تصيين الإسلام

يانگ‌فا مينگ: الالتزام بنهج الإسلام الصيني في الصين

يانگ‌فا مينگ 杨发明، الرئيس العاشر للرابطة الإسلامية في الصين، في الجلسة العامة للجمعية العامة في المؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي الصيني الثالث عشر، 10 مارس 2018، بكين.

في العاشر من مارس 2018، ألقى يانگ‌فا مينگ 杨发明، رئيس الرابطة الإسلامية في الصين، في الجلسة العامة للجمعية العامة في المؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي الصيني الثالث عشر، خطاباً يمكن وصفه بـ"تصيين الإسلام". قال فيه أنه طوال التاريخ الإنساني، فإن بقاء ونمو أي دين يحدث بالترافق مع نمو بلدانه، وبتوافقه الاجتماعي وتكامله الثقافي مع شعوبه. ومع دخوله عصر حديث، فإن المستقبل الإسلامي للصين سوف يلتزم دوماً باتجاه الصين، وتجذّره المحلي بشكل مطلق هو الطريق الوحيد للاستمرار.[1]

وأضاف يانگ‌فا مينگ أنه في سياق التنمية الصينية، فإن الإسلام قد أثرى التجربة الصينية بدلالات جديدة وترك آثاراً إيجابية، شكـّلت السمات القيـِّمة للعقلانية والسلام والتسامح، وأضاف التجربة الصينية إلى نماذج صلاحية الإسلام للعالمين في جميع أرجاء المعمورة. إلا أنه في السنوات الأخيرة، بتأثير من الوضع العالمي المتغير والمعقد، فهناك بعض المشاكل التي لا يمكن تجاهلها في المجال الإسلامي في الصين، مثل تعميم مفهوم "الحلال" وتدخل الدين في الحياة الدنيوية للمجتمع.

ويقول يانگ‌فا مينگ أن الالتزام بنهج تواؤم الإسلام مع الواقع المحلي هو ملخص التجربة الناجحة للإسلام في الصين والقاعدة الصلبة للنمو الصحي للدعوة الإسلامية في الظروف التاريخية الجديدة. فبالالتزام بإتجاه الإسلام في الصين، فعلينا أن نـُعـْلي حب الوطن وتعليم حب الراية العظمى (علم الصين)، والاعتزاز بالحلم الصيني لإحياء الأمة الصينية بنفس القوة، فعلينا استخدام الثقافة التقليدية الصينية الرائعة لتطعيم الإسلام، وحماية الوطن الروحي للأمة الصينية.

الرئيس الصيني شي جن‌پنگ يزور مسجد شين‌تشنگ في مدينة يين‌تشوان، يوليو 2016.

مبادرة منظمة الصين-العراق: تعليم القيم الاشتراكية الأساسية في المساجد؛ تلقين "درس الوطنية المسلمة" في المساجد. فأصول اللياقة (الإتيكيت) الدينية والثقافة الدينية والعمارة الدينية، كل هؤلاء يجب أن يجسدوا سمات صينية وأنماط صينية وأساليب صينية. والمجتمع الإسلامي سوف يرفض ويمنع التطرف الديني كأهم جزء من ممارساته، ويلفظ الشر، ويقتلع جذوره..

ويضيف يانگ‌فا مينگ أن المفتاح لترويج تواؤم الإسلام مع الواقع المحلي هو بالتمسك بالوحدة الوطنية وتعليم حب الوطن. والأغلبية الساحقة من المسلمين متمسكة، قلباً وقالباً، بالهدف المشترك للشعب الصيني وهو تحقيق هدف الأمة الصينية في إحياء الحلم الصيني كأسمى هدف وطني، وبالتماسك والمشاركة الفعالة في الإصلاح والانفتاح والعصرنة الاشتراكية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Yu Xiaojie Shanan (2018-03-10). "Young Inventor: Insisting on the Direction of Islamic China in China". وكالة أنباء شين‌خوا.