ثقافة جمهورية الصين الشعبية

تناقش هذا المقالة ثقافة جمهورية الصين الشعبية. انظر أيضاً ثقافة الصين، ثقافة هونگ كونگ، ثقافة مكاو، وثقافة تايوان.
المفرزة الحمراء للنساء، إحدى المسرحيات النموذجية الثمانية التي تعالج الموضوعات الشيوعية.

ثقافة جمهورية الصين الشعبية، هي مزيج غني ومتنوع من الثقافة الصينية التقليدية مع تأثيرات شيوعية والتأثيرات الدولية في فترة الحداثة وما بعد الحداثة. أثناء الثورة الثقافية، تعرض عدد هائل من الكنوز الثقافية ذات القيمة التي لا تقدر بثمن لأضرار بالغة أو تدمر وحُظرت ممارسة العديد من الفنون والحرف اليدوية. لكن منذ أوائل الثمانينيات، تضارف الرفض الرسمي لتلك السياسات مع الجهود القوية لتجديد تقاليد الصين الثقافية الرائعة. وهكذا تظل الثقافة الصينية معقدة للغاية، وتشمل التقاليد القديمة والتجارب الحديثة، في ما يبدو أحياناً مزيج ديناميكي إلى حد ما.

شهدت ثقافة جمهورية الصين الشعبية تطوراً منذ وقت بعدي يرجع إلى ما قبل تأسيسها عام 1949، وهي في الأساس مزيج من الثقافتين الصينية التقليدية والشيوعية. يأتي معظم التنوع في ثقافة الصين من التنوع في عهد صينيو الهان الذين يشكلون الصين، والأقليات القومية التي تجلب العناصر الثقافية الفردية من ثقافاتهم، وتسهم في التطور المستمر للثقافة الصينية التي تتبع التغيرات الثقافية على الصعيد الوطني والدولي. تعتمد الثقافة بشكل كبير على تاريخ الصين الذي تطور بشكل رئيسي في عزلة على مدى مئات السنين حيث جرى تكييفه واستيعابه. من المؤكد أن أيديولوجية الحركة الشيوعية والماوية التي بدأت في القرن العشرين ذات أهمية حاسمة لفهم الثقافة الصينية الحديثة.

اليوم، لا تزال الصين محتفظة بروابط ثقافية وثيقة مع معظم مناطق العالم، خاصة في شرق آسيا، جنوب شرق آسيا والجالية الصينية وراء البحار. انتشرت العناصر الثقافية الصينية عالمياً بسبب النفوذ الصيني القديم، بالإضافة إلى الثقافة الشعبية المتمدنة في البلاد وظهور الصين كقوة عالمية، لتصبح واحدة من أبرز القوى الثقافية في العالم، والثقافة المهيمنة في آسيا.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

السنوات المبكرة

الثورة الثقافية

ما بعد الفترة الماوية

الأدب

النثر الحديث

الأدب ما بعد الفترة الماوية

الفنون التقليدية

الدراما

الموسيقى

ألبوم "الشمس الحمراء" يظهر ماو زى‌دونگ شاباً على الغلاف.


الأربعة الأسطوريون

الرسم وفن الخط

الفنون التطبيقية المعاصرة

الصور المتحركة


الراديو والتلفزيون


الفلكلور والفنون المتنوعة



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكوميديا

النشر

تحرير سوق ألعاب الڤيديو الصينية

انظر أيضاً

الهوامش والمصادر

  1. ^ "The Rise of China's Soft Power | Belfer Center for Science and International Affairs". www.belfercenter.org (in الإنجليزية).

وصلات خارجية

الثقافة

الإعلام

الحفاظ

  • International Dunhuang Project — an international collaboration to make more than 100,000 manuscripts, paintings and artifacts from Dunhuang and other Silk Road sites available on Internet. Items are shown in context, with bibliographies, maps, photographs, site plans and other information relating to their provenance, history and present condition.