في التعدين ويقنع باسيل بأخذه معه.

عندما يصلان إلى جزيرة كريت ، يستقلان سيارة إلى القرية حيث يتم الترحيب بهما بحماس من قبل مجتمع الفلاحين الفقراء في المدينة. يقيمان مع أرملة حرب فرنسية قديمة ومحظية تُدعى مدام هورتنس في فندقها "فندق ريتز". يحاول زوربا الجريء إقناع باسيل بالتودد إلى مدام هورتنس الأكبر بكثير منه ، ولكن عندما يكون مترددًا لأسباب مفهومة ، ينتهز زوربا الفرصة ، ويدخلان في علاقة.

خلال الأيام القليلة التالية ، حاول باسيل وزوربا العمل في منجم اللگنيت القديم ، لكنهما وجدوه غير آمن وأوقفوه. بعد ذلك ، كان لدى زوربا فكرة لاستخدام الغابة في الجبال المجاورة لقطع الأشجار (تُركت خطته الخاصة غامضة ، ولكنه على ما يبدو كان يعتقد أنه يمكن استخدام الأخشاب لدعم الأنفاق). الأرض مملوكة لدير قوي ، لذلك يزور زوربا الرهبان ويصادقهم ويُسكِرهم. بعد ذلك ، يعود إلى المنزل لدى باسيل ويبدأ في الرقص بطريقة تدهش باسيل.

في هذه الأثناء ، يلتقي باسيل وزوربا أول مرة بـ "الأرملة" ، وهي امرأة أرملة شابة وجذابة ، يضايقها باستمرار سكان البلدة لعدم زواجها مرة أخرى ، خاصة من شاب محلي يحبها بجنون ، ولكنها رفضته مرارا. بعد ظهر يوم ممطر ، قدم لها باسيل مظلته التي تأخذها على مضض. يشير زوربا إلى أنها منجذبة إليه ، لكن باسيل ، الخجول دائمًا ، ينكر ذلك ويرفض ملاحقة الأرملة. يسلم باسيل لزوربا بعض المال ، ويرسله إلى بلدة كبيرة خانيا ، حيث يشتري زوربا كابلًا وإمدادات أخرى لتنفيذ خطته الكبرى. يقول زوربا وداعًا لباسيل ومدام هورتنس ، التي أصبحت الآن مغرمة به بجنون. في خانيا ، يسلي زوربا نفسه في ملهى ليقيم قصة حب قصيرة مع راقصة أصغر منه سناً. في رسالة إلى باسيل ، يشرح بالتفصيل مآثره ويشير إلى أنه وجد الحب. غاضبًا من عدم مسؤولية زوربا الواضح وتبديد أمواله ، يخبر باسيل السيدة هورتنس كذبًا بأن زوربا أعلن حبه لها وينوي الزواج منها عند عودته ، مما جعلها منتشية لدرجة البكاء. في هذه الأثناء ، تعيد الأرملة مظلة باسيل عن طريق ميميثوس ، أحمق القرية. عندما يعود زوربا في النهاية بالإمدادات والهدايا ، يتفاجأ ويغضب عندما يسمع عن كذبة باسيل على السيدة هورتنس . كما سأل باسيل عن مكان وجوده في الليلة السابقة. في تلك الليلة ، ذهب باسيل إلى منزل الأرملة ، مارس الحب معها وقضى الليل. لقاء قصير يأتي بتكلفة باهظة. حيث يمسك قروي بهما ، وتنتشر الكلمات ، والشاب المحلي الشاب الذي يعشق الأرملة يسخر من ذلك بلا رحمة. في صباح اليوم التالي ، يجد القرويون جثته بالقرب من البحر ، حيث أغرق نفسه بسبب العار. يقيم والد الصبي مافراندوني جنازة يحضرها القرويون. تحاول الأرملة القدوم بشكل متخفي ، لكنها تُمنع من دخول الكنيسة. وفي النهاية تتحاصر في الفناء ، ثم تعرضت للضرب والرجم من قبل القرويين ، الذين حمّلوها مسؤولية انتحار الصبي. يكون باسيل ، وديعًا وخائفًا من التدخل ، يطلب من ميميثوس إحضار زوربا بسرعة. يصل زوربا بينما يحاول قروي ، صديق للشاب، سحب سكين وقتل الأرملة. يتغلب زوربا على الشاب وينزع سلاحه. ويعتقد زوربا أن الوضع تحت السيطرة ، فيطلب من الأرملة أن تتبعه ويدير ظهره. في تلك اللحظة ، يسحب والد الشاب الميت سكينه ويقطع حلق الأرملة. تموت على الفور ، بينما كان القرويون يبتعدون بلا مبالاة ، ويبعدون الأب بعيدًا. فقط باسيل وزوربا وميميثوس يظهرون العاطفة بشأن مقتلها. يعلن باسيل عدم قدرته على التدخل وعندها يأسف زوربا على عدم جدوى الموت.

في يوم ممطر ، يعود باسيل وزوربا إلى المنزل فيجدان مدام هورتنس تنتظر. حيث تعرب عن غضبها من زوربا لعدم إحراز أي تقدم في حفل الزفاف. يختلق زوربا قصة أنه طلب فستان زفاف أبيض من الساتان ، مبطن باللآلئ ومزين بالذهب الحقيقي. لكن مدام هورتنس تقدّم خاتمين ذهبيتين صنعتهما وتقترح خطوبتهما الفورية. يحاول زوربا المماطلة ، لكنه في النهاية يوافق بحماسة على مفاجأة باسيل.

بعد مرور بعض الوقت ، أصيبت مدام هورتنس بالتهاب رئوي ، وأصبحت على فراش الموت. بقي زوربا بجانبها مع باسيل. في غضون ذلك انتشر الخبر بأن "الأجنبية" تحتضر ، ولأنها لا ورثة لها ، فإن الدولة ستأخذ ممتلكاتها وأموالها. يتجمع القرويون الذين يعانون من فقر مدقع حول فندقها ، ينتظرون بفارغ الصبر موتها حتى يتمكنوا من سرقة ممتلكاتها. عندما تدخل سيدتان عجوزتان إلى غرفتها وتتطلعان إليها بترقب ، تحاول نساء أخريات الدخول ، لكن زوربا يتمكن من إخراجهم. في لحظة وفاتها ، عادت النساء إلى غرفة نوم مدام هورتنس "بشكل جماعي" لسرقة ممتلكاتها القيمة. يغادر زوربا بحسرة ، حيث يتعرض الفندق للنهب من قبل القرويين الصاخبين والمتحمسين. عندما يعود زوربا إلى غرفة نوم مدام هورتنس ، تكون الغرفة فارغة ما عدا سريرها (حيث ترقد) والببغاء في قفصه. فيأخذ زوربا القفص معه.

أخيرًا ، اكتملت أداة زوربا المتقنة لنقل الأخشاب أسفل التل. تُقام مراسم احتفالية ، تتضمن شواء لحم الضأن ، ويحضر جميع القرويين. بعد مباركة من الكهنة ، يشير زوربا إلى البداية بإطلاق النار من بندقية في الهواء. يأتي الحطب متدحرجًا أسفل البكرة المعلّقة بوتيرة مقلقة ، مما يؤدي إلى تدمير الحطب وإلحاق أضرار طفيفة بجزء من الأداة الغريبة. لا يزال زوربا غير مكترث ويعطي أوامر لدفعة حطب ثانية، وأيضا يسرع ويطلق النار مباشرة في البحر. الآن يصبح القرويون والكهنة خائفون ويتوجهون للاحتماء. لكن زوربا لا يزال مرتاحًا ويأمر بحطب ثالث ، والذي يسرع منحدرًا بعنف شديد يزيح الجهاز بأكمله ، ويدمر كل شيء. فيهرب القرويون تاركين وراءهم باسيل وزوربا.

يجلس باسيل وزوربا على الشاطئ لتناول لحم الضأن المشوي على الغداء. يتظاهر زوربا بأنه يخبرنا بالمستقبل من ساق الخروف ، قائلاً إنه يتوقع رحلة رائعة إلى مدينة كبيرة. ثم يسأل باسيل مباشرة متى يخطط للمغادرة ، فيجيب باسيل بأنه سيغادر في غضون أيام قليلة. يعلن زوربا حزنه على رحيل باسيل الوشيك إلى إنجلترا ويخبر باسيل أنه يفتقد الجنون. يطلب باسيل من زوربا أن يعلمه الرقص. فيعلمه رقصة السرتاكي ويبدأ باسيل في الضحك بشكل هيستيري على النتيجة الكارثية. وتنتهي القصة برقص الرجلين بحماس على السرتاكي على الشاطئ.


فريق العمل

الإنتاج

بدأت سيمون سينوريت تصوير دور مدام هورتنس. لكن ليلى كيدروڤا حلت محلها في وقت مبكر من الإنتاج. [5]

تم تصوير الفيلم بـالأبيض والأسود في موقع في الجزيرة اليونانية كريت. تشمل المواقع المحددة المميزة مدينة خانيا ، وقرية كوكينو تشوريو في منطقة أپوكوروناس وشاطئ ستافروس في شبه جزيرة أكروتيري . المشهد الذي ترقص فيه شخصية كوين السرتاكي تم تصويره على شاطئ قرية ستاڤروس . [6]

نقد

شباك التذاكر

حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا. وكان قد أنتج بميزانية قدرها 783000 دولار فقط ، [2] وحقق 9 ملايين دولار في شباك التذاكر في الولايات المتحدة ، [7] وربح 4.4 مليون دولار في الولايات المتحدة من إيجارات العروض. [8] في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم ، حصل الفيلم على 9.4 مليون دولار من الإيجارات ،[2] حيث تراوح إجمالي الناتج العالمي بين 18.8 مليون دولار و 23.5 مليون دولار. كان الفيلم السابع عشر الأعلى ربحًا لعام 1964.

وفقًا لسجلات فوكس، احتاج الفيلم إلى كسب 3،000،000 دولار من الإيجارات حتى يصل لنقطة التعادل وتحقيق 9،400،000 دولار. [9] بحلول سبتمبر 1970 ، حصل الاستوديو على ربح يقدر بـ 2.565.000 دولار.[3]

نقد فني

كانت المراجعات المعاصرة إيجابية بشكل عام ، حيث تلقى أنتوني كوين وليلى كيدروفا العديد من الجوائز لأدائهم ، على الرغم من أن بعض النقاد وجدوا خطأ في السيناريو. أشاد الصحفي بوسلي كروذر من نيويورك تايمز بكوين لـ"الأداء الرائع" وكيدروفا لشخصيتها "المحققة ببراعة" ، مشيرًا إلى أن الضعف الحقيقي الوحيد للفيلم هو عدم وجود "صراع كبير لإثبات شخصيته المهيمنة. زوربا قوي واستفزازي ، لكن لا أحد يقف في طريقه ". [10] أعلنت مارجريت هارفورد من لوس أنجلس تايمز أن الفيلم "سيصنف ضمن أفضل الأفلام السينمائية لهذا العام ، وهو جهد غير عادي ومثير للاهتمام" مع نقاط "مضحكة للغاية" و "حزينة ومأساوية بشكل مؤلم". [11]

ريتشارد إل كوي من واشنطن پوست اعتبر الفيلم "صورة لا تنسى" مع "أداء شجاع" من كوين، مضيفًا أن ليلى كيدروڤا بصفتها السيدة هورنتس المحتضرة مؤثرة بشكل مذهل." [12] وجدت ڤارايتي الفيلم طويلًا ومكتظًا بشكل مفرط ، وكتبت أن سيناريو كاكويانيس كان "مليئًا بحوادث مزاجية متفاوتة ومزدحمة للغاية في الواقع ، بحيث لا يمكن تطوير أكثرها أهمية بشكل كامل". [13] كتب براندان گيل من نيويوركر أن كاكويانيس أخرج الفيلم "بحيوية هائلة" لكنه كتب "سيناريو ليس مرتبًا جدًا ، وليس مقبولًا للغاية." وأشاد گيل بشكل خاص بأداء كيدروڤا واعتقد أنها "تأتي في إطار الآس لسرقة الصورة من كوين". [14] كتب نشرة الفيلم الشهرية أن الفيلم بدأ بشكل جيد ، ولكن بحلول الوقت الذي ذهبت فيه الشخصيات إلى كريت "تتباطأ الوتيرة حتى الزحف، ويصبح الخط السردي غير واضح في سلسلة من الحوادث غير ذات الصلة والمشكوك في أهميتها." وخلصت المراجعة إلى أنه على الرغم من طوله ، "الفيلم لا يتطرق أبدًا إلى بيان واضح لموضوعه ، أو يقع ضمن نطاق مقياس ادعاءاته الواسعة." [15]

فاز الفيلم بثلاث جوائز الأوسكار.

Award.[16] Result Winner
Best Picture رُشح Mihalis Kakogiannis
Winner was Jack L. WarnerMy Fair Lady
Best Director رُشح Mihalis Kakogiannis
Winner was George CukorMy Fair Lady
Best Actor رُشح Anthony Quinn
Winner was Rex HarrisonMy Fair Lady
Best Screenplay Based on Material from Another Medium رُشح Mihalis Kakogiannis
Winner was Edward AnhaltBecket
Best Supporting Actress فائز Lila Kedrova
Best Art Direction (Black-and-White) فائز Vassilis Photopoulos
Best Cinematography (Black-and-White) فائز Walter Lassally

حصل الفيلم على تقييم 86٪ في روتن توميتوز. [17] على جانبي المحيط الأطلسي ، تمت الإشادة بـ "زوربا" وجاء كوين للحصول على أفضل التقييمات. تم الإشادة به باسم زوربا، إلى جانب النجوم الآخرين ، بما في ذلك پاپاس اليونانية المولد ، والتي عملت مع كوين في أسلحة ناڤارون. كما أن الفيلم مصنّف لدى قوائم معهد الفيلم الأمريكي التالية:

الحفاظ

حافظ أرشيف أفلام الأكاديمية على فيلم زوربا اليوناني عام 2004 [19]

انظر أيضاً

مرئيات

مشهد من فيلم زوربا اليوناني، حيث يؤدي أنتوني كوين
الرقصة الشهيرة.

المصادر

  1. ^ "Zorba the Greek (X)". British Board of Film Classification. 12 January 1965. Retrieved 2 December 2016.
  2. ^ أ ب ت Box Office Information for Zorba the Greek. IMDb. Retrieved 19 May 2013.
  3. ^ أ ب Silverman p 259
  4. ^ Thomas R. Lindlof (8 August 2008), Hollywood under siege, ISBN 978-0813173160, https://books.google.com/books?id=blepPjQL9I0C&pg=PA16 
  5. ^ Osborne, Robert (1994). 65 Years of the Oscar: The Official History of the Academy Awards. London: Abbeville Press. p. 180. ISBN 1-55859-715-8.
  6. ^ "Stavros on Crete and the famous beach where the film Alexis Zorba was shot". www.crete-guide.info. Retrieved 2021-06-24.
  7. ^ Box Office Information for Zorba the Greek. The Numbers. Retrieved 19 May 2013.
  8. ^ Solomon, Aubrey. Twentieth Century Fox: A Corporate and Financial History (The Scarecrow Filmmakers Series). Lanham, Maryland: Scarecrow Press, 1989. ISBN 978-0-8108-4244-1. p. 229. See also "Big Rental Pictures of 1965", Variety, 5 January 1966 p. 6
  9. ^ Silverman, Stephen M (1988). The Fox that got away : the last days of the Zanuck dynasty at Twentieth Century-Fox. L. Stuart. p. 324.
  10. ^ Crowther, Bosley (December 18, 1964). "Screen: 'Zorba, the Greek' Is at Sutton". The New York Times: 25.
  11. ^ Harford, Margaret (December 18, 1964). "'Zorba' Fascinating Tragicomedy". Los Angeles Times. Part V, p. 17.
  12. ^ Coe, Richard L. (February 11, 1965). "Tony Quinn As Life Force". The Washington Post: C10.
  13. ^ "Film Reviews: Zorba the Greek". Variety: 6. December 16, 1964.
  14. ^ Gill, Brendan (December 19, 1964). "The Current Cinema". The New Yorker: 151.
  15. ^ "Zorba The Greek". The Monthly Film Bulletin. 32 (375): 54. April 1965.
  16. ^ "NY Times: Zorba the Greek". Movies & TV Dept. The New York Times. Baseline & All Movie Guide. 2009. Archived from the original on 2009-09-28. Retrieved 2008-12-25.
  17. ^ Zorba the Greek, https://www.rottentomatoes.com/m/zorba_the_greek/, retrieved on August 3, 2018 
  18. ^ "AFI's 100 Years...100 Cheers Nominees" (PDF). Retrieved 2016-08-14.
  19. ^ "Preserved Projects". Academy Film Archive.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

قالب:Michael Cacoyannis قالب:Nikos Kazantzakis