علي بن أبي طالب البلخي

علي بن أبي طالب البلخي
تخطيط اسم الإمام علي البلخي
الأمام , الزاهد
الولادة Black flag.svg الدولة العباسية
الوفاة 485 هـ / 1092م
بلخ أفغانستان
مبجل(ة) في الإسلام: ماتريدية، حنفية[1]
النسب

أبو الحسن علي بن أبي طالب البلخي ،إمام الحنفية ونقيب الأشراف ببلخ ، ينسب له الضريح المعروف في مدينة مزار شريف الأفغانية [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

أبو الحسن علي بن أبي طالب الحسن النقيب ببلخ بن أبي علي عبيدالله بن أبي الحسن محمد الزاهد بن أبي علي عبيدالله النقيب بهراة بن أبي القاسم علي النقيب ببلخ بن أبي محمد الحسن بن الحسين بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي[3] بن أبي طالب وأمه ريطة بنت الحسن من ذرية محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.[4][5][6].


عصره

كان الصراع الفكري على أشده في هذا القرن بين الفرق الكلامية وبينها وبين المذاهب الفقهية، وما وقع في هذا القرن إنما هو استمرار للاختلاف القديم في مسائل السياسة والعقائد، مع العلم أن الاختلاف الفكري في حد ذاته ليس نقمة بكامله، ولا هو ميزة خاصة بالثقافة الإسلامية، لأن جميع الديانات الأخرى عرفت أشكالا وأنواعا من الاختلافات في الأصول والفروع معا. وقد نشأ علم الكلام من الاختلاف في الأصول، ونشأ علم الفقه من الاختلاف في الفروع، وكان الاختلاف في الأصول في أربع مسائل كبرى: أولا: الصفات والتوحيد، ثانيا: القضاء والقدر، ثالثا: الوعد والوعيد، ورابعا: النبوة والإمامة.[7] ويتميز القرن الخامس من الناحية الفكرية باتساع موضوع التفكير في العلوم الشرعية، وكذلك الحال في العلوم الأخرى، كالعلوم العقلية والطبيعية والاجتماعية، كما تتميز بكثرة الإنتاج في جميع تلك العلوم، وبنمو سلطة الفرق والمذاهب في ضم وتجنيد الناس في صفوفها[8].

نلاحظ مما سبق أن عصره يتميز باضمحلال الخلافة العباسية، وتفكك السلطة المركزية إلى دول كثيرة، حيث تتناحر هذه الدول على استقطاب الخلفاء، ويدخلون في حروب فيما بينهم وبين الخليفة، مما أثر سلبا على جميع ميادين الحياة. بالإضافة إلى ذلك فهذا العصر لم ينج من الكوارث الطبيعية الكثيرة كزلازل والجفاف التي اهتم المؤرخون بذكرها وإحصاء الخسائر المترتبة عنها وآثارها على المسيرة الحضارية. كما يتميز أيضا بظهور العلماء الأعلام في كل علم وفن، ويمكن الإشارة إلى أهم الظواهر التي سادت هذا العصر، وإلى العوامل التي كانت سببا في الاضمحلال والتقوقع، وهي بإيجاز:

  • هذا العصر مليء بالأحداث المثيرة والعجيبة في الميادين المختلفة.
  • هو عصر الاضطرابات السياسية والفكرية والدينية.
  • المغول يطرقون الحدود الشرقية، لضعف ملوك وسلاطين المسلمين بسبب تناحرهم فيما بينهم.
  • الحروب الصليبية تهدد البلاد الإسلامية غربا وكانت المراكز الحضارية مسرحا لها.
  • ملوك المسلمين يستعينون بالأجانب - أي هؤلاء الأعداء من كل جنس ولون - في الحروب التي تقع بينهم.
  • البناء الاجتماعي هش وضعيف.
  • الفرق الكلامية والمذاهب الفقهية يشتد الصراع بينها جميعا.
  • الفكر يزدهر ويتنوع بظهور العلماء الأعلام كعلاء الدين السمرقندي ونظام الملك[9].

وفي غمرة هذه الفوضى كان يطلب العلم ، وتفقه على مجموعة من شيوخ الحنفية ، فبرع في المذهب والخلاف والأصول وقرأ الأدب وسمع الحديث على كبار المحدثين. وقد أمضى ثلاثين عاما يدرس فيها علوم الشريعة أصولها وفروعها[10].

وفاته وضريحه

في عام 485 هـ / 1092م توفي علي بن أبي طالب البلخي[1]، ودفن في بلخ.[11][12][13][14].

المسجد الأزرق أثري البنيان، وبحسب الأسطورة الشعبية فيه مرقد علي بن أبي طالب، لكن الدراسات التاريخية تؤكد ان صاحب المرقد هو علي بن أبي طالب البلخي "نقيب العلويين في بلخ في عصره[15][16][17][12][18][19]، ولقد قررت سلالة السلاجقة متمثلة بالسلطان سنجر السلجوقي إعادة بناء المسجد الأزرق لأول مرة في نفس موقعه ، وذلك إكراما لمكانة دفينه علي بن أبي طالب البلخي سفير الدولة السلجوقية ورجلها، ثم تم تدمير المسجد على يد الغازي جنكيز خان في غزوه للمنطقة في حوالي عام 1220م، وقد أعيد بناؤه في القرن الخامس عشر من قبل السلطان حسين ميرزا بيغراه[20][21][22].

مراجع

[1]المقبلي ، العلم الشامخ

[2] نقل عن أحمد بن علي المعروف بابن عنبة الأصغر مؤلف كتاب "أنساب آل أبي طالب" أنّه ذكر في كتابه المذكور أنّه دخل المزار(علي بن ابي طالب) المعروف ببلخ وقرأ المكتوب على الصخرة تحت الصندوق، فوجد مكتوباً عليها النص التالي : هذا قبر ابي الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله بن علي ابن الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الاصغر بن علي السجاد بن الحسين, يعني يعلم ان صاحب القبر من بني الحسين ,الذين ملك بعضهم تلك البلاد وكانواامراء في بلخ والاشتراك بين لقب صاحب المقام والامام علي والكنية والاسم واسم الاب هو الذي اوجب وجود الشبهة لدى عوام الناس. وقد صرح بذلك الكاتب بنفسه ابن عنب النسابة في كتابه (الفصول الفخرية) ما نصه:ان جملة من بني الحسين الذين كانوا امراء ونقباء وملوك في بلخ ومنهم المدفون في قرية(خيران ) من ضواحي بلخ والمعروف حاليا (بالمزار الشريف) والذي ينسب الى الامام علي وكان يعني(صاحب القبر) عالما فاضلا نقيب العلويين في بلخ ويسمى (امير المؤمنين ابو الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله) انتهى كلامه

[3]الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام من الإمامين الحسن والحسين (مجلدات اربعة) إعداد: احمد وفقي بن محمد ياسين المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر مراجعة وتحقيق: الدكتور عبد الفتاح أبو سنة عضو المجلس العلمى للشؤون الإسلامية،ج2،ص65

(4)عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - مادة ذرية جعفر الحجة

[5]فخرالدين الرازي , الشجرة المباركة ,المادة ذرية جعفر الحجة

[56]المقبلي ، العلم الشامخ ، ص13

[Alfa encyclopédie, n° 3, du 18 octobre 1967 (Paris).[7]

[8]Jacques Cornet : « Afghanistan, Royaume d’Asie centrale » (Villeubranne, 1969

[9]المختصر الكافي في تاريخ بلخ وهذه المخطوطة مؤلفة باللغة الفارسية،موجودة في مركز جمعة الماجد بدبي ،عدد األوراق:74، رقم المادة: 1602161)؛حاجي خليفة:كشف الظنون،)4/96.)

[10]رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.، ص 11

[11]ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص35

[12]أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 431

[13]كتاب "قلائد الشرف" نصوص من كتاب ضائع، أبي عامر الجرجاني ، ص 231 وانظر موقع الموسوعة الشعرية

[14]الباخرزي:دمية القصر وعصرة أهل العصر،)1/166-169)؛الصريفيين:المنتخب من السياق،)71)؛الصفدي: تاريخه)4/10-19 ناجي معروف:عروبة العلماء المنسوبين الى البلدان األعجمية،)1/117

[15]رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) 2000.، ص 12

[16]ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 42

[17] الفخري في أنساب الطالبين" للقاضي إسماعيل المروزي الأزورقاني المتوفي 614 ه .قال ولعلي بن أبي طالب"شرف الدين الحسن أبومحمدالعالم المحدث"والحسين تاج الدين

[18] ذكرهم فخرالدين الرازي في الشجرة المباركة , ولد علي الفقيه بن ابي طالب :شرف الدين أبى محمد الحسن النقيب ببلخ والحسين تاج الدين .

[19]البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب " الحسين تاج الدين وشرف الدين الحسن وأمهما فاطمة بنت السيد محمد بن عبدالله.

[20] فخرالدين الدين الرازي المتوفي 606 ه في المشجرة المباركة , المادة ذرية جعفر الحجة

[21] البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب

[22] ذكرته سجلات .السنالمة في الارشيف العثماني .اسطنبول

[23] البيهقي في لباب الأنساب المادة نقباء بلخ"أحفاد علي بن الحسن أبوطالب.

[24] وثيقة مصدقة بحوزة أحفاده "واخرى محررة بخط السيد حسين بن حسن بن علي أحد أحفاده.

[25]رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.ص10

[26]أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 434

وصلات خارجية

طالع كذلك

  1. ^ أ ب د.قحطان عبد الستار الحديثي ، أبو الحسن البلخي والمسجد الازرق ، جريدة الراصد البغدادية ، 1988
  2. ^ د.قحطان عبد الستار الحديثي (أستاذ تاريخ خراسان الاسلامي بجامعة بغداد) ، أبو الحسن علي بن أبي طالب البلخي والمسجد الازرق ، جريدة الراصد البغدادية ، 1988
  3. ^ عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م عنى بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف، مادة ذرية جعفر الحجة .
  4. ^ الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام من الإمامين الحسن والحسين (مجلدات اربعة) إعداد: الشريف احمد وفقي بن محمد ياسين المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر مراجعة وتحقيق: الدكتور عبد الفتاح أبو سنة عضو المجلس العلمى للشؤون الإسلامية،ج2،ص65
  5. ^ بهجة الحضرتين تأليف محمد الصيادي تحقيق المجموعة: عارف أحمد عبد الغني نسابة بلاد الشام الشريف عبد الله بن حسين السادة (قطر - الدوحة) الناشر: دار كنان - دمشق / الدوحة ص.ب 8878
  6. ^ ابن عنبة الحسني ، عمدة الطالب في انساب ابي طالب ، ص 303
  7. ^ ابن العبري، مختصر تاريخ الدولة، ص96.
  8. ^ تاريخ المحدثين ببلخ والواردين عليها ، إحسان الله بن أمان الله ، ص 277
  9. ^ الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة، د. جمال الدين فالح الكيلاني، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب ، بغداد ، 2011 ، ص211
  10. ^ مشايخ بلخ من الحنفية وما انفردوا به من المسائل الفقهية / · المدرس، محمد محروس عبد اللطيف، 1360 هـ-, 1977. مشايخ بلخ من الحنفية وما انفردوا به من المسائل الفقهية .
  11. ^ علي بن أبي طالب البلخي إمام الحنفية ونقيب الأشراف في بلخ : د. نعيم الحسن الأثري "أستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة دهلي"
  12. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ReferenceA
  13. ^ رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.ص10
  14. ^ أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 434
  15. ^ ابن عنبة الحسني ، عمدة الطالب في انساب ابي طالفب ، ص 303
  16. ^ ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 35
  17. ^ عبد الرزاق كمونة ، موارد الاتحاف في تاريخ الاشراف ، ص 76
  18. ^ د.بكر السامرائي ، علي بن ابي طالب : هو صاحب الضريح في مزار شريف ، مجلة الفكر الاسلامي ، بغداد ، 1988 ، ص231.
  19. ^ survey of the Afghan people – Afghanistan in 2006“, The Asia Foundation, unterstützt durch U.S. Agency for International Development, Befragungen durchgeführt von Afghan Center for Socio-economic and Opinion Research (ACSOR), Kabul, 2006
  20. ^ د.قحطان عبد الستار الحديثي (أستاذ تاريخ خراسان الاسلامي بجامعة بغداد) ، أبو الحسن البلخي والمسجد الازرق ، جريدة الراصد البغدادية ، 1988
  21. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا2
  22. ^ رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.ص10