توماس إيكنز

توماس إيكنز
Thomas Eakins
پورتريه ذاتي
الأكاديمية الوطنية للتصميم، نيويورك. عام 1894، كتب الفنان: "My honors are misunderstanding, persecution & neglect, enhanced because unsought." [1]
اسم الميلادتوماس كاوپرثويت إيكنز
وُلِد(1844-07-25)يوليو 25, 1844
فيلادلفيا
توفييونيو 25, 1916(1916-06-25) (aged 71)
فيلادلفيا
الجنسيةأمريكي
المجالالرسم
التدريبأكاديمية پنسلڤانيا للفنون الجميلة، مدرسة الفنون الجميلة
الحركةالواقعية
WorksMax Schmitt in a Single Scull, 1871, The Gross Clinic, 1875, The Agnew Clinic, 1889, William Rush and His Model, 1908
الجوائزالأكاديمية الوطنية

توماس كاوپرثويت إيكنز Thomas Cowperthwait Eakins (25 يوليو 1844 – 25 يونيو 1916)، هو رسام، مصور فوتوغرافي، نحات، ومعلم فنون جميلة أمريكي.[2] اشتهر على أنه أحد أهم الفنانين في تاريخ الفن الأمريكي.[3][4]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة والعمل


الشباب

توماس إيكنز في السادسة.

درس في أكاديمية پنسلڤانيا للفنون الجميلة، وتابع دروس التشريح في معهد جيفرسن الطبي. رحل عام 1866 إلى فرنسا ودخل محترف جيروم في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، حيث انكب على مزاولة الرسم والتصوير بأصولهما الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات.


العمل المبكر

Thomas Eakins House at 1729 Mount Vernon Street, Philadelphia. Benjamin Eakins added the 4th floor in 1874 as a studio for his son.

ثم انتقل إلى اسبانيا، وأقام فيها عاماً واحداً (1869-1870)، تعرّف إبانها أعمال ڤلاسكيز، وريبرا، كما كوّن مفهومه الخاص عن الواقعية. وبعد عودته إلى فيلادلفيا (1870)، التي أقام فيها حتى وفاته، وقف فنه على التعبير عن واقع الطبقة المتوسطة في الصور الشخصية، والمشاهد المنزلية أو مشاهد الهواء الطلق «ماكس سميث يمارس التجذيف» (1871، متحف متروبوليتان). وعُيِّن في العام 1882 أستاذاً في أكاديمية پنسلڤانيا للفنون الجميلة ثم مديراً لها. [5]

التدريس والفصل من الأكاديمية

توماس إيكنز، ح. 1882
Thomas Eakins, William Rush Carving His Allegorical Figure of the Schuylkill River, 1908. Brooklyn Museum


التصوير الفوتوغرافي

دراسة الحركة البشرية. تصوير توماس إيكنز.

نظر إيكنز إلى فن التصوير على أنه وثيقة علمية قريبة من الرياضيات التي أحبها، والتصوير الضوئي الذي زاوله كثيراً (دراسات لرجال عراة في الطبيعة من أوضاع ساكنة ومتحركة). وقد تكون لوحته «عيادة الدكتور غروس»، وتصور الدكتور غروس يجري عملية جراحية أمام طلابه (1875، فيلاديفية، معهد جيفرسن الطبي)، شهادة على مشكلة العلم في صراعه مع المرض والموت. أما المشاهد في الهواء الطلق التي صورها إيكنز بدقة فائقة وألوان مضيئة فإنها مخصصة غالباً لمسابقات التجذيف النهرية «سباق الأخوة بيغلن» (واشنطن، المتحف الوطني)، وللسباحة والسابحين العراة «حوض السباحة» (1883، فورت وورث، تكساس، متحف المركز الفني). كما أظهر اهتماماً بالملاكمة، وجو الحلبة «بين جولتين» (1899، فيلادلفية، متحف الفن)، وبالأوضاع الاجتماعية للمواطنين السود «المطاردة» (نيوهافن، متحف الفن في جامعة ييل).

الپورتريهات

The Gross Clinic, 1875, Philadelphia Museum of Art and the Pennsylvania Academy of Fine Arts. According to one prescient reviewer in 1876: This portrait of Dr. Gross is a great work—we know of nothing greater that has ever been executed in America.[6]
Portrait of Ashbury W. Lee, oil on canvas, 1905. Reynolda House.

يؤلف مجموعة الصور الشخصية التي أنجزها إيكنز جزءاً مهماً من إنتاجه، وتؤهلها واقعيتها ودقة تنفيذها لتحسب في مصاف صور كوربيه رائد الواقعية الفرنسية في القرن التاسع عشر. وتمثل إحدى أهم هذه اللوحات صورة لصديقه الشاعر «والت وايتمان» (1887، فيلادلفية، أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة).

الشخصية

يعد إيكنز، مع هومر، الممثلين الرئيسيين للواقعية في الولايات المتحدة، وقد استرعى انتباه فناني نزعة الفن الشعبي في الستينات. وتحفظ أغلب أعماله في متحف الفن في فيلادلفية، وفي متحف المتروبوليتان، ومتحف كوركوران في واشنطن، ومتحف بروكلن في نيويورك، ومتحف مركز الفن في فورت وورث (تكساس).

عمل إيكنز مستقلاً عن الحركات الفنية المعاصرة في أوربة، وظل متعصباً لواقعيته، معبراً في لوحاته عن انفعاله المستمر تجاه الناس من حوله وشغفه بمعجزة النور في الطبيعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزواج

ذكراه

Portrait of Maud Cook (1895), Yale University Art Gallery.


Thomas Eakins Carrying a Woman, 1885. Photograph, circle of Eakins.


التصرف في العقارات

التقدير

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Sewell, Darrel: Thomas Eakins: Artist of Philadelphia, page xvi. Philadelphia Museum of Art, 1982.
  2. ^ http://www.metmuseum.org/toah/hd/eaph/hd_eaph.htm Thomas Eakins: Photography, 1880s–1890s (the Metropolitan Art Museum in New York)
  3. ^ TFAOI.com, Philadelphia Museum of Art, retrieved July 27, 2009
  4. ^ About Thomas Eakins, American Masters, PBS
  5. ^ محمود حماد. "إيكنز (توماس ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-05-04.
  6. ^ Cited in Sewell, page 43.

قراءات إضافية

  • Adams, Henry: Eakins Revealed: The Secret Life of an American Artist. Oxford University Press, 2005. ISBN 0-19-515668-4.
  • Berger, Martin: Man Made: Thomas Eakins and the Construction of Gilded Age Manhood. University of California Press, 2000. ISBN 0-520-22209-1.
  • Canaday, John: Thomas Eakins; "Familiar truths in clear and beautiful language", Horizon. Volume VI, Number 4, Autumn 1964.
  • Doyle, Jennifer: "Sex, Scandal, and 'The Gross Clinic'". Representations 68 (Fall 1999): 1-33.
  • Goodrich, Lloyd: Thomas Eakins. Harvard University Press, 1982. ISBN 0-674-88490-6
  • Homer, William Innes: Thomas Eakins: His Life and Art. Abbeville Press, 1992. ISBN 1-55859-281-4
  • Johns, Elizabeth: Thomas Eakins. Princeton University Press, 1991. ISBN 0-691-00288-6
  • Kirkpatrick, Sidney: The Revenge of Thomas Eakins. Yale University Press, 2006. ISBN 0-300-10855-9.
  • Lubin, David: Acts of Portrayal: Eakins, Sargeant, James. Yale University Press, 1985. ISBN 0-300-03213-7
  • Sewell, Darrel; et al. Thomas Eakins. Yale University Press, 2001. ISBN 0-87633-143-6
  • Sewell, Darrel: Thomas Eakins: Artist of Philadelphia. Philadelphia Museum of Art, 1982. ISBN 0-87633-047-2
  • Updike, John: Still Looking: Essays on American Art. Alfred A. Knopf, 2005. ISBN 1-4000-4418-9
  • Weinberg, H. Barbara: Thomas Eakins and the Metropolitan Museum of Art. The Metropolitan Museum of Art, 1994. Publication no: 885-660
  • Werbel, Amy: Thomas Eakins: Art, Medicine, and Sexuality in Nineteenth-Century Philadelphia. Yale University Press, 2007. ISBN 978-0-300-11655-7.
  • The Paris Letters of Thomas Eakins. Edited by William Innes Homer. Princeton, Princeton University Press, 2009, ISBN 978-0-691-13808-4
  • Braddock, Alan: Thomas Eakins and The Cultures of Modernity. University of California Press, 2009. ISBN 978-0-520-25520-3

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتوماس إيكنز، في معرفة الاقتباس.

قالب:Appletons' Poster