ربيع بن هادي المدخلي

ربيع بن هادي المدخلي

ربيع بن هادي المدخلي، هو الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي بن محمد عمير المدخلي. من المداخلة في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية، وهي من إحدى قبائل بني شبيل وشبيل هو ابن يشجب ابن قحطان[1].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مولده

ولد بقرية الجرادية وهي قرية صغيرة غربي مدينة صامطة بقرابة ثلاثة كيلومترات وقد اتصلت بها الآن، وكان مولده عام 1351 هـ في آخره وقد توفي والده بعد ولادته بسنة ونصف تقريباً فنشأ وترعرع في حجر أمه، مع إشراف عمه عليه.[1]


نشأته العلمية

لما وصل الشيخ إلى سن الثامنة التحق بحلق التعليم في القرية وتعلم الخط والقراءة، وقرأ بالمدرسة السلفية بمدينة صامطه بعد ذلك. ثم التحق بعد ذلك بالمعهد العلمي بصامطة، وفي عام 1380 هـ وفي نهايته بالتحديد تخرج من المعهد العلمي بمدينة صامطة. وفي مطلع العام 1381 هـ التحق بكلية الشريعة بالرياض واستمر بها مدة شهر أو شهر ونصف أو شهرين. ثم فتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، فانتقل إلى المدينة والتحق بالجامعة الإسلامية بكلية الشريعة ودرس بها مدة أربع سنوات وتخرج منها عام 1384هـ بتقدير ممتاز. وبعد تخرجه عمل مدرساً بالمعهد بالجامعة الإسلامية مدةً، ثم التحق بعد ذلك بالدراسات العليا وواصل دراسته وحصل على درجة " الماجستير " في الحديث من جامعة الملك عبدالعزبز فرع مكة عام 1397 هـ برسالته المشهورة " بين الإمامين مسلم والدار قطني "، وفي عام 1400 هـ حصل على الدكتوراه من جامعة الملك عبد العزيز أيضاً بتقدير ممتاز بتحقيقه لكتاب " النكت على كتاب ابن الصلاح " للحافظ ابن حجر تعالى.[1]

مشايخه

في دارسته الأولى[1]

  1. الشيخ شيبان العريشي.
  2. القاضي أحمد بن محمد جابر المدخلي.
  3. محمد بن حسين مكي من مدينة صبياء.
  4. الشيخ محمد بن محمد جابر المدخلي قرأ عليه القرآن والتوحيد والتجويد.
  5. الشيخ ناصر خلوفة طياش مباركي عالم مشهور من كبار طلبة الشيخ القرعاوي، درس عليه بلوغ المرام ونزهة النظر للحافظ ابن حجر.

دراسته في المعهد العلمي بصامطة[1]

  1. الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي العلامة المشهور تعالى.
  2. الشيخ محمد بن أحمد الحكمي.
  3. الشيخ العلامة المحدث أحمد بن يحيى النجمي.
  4. الدكتور محمد أمان بن علي الجامي.
  5. الشيخ محمد صغير خميسي.

دراسته في الجامعة الإسلامية[1]

  1. سماحة الشيخ العلامة المفتي العام للملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله بن باز وكانت دراسته عليه العقيدة الطحاوية.
  2. صاحب الفضيلة العلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الحديث والأسانيد.
  3. صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد ودرس عليه الفقه ثلاث سنوات في بداية المجتهد.
  4. صاحب الفضيلة الشيخ العلامة الحافظ المفسر المحدث الأصولي النحوي اللغوي الفقيه البارع محمد الأمين الشنقيطي -صاحب أضواء البيان- درس عليه في التفسير وأصول الفقه مدة أربع سنوات.
  5. الشيخ صالح العراقي في العقيدة.
  6. الشيخ المحدث عبد الغفار حسن الهندي في علم الحديث والمصطلح.

أعماله ومناصبه

عاد بعد حصوله على الدكتوراة للجامعة الإسلامية يعمل بها مدرساً بكلية الحديث الشريف، يدرِّس الحديث وعلومه بأنواعها وترأس قسم السنة بالدراسات العليا مرارا، وهو الآن برتبة " أستاذ كرسي ".[1]

مؤلفاته

  1. بين الإمامين مسلم والدار قطني " مجلد كبير وهو رسالة الماجستير.
  2. النكت على كتاب ابن الصلاح " مطبوع في جزئين وهو رسالة الدكتوراه.
  3. تحقيق كتاب المدخل إلى الصحيح " للحاكم طبع الجزء الأول منه.
  4. تحقيق كتاب التوسل والوسيلة " للإمام ابن تيمية - مجلد.
  5. منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل.
  6. منهج أهل السنة في نقد الرجال والكتب والطوائف.
  7. "تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين " رد على عبد الفتاح أبو غدة ومحمد عوامه.
  8. كشف موقف الغزالي من السنة وأهلها.
  9. صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة بغير المسلمين.
  10. مكانة أهل الحديث.
  11. منهج الإمام مسلم في ترتيب صحيحه.
  12. أهل الحديث هم الطائفة المنصورة الناجية ـ حوار مع سلمـــان العودة ـ.
  13. مذكرة في الحديث النبوي.
  14. أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره.
  15. مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  16. العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم.
  17. "الحد الفاصل بين الحق والباطل " حوار مع بكر أبو زيد.
  18. مجازفات الحداد.
  19. المحجة البيضاء في حماية السنة الغراء.
  20. " جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات " حوار مع عبد الرحمن عبد الخالق.
  21. النصر العزيز على الرد الوجيز.
  22. التعصب الذميم وآثاره. عني به سالم العجمي.
  23. بيان فساد المعيار، حوار مع حزبي متستر.
  24. التنكيل بما في توضيح المليباري من الأباطيل.
  25. دحض أباطيل موسى الدويش.
  26. إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل.
  27. انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية.
  28. النصيحة هي المسؤولية المشتركة في العمل الدعوي. (طبع ضمن مجلة التوعية الإسلامية).
  29. الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما والضرورة إليهما في إقامة التعليم في مدارسنا. (ضمن مجلة الجامعة الإسلامية العدد السادس عشر).
  30. حكم الإسلام في من سبَّ رسول الله أو طعن في شمول رسالته. (مقال نشر في جريدة القبس الكويتية) العدد (8576) بتاريخ (9/5/ 1997).
  31. كشف أكاذيب وتحريفات وخيانات فوزي البحريني الموصوف زوراً بالأثري
  32. تذكير النابهين بسير أسلافهم حفاظ الحديث السابقين واللاحقين
  33. دراسة أقوال العلماء في حديث (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر...)
  34. براءةُ الصَّحابة الأخيار من التبرُّك بالأماكن والآثَار
  35. الآنْـتِصار لِكتَابِ العَزيز الْجبَّار ولأصحابِ مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم الأَخْيار رضي الله عنهم على أعدائهم الأشرار
  36. كشف زيف التصوف وبيان حقيقته وحال حملته (حوار مع الدكتور القاري وأنصاره)
  37. سماحة الشريعة الإسلامية وملحق به حكم التنازل عن الواجبات
  38. الرد المفحم على من اعتدى على صحيح الإمام مسلم (الرد الأول على حمزة المليباري)
  39. حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام
  40. طاقات المرأة وقدراتها العقلية والعلمية تتجلى في شخصية د.عزيزة المانع
  41. الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام
  42. ينبوع الفتن والأحداث الذي ينبغي على الأمة معرفته ثم ردمه
  43. التنكيل بما في لجاج أبي الحسن من الأباطيل
  44. دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب –- نقد لحسن المالكي
  45. التثبت في الشريعة الإسلامية وموقف أبي الحسن منه
  46. انتقاد عقدي ومنهجي لكتاب "السراج الوهاج" لأبي الحسن
  47. موقف أبي الحسـن من أخبار الآحاد
  48. إبطال مزاعم أبي الحسن حول المجمل والمفصل
  49. إعانة أبي الحسن على الرجوع بالتي هي أحسن
  50. تنبيه أبي الحسن إلى القـول بالتي هي أحسن
  51. تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين حوار مع أبي غدة ومحمد عوامة
  52. منهج الإمام مسلم في ترتيب كتابه الصحيح ودحض شبهات حوله (رد على المليباري)
  53. أهل الحديث هم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية حوار مع سلمان العودة
  54. نظرة سيد قطب إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم[2]

قالوا عنه

  • قال الشيخ ابن باز: بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، كلاهما من أهل السنة، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين شعبان من هذا العام، فأوصي بالاستفادة من كتبهما، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق جميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع قريب.[3]

وقال أيضًا: الشيخ ربيع من خيرة أهل السنّة والجماعة، ومعروف أنّه من أهل السنّة، ومعروف كتاباته ومقالاته.[4]

  • قال الشيخ الألباني: هؤلاء الذين ينتقدون الشيخ ربيع إما جاهل فيعلم وإما صاحب هوى فيستغاد بالله من شره، وكتابات الشيخ مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه[5]

وقال أيضُا: جزاك الله خيراً أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن إنحراف سيد قطب عن الإسلام وجهله بأصوله وفروعه.[6]

  • قال الشيخ ابن عثيمين: سلفية الشيخ ربيع امتداد للسلف الصالح وليست حزب، وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب[7]

وقال أيضًا: الشيخ ربيع من علماء السنة ومن أهل الخير وعقيدته سليمة ومنهجه قويم[8]

  • وقال الشيخ صالح الفوزان:من العلماء البارزين الذين لهم قدم في الدعوة، فيجب أن تروج أشرطته ودروسه لينتفع بها[10]

الحواشي والمراجع

وصلات خارجية