صوم الرسل

السنة الطقسية
الغربية
الشرقية

صوم الرسل Apostles' Fast، أو صوم الرسل المقدسين، أو صوم بطرس وبولس، وأحياناً، صوم القديس بطرس،[1] هو صوم يحتفي به المسيحيون الأرثوذكس الشرقيون، الأرثوذكس المشرقيون، والكاثوليك الشرقيون. يبدأ الصوم ثاني يوم إثنين بعد عيد العنصرة ويستمر حتى صوم القديسين بطرس وبولس في 29 يونيو، حسب التقويم الطقسي الأرثوذكسي الشرقي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأهمية الروحية

صوم الرسل من الأصوام التي تحمل معاني روحية غاية في الأهمية بالنسبة للكنيسة. وبالرغم من أنه ثابت فيها منذ العصر الرسولي كصوم يتعلق بوجودها ذاته وباستمرارها على مدى الزمان، إلا أنه صار أحياناً سواء في الماضي أو في الحاضر موضوع حوار ونقاش، وذلك بسبب الجهل بمعناه الأصيل، وبسبب فقدان قيمته الروحية العملية في الكنيسة؛ وهذا مما يؤسف له.

فصوم الرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصوم الذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها، أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلول الروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيما هو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذي سمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون لي شهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1 و8)

هنا اقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها، ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27) أما المصدر الذي نعتمد عليه اعتماداً كلياً في كون الرسل صاموا فعلاً بعد حلول الروح القدس حتى يباشروا الشهادة والخدمة وهم صيام، فهو قول الرسل أنفسهم في الدسقولية، حيث تقول في هذا الصدد:

[ومن بعد عيد الخمسين (العنصرة) عيِّدوا أيضاً أسبوعاً آخر… ثم نصوم بعد الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صوم الرسل) نأمركم أن تصوموا كل أربعاء وكل جمعة وما أمكنكم أكثر من هذا فصوموا] (مج 20:15).

إذاً، فصوم الرسل حقيقة تاريخية تستمد قوتها وديمومتها من كيان الكنيسة القائم الآن، وليس ذلك فحسب، بل إن كيان الكنيسة نفسه يستمد بداية وجوده تاريخياً وروحياً من هذا الصوم عينه! فالكنيسة كلها وفي كل العالم مديونة لصوم الرسل كيوبيل حي دائم، تعيِّد له على ممر الأجيال ونقطة انطلاق مضيئة تبدأ منها رحلتها لتجديد نشاطها وكرازتها كل عام.


الممارسات

مدة الصوم

أيقونة من القرن الثالث عشر للقديس بطرس وبولس (بلوزرسك).

لدى الأقباط، تختلف مدة صوم الرسل من عام إلى آخر كالآتي:

1 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك) الى عيد الرسل 5 أبيب 6 شهور قبطية وخمسة ايام أى 185 يوم وهى مدة ثابتة ومحدودة.

2 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك) الى رفاع الصوم الكبير لا تزيد عن 66 يوم ولا تقل عن 33 يوم.

3- فاذا كانت هذة المدة 33 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالآتي:

أ - 185-33 يوم + 55 يوم (الصوم الكبير ) + 50 يوم فترة الخماسين أى

185 - 138= 47 يوم

ب- واذا جاءت هذة المدة 66 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالآتي:

185-66+55+50

أى 185-171=14 يوم

وعلى ذلك فان صوم الرسل يتغير الحد الادنى 14 يوم والحد الاقصى 47 يوم طبقا لموعد عيد القيامة اذا جاء مبكرا تزيد مدة الصوم واذا جاد متاخرا تقل مدة صوم.


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Bulgakov, Sergei, Handbook for Church Servers, Movable Feasts and Other Church Seasons, (Kharkov, Ukraine, 1900),