بوريس جودونوف (اوبرا)


ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس
بعنوان مقالة.


هناك في عالم الأوبرا حال خاصة اسمها «حال بوريس غودونوف». وهناك دائماً، ما لا يقل عن ثلاث نسخ من هذه الأوبرا التي تعتبر الأشهر - وأيضاً الأكثر اثارة للجدل - في تاريخ الفن الغنائي الروسي. انها ابداع قومي من دون أدنى شك، وليس فقط لأنها تروي، من ناحية الموضوع، واحداً من الفصول الأكثر دموية وغرابة في التاريخ الروسي، وليس فقط لأنها مقتبسة من تلك المسرحية الرائعة التي كتبها الكسندر بوشكين، بل أيضاً لأنها العلامة الأساسية على تلك النهضة الموسيقية التي عرفتها روسيا، أواسط القرن التاسع عشر على يد «جماعة الخمسة» (المجددين في الموسيقى وكان على رأسهم موسورگسكي، صاحب اوبرا «بوريس غودنوف» هذه، ورمسكي/كورساكوف صاحب واحد من أشهر التعديلات عليها). ومع هذا، على رغم أن أوبرا «بوريس گودونوف» هي الأشهر والأكثر التصاقاً بتاريخ روسيا، فإن العمل الذي يعرفه الروس ويحبونه ويفتخرون به أمام العالم، ليس هو تماماً ذاك الذي وضعه موسورگسكي، بل الآخر، المختلف الى حد كبير، الذي اشتغل عليه رمسكي/كورساكوف بعد رحيل موسورگسكي. وفي بعض الأحيان هناك آخرون يفضلون نسخة ثالثة اشتغل عليها شوستاكوفيتش، وأتت أكثر تلاؤماً مع العصر الثوري - البلشفي - الذي انتجت في رحمه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

قالب:معرص الصور

Mussorgsky in 1870

تاريخ النشر

Year Score Editor Publisher Notes
1874 Piano vocal score Modest Mussorgsky V. Bessel and Co., Saint Petersburg Revised Version
1896 Full score Nikolai Rimsky-Korsakov V. Bessel and Co., Saint Petersburg A drastically edited, re-orchestrated, and cut form of the 1874 vocal score
1908 Full score Nikolai Rimsky-Korsakov V. Bessel and Co., Saint Petersburg A drastically edited and re-orchestrated form of the 1874 vocal score
1928 Piano vocal score Pavel Lamm Muzsektor, Moscow; Oxford University Press, London A restoration of the composer's scores; a conflation of the Original and Revised Versions, but with notes identifying the sources
Full score Pavel Lamm and Boris Asafyev Muzsektor, Moscow; Oxford University Press, London A restoration of the composer's scores; a conflation of the Original and Revised Versions; limited edition of 200 copies
1963 Full score Dmitri Shostakovich Muzgiz, Moscow A new orchestration of Lamm's vocal score; a conflation of the Original and Revised Versions
1975 Full score David Lloyd-Jones Oxford University Press, London A restoration of the composer's scores; a conflation of the Original and Revised Versions, but with notes identifying the sources

Performance history

Note: Dates provided in this article for events taking place in Russia before 1918 are Old Style.

Original interpreters

كل هذا جعل اسم موسورگسكي يرتبط دائماً بعمل لا يمكن اعتباره هو مسؤولاً عنه حقاً. ومع هذا، منذ أكثر من ثلثي القرن، وبعدما ضاعت مدوّنات نسخة موسورگسكي للأوبرا طويلاً، عثر عليها، وقدّمت في روعتها، لتدفع الى التساؤل عما جعل هذا العمل الأصيل يغيب طويلاً.

Eduard Nápravník conducted the premiere of Boris Godunov (1874).[1] The Czech Nápravník would spend more than 40 years in the service of Russian music as chief conductor of the Imperial Mariinsky Theatre.[2] In Rimsky-Korsakov's memoirs, Chronicle of My Musical Life, the composer praises his keen ear, his ability to detect errors, and his overall technique, but faults him for his rapid tempi, his interpretational inflexibility and insensitivity, and, most of all, for his habit of making sweeping cuts.[3]

غير أن هذا ليس كل ما يتعلق بهذا العمل الموسيقي - المسرحي الفذ. هناك ما هو أسوأ، فلئن كانت أوبرا «بوريس غودونوف» والمسرحية التي كانت أصلاً لها، قد بنيتا دائماً انطلاقاً من التركيز على الندم الذي يصيب بوريس إثر قتله الأمير الفتى ديمتري (ابن ايفان الرهيب) لكي يحل في العرش محله. ولئن كان هذا الندم شكل بعداً اخلاقياً ظل الروس يفخرون به طويلاً، فإن الدراسات الحديثة أتت لتؤكد لنا أن بوريس الحقيقي، عاش وحكم ومات، من دون أن يشعر بأي ندم، ما يعني هشاشة كل الأساس الذي بنيت عليه هذه الحكاية. ولكن هل حقاً، يمكن هذا ان يدمّر عملاً في مستوى أو روعة «بوريس غودنوف»؟ أبداً... لأن الكشف التاريخي أتى ليؤكد قدرة العمل الفني على أن تكون له حياته، في استقلال تام عن حقيقة جذوره التاريخية. إذ، بعد كل شيء، ليس المهم أن يكون بوريس گودنوف الحقيقي قد ندم واستغفر. فالتاريخ ولّى وأشخاصه رحلوا. المهم أن «بوريس» الأوبرا قادر على هذا، ويمارسه، تحت ملامح مغنين كبار من طينة شاليابين وإيفان بيتروف، من المغنين الذين، إذ أبدعوا دائماً في تأدية الشخصية، أكسبوها حيوية وحقيقية تؤكدان سؤال ويليام جيمس الأساس: «ترى، ما الذي يجعل الفن يتخطى أصوله ويعيش فيما الأصول التاريخية التي بني عليها تموت؟».


إذاً، انطلاقاً من المسرحية التي كتبها بوشكين، متأثراً من ناحية بمسرحيات شكسبير التاريخية راغباً أن يضرب على منوالها، ومن ناحية ثانية بما رواه المؤرخ كارامازين من كتابه عن «تاريخ امبراطورية روسيا»، استقى موسورگسكي هذا الموضوع وقد سحره الندم الذي عاشه القيصر المغتصب. وهكذا، اشتغل ذلك الموسيقي المبدع، الذي كان شديد الاطلاع على الموسيقى الأوروبية، ولا سيما على أعمال فاغنر (خصوصاً «تريستان وايزولده» التي شاء أن يضاهيها في عمله هذا)، وبدّل من النظام التسلسلي للأحداث في المسرحية، إذ بعدما كانت تتألف من مقدمة (أحداث عام 1598) ومتن أساس (أحداث عام 1603) وخاتمة (أحداث عام 1604)، صارت تتألف من عشر لوحات متتالية ومتكاملة، تروي الأحداث، مركّزة على انعكاسها على الشخصيات الأساسية، ولا سيما على بوريس گودنوف الذي تبدأ الأوبرا به والشعب ينتظره ويطالب بأن يصير لروسيا قيصراً، بعد موت ايفان. وتتتابع الأحداث «المعروفة»، من وصول بوريس الى العرش، وظهور «گريگوري» (أي ديمتري المزيف المغروم بالبولونية ماري فيبشيك التي تدفعه الى تحويل «الهراطقة» الموسكوفيين من الأورثوذكسية الى الكاثوليكية)، ثم معركة البويار مع غريغوري وجنون هذا الأخير، وظهور الشبح لبوريس... الى آخر ما هناك من أحداث تاريخية تشكل متن العمل، تاركة التفسير - الخاطئ - لمحوّليه الى عمل فني.

"Boris Called to the Tsardom" (1870)
Matvey Shishkov's design for the last scene of Pushkin's drama, "The House of Boris", was the substitute for this hybrid of the Novodevichiy and Coronation scenes.[4]

> عندما كتب موسورغسكي هذه الأوبرا، في عام 1868 كان بالكاد يقترب من الثلاثين من عمره، وهو انجزها في العام التالي وقدمها الى «المسرح الامبراطوري» في سانت - بطرسبرگ. لكن المسؤولين عن هذا المسرح رفضوها، وقد صدمهم ما فيها من جرأة سياسية وفنية، على السواء، ولكن صدمهم أكثر من هذا أن هنا ثمة أوبرا ليس فيها دور بطولة نسائي ولا حبكة غرامية ولا رقصة باليه. وبعد تردد، خيل الى موسورگسكي ان شيئاً من التعديل سيمكّن العمل من ان يلقى قبولاً، فأعاد صوغ الأوبرا مضيفاً اليها فصلاً كاملاً، سمي بـ «الفصل البولوني»، وأضاف خاتمة جديدة وقام ببعض التعديلات. أمام هذا، قبل المسؤولون تقديم العمل، فقدّم 26 مرة خلال سبع سنوات ثم... أُسدل الستار عليه. وظلت الأوبرا غائبة حتى وفاة صاحبها في عام 1881. وبعد ذلك بـ13 عاماً أتى رمسكي/كورساكوف (الذي يعرفه الذواقة العرب من خلال قصيدتيه السيمفونيتين «شهرزاد» و «عنترة») وأجرى في عمل صاحبه تعديلات قلبته رأساً على عقب (وسيقول كثيرون انه شوّه الموسيقى وتعاقب الفصول والألحان والايقاعات وصولاً الى تشويه التوزيع الأوركسترالي نفسه). وكان من نتيجة ذلك ان دمّرت تماماً تلك العلاقة التي كان موسورغسكي أبدع في بنائها بين اللغة الموسيقية والبعد السيكولوجي للشخصيات، في نزعة انطباعية واضحة. ومع هذا حازت نسخة رمسكي/كورساكوف شعبية وصارت هي المعتمدة الى درجة انه حين شاء دياغيليف، قبل اهتمامه بالباليهات الروسية، تقديم «بوريس غودنوف» الأصلية في أوبرا باريس عام 1908، من بطولة شاليابين، لم يوافقه احد على ذلك، لأن العازفين والمغنين والكومبارس كانوا لا يحفظون سوى ما أبدعه رمسكي/ كورساكوف.

Shalyapin as Boris (1898)
Didur as Boris (1913)

غير ان هذا تبدّل منذ اعادة اكتشاف العمل الأصلي في عام 1928. ومع ذلك عادت السلطات السوفياتية وأصرت في عام 1939، على ابتكار صيغة جديدة، هي صيغة شوستاكوفيتش... غير ان هذه النسخة، على رغم اعتماد السلطات لها، لم تعش طويلاً، بل انبعثت نسخة موسورگسكي من رمادها أكثر وأكثر وصارت هي الحاضرة اليوم، معيدة الى هذا الفنان الأصيل اعتباره.

Shalyapin as Boris (1913)
Novodevichiy Scene (1928)
Design by Vladimir Dmitriev

الإصدارات

Title page of the 1874 Piano Vocal Score. The text reads: "Boris Godunov, opera in 4 acts with a prologue, a composition by Modest Mussorgsky; complete arrangement (including scenes not offered for production on the stage) for piano and voice; Saint Petersburg, by V. Bessel and Co."
Scene Short name Original Version 1869 Revised Version 1872
The Courtyard of the Novodevichiy Monastery Novodevichy Scene Part 1, scene 1 Prologue, scene 1
A Square in the Moscow Kremlin Coronation Scene Part 1, scene 2 Prologue, scene 2
A Cell in the Chudov Monastery Cell Scene Part 2, scene 1 Act 1, scene 1
An Inn on the Lithuanian Border Inn Scene Part 2, scene 2 Act 1, scene 2
The Tsar's Terem in the Moscow Kremlin Kremlin Scene Part 3 Act 2
Marina's Boudoir in Sandomierz
Act 3, scene 1
The Garden of Mniszech's Castle in Sandomierz Fountain Scene
Act 3, scene 2
At the Cathedral of Vasiliy the Blessed St. Basil's Scene Part 4, scene 1
The Faceted Palace in the Moscow Kremlin Death Scene Part 4, scene 2 Act 4, scene 1
A Forest Glade near Kromï Revolution Scene
Act 4, scene 2
The death of Boris in the Faceted Palace from the premiere production of Boris Godunov at the Mariinsky Theatre (1874).


Act Scene Character Focus
Prologue Novodevichy People
Cathedral Square Boris
Act 1 Cell Pretender
Inn
Act 2 Terem Boris
Act 3 Marina's Boudoir Pretender
Fountain
Act 4 Faceted Palace Boris
Near Kromï People


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدوار

Role Voice type Premiere cast[5]
Mariinsky Theatre, St Petersburg
27 January 1874
Conductor: Eduard Nápravník
Boris Godunov bass or baritone Ivan Melnikov
Fyodor (or Feodor), his son mezzo-soprano Aleksandra Krutikova
Kseniya (or Xenia), Boris' daughter soprano Wilhelmina Raab
Kseniya's nurse contralto Olga Shryoder (Schröder)
Prince Vasiliy Ivanovich Shuysky tenor Vasiliy Vasilyev, "Vasilyev II"
Andrey Shchelkalov, Clerk of the Duma baritone Vladimir Sobolev
Pimen, chronicler-hermit bass Vladimir Vasilyev, "Vasilyev I"
The Pretender under the name Grigoriy (in training with Pimen) tenor Fyodor Komissarzhevsky
Marina Mniszech, the daughter of the Sandomierz Voyevoda* mezzo-soprano Yuliya Platonova
Rangoni, a covert Jesuit* bass Josef Paleček
Varlaam, a vagabond bass Osip Petrov
Misail, a vagabond tenor Pavel Dyuzhikov
The Innkeeper mezzo-soprano Antonina Abarinova
The yuródivïy tenor Pavel Bulakhov
Nikitich, a police officer bass Mikhail Sariotti
Mityukha, a peasant bass Lyadov
The Boyar-in-Attendance tenor Sobolev
The Boyar Khrushchov* tenor Matveyev
Lawicki (or Lavitsky), Jesuit* bass Vladimir Vasilyev, "Vasilyev I"
Czernikowski (or Chernikovsky), Jesuit* bass Sobolev
Chorus, silent roles: Boyars, the Boyars' children, streltsï, bodyguards, policemen, Polish nobles, Sandomierz maidens, wandering minstrels, people of Moscow


Historical basis of the plot


Part 1 / Prologue

Shishkov's design for the Novodevichiy Monastery Scene (1870)
Bocharov's design for the Cathedral Square Scene (1874)

Part 2 / Act 1

Ivan Bilibin's design for the Cell Scene (1900's)


Shishkov's design for the Inn Scene (1870)


Part 3 / Act 2

Shishkov's design for the Terem Scene (1870)


Act 3 (Polish act)

Shishkov's design for the scene in Marina's Boudoir (1870)


Shishkov's design for the scene in the Garden of Mniszech's Castle (1870)


Part 4 / Act 4

At the Cathedral of Vasiliy the Blessed
Bolshoy Theatre (1927)


Shishkov's design for the Faceted Palace Scene (1870)

Critical reception


Performance practice

The Mariinsky Theatre opened in 1860. Boris Godunov received its premiere there in 1874.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Versions by other hands

Nikolay Rimsky-Korsakov edited Mussorgsky's works (often drastically) to enable them to enter the repertoire. Portrait by Valentin Serov (1898).

Dmitri Shostakovich 1940

Dmitriy Shostakovich orchestrated Pavel Lamm's restoration of Mussorgsky's vocal score.

Recordings

Year Cast
(Boris,
Pretender,
Marina)
Conductor,
Opera House and/or Orchestra
Version Label[6]
1948 Mark Reizen,
Georgy Nelepp,
Mariya Maksakova
Nikolai Golovanov,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Aquarius
Cat: AQVR 1772
1949 Alexander Pirogov,
George Nelepp,
Mariya Maksakova
Nikolai Golovanov,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Opera d'Oro
Cat: OPD 1363
1952 Boris Christoff,
Nicolai Gedda,
Eugenia Zareska
Issay Dobrowen,
Orchestre National de la Radiodiffusion Française
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Brilliant Classics Opera Collection
Cat: 93926
1954 Miroslav Čangalović,
Miro Branjnik,
Melanie Bugarinovich
Kreshimir Baranovich,
Belgrade National Opera Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 33rpm LP: London
Cat: XLLA 31
1954 Alexander Pirogov,
George Nelepp,
Larisa Avdeyeva
Vassili Nebolsin,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 DVD Video: Video Artists International
Cat: VAI 4253
1962 Boris Christoff,
Dimiter Uzunov,
Evelyn Lear
André Cluytens,
Orchestre de la Societe des Concerts du Conservatoire
Rimsky-Korsakov 1908 CD: EMI
Cat: 5 67877-2
1962 Ivan Petrov,
Vladimir Ivanovsky,
Irina Arkhipova
Alexander Melik-Pashayev,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Melodiya
Cat: MEL CD 10 00764
1963 George London,
Vladimir Ivanovsky,
Irina Arkhipova
Alexander Melik-Pashayev,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Sony
Cat: SM3K 52571
1967 Miroslav Čangalović,
Ljubomir Bodurov,
Breda Kalef
Dushan Miladinovic,
Belgrade Opera Chorus and Orchestra
Shostakovich 1940 CD: Arkadia
Cat: MP 492.3
1970 Nicolai Ghiaurov,
Ludovic Spiess,
Galina Vishnevskaya
Herbert von Karajan,
Wiener Philharmoniker
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Decca
Cat: 000747902
1973 Nikolai Ghiuselev,
Dimiter Damiano,
Alexandrina Milcheva
Assen Naidenov,
Sofia National Opera Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Fidelio
Cat: D 1824-26
1976 Martti Talvela,
Nicolai Gedda,
Bozena Kinasz
Jerzy Semkow,
Polish Radio National Symphony Orchestra, Polish Radio Chorus of Kraków
Mussorgsky 1872 CD: EMI
Cat: 5 09178
1978 Yevgeniy Nesterenko,
Vladislav Piavko,
Irina Arkhipova
Boris Khaykin,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 DVD: Via Classic
Cat: 5 99278-9
1983 Aleksandr Vedernikov,
Piavko,
Irina Arkhipova
Vladimir Fedoseyev,
USSR State Radio and Television Symphony Orchestra and Chorus
Mussorgsky 1872 CD: Philips
Cat: 412 281-2
1985 Yevgeny Nesterenko,
Vladimir Atlantov,
Elena Obraztsova
Mark Ermler,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 CD: Regis Records
Cat: RRC 3006
1986 Aage Haugland,
Stig Fogh Andersen,
??
Dmitri Kitaienko,
Danish Radio Symphony Orchestra and Choir
Mussorgsky 1872 CD: Kontrapunkt
Cat: 32036-32037
1986 Nicolai Ghiaurov,
Michail Svetlev,
Stefka Mineva
Emil Tchakarov,
Sofia Festival Orchestra, Sofia National Opera Chorus
Mussorgsky 1872 CD: Sony
Cat: S3K 45763
1987 Yevgeniy Nesterenko,
Vladislav Piavko,
Tamara Sinyavskaya
Alexander Lazarev,
Bolshoi Theatre Chorus and Orchestra
Rimsky-Korsakov 1908 DVD: 6991811
Cat: 6991811
1987 Ruggero Raimondi,
Vyacheslav Polozov,
Galina Vishnevskaya
Mstislav Rostropovich,
National Symphony Orchestra,
The Choral Arts Society of Washington and Oratorio Society of Washington, D.C.
Mussorgsky 1872 Audio: ERATO
Cat: 2292-45418-2
1990 Robert Lloyd,
Alexei Steblianko,
Olga Borodina
Valery Gergiev,
Kirov Opera Chorus and Orchestra
Mussorgsky 1872 DVD: Philips
Cat: 075 089-9
1993 Anatoly Kotscherga,
Sergej Larin,
Marjana Lipovšek
Claudio Abbado,
Berliner Philharmoniker, Slovak Philharmonic Chorus, Rundfunkchor Berlin
Mussorgsky 1872 CD: Sony «Classical»
Cat: S3K 58977
1997 Nikolai Putilin,
Viktor Lutsyuk,
??
Valery Gergiev,
Kirov Opera Chorus and Orchestra
Mussorgsky 1869 Audio: Philips
Cat: 462 230-2
1997 Vladimir Vaneev,
Vladimir Galusin,
Olga Borodina
Valery Gergiev,
Kirov Opera Chorus and Orchestra
Mussorgsky 1872 Audio: Philips
Cat: 462 230-2

Related works

المصادر

Notes
  1. ^ Calvocoressi, Abraham (1974: p.46)
  2. ^ Oldani (1982: p.7)
  3. ^ Rimsky-Korsakov (1923: pp. 221, 254, 327–328)
  4. ^ Emerson, Oldani (1994: p. 100)
  5. ^ Calvocoressi, Abraham (1974: p. 47)
  6. ^ Source of recordings on operadis-opera-discography.org.uk
Sources
  • Abraham, G., Essays on Russian and East European Music, Oxford: Clarendon Press, 1985
  • Brown, D. Abraham, G., "Mikhail Glinka" and "Modest Musorgsky" in The New Grove: Russian Masters 1, New York: W. W. Norton & Co. (1986)
  • Calvocoressi, M.D., Abraham, G., Mussorgsky, 'Master Musicians' Series, London: J.M.Dent & Sons, Ltd., 1974
  • Calvocoressi, M.D., Modest Mussorgsky: His Life and Works, London: Rockliff, 1956
  • Emerson, C., Mussorgsky's Libretti on Historical Themes: From the Two Borises to Khovanshchina, in Reading Opera, eds. Groos, A. & Parker, R., Princeton: Princeton University Press, 1988
  • Emerson, C., and Oldani, R. W., Modest Musorgsky and Boris Godunov: Myths, Realities, Reconsiderations, Cambridge: Cambridge University Press, 1994
  • Lloyd-Jones, D., Boris Godunov: The Facts and the Problems, Oxford University Press, 1975 (reprinted in the notes to Philips CD 412 281-2)
  • Lloyd-Jones, D., Interview: A Discussion with David Lloyd-Jones on The Sir Arnold Bax Website, 2002 (Accessed March 1, 2009)
  • Maes, Francis, tr. Arnold J. Pomerans and Erica Pomerans, A History of Russian Music: From Kamarinskaya to Babi Yar (Berkeley, Los Angeles and London: University of California Press, 2002). ISBN 0-520-21815-9.
  • Metropolitan Opera Archives (Accessed March 9, 2011)
  • Musorgskiy, M., M. P. Musorgskiy: Letters, 2nd edition, Gordeyeva, Ye. (editor), Moscow: Muzïka (Music, publisher), 1984 [Мусоргский, М., М. П. Мусоргский: Письма, Гордеева, Е., Москва: Музыка, 1984]
  • Musorgskiy, M., Literary Legacy (Literaturnoye naslediye), Orlova, A., Pekelis, M. (editors), Moscow: Muzïka (Music, publisher), 1971 [Мусоргский, М., Литературное наследие, Орлова, А., Пекелис, М., Москва: Музыка, 1971]
  • Mussorgsky, M., Boris Godunov (vocal score), edited by Pavel Lamm, London: Oxford University Press
  • Oldani, R. W. (article), Sadie, S. (editor), The New Grove Dictionary of Music and Musicians, London: Macmillan Publishers Ltd., 2001, 2002
  • Oldani, R. W., John, N., Fay, L. E., de Jonge, A., Osborne, N., Opera Guide 11: Boris Godunov, London: John Calder, Ltd., 1982
  • Opera Discography at http://www.operadis-opera-discography.org.uk (Accessed January 2, 2010)
  • Orlova, A., Musorgsky Remembered, translated by Zaytzeff, V., and Morrison, F., Bloomington and Indianopolis: Indiana University Press, 1991
  • Pruzhansky, A., Dictionary of Native Singers 1750-1917 [Пружанский, А. М., Отечественные певцы. 1750–1917: Словарь] (In Russian, accessed August, 2011)
  • Rimsky-Korsakov, N., Chronicle of My Musical Life, translated by Joffe, J. A., New York: Knopf, 1923
  • Shirinyan, R. (author), Kondakhchan, K. (editor), M. P. Musorgskiy, Moscow: Muzïka (Music, publisher), 1989 [Ширинян, Р., Кондахчан, К., М. П. Мусоргский, Москва: Музыка, 1989]
  • Taruskin, R., Musorgsky: Eight Essays and an Epilogue, New Jersey: Princeton University Press, 1993
  • Taruskin, R., Russian Originals De- and Re-edited, CD Review, New York Times, 1999 (Accessed February 21, 2009)
  • Tchaikovsky, P., Piotr Ilyich Tchaikovsky: Letters to his Family, an Autobiography, translated by G. von Meck, New York: Stein and Day, 1982
  • Volkov, S., Testimony: The Memoirs of Dmitry Shostakovich, translated by Bouis, Antonina W., New York: Harper & Row, 1979

وصلات خارجية

Libretto
Other

الكلمات الدالة: