رجال ألمع

رجال ألمع هي محافظة كبيرة في الجهة الغربية من منطقة عسير جنوب السعودية؛ تقع على مسافة 45كم غرب مدينة أبها وهي منطقة جبَلية يحدّها من الشرق قرى بنى مغيد وبلاد ربيعة ورفيدة، ومن الشمال محافظة محايل عسير؛ ومن الجنوب بلاد بني شعبة, ومن الغرب البحر الأحمر. وقبائل رجال ألمع من أكبر قبائل تهامة وأكثرها سكاناً إذ يبلغ عدد السكّان حوالي مائة وخمسين ألف نسمة تقريباً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ رجال ألمع

لقد اشتهر رجال ألمع بمشاركتهم في الحروب منذ زمن بعيد,و هنا أشهر المعارك التي شاركوا فيها

ـ شارك منهم (700)مجاهد في معركة القادسية (تاريخ الطبري الجزء 3 ص 484 ).

ـ و في عهد الدولة السعودية الأولى قاموا هم و عسير السراة بفتح الحجاز واشتهروا بقوتهم في المعارك و فتحت لهم الكعبة عام 1219 م ( مخطوطة محمد الحفظي ص 16-17 ) و ( ابن زلفة 27 ) و كذلك شاركوا في حماية المدينة المنورة كحامية مرابطة هناك( بوركهارت الطبعة الثانية ص 123 ).

ـ استبسل رجال عسير ( ومنهم رجال ألمع) في معركة بسل قرب الطائف ضد قوات محمد علي باشا وبقوا في ساحة المعركة حتى استشهدوا بعد أن فر جميع أعوانهم (بوركهارت ص 174_175 ), و يذكر بوركهارت أنهم ربطوا أرجلهم ببعض عندما رأوا فرار أعوانهم. ـ في عام (1238هـ) اتفق رجال ألمع و بنو مغيد على الإطاحة بحكم الشريف التابع للدولة العثمانية في عسير و يقول شاعرهم: المجمعة للخير مجمعا من حيث صلح مغيد و ألمعا والخير أمسى في سعودها و قد نجح ذلك الإنقلاب و الذي كان بقيادة (سعيد بن مسلط) و أصبح بذلك أميرا لعسير.

ـ أدركت الدولة العثمانية خطورة هذه الدويلة فأعدت جيشا ضخما للقضاء عليها بقيادة أحمد باشا و كان عدد الجيش (50000)مقاتل فتمكن من احتلال الخميس و أبها و السقا و لكنه هزم في رجال ألمع و عندها قامت قبائل عسير بإرغامه على توقيع اتفاقية تقضي باستقلال عسير عن الدول العثمانية و كان ذلك في (11 محرم 1241هـ)و هي أول اتفاقية من نوعها في الجزيرة العربية.

ـ تمكن رجال ألمع من هزيمة إبراهيم باشا هزيمة ساحقة عندما أراد تأديبهم لعدم خضوعهم للدولة العثمانية في عام 1251هـ(( و من المعروف أن إبراهيم باشا هو الذي أسقط الدولة السعودية الأولى و التي كانت تحكم ما يسمى الآن ب(دول الخليج)و بعض أجزاء الشام)).

ـ شارك رجال ألمع بأعداد ضخمة من قواتهم في جيش الأمير عايض بن مرعي و في عهد ابنه محمد, و شاركوا في ضم أجزاء من اليمن لعسير " بما في ذلك صنعاء ( التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر)", و من أقوال شعراء رجال ألمع في هذه المعارك:

يالأمير اسمع كلام أهــل العزايم ... قد وعدنا الطير باسوار الحديـدة 
وان يضل الترك في أيدينا لزايم ... وان نروح باشة أهل الشام ريدة

ـ اعترف القائد التركي سليمان باشا(متصرف عسير)بقوة رجال ألمع حيث يقول في مذكراته:"و الإدريسي يعلم حق العلم أنني لا أوافق على النزول من أبها إلى رجال ألمع محافظة على نفوذ الحكم و خوفا من إلقاء حياتي في التهلكة ( مذكرات سليمان باشا ص 135 )".

ـ و يقول أيضاً:" و لأجل النزول من أبها إلى محايل لا بد من المرور بعقبة تسمى "عقبة القضاء" و هي جبال ربيعة و رفيدة المشرفة على رجال ألمع و تعد من أراضي آل موسى, غير أنه عند الإنحدار منها يصبح الجند معرضاً من الجناح لهجوم قبائل رجال ألمع عليه, فليس من الجائز القيام بحركة عسكرية في هذه الجهات إلا بعد الإتفاق مع رجال ألمع ( ص 131 )".

ـ ويقول أيضاً :" لا محمد علي باشا قام بحركات عسكرية ناجحة على رجال ألمع, و لا أمير مكة حصل على عهود و مواثيق منهم برضوخهم لطاعة الحكومة( ص 170 )".

ـ و يقول :" و القوة التي يقودها الشريف فيصل بيك ( الذي أصبح في ما بعد ملكاً للعراق ) في القوز إذا كانت غير قادرة على ضرب رجال ألمع فلماذا هي قاعدة هناك ؟ و لماذا أصبحت قوتنا الجديدة التي هناك معطلة عن العمل كما هي الحال لسائر قواتنا ( ص 176 )".


رجال ألمع القبيلة والنسب

تعدُ رجـال ألمع قبيلة في أصلها ؛ لـ كونها تنتمي إلى أسرة رجل واحد هو : ألمع بن عمرو اسمه{ ألمع بن عمرو بن عدي الأزدي } الذي ورد ذكره في كتب الأنساب مثِل كتاب [ الأسَد الكبير ] لــ ابن الكلبي ؛ وكِتاب [ سبائك الذهب ] لـ أبي الفوز ؛ وكِتاب [ تاج العَروس ] وقد ذُكرت قبيلَة رجال ألمع في [ العقد الفريد ] لابن عبدربه الاندلسي وفي [ جمهرة انساب العرب ] لابن حزم الاندلسي وفي كتب ٍ غيرها . ويشير إمام المؤرخين محمد بن جرير الطبري في تاريخه { الجزء الثالث ص 484 } أن ألمع شاركت بـ 700 مقاتل من منظومة " الأزد " مع قبائل السراة وبارق وغامد في معركة [ القادسية ] بقيادة سعد بن أبي وقاص وذلك ضمن خلافة عُمر بن الخطاب رضي الله عنهما ،أي تقريبا ً عام 14 هـ

العمل

اعتنى السكان في رجال ألمع بالزراعة عناية فائقة ومتنوعه حتى اكتفوا ذاتياً؛ وبدأوا بالتصدير إلى القبائل المجاورة وأحيانا ًإلى خارج الجزيرة العربية في ماضِ الأزمان.

ومن أهم المحصولات الذرة والدخن و البن وأنواع منالفواكه والخضروات وأشجار متنوعة تكسو المنطقة.

واهتموا أيضا ً بتربية المواشي ورعاية الثروة الحيوانية واستخراج فوائدها. إذ عُرف كلٌ من اللحم والزبد المستخرج من اللبن بمذاق ذو جودة عالية وفريدة واعتمد السكان على هذه الثروة مع الزراعة في تكوين أساسيات غذائهم.

وتشتهر رجال ألمع بتربية النحل وانتاج وتصدير أجود انواع العسل الذي يعتبره السكان غذاءً ودواء.

الحركة التجارية والأسواق

اشتهرت في رجال ألمع العديد من الأسواق التي نشطت بها المنطقة وقد عرفها السكان بأيامها؛ وبعضها كانت تعد فيه الاتفاقيات وتحل الخصومات. وكانت المنطقة مركزاً تجاريا ً مهما ً للبلاد لانها تستقطب قوافل تجار المناطق المجاورة والمناطق الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

الفن المعماري في رجال ألمع

بنى الألمعيون منازلهم من الحجارة الصلبة والطين وشمخوا بهذه المنازل حتى وصل بعضها إلى ستة طوابق وهي ماتعرف بالقصور وبعضها استخدم كحصون أيام الحروب؛ وماتزال آثار هذهِ المباني ماثلة أمام الفن المعماري الحديث .

فن القـَط

ملف:Fatemah.JPG
فن القط

هو فنّ عسيري خالص برعت فيه النساء في رجال ألمع .. وهو عبارة عن الوان وأشكال هندسية ترسم كـ نقوش على جدران المنازل .. وهناك الكثير من الفنانات لهن شهرتهن في هذا المجال منهن جحاحة بنت بريدي ، التي قيل إنه لا يصل إلى نقشها ودقتها أحد. ومنهن الفنانة المعاصرة فاطمة علي أبو قحاص الرائدة في هذا المجال ؛ وقد نالت جائزة أبها للخدمة الوطنية في فنها المتميز ؛ ولها لوحات كثيرة في قصور شهيرهـ ؛ وإحدى لوحاتها موجودة الآن في بهو فندق قصر أبها .

وقدّ اعجب الكثير بهذا الفن الباهر حتى أننا وفي الأونة الأخيرة شاهدنا الكثير من المتخصصين في الفنون .. يحضرون رسائل الدكتوراهـ في فن القط النادر والدقيق .

متحَف رجال ألمَع

تم إنشاء متحف ألمع الدائم للتراث من قبل أهل المحافظة عام 1405هـ بهدَف حفظ تراث منطقتهم ؛ ثم اختير حصن آل علوان (مسمار)الذي يعود بناءه إلى حوالي أربعمائة سنة مكاناً لهذا المتحف ؛ فرمم القصر بتعاون كثير من أبناء رجال ألمع كل بحسب أمكاناته وخبرتة. وتولى الأستاذ محمد غريب جمع المقتنيات ، وساهم نساء القرية بنقش القصر بأشراف الفنانة الألمعية فاطمة علي أبو قحاص .. ومن ثم تبرعن الكثير منهن بحليهن من الفضة وبعض مدخراتهن من الزينة.

واكتمل العمل ؛ وحصل على الكثير من الدعم والإهتمام والتشجيع من قبل صناعة السياحة فـ افتتحه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير السابق عام 1407هـ وبدأ المتحف يمارس دوره كقناة ثقافية سياحية منذ ذلك الحين ؛ حتى أصبح زوّارهـ يقصدونه من جميع أنحاء العالم على مدار العام فقد تزايد عدد الزوار بعد إفتتاح مشروع العربات المعلقة في السودة وتأمين المواصلات بين محطة العوص والمتحف ؛ وكان لذلك دور مهم في تسهيل الزيارة وخاصة في فصل الصيف حتى بلغ عدد الزائرين قرابة 30000 نسمة في عام 1419هـ وزادوا عن ذلك بكثير في صيف 1420هـ.


حصل المتحف على العديد من الجوائز وأهمها جائزة المفتاحة لعام 1421هـ ثم منحت هيئة جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني جائزة الحفاظ على التراث لمحافظة رجال ألمع عام 1427هـ .

أعـلام ألمعيّون

د.زاهر عواض الألمعي : عضو هيئة حقوق الإنسان و عضو سابق في مجلس الشورى .

د. محمد سلطَان عسيري  : عاَلم ذرة .

إبراهيم شحبي : كاتب وقاص وروائي سعودي .

الأديب : محمد حسن علوان  : كاتب وشاعر وروائي وقاص .

د.عبدالرحمن بن أحمد الجرعي : عالم شريعة .

العلامة أحمد الحفظي : أقضى قضاة المسلمين بشهادة الخليفة العثماني .

الشيخ ناصر الكبيبي  : علامة وفقيه قبل أكثَر من 200 عــام .

مراجع

شبكة الألمعي

قبائل رجال ألمع

إبراهيم شحبي:كاتب وقاص وروائي سعودي

وصلات خارجية وروابط ذات علاقة