تجلي

تجلي كمصطلح تصوف ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب[1]، وإنما جمع الغيوب باعتبار تعدد وارد لتجلي، فإن لكل اسم إلهي بحسب حيط ه ووجوهه تجليات متنوعة، وأمهات الغيوب، التي تظهر التجليات من بطائنها سبعة:

  • غيب الحق وحقائقه،
  • غيب الخفاء المنفصل من الغيب المطلق بالتمييز الأخفى في حضرة أو أدنى،
  • وغيب السرالمنفصل من الغيب الإلهي بالتمييز الخفي في حضرة قاب قوسين،
  • وغيب الروح، وهو حضرة السر الوجودي المنفصل بالتمييز الأخفى والخفي في التابع الأمري،
  • وغيب القلب، وهو موقع تعانق الروح والنفس، ومحل استيلاد السر الوجودي، ومنصة استجلائه في كسوة أحدية جمع لكمال،
  • وغيب النفس، وهو أن المناظرة، وغيب الطائف البدنية، وهي مطارح أنظاره لكشف ما يحق له جمعاً وتفصيلاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التجلي الذاتي

ما يكون مبدؤه الذات من غير اعتبار. صفة من الصفات معها، وإن كان لا يحصل ذلك إلا بواسطة الأسماء والصفات، إذ لا ين لي الحق من حيث ذاته على الموجودات إلا من وراء حجاب من الحجب الأسمائية.

التجلي الصفاتي

ما يكون مبدؤه فة من الصفات من حيث تعينها وامتيازها عن الذات.

كتاب التجليات

و قد كتب ابن عربي رسالة صغيرة بعنوان كتاب التجليات[2] و ذكر فيه أكثر من 100 قسم التجلي الإلهي منها:




هوامش

  1. ^ تعريف ابن عربي
  2. ^ كتاب التجليات ضمن رسائل ابن عربي الطبعة الثانية 2004م ، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان.


مصطلحات علم التصوف
التنزلات الستة فناء حال سالك إلهام وحدة الوجود
أعيان ↑شريعة↑ مجذوب
بصيرة ←حقيقة الله معرفة→ خاطر
أحدية ↓طريقة↓ قطب
الإنسان الكامل تجلي اللطيفة قلب حجاب اسم الأعظم