شامپليڤيه

شارة ذراع موزية عالية الجودة من القرن 12، معطوبة لحدٍ ما، ولذلك تُظهِر انخفاضات الصب للمينا.

شامپليڤيه Champlevé، هي تقنية لصناعة المينا في فنون الزخرفة، أو غرض مصنوع بهذه التقنية، وفيه القيعان أو الخلايا تُنحت أو تُنقش أو تُقَولَب أو تـُسبـَك في سطح غرض معدني، وتُملأ بالمينا المزججة. القطعة، بعد ذلك، تـُحرق حتى تنصهر المينا، وحين تبرد، يُلمـَّع سطح الغرض. الأجزاء غير المحفورة من السطح الأصلي تبقى واضحة كإطار لتصاميم المينا؛ وفي المعتاد في أعمال القرون الوسطى، كان يتم تذهيبهم.[1] الاسم يأتي من اللغة الفرنسية حيث يعني "الحقل المرفوع"، "الحقل" يعني الخلفية، بالرغم من أن التقنية، عملياً، تُخفـِّض المنطقة المطلوب تزجيجها، لا أن ترفع باقي السطح.

وقد اِستُخدِمت التقنية منذ العصور القديمة، بالرغم من أنها لم تعد من بين تقنيات المينا الشائع استخدامها. الشامپليڤيه مناسِبة لتغطية مساحات كبيرة نسبياً، ولصور الكائنات، بالرغم من أنها كانت تُستخدَم بشكل بارز في الفن الكلتي للتصميمات الهندسية. وفي الفن الرومانسكي اِستُخدمت إمكاناتها لأقصى حد، التوابيت و اللوحات والأوعية المزخرفة، في مينا ليموج وتلك المصنوعة في مراكز حرفية أخرى.

ويتميز الشامپليڤيه عن تقنية مينا الكلوازونيه cloisonné في أن القيعان تـُخلَق بلحام شرائح معدنية مسطحة إلى سطح الغرض. الفرق بين التقنيتين يماثل تقنيات الأشغال الخشبية في intarsia و marquetry. وتختلف عن تقنية منخفضة الخصر basse-taille، التي تلتها في الأعمال القوطية الأعلى جودة، في أن قيعان التجاويف للمينا تكون خشنة، ولذلك تُستخدم فقط الألوان المعتمة من المينا. وفي المينا منخفضة الخصر فإن التجاويف تُنمذج، وتُستخدم مينا نصف شفافة، لتأثيرات أكثر مهارة، كما في القدح الذهبية الملكية الپاريسية من القرن الرابع عشر.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشامپليڤيه المبكر

مينا حمراء كلتية على لجام فرس، بريطانيا، ح. 50م
وعاء ستافوردشاير مورلاندز، روماني-بريطاني، من القرن الثاني الميلادي، بمينا من أربعة ألوان.


الرومانسك

قدح شراب ليموج منمق، ح. 1200

تقترن شامپليڤيه، خصوصاً، بالفن الرومانسكي، والعديد من أفضل العينات الباقية تمثل هذه التقنية.

وثمة تقنية مماثلة تُعرف بإسم "شيپـّو-زوگان" في اليابان، حيث تُعتبر نوع من التجفيت الدمشقي damascening.

معرض صور

الهامش

  1. ^ Osbourne, 332
  2. ^ Osbourne, 332-333

المراجع

  • Bruce-Mitford, Rupert L. S. and Raven, Sheila, The Corpus of Late Celtic Hanging Bowls with an account of the bowls found in Scandinavia, 2005, OUP
  • Campbell, Marian. An Introduction to Medieval Enamels, 1983, HMSO for V&A Museum, ISBN 0-11-290385-1
  • Cosgrove, Maynard Giles, The enamels of China and Japan, champlevé and cloisonné, London, Hale, 1974.
  • Hildburgh, Walter Leo, Medieval Spanish enamels and their relation to the origin and the development of copper champlevé enamels of the twelfth and thirteenth centuries, London, Oxford university press, 1936.
  • Osborne, Harold (ed), The Oxford Companion to the Decorative Arts, 1975, OUP, ISBN 0-19-866113-4
  • O'Neill, J. P. and Egan T., (eds.), Enamels of Limoges, 1100-1350 (Metropolitan Museum of Art exhibition catalogue), Yale, 1996.
  • Susan Youngs (ed), "The Work of Angels", Masterpieces of Celtic Metalwork, 6th-9th centuries AD, 1989, British Museum Press, London, ISBN 0-7141-0554-6

وصلات خارجية

  • "Champlevé enamelling 1100–1250 (with video of technique)". History, Periods & Styles. Victoria and Albert Museum. Retrieved 2011-04-03.