تجارب الأمم

تجارب الأمم
5093 Tajarub ul Omam 004.tif
المؤلفابن مسكويه باركود5093، 5021
عدد الصفحات423, 450
تاريخ التأليفح. 390 هـ تاريخ المخطوط1924
مقر_المخطوطحيدر أباد, الهند
الموضوعتاريخ
الناشرالمطبعة الأميرية, بولاق, القاهرة
حمـِّل
نسخة
المعرفة
اضغط
هنا لتحميل نسخة PDF كاملة من الكتاب
. تجارب الأمم - ج 2، 423 ص ، 6.4 م ب
(معلومات)

المعرفة
اضغط
هنا لتحميل نسخة PDF كاملة من الكتاب
. تجارب الأمم - ج 3 ، 450 ص ، 6.5 م ب
(معلومات)

حمـّل كـتـب أخرى من
قائمة المخطوطات

ساعدنا في تحويل المخطوطات المصورة إلى نصوص. سجـّل في مشروع تدوين المخطوطات، هنا، ودوّن ولو صفحة من أي مخطوط تشاء.

تجارب الأمم كتاب ناريخ لخلفاء بني العباس كتبه ابن مسكويه حوالي عام 390 هـ.

من أثمن حوليات التواريخ الجامعة. وأهم ما فيه حديثه كشاهد عيان عن دسائس السياسة في دولة بني بويه، سيما كما يقول حوادث ما بعد عام (340هـ). وقد حداه إلى جمعه العبرة الكبرى التي تمثلت في القبض على الوزير أبي الفتح ابن العميد يوم (18/ 4/ 366هـ) قال القفطي: (كتاب جميل كبير يشتمل عَلَى كل مَا ورد فِي التاريخ مما أوجبته التجربة وتفريط من فرط وحزم من استعمل الحزم) إلا أن القفطي شذ فذكر أنه بلغ به إلى سنة (372) قال: (وهي السنة التي توفي فيها عضد الدولة).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الكتاب

وقد بناه على ستة أجزاء:

  1. من بعيد الطوفان حتى سنة 37 هـ.
  2. الى سنة 103 هـ.
  3. إلى سنة 191 هـ.
  4. إلى سنة 233 هـ.
  5. إلى سنة 326 هـ.
  6. إلى سنة 369 هـ.

وأهم أجزائه الجزء السادس، وهو الذي أصدره (هـ ف آمدروز) في مجلدين: القاهرة 1915م وأتبعه بنشر ذيل الوزير أبي شجاع سنة (1916م) مع نخب وقطع من تواريخ شتى. ونشر كايتاني ما تضمه نسخة أياصوفيا من أجزاء الكتاب (ج1 و5 و6). وقد ترجم الكتاب إلى عدة لغات، منها ترجمة مارجليوث للجزء الأخير من إلى الإنجليزية. وفي مقدمة الوزير أبي شجاع قوله: (وإنني تأملت كتاب تجارب الأمم وعواقب الهمم .. فوجدت فوائده غزيرة ومنابعه كثيرة. فراقني تأليفه وأعجبني تصنيفه...فلقد اختار فأحسن الاختيار، ومخض فأتى بزبد الأخبار. فدعاني وقوف همتي عليه إلى اقتفاء أثره..وأول ما أبدأ به كتابي هو آخر ما ختم أبو علي كتابه سنة 369هـ) ووصل الوزير بذيله إلى سنة (389) وعلى هذا الذيل ذيل مشهور، صنعه أبو الحسن الهمذاني. ومرة أخرى ذكر أبو شجاع كتاب مسكويه في حوادث سنة (371هـ) عند ذكره كتاب (التاجي) لأبي إسحق الصابي الذي ألفه بأمر عضد الدولة، قال: (وهو كتاب بديع الترصيف، حسن التصنيف..وجدنا آخره موافقاً لآخر كتاب (تجارب الأمم) حتى إن بعض الألفاظ متشابهة في خاتمتها، وانتهى القولان في التاريخ بهما إلى أمد واحد، والكتاب موجود، يغني تأمله عن الإخبار عنه) (ذيل الوزير: ص23). ويستوقفنا هنا سؤال عن سبب وقوف الكتابين عند هذا التاريخ، مع أن مسكويه امتد به العمر حتى عام (424هـ) فهل تاريخ وفاة مسكويه صحيح، أم أنه عرضة لإعادة النظر، سيما إذا علمنا أن في المعاصرين من جعل ولادته سنة (320). انظر د. أمينة البيطار (المختار من تجارب الأمم) ص42 وفيه (ص47) بيانات مهمة حول مخطوطات الكتاب، وأن مكتبة أياصوفيا تحتفظ بنسخة كاملة للكتاب. [1]

الكتاب يعتبر مكملاً لتاريخ الطبري الذي ينتهي عام 302، بينما يبدأ هذا القسم عام 295 وينتهي مع ذيله إلى سنة 390. ولأن ابن مسكويه كان خازن عضد الدولة فشاهد بعينه وباشر بنفسه معظم حوادثه، فهو أعزم تاريخ لخلفاء بني العباس وملوك الديلم. ذيـَّله الوزير أبو شجاع.


أقتباسات

وإن تمنيت عيش الدهر أجمعه... وإن تعاين متولي من الحقب

فأنظر الي سير القوم الذين مضوا،،، والحظ كتابهم من باطن الكتب

تجد تفاوت في الفضل مختلفا.. وإن تقاربت الأحوال في النسب

هذا كتاب على رأس يعظمة.. وذاك كالبعر الحافي علي الذنب

***

ذكر أحمد بن مسكويه في الجزء الاول من كتاب تجارب الامم عن حسن سياسة الملك( فيروز بن يزدجر بن بهرام جوار) ، ملك بلاد فارس

ان الانهار جفت سبع سنين وكذلك الاشجار وماتت الانعام وعم اهل البلاد المجاعة ، فكتب الي جميع أهل رعيته ان لا خراج عليكم ولا جزية ( ضرائب) و اخراج الطعام من المطامير (مكان تخزين القمح والفول) وان يكون حال اهل الغني والفقر واحد ، واخبرهم انه إن بلغه أن انسيا مات جوعا ، عاقب أهل تلك المدينة او القرية ونكل بهم اشد التنكيل (عذبهم )

***

قال ملك الهياطلة (منطقة قريبة من بلاد فارس) لملك ظالم يدعي هرمز

إن الجور لا يرضاه الله ولا يصلح علية الملك ، ولا تقوم به سياسة ، ولا يحترق الناس في مُلك الملك الجائر إلا بالجور ، وفي هذا هلاك الناس وخراب الارض

اقتباس-
اقتباس-


المصادر

  1. ^ "تجارب الأمم وتعاقب الهمم". مكتبة الوراق. Retrieved 14 سبتمبر 2007.

روابط خارجية